السمنة خطرها وسبل الوقاية منها

نور أية

عضو جديد
إنضم
19 أغسطس 2014
المشاركات
43
مجموع الإعجابات
9
النقاط
0
الحديث عن السمنة ليس بحديث جديد فقد طرق كثيراً، ولكن لخطورته على الصحة ولما له من انتشار واسع على مستوى العالم وخاصة في المملكة العربية السعودية دعاني للكتابة في هذا الموضوع الذي قد لا يأبه به البعض! وهو الخطر المحدق بهم كما أن الأخطار التى تنجم عن السمنة، قد تكون في صورة مرض أو إعاقة، أو قد تهدد حياة الإنسان، كما أن التغلب على السمنة يحتاج إلى عزيمة وإصرار، لإحداث تغيير في عادات غذائية غريبة على المجتمع المسلم.

وديننا الحنيف يحض على عدم الإسراف في المأكل والمشرب، كما يحضنا على المحافظة على صحتنا وقوتنا وممارسة الرياضة، مثل: السباحة، والرماية، وركوب الخيل، وصدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عندما قال: "ما ملأ آدمي وعاءً شراً من بطن، بحسب بل آدم أكلات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه"(1). وهذه نصائح وتوجيهات تجنبنا السمنة وأخطارها.



attachment.php



ما هى السمنة؟
السمنة هي زيادة الوزن بما يزيد على 20%من الوزن المثالي، وطبقاً للتعريفات الحديثة فإن السمنة هي: مرضٌ مزمن له عوامل عديدة متداخلة مسببة له، وله مظاهره المرضية والتغير في الشكل التشريحي للجسم، كما أنه يؤدى إلى العديد من الأمراض والإعاقات الخطيرة، كما أن له الوسائل الوقائية والعلاجية المثبتة علمياً.
وفى المملكة العربية السعودية تفيد الدراسات الحديثة بأن 29 % من الرجال يعانون من زيادة الوزن مقابل 27 % من النساء في حين اتضح أن معدلات السمنة بين النساء 24 % ترتفع بدرجة أكبر عن الرجال بنحو 16 %، وهذه النسبة تعد من أعلى المعدلات على مستوى العالم لا سيما بين النساء، أما الأطفال فحدث ولا حرج بسبب سوء تغذيتهم، ونهمهم في تناول الحلويات والسكريات.


كيف يمكن قياس السمنة؟
إن قياس كتلة الجسم يمكننا من قياس الوزن الزائد وقياس السمنة.
قياس كتلة الجسم:
هو قياس لتقييم وزن الفرد بالنسبة للطول، ومن الممكن من خلال هذا المؤشر معرفة ما إذا كان الوزن مثالياً أو زائداً أو منخفضاً.
ومن الممكن حسابه بصورة مبسطة وذلك بقسمة الوزن (بالكيلوجرام) على مربع الطول (بالمتر).
قياس كتلة الجسم للبالغين:
1- أقل من 18,5 نحيف.
2- من 18,5إلى 24,9 وزن مثالي.
3- من 25 إلى 29,9 وزن زائد.
4- من 30 إلى 35 سمنة متوسطة
5- من 35 إلى 40 سمنة شديدة.
6- أكثر من 45 سمنة مرضية.
فإن كان الوزن 96 كجم والطول 1,74 متر فإن مؤشر الوزن المثالي= 96 – 1,74×1,74 = 31,7 وهذا يعني أن هذا الشخص يعانى من السمنة
.



أسباب السمنة:

الإضطرابات الناتجة عن السمنة:

كيف يمكن علاج السمنة؟

كيف يمكن فقد الوزن؟

الغذاء المتوازن:

النشاط الرياضى المنتظم:

هل أستطيع أن أواظب على فقد الوزن؟




للاطلاع على التفاصيل هنا

 

المرفقات

  • lo3m1401050829_148.jpg
    lo3m1401050829_148.jpg
    26.2 KB · المشاهدات: 9

مواضيع مماثلة

أعلى