الزبيري وبعض قصائد في النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم)

إنضم
30 نوفمبر 2006
المشاركات
3,375
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
مولد الرسول الأعظم
السموات شيقات ظماء
والفضا و النجوم , والأضواء
*
يتيم
وعجيب يسمى يتيماً ويدعى
وهو نجم قد أنجبته السماء
صنعته يد الإله كما تصـ
ـنع في البحر درةُ عصماء
واصطفته لها فماذا عسى أن
تصنع الأمهات والآباء
نفحته بروحها وهو جدب، رياض
وإذا الأفق , وهو ليل , ضياء
وإذا الغابة المخيفة أمنٌ
وإذا الأذؤب الخبيثة شاء
وإذا الكون بين عينيه سفر
ناطقات في كنهه الأشياء
علّمت ذلك اليتيم , فما العلم
...وما حكمه , وما الحكماء
من رأى الحق سافراً لم تعد تجدي
...لديه الدعوى ولا الأدعياء
وذُكاءٌ تسير في الكون لا يهــ
ـدي سراها علم ولا علماء
إنما يطلب الأدلاء من تطــ
ـغي عليه جهالة جهلاء
 
إنضم
5 مارس 2006
المشاركات
9,592
مجموع الإعجابات
526
النقاط
0
بورك فيك اخي جلال
دعني اتكلم قليلا عن المناضل الشهيد محمد محمود الزبيري ومن لا يعرفه يتعرف عليه

حياته ولد ونشأ في صنعاء، العاصمة اليمنية العريقة ، وبها بدأ تعلمه وتأثر تأئرا شديدا بتعاليم الصوفية ونعم بها كما لم ينعم بشيء

حياته ولد ونشأ في صنعاء، العاصمة اليمنية العريقة ، وبها بدأ تعلمه وتأثر تأئرا شديدا بتعاليم الصوفية ونعم بها كما لم ينعم بشيء آخر ، ومال إلى الأدب عامة والشعر خاصة ، فدرسه حتى تمكن من نفسه ، فهام به أي هيام . وقبل نشوب الحرب الكونية الثانية انتقل إلى مصر ليتم دراسته ، فالتحق بدار العلوم حصن اللغة العربية ، وقبل أن يتم دراسته فيها عاد إلى اليمن عام 1941 م وكانت الأوضاع فيها متردية ، استشرى فيها الفقر والمرض ، ولم يقم الحكام بواجبهم نحو مكافحة هذين البلاءين ، وزاد الأمر سوءا انتشار الجهل وانتصار حكام اليمن له ,,,,
 
إنضم
30 نوفمبر 2006
المشاركات
3,375
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
إضافة وتوضيح عن الصاق الصوفية بالزبيري

بورك فيك اخي جلال
دعني اتكلم قليلا عن المناضل الشهيد محمد محمود الزبيري ومن لا يعرفه يتعرف عليه

حياته ولد ونشأ في صنعاء، العاصمة اليمنية العريقة ، وبها بدأ تعلمه وتأثر تأئرا شديدا بتعاليم الصوفية ونعم بها كما لم ينعم بشيء آخر ، ومال إلى الأدب عامة والشعر خاصة ، فدرسه حتى تمكن من نفسه ، فهام به أي هيام . وقبل نشوب الحرب الكونية الثانية انتقل إلى مصر ليتم دراسته ، فالتحق بدار العلوم حصن اللغة العربية ، وقبل أن يتم دراسته فيها عاد إلى اليمن عام 1941 م وكانت الأوضاع فيها متردية ، استشرى فيها الفقر والمرض ، ولم يقم الحكام بواجبهم نحو مكافحة هذين البلاءين ، وزاد الأمر سوءا انتشار الجهل وانتصار حكام اليمن له ,,,,

بارك الله بك أختي الفاضلة المشرفة القديرة (وردة الجنة) وقد أسعدتني مشاركتك الإيجابية بالتعريف بالشاعر الزبيري (رحمه الله) وأرجو أن تسمحي لي - وفقا لتقديرك الذي أوافقك وأشكرك عليه - بتقديم التعريف بالشاعر للأخوة والأخوات أعضاء الملتقى ثم بعد ذلك, إستكمال تقديم ما أمكن من قصائد للشاعر مع اني وفي مواضيع سابقة كنت أركز على الأغراض الشعرية.
والحقيقة أن ذكائك المستفز بتعريف الشاعر (من خلال نقلك لتعريف ألصق الصوفية بالشاعر) كان ماحرضني على تقديم التعريف بالشاعر من خلال مقتطفات بعض المنشور عن من عرفوه وألتصقوابه حتى إستشهاده وأحدهم صاحب الفضيلة العالم العامل الشيخ عبدالمجيد الزنداني (حفظه الله) وكتابة آخرين همهم الحرص مع أمانة وحقائق البحث والتقصي, وليست من خلال كتابات أو أدبيات حمالة أوجه –لأمرفي نفس يعقوب- في سياق ثقافة لا تثبت معها حب أوكره علي ولكنها تهدف النكاية بمعاوية!!
زيادة على ذلك قمت بإلصاق مواقع تحتوي على روابط مباشرة لمواضيع تتعلق ببعض التعريف لسيرة شاعر اليمن (رحمه الله). ومقتطفات
(ذكر معجم الأدباء الإسلاميين عن الزبيري ، إذا أردت أن تتحدث عن اليمن فلا بد لك أن تذكر الزبيري ، وإذا أردت أن تتحدث عن الشعر في اليمن فلا بد لك أن تذكر الزبيري وشعره ، فإنك لم تتحدث عن أهم دعائم هذه الثورة ، فالزبيري شاعر أشعل ثورة اليمن بشعره ، وقاد مسيرتها بشعره أيضاً ، وهو لذلك استحق من مواطنيه أن يلقب بأبي الأحرار وشاعر الثوار .

[FONT=الشهيد محمد الدره]ويقول الشيخ عبد المجيد الزنداني - في محاضرة ألقاها عن الزبيري ، حيث قتل الزبيري على مسافة أمتار منه ، ويعتبر الزبيري شيخ الزنداني يقول الشيخ الزنداني :[FONT=الشهيد محمد الدره] [/FONT][/FONT]
[FONT=الشهيد محمد الدره]((.. وهو العالم[/FONT] [FONT=الشهيد محمد الدره]المسلم الواعي المجاهد الصادق .. الذي ما تخلى عن دينه ولا تخلى عن عقيدته . ولا [FONT=الشهيد محمد الدره]تلوث في سلوكه ولا في خلقه .. بل كان نبراساً منيراً للأجيال يتحرك بوعي وعلم[/FONT] [FONT=الشهيد محمد الدره]وبصيرة -رحمه الله – وأصلى وأسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه[/FONT] [FONT=الشهيد محمد الدره]أجمعين[/FONT] (([/FONT]
 
إنضم
30 نوفمبر 2006
المشاركات
3,375
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
غار حراء

حراء





من لقلب الظمآن من وقدِصحرا


ء تلظت من حرها الأفياء



من لأخلاق القبيلة فيشعــ


ـب ٍ غريقٍ في إثمه النبلاء



من لآماله الكبار. ومابين


شعاب البطحاء إلا الهباء



من لأهدافه . وليس وراءالــ


ـبيت إلا الصحراء والظلماء



من لإيمانه . وقد ملأالكعــ


ـبة كفراً حراسها الأغبياء



تركوا بيت الله يحتلهالأعدا


ء , والمشركون والشركاء



يقشعر التسبيح في حرامالله


إذا همهمت بع الحنفاء



من لأفكاره . وآلهةالشعـ


ـب المرجى حجارة صماء



من لتشريعه الرحيم . ودينالـ


ـقوم فيهم تناحر ودماء



ليس إلا الفرار بالخلقالطا


هر والاعتصام والإحتماء



ليس إلا الولوه في رحمةالله


وإلا الملاذ والالتجاء



ليس إلا السماء للملكالإنسا


ن . تؤوي فؤاده أو حراء



وانتحى المصطفى إلى الجبلالصا


مت حيث القدسية الشماء



حيث لا شاغل هناك عنالله


ولا ضجة ولا ضوضاء


حيث يطوى في ذلك الصمت ما فيالـ


ـكون إلا الحقيقة العلياء



حيث لا نبأةٌ سوى همسجبريـ


ـل . ولا منبىء ولا أنباء



وهب الله ظلمة الغارنوراً


منه تمحي في ضوئه الأضواء



لم تدق مثله الشموس . ولمتحـ


ـلم بلألائه النجوم الوضاء



جمع الله فيه روحالسموا


ت , فأجرامهن منها خلاء



وارتوى الغار منه والعرشوالكر


سي والكعبة الحرام ظماء



جبل في مجاهل البيدقزم


ليس تدري بظلة البيداء



رفعت رأسه على كلطود


عزة عبقرية قعساء



فحوى ما حوت جوانحجبريـ


ـل . وما أكرمت به سيناء



فجر الله في حراء ينابيعالـ


ـهدى , وهو صخرة صماء



فكأن الغار البليغ فمالأقدا


ر منه الإفضاء والإيحاء



وكأن النبي فيه لسانالـ

ـكون. يحكي عن روحه ما تشاء
 
إنضم
30 نوفمبر 2006
المشاركات
3,375
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
إشراق النبوة

إشراق النبوة




وانطوى المصطفى وحيداً , فقدقصّـ


ـر عنه الخلان والندماء



وهو نجم , ما أنجبت مثلهالأر


ض , ولا آدم ولا حواء



وتسامت به الخلافةلله


فهانت في عزمه الأقوياء



الثرى كله له. والمحيطا


ت به والرياح والأجواء



وبنو آدم بنوه سواء


فيهم الأولياء والأعداء



نبضت في طموحه قوة الله ,


فخف الثرى وهان الفضاء



وتدانى البعيد , وانفرجالهـ


ـم , وذلت عقابه الكأداء



وانبرى ضارعاً إلى اللهيرجو


أن يتم المنى به والرجاء



عاكفاً في حراء , لاالعيـ


ـش يصيبه ولا صحبه ولا العشراء



ملأ الله قلبه , فالورىلغـ


ـوٌ سراب , والعالمون هباء



فإذا جبرائيل يبدو كماتبـ


ـ دو الأماني , ويستجاب الدعاء



حاملاً ما تنوء عن حملهشمـ


ـس الضحى والكواكب الزهراء



كلمات الإله ... فيها منالله


بقاء وقوة ومضاء



وبآياتها النظام الذيقا


مت به الأرض واستنارت ذكاء



وبها روح الخلق يصنعفيها


كل مجد , ويخلق العظماء



تلمس القبر لمسة فإذا الميّـ


ـت حي تصبو له الأحياء



هي بعث الأرواح من قبل يومالـ


ـبعث وهي الحياة والأحياء



لو وعاها حراء لاندك أوذا


بَ وذابت من حوله الصحراء



ليس إلا فؤاد أحمديؤويـ


ـها , وإلا الملائك الأصفياء



غطه جبرائيل فارتاعلما


ظن أن الذي به إغماء



إنها صدمة يربي بهاقلـ


ـب نبي ومحنة وابتلاء



شرف لا تناله لذةعميا,


ولا راحة ولانعماء



ليست الملك تستعارالأكاذيـ


ـب له والطبول والأسماء



ليست العرس تستجادالأزا


هير له والشموع والندماء



إنها محنة الورى وقضاياالـ


ـكون والمعضلات والأعباء



حملتها ضلوع جبريلساعا


ت فناءت ومسها الإعياء



واحتواها قلب النبي, فماضج

ولا نال من قواه العناء
 
إنضم
30 نوفمبر 2006
المشاركات
3,375
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
صوت الله

صوت الله





قيل : اقرأ وحي السماءوهذا


وحي جبريل وهذه الأسماء



إنك المصطفى الذي اختارهالله


لتُجلى بوجهه الظلماء



قم فهذا الظلام قد ضج منذعـ


ـر وضجت أرجاؤه العمياء



قم فإن الدنيا وراءكتدعو


لها والشقا والأشقياء



قم فإن الأصنام تختل بيتالله


والمشركون والشركاء



ضجت الأرض والسماء فمااستيـ


ـقظ عقل ولا صحا عقلاء



أوشكت هذه الكواكبتنقضّ


جحيماً أو يعتريها انطفاء



جمعت ضوءها فكانفؤاداً


لك فذّاً بنوره يستضاء



ستلاقي الأذى من الناسوالبلـ


ـوى وتصميك منهم الأرزاء



فاصطبر إنما النبوةصبر


واحتمال وحرقة واصطلاء



سوف يعطونك الجزيل وماهم


أصدقاء ولا هم أسخياء



إن هذي الدنيا أمامكفاحذر


سمّها فهي حية رقطاء



لا تبع سؤدد السماء فمافي


منطق الريح أن تباع السماء



أنت للدهر والخلود فماالعمـ


ـر وما التضحيات والافتداء



أنت للخلق أجمعين فلاتأ


سَ إذا فات حظكَ الأقرباء



في يديك النجوم زُهراً فماالصـ


ـفراء إن حزتها وما البيضاء



ابتسم كلما رأيتعتواً


من قريش فإنهم أغبياء



بين ألبابهم وبينالسماوا


ت مدى لا يحده الانتهاء



فاحتمل منهمُ الأذىوتلطّف


أنت طبٌّ لجهلهم وشفاء



أنت كنز السما وأنتالإشارا


ت إليها والرمز والإيماء



أنت من يحلم الفلاسفةالأفـ


ـذاذ فيه ويعشق الحكماء



كل نفس لها إليكاشتياق


كل فضل له إليك انتهاء



وانذر فالشر قد طبّقالأر


ض وعل الظلام والأرجاء



واستلم موكب الخليقة أنتالنـ

ـجم في ليها وأنت اللواء
 
أعلى