الطرق الأساسية التى تستخدمها محطة تحلية مياه البحر فى تحلية المياه

AhmedElmohamdy

عضو جديد
إنضم
7 أغسطس 2017
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0

attachment.php



الطرق الأساسية التى تستخدمها محطة تحلية مياه البحر فى تحلية المياه



اولا:طريقة الأغشية أو التناضح العكسي

يمكن استخدام طريقة التناضح العكسي فى تحلية مياه البحر المالحة أو معالجة مياه الصرف الصحى و القضاء على معظم المواد الضارة و البكتريا و لذلك يتم استخدام هذه التقنية عاداَ فى صناعات المواد الغذائية.


طريقة عمل تقنية التناضح العكسي:

يتم وضع غشاء يسمى غشاء التناضح العكسي و يكون شبه نافذ ثم يتم زيادة الضغط فى المياه أو المحلول المراد تحليته فتنتقل المياه النقية عبر غشاء التناضح العكسي و يمنع انتقال المياه و البكتريا ، و لكن قبل استخدام هذه الطريقة على المياه المراد تحليتها يجب اولا معالجتها معالجة مبدئية يتم فيها ازالة الاجزاء الصلبة يفيد ذلك فى المحافظة على الأغشية و عدم تلفها.

مراحل المعالجة بتقنية التناضح العكسي
-المرحلة الأولى والتى تكون قبل المعالجة، يجب تهيئة المياه اولا للعمل على طريقة التناضح العكسي فيتم أولا عملية فلترة لإزالة الرمال والأتربة ثم ضبط الرقم الهيدروجيني وبعد ذلك يتم إضافة مواد كيميائية.

  • مرحلة رفع الضغط لتنتقل المياه العذبة عبر الأغشية .
  • مرحلة الفصل بواسطة الأغشية .


ثانيا استخدام طرق التقطير لتحلية المياه
التقطير العادي:
يتم رفع درجة حرارة المياه لدرجات عالية فى خزانات مخصصة فتتحول المياه من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية وينتقل بخار الماء عبر مسارات مخصصة توجد أعلى الخزانات لتنقلها الى المكثف المسئول عن تحويلها إلى قطرات مياه.

الطاقة الشمسية فى تحلية المياه:
يتم تسخين المياه فى هذه الطريقة باستخدام الطاقة الشمسية ثم تكثيفها علي أسطح باردة، من مميزات هذه الطريقة انها تستخدم طاقة متجددة نظيفة غير ملوثة للبيئة.

التقطير متعدد المراحل:
يتم استخدام أكثر من مبخر فى هذه الطريقة ،يتم تبخير المياه فى المبخر الأول ثم ينتقل بخار الماء للمبخر الثاني فيعمل على تكثيف المياه اولا ثم تبخيرها فتنتقل للمبخر الثالث يعمل على تكثيفه ثم تبخيرها و هكذا.

التقطير الومضي متعدد المراحل:
كلما انخفض الضغط الذي يقع على السائل انخفضت درجة غليانه فهناك علاقة طردية بين درجة غليان السوائل والضغط الواقع عليه وفي هذه الطريقة يتم تسخين المياه إلى درجات حرارة معينة ثم ادخالها فى خزانات ذات ضغط منخفض ف يتم تبخير المياه




 

المرفقات

  • ro-plant-cost1.jpg
    ro-plant-cost1.jpg
    39.9 KB · المشاهدات: 67
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

أعلى