السلام عليكم

shemey

عضو جديد
إنضم
27 سبتمبر 2012
المشاركات
81
مجموع الإعجابات
10
النقاط
0
ما هي الاختبارات التي تجري علي قضبان السكك الحديدية ؟؟؟؟
وجزاكم الله خير
 

مهندس رواوص

عضو جديد
إنضم
7 فبراير 2009
المشاركات
903
مجموع الإعجابات
29
النقاط
0
اختبارات القضبان الحديدية:​


يجب أن يكون فولاذ القضبان خالياً من الفراغات والشوائب والشرانق الغازية والتقشر السطحي وغيرها الناتجة من عيوب التصنيع. وللتحقق من جودة صنع الفولاذ تجرى الاختبارات الضرورية، منها التركيب الكيماوي ومقاومة الصدم والشد والفحص الصوتي والقساوة وسحب الفولاذ.
استخدامات السكك الحديدية
تعد السكك الحديدية واسطة النقل الأكثر ملاءمة للنقل الجماعي للركاب والبضائع للمسافات الطويلة والمتوسطة. ويمكن تمييز أنماط النقل السككية الآتية للركاب:
- النقل بالسكك الحديدية المعروفة بين المدن (القطارات) trains railway.
- النقل بالسكك في ضواحي المدن commuter railway.
- النقل الخفيف داخل المدن، فوق أرضي (الترامواي) tramway.
- النقل داخل المدن بقطار الأنفاق (المترو) underground.
- النقل بالقطارات الكهربائية التي تسير على خط حديدي أحادي القضبان داخل المدن (مونوريل) monorail.
- النقل بالقطارات التي تسير على وسادة هوائية فوق القضبان magnetic levitation (maglev).
- النقل بالعربات الهوائية المعلقة على كابل cable railway.
تخطيط السكك الحديدية وتنفيذها
تتعلق مسارات السكك الحديدية بطبوغرافية الأرض الطبيعية. ولما كانت قيم الميول الطولية وأنصاف أقطار المنحنيات الأفقية تحددها سرعة القطارات واستطاعة القاطرات، فإنه يتم اختيار المسارات لتتبع خطوط التسوية ما أمكن، وإلا يلجأ إلى أعمال الحفر والردم والأعمال الإنشائية، مثل الجسور والأنفاق والجدران الاستنادية.
تؤخذ اليوم قيم الميول الطولية الأعظمية 01% (أي 1متر شاقولياً لكل 1000متر أفقياً) وذلك للسرعات العالية (أكثر من 160كم/ساعة) ويمكن أن تزيد على هذه القيمة لأسباب تتعلق بتكاليف الإنشاء أو صعوبة التضاريس. أما المنحنيات الأفقية فتكون ذات أنصاف أقطار كبيرة (1000م أو أكثر).
يحضَّر القسم السفلي بعناية، وينفذ الردم على طبقات مرصوصة، وتكون الميول العرضية سواء في الردم أو الحفر كافية لاستقرار المنحدرات. وفي حالات معينة، ولتفادي التأثير الضار للمياه، تكسى سفوح المنحدرات بالأعشاب أو ببلاطات حجرية أو بيتونية. وتنفذ خنادق جانبية موازية لمحور السكة لتصريف المياه.
وعندما يزيد ارتفاع الردم على 15 الى18 متراً، يُفضَّل إنشاء الجسورviaduct. وفي حالات الحفر الكبير، يفضل الالتفاف حول الهضاب أو الجبال. وعند الضرورة، تحفر الأنفاق على الرغم من كلفتها العالية.
تختلف طرائق تمديد السكك الحديدية من بلد لآخر، ويمكن تصنيفها في ثلاث طرائق رئيسة: الطريقة اليدوية وطريقة التمديد الآلية وطريقة التمديد بالسلالم الجاهزة، وهي أحدث الطرق المتبعة في تنفيذ السكك الحديدية، إذ تنقسم ورشات التمديد أربع ورشات هي: ورشة تمديد الخط المؤقت وورشة فرش طبقة الحصى وورشة نزع الخط المؤقت وورشة تمديد الخط النهائي وتسويته ورصه


 

shemey

عضو جديد
إنضم
27 سبتمبر 2012
المشاركات
81
مجموع الإعجابات
10
النقاط
0
جزاك الله خير ولكني اريد معرفة كيف تتم هذه الاختبارات
(التركيب الكيماوي ومقاومة الصدم والشد والفحص الصوتي والقساوة وسحب الفولاذ.)
 
أعلى