الزجاج المعالج حراريا

الحاج تحسين

عضو جديد
إنضم
21 يناير 2011
المشاركات
150
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
توجد هناك عدت انواع للزجاج ولكل نوع مزايا وطرق صناعية واستخدامات خاصة ومن هذة الانواع
1- الدبل كلاس
يتم تصنيع الزجاج المأمون عن طريقة لصق قطعتين أو أكثر من الزجاج معا بواسطة الضغط والحرارة استخدام طبقة من مادة البولي فنيل بيوترال (بي في بي ) لنحصل على الزجاج ألمأمون القابل للقص والتشكيل والذي يمتاز بالجمال والشفافية وقوة التحمل لمواجهة تحديات العصر الحديث في تصميم المباني ويعتبر الزجاج المأمون الزجاج الوحيد القابل للتحمل والاستمرارية والذي يجمع بين خصائص الزجاج والبلاستيك. وحسب نوعية الزجاج المطلوب يمكن صناعة الزجاج المأمون من طبقتين أو أكثر من الزجاج العادي أو من الزجاج السيكوريت المعالج حرارياً و يمكن تلخيص مزايا الزجاج المأمون كالآتي:

*السلامة:

الزجاج المأمون المشكل من طبقات من الزجاج أو طبقة أو طبقات من مادة البولي فينيل بيوتيرال P.V.B يقاوم الاختراق عند اصطدامه باي جسم طائر فقد يتكسر الزجاج ولكنه لا يتناثر حيث أن مادة (البي في بي ) ذات الخصائص اللزجة تحافظ على قطع الزجاج في مكانها وتمنعها من التساقط أو التطاير على عكس أنواع الزجاج الأخرى التي قد يؤدي الزجاج المتناثر منها ألى أصابات خطيرة .

& *عازل الصوت:

يمتاز الزجاج المأمون بمقاومته للضوضاء حيث تشكل مادة (بي في بي ) اللزجة مادة عازلة للصوت وتقوم بتقليل انتقال الصوت عبر الزجاج بدرجة كبيرة.

*عازل للحرارة:

يستخدم الزجاج المأمون المشكل من طبقات من الزجاج وطبقة من مادة (بي في بي ) المظلل كعازل للحرارة حيث يقلل انتقال الحرارة الناتجة عن أشعة الشمس المباشرة وبالتالي تقلل من تكاليف التكييف.

*عازل للأشعة فوق البنفسجية:

تشكل مادة /span>(P.V.B) مادة عازلة للأشعة فوق البنفسجية التي تؤدي إلى تلف المعروضات والمفروشات والقطع القديمة والتحف وغيرها.

*مقاوم للأحوال الجوية وأعمال التخريب:-
2- الزجاج السكيورت

عبارة عن زجاج يتم معالجـته حرارياً حتى درجة (680) درجة مئوية ومن ثم يتم تبريده بسرعة وبهذة الطريقة يتم الحصول على زجاج ذي مقاومة عالية جداً للكسر تعادل أضعاف الزجاج العادي وكذلك مقاوم للحرارة.

ويتخذ زجاج السيكوريت هذة الخصائص نتيجة التسخين والتبريد المتعاقب فيحصل شد في سطح الزجاج وعند إصطدام جسم بقوة عالية بالزجاج يؤدي إلى إختراق السطح فإن الزجاج يتهشم ويتحول الى جزئيات صغيرة جداً لا تشكل خطراً عند اصطدامها بجسم الإنسان .

ويتم معالجة الزجاج للحصول على زجاج سيكوريت( بطريقتين) أحدهما أفقية والأخرى عمودية وفي الطريقة الثانية يكون هناك ثقوب صغيرة في أحدى حواف لوح الزجاج نتيجة لتعليق الزجاج داخل الفرن وتؤثر المعالجة الحرارية على مستوى تسطح الزجاج حيث تحصل تعوجات تتراوح ما بين (2-3 ملم) لكل متر طولي وكذلك تتأثر المقاسات الأصلية للزجاج بحدود (3ملم)
3-الزجاج المقاوم للرصاص
يتم تصنيع الزجاج المقاوم للرصاص بلصق عدة طبقات من مادة (البي في بي) حيث تعمل هذة المادة على امتصاص قوة إطلاق الرصاصة وعند دخول الرصاصة الى الطبقة الثانية تكون قد فقدت معظم طاقتها . وتعتمد مقاومة الزجاج للرصاص على سماكة الزجاج المستخدمة وبشكل عام يتم تحديد السماكة وعدد طبقات الزجاج عند معرفة مدى الحماية المطلوبة ونوع السلاح المستخدم ومدى الرماية.

وتعطي طبقة أو طبقات البولي كاربونيت الإضافية قوة إضافية وتمنع تطاير الزجاج
 

مواضيع مماثلة

الحاج تحسين

عضو جديد
إنضم
21 يناير 2011
المشاركات
150
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
N4401944.gif
 

مازن ألحسن

عضو جديد
إنضم
28 يونيو 2010
المشاركات
1,379
مجموع الإعجابات
62
النقاط
0
مشكور على المعلومات المفيدة .. بارك الله فيك وجزاك كل خير
 

عصام صايغ

عضو جديد
إنضم
28 يونيو 2009
المشاركات
186
مجموع الإعجابات
7
النقاط
0
الف شكر ياهندسة نرجو منك توضيح بالصور لطريقة تركيب وتنفيذ الكلادن
 
أعلى