الشيخ عبدالحميد كشك رحمه اللـه.. وعمر بن الخطاب رضي عنه اللـه!!

د.محمد باشراحيل

إستشاري الملتقى
إنضم
11 مارس 2009
المشاركات
7,042
مجموع الإعجابات
1,011
النقاط
0
345105_11284179090.gif

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

ومن سار على نهجه وأقتفى أثره إلى يوم الدين

وكل عام وأنتم بخير

345105_11314678631.jpg


فقد وقع في خاطري بعض كلمات للشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله
وكان لها تأثير في نفسي على قوة ذلك الرجل وصلابته
في قول كلمة الحق

وقد وجدت عدة فيديوهات لخطبه
وأحببت مشاركتكم بها

أولا :هذا موقع


وبدايته خطبة عن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه

ثانيا :

هذه خطب متنوعة للشيخ رحمه الله




...

وحسبي الله على من تقول على الرسول صلى الله عليه وسلم
وعلى كتابه الكريم ..
..

وأرجوكم الإستماع إلى هذه الخطب لهذا الشيخ الفاضل
أسكنه الله فسيح جنته..
..
,
ومن يعش رجبا ..فسوف يسمع عجبا
.

وغيرها

اسأل المولى سبحانه أن نكون ممن تقبل الله صيامهم وقيامهم ووفقهم الله لقيام ليلة القدر ايمانا وإحتسابا
وجعلنا ممن أعتقهم الله في الشهر الفضيل

وأعاده علينا وعلى الأمة الإسلامية وهي ترفل في حلل النصر والتمكين
على أعداءها ، أعداء الملة والدين ..

بارك الله في أعمالنا وأعمارنا
ورزقنا حسن الخاتمة.

والله ولي التوفيق .
 
التعديل الأخير:

nice_dream

عضو جديد
إنضم
2 يوليو 2011
المشاركات
660
مجموع الإعجابات
23
النقاط
0
الشيخ كشك رحمه الله


لا زلت اذكر اني سمعت بعض خطبه من خلال اذاعة الجمهورية الاسلامية في ايران ايام النظام العراقي السابق

رحمه الله
 

د.محمد باشراحيل

إستشاري الملتقى
إنضم
11 مارس 2009
المشاركات
7,042
مجموع الإعجابات
1,011
النقاط
0
النقل التالي منقول من مشاركة للكاتب (فيصل) من شبكة أنا المسلم:

تنبيه: رأيت في بعض المنتديات بعض ما ينقلونه عن الشيخ من كلام له فيه عبارت وإطلاقات خاطئة او مجملة ونحو ذلك ، مما دعاني لمزيد من البحث أكثر في كتب الشيخ وقد وجدت أن الشيخ رحمه الله قد تطور منهجه بشكل ملفت في سنوات عمره الأخيرة بل إن من نظر لكتابه في رحاب التفسير يلاحظ هذا بوضوح فقد ابتدأ تأليفه للتفسير من عام واحد وثمانين تقريباً وبدأ يطبع على شكل أجزاء ولم ينتهي من آخره إلا قريب من منتصف التسعينات والملاحظ لكل من أطلع على الكتاب التطور الممتاز الذي يجده من يقرأ الأجزاء الأخيرة عن الأولى-وإن لم يخل المرء من زلل رحمه الله رحمه واسعة- من حيث النقولات السلفية الكثيرة والاهتمام بالأحاديث الصحيحة وتجده يهتم بكلام شيخ الإسلام بل ويستغرق نقله عن الامام الصفحات الكثيرة المطولة في حين لا تجد مثل هذا في الأول .


يقول في تفسيره "في رحاب التفسير" المجلد السادس طبعة "المكتب المصري" ص5005 : ((...وهو سبحانه فوق خلقه مستو على عرشه ، إليه يصعد الكلم الطيب وتعرج الملائكة والروح إليه ويتنزل الأمر من عنده ولقد مدح الله نفسه في سبع آيات من كتابه [إلى أن قال]....والله سبحانه فوق عرشه سبحانه وتعالى على الوجه الذي يليق به دون تشبيه بخلقه بل هو الذي ليس كمثله شيء سبحانه فعلوه وارتفاعه واستواؤة ، كل ذلك يليق بجلاله وكماله سبحانه وتعالى واعلم أيها المؤمن أنه سبحانه مع علوه هذا سبحانه وتعالى فإنه معك دائماً بعلمه فلا يغيب عنه....واما هو بذاته فوق عرشه ، ...))ا.هـ بإختصار شديد

ويقول في تفسير ((ونحن أقرب إليه)) بعد أن نقل عن ابن كثير من تفسيره : ((وقال ابن القيم -رحمه الله- قال شيخنا-ابن تيميه- المراد بقول : ((نحن)) أي ملائكتنا قال ويدل عليه قوله : ((إذ يتلقى المتلقيان)) فقيد المذكور يتلقى المتلقيان.

قال الإمام ابن تيميه: "وهو سبحانه فوق العرش رقيب على خلقه مهيمن عليهم مطلع إليهم فدخل في ذلك الإيمان بأنه قريب من خلقه")) إ.هـ من تفسير الشيخ


ويقول في تفسير آية : ((مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ)) بعد ان نقل عن ابن كثير قصة آدم قال:

((فائدة لابن القيم في قول الله تعالى "لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيّ" إن لفظ اليد جاء في القرآن على ثلاثة أنواع [وساق كلاماً طويلاً ممتازاً لابن القيم رحمه الله في تقرير هذه الصفة] )) الجزء 22 ص4247

والنصوص كثيرة من تفسيره ، ومن تأمل كتابه ((في ظلال الإيمان)) عرف صدق ما أقوله وهو الكتاب الذي اصل فيه لما يعتقده ووضحه غاية الوضوح لمن له قلب، رحمه الله وغفر له.

والحمد لله رب العالمين


http://www.muslm.net/vb/showpost.php...82&postcount=9
 
التعديل الأخير:

د.محمد باشراحيل

إستشاري الملتقى
إنضم
11 مارس 2009
المشاركات
7,042
مجموع الإعجابات
1,011
النقاط
0
والحمد لله والصلاة والسلام على سيد المرسلين , سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم

الجميع يعلم ان الشيخ كشك رحمه الله كان اهتمامه البالغ بالوعظ والأحوال السياسية في المنطقة
فكان رحمه الله لايهتم كثيرا بالتأليف ولا بشيء آخر (كعلم من العلوم مثلا) الا الخطابة والوعظ والسياسة .
وبعد عزل الشيخ رحمه الله عن الخطابة عام 1982 عكف الشيخ رحمه الله على التاليف والتنقيب في كتب أهل العلم والاهتمام بآثار السلف الصالح رأينا في مؤلفاته , حتى تجاوزت مؤلفاته المائة
ومن آخر هذه المؤلفات (في رحاب التفسير) الذي هو موضوعنا الآن .
حيث أكثر الشيخ رحمه الله من النقل عن العلامة ابن القيم وشيخ الاسلام ابن تيمية وابن القيم كما نقل عن شيخ الاسلام محمد ابن عبد الوهاب في مواضع هامة جدا تخص العقيدة , وأيضا ًالشيخ وسليمان ابن عبد الوهاب وغيرهم, والتى سننقل بعضها بإذن الله , إظهارا لما كان عليه الشيخ رحمه الله قبل وفاته من الاهتمام باثار السلف وتتبع الصحيح واجتناب الضعيف والموضوع(على عكس ما كان في خطبه القديمة رحمه الله) وحتى يهدىء بعض المطبلون من الصوفية في زعمهم أن الشيخ كشك مثلهم .
فمن ضمن ما قاله الشيخ رحمه الله في مواضيع العقيدة والرد على أهل الخرافة والدجل من مشايخ الصوفية :

1- دعاء غير الله فى البر والبحر :
يقول الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله أثناء تفسير آية :
(حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ ) :
ولا نتوجه في تفريج كروبنا وقضاء حاجتنا الى وثن ولا صنم,ولا الى ولي ولا نبي
وفي الآية إيماء الى أن الناس جيلوا على الرجوع الى الله حين الشدائد,ولكن بعض المسلمين في هذا العصر لايدعون حين أشد الأوقات حرجاً الميتين, ويتأول ذلك لهم بعض العلماء ويسمونه توسلا أو نحو ذلك
قال السيد حسن الهندي في تفسيره (فتح الرحمن) فيا عجبا لما حدث في الاسلام من طوائف يعتقدون في الأموات , فاذا عرضت لهم في البحر مثل هذه الحالة دعوا الاموات, ولم يخلصوا لله كما فعله المشركون,كما تواتر ذلك الينا تواترا يحصل به القطع , فأنظر هداك الله ما فعلت هذه الاعتقادات الشيطانية, وأين وصل بها أهلها , والى أين رمى بهم الشيطان؟وكيف اقتادهم وتسلط عليهم حتى انقادوا له انقيادا ما كان يطمع في مثله ولا في بعضه من عبادة الأصنام,( انا لله وان االيه راجعون)

وقال الألوسي في تفسيره : (وأن تخبير بأن الناس اليوم إذا اعتراهم أمر خطير وخطب جسيم في بر أو بحر دعوا من لا يضر ولا ينفع ولا يرى ولا يسمع فمنهم من يدعو الخضر والياس ومنهم من ينادي أبا الخميس والعباس ومنهم من يستغيث بأحد الأئمة ومنهم من يضرع إلى شيخ من مشايخ الأمة ولا ترى فيهم أحداً يخص مولاه بتضرعه ودعاه ولا يكاد يمر له ببال أنه لو دعا الله تعالى وحده ينجو من هاتيك الأهوال فبالله تعالى عليك قل لي أي الفريقين من هذه الحيثية أهدى سبيلاً وأي الداعيين أقوم قيلاً؟ وإلى الله تعالى المشتكى من زمان عصفت فيه ريح الجهالة وتلاطمت أمواج الضلالة وخرقت سفينة الشريعة) أهــ.
(سورة يونس ص 1662 ,1663 ):

http://i211.photobucket.com/albums/b...sofia/2-26.jpg

fasl12.gif


2- إن هذا الدين لم يكن توحيد ربوبية فحسب – انما أيضا ً توحيد الوهية وتوحيد أسماء وصفات :


يقول الشيخ رحمه الله في تفسير آية ( الا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) ( سورة المجادلة ص 6446):
( إن هذا الدين لم يكن توحيد ربوبية فحسب.وإنما هو أيضا ً توحيد ألوهية وتوحيد أسماء وصفات تليق بجلال الله وعظمته, وتأمل – كما يقول الشيخ محمد بن عبد الوهاب-رحمه الله ....... الى أن قال ...فإذا قهمت ذلك جيدا ً عرفت ان كثيرا من الذين يدعون الدين لا يعرفونها –أي لا اله الا الله- )

http://i211.photobucket.com/albums/b...a/2302775e.jpg

fasl12.gif


3-الشرك فى الربوبية والالوهية , وفي ذلك حجة على عبااااااد الاضرحة الذين يقولون:
يقول الشيخ عبد الحميد كشك ( سورة يونس ص1658 ):
( وبهذا ثبت بطلان الشرك في الألوهية ,وهو عبادة غير الله مهما يكون المعبود,وبطلان الشرك في الربوبية بادعاء وساطة المعبود في الخلق والتدبير , أو الشفاعة عند الله اذ ليس لمعبود بذاته ولا تأثير خاص له عند خالقه يحمله على نفع من شاء , ولا ضر من شاء , أو كشف ضر عنه كما اعتقده عباد الأولياء من البشر الى اليوم , فكل ذلك للرب وحده , ولا يعلم الا بوحيه ,فادعاء ذلك لغيره كذب لا مستند له.
وفي هذا حجة على زوار الأضرحة والقبور الذين يقولون : إن هؤلاء الأولياء أحياء عند ربهم كالشهداء , فهم يضرون وينفعون لا كالأصنام , وقد جهلوا أن الله يقول للنصارى إن المسيح لا يملك لهم ضراولا نفعا بعبادتهم له.....- الى ان قال- وأظن أن الأمر لا يبلغ بهم ان يجعلوا السيد البدوي أو سيدنا الحسين ,والسيدة زينب افضل عند الله ولا أقرب منه,وقد أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم أن يخبر الناس بانه لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا (قل لا أملك لنفسي ضرا ولا نفعا إلاما شاء الله).(سبحانه وتعالى عما يشركون)
أي تنزه ربنا وعلا علوا كبيرا عما يشركون به من الشفاعة والوسطاء وما يفترون عليه من أن لاحد من خلقه وساطة عنده ,وشفاعة لديه تقربه إليه زلفى,ففي هذا تحقير لمقام الربوبية والألوهية وتشبيه الرب بعبيده من الملوك الجاهلين.
وفي هذا ايمان الى أن شئون الرب وسائر ما في عالم الغيب لا يعلم الا بخبر الوحي.

http://i211.photobucket.com/albums/b...a/f78dad9f.gif


المصدر
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=90414
 
التعديل الأخير:

د.محمد باشراحيل

إستشاري الملتقى
إنضم
11 مارس 2009
المشاركات
7,042
مجموع الإعجابات
1,011
النقاط
0
fasl12.gif


4-نواقض الاسلام العشرة.
وذكر الشيخ رحمه الله نواقض الاسلام العشرة كما هي في مؤلفات الامام محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله
(سورة المجادلة ص6472):
ملحوظة هامة : تذكروا إخواني استهزاء الجفري بكلمة ( نواقض ) في قوله ( هو وضوء)
وايضا في دفاع المكي عن الجفري وموافقته لهذا الاستهزاء في شريطه المبتور وتطبيل الصوفية له .

http://i211.photobucket.com/albums/b...a/ba593c55.gif

fasl12.gif

5- نواقض لا اله الا الله :
بل وذكر الشيخ نواقض كلمة التوحيد ( لا اله الا الله ).
(سورة المجادلة ص6461).

http://i211.photobucket.com/albums/b...fia/copy-2.jpg

fasl12.gif


6-استدلاله بكلام ابن تيمية عن مساعدة الشياطين للحلاج وغيره ممن يسمون أولياء:

وأثناء كلامه رحمه الله عن الاعيب الشياطين بالانسان لغوايتهم ( سورة الجن ص 7523)
قال:
( وقد تقوم بأكثر من ذلك , فتحمل الانسان وتطير به في الهواء وتنقله من مكان الى مكان وقد تأتي له بأشياء ويطلبها ولكنها لا تفعل هذا الا بالضالين الذين يكفرون بالله رب الأرض والسموات أو يفعلون المنكرات والموبقات , وقد يتظاهر هؤلاء بالصلاح والتقوى ولكنهم في حقيقة أمرهم من أضل الناس وأفسقهم وقد ذكر القدامى والمحدثون من هذا شيئا كثيرا لا مجال لتكذيبه والطعن فيه لبلوغه مبلغ التواتر فمن ذلك ما ذكره ابن تيمية عن الحلاج قال : " وكان صاحب سيمياء وشياطين تخدمه أحياناً ، كانوا معه ( بعض أتباعه ) على جبل أبي قبيس ، فطلبوا منه حلاوة ، فذهب إلى مكان قريب ، وجاء بصحن حلوى ، فكشفوا الأمر فوجدوا ذلك قد سرق من دكان حلاوي باليمن ، حمله شيطان تلك البقعة " .
قال : " ومثل هذا يحدث كثيراً لغير الحلاج ممن له حال شيطاني ، ونحن نعرف كثيراً من هؤلاء في زمننا وغير زمننا .....الخ . أهـ

http://i211.photobucket.com/albums/b...a/24a90b73.jpg

fasl12.gif


7- والف ابن تيمية كتابا عظيما سماه التفرقة بين اولياء الرحمن واولياء الشيطان اذا قراته تبين لك الفرق :يقول الشيخ كشك رحمه الله ( سورة الجن ص 7521):
( وقد الف ابن تيمية مؤلفا عظيما إذا عرفته تبين لك الفارق الكبير بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان بحيث لا يشتبه عليك بعد ذلك أمر أولياء الشيطان وقد اسماه " الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان).

http://i211.photobucket.com/albums/b...lsofia/4-5.jpg
fasl12.gif


8- بعض الناس يدعون التعبد بالغناء والرقص :يقول الشيخ " تفسير سورة الجن ص 7521 ":
(( ومن عجب أن بعض الناس الذين يدعون التعبد يتخذون الغناء والرقص والتمايل طريقا للتعبد ويتركون السماع الرحماني ويذهبون الى السماع الشيطاني
وقد عد ابن القيم فى ( الاغاثة1/256 ) لهذا السماع بضعة عشر اسما ..... الخ) .

http://i211.photobucket.com/albums/b...a/d0cd7762.jpg


وأخيرا ً, أكتفي بهذا القدر ومن يريد المزيد فليرجع الى تفسير الشيخ ففيه الكثير والمزيد
فهناك رد على السماع الصوفي , الذوق الوجد , تحريم الآت الطرب..
فيمثلا ينقل في تفسير سورة النجم اكثر من 30 صفحة من مدارج السالكين لابن القيم في تحريم كل هذا والرد على شبهات الصوفية في ذلك.
والمزيد والمزيد مما يشرح صدور أهل السنة ويحرق قلوب أهل البدعة وفي اعتقادي ان ما نقلته هنا فيه الغنية ان شاء الله.
وأخيرا ً:
نسأل الله ان يرد المسلمين الى الحق ردا جميلا , انه ولي ذلك ومولاه , وصلى اللهم وسلم على سينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

منقول

المصدر:
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=90414
 
التعديل الأخير:
إنضم
6 ديسمبر 2005
المشاركات
7,931
مجموع الإعجابات
572
النقاط
113
يأبى البعض إلا أن يحول المواضيع إلى جدال بين السنة والشيعة... نرجو الالتزام بإطار الموضوع....
 

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,321
مجموع الإعجابات
2,966
النقاط
113
تم حذف جميع المشاركات خارج اطار الموضوع .

يأبى البعض إلا أن يحول المواضيع إلى جدال بين السنة والشيعة... نرجو الالتزام بإطار الموضوع....

 
أعلى