الدارة الكهربائية لبرادات المياه

ibrahim nassar

عضو جديد
إنضم
12 مايو 2009
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
4 – الدارة الكهربائية لبرادات المياه : -
لا تختلف أجزاء الدارة الكهربائية لبرادات المياه كثيرا عن لدارت الكهربائية لأي جهاز تبريد حيث تحتوي على محرك الضاغط وقاطع حماية ( الاوفرلود ) ومرحل كهربائي بأنواعه وحسب قدرة الضاغط ( ريلاى تيار او فولت او ثيرموستور ptc ) ويضاف الى ذلك مكثف كهربائي ( كباستور تقويم ) وقاطع تيار ( فيوز ) ومفتاح تشغيل للتبريد والتسخين وسخان الماء الحار وقواطع حرارية للسخان
ومصابيح إشارة ملونة ( احمر , اخضر , اصفر ) والأهم من ذلك منظم درجات الحرارة (الثيرموستات )
واود ان الفت إنتباه الاخوة الافاضل الى التطور السريع في الدارات الكهربائية لاجهزة التبريد ومنها برادات المياه حيث يتم تصنيع لوحات إلكترونية للتحكم بعمل وتشغيل وتنظيم درجة حرارة المياه بالمس أو عن طريق الريموت عن بعد.
وهذا شرح مختصر لوظيفة أجزاء
الدارة الكهربائية البسيطة لبرادات المياه
التعرف على أجزاء الدارة الكهربائية لبرادات المياه: -
1 – المصدر الكهربائي ( الفيش )
2 – علبة التوزيع
3 – منظم درجات الحرارة ( الثيرموستات )
4 – مفتاح تشغيل رئيسي و مصباح إشارة اخضر.
5 – مصباح إشارة التبريد أصفر ومصباح إشارة التسخين احمر.
6 – مرحل التيار (ريليه التيار )
7 – المحرك الكهربائي للضاغط
8 – قاطع الوقاية من زيادة الحمل ( الاوفرلود )
9 – أسلاك التوصيل أو الربط بين الأجزاء.
10 – خط الأرضي للثلاجة .
هذه كما قلنا مكونات الدارة الكهربائية لبرادات المياه والتي تتكون من بعض الأجزاء التي تقوم على تشغيل وإيقاف عمل دائرة التبريد الميكانيكية والتحكم في درجة الحرارة الماء داخل خزان التبريد وهذه الأجزاء هي : -
1 - منظم درجات الحرارة ( الثيرموستات )
وظيفته:- يعمل على وصل وفصل التيار الكهربائي عن محرك الضاغط ( بطريقة أوتوماتيكية ) عند القيمة المعير عليها والمطلوبة,
وهو عبارة عن مفتاح يركب على التوالي في الدارة الكهربائية ومتصل معه جذر حساس بداخله غازله خاصية التمدد والتقلص حيث يتمدد بالحرارة ويتقلص ( ينكمش ) بالبرودة ويركب هذا الجذر في الثلث الأخير من المبخر أو بداخل خزان المياه وذلك للحصول على تبريد كامل في المبخر والخزان . حيث يقوم بتنظيم درجة حرارة الماء حسب درجات الحرارة المرغوبة وذلك عن طريق التحكم في تشغيل وإيقاف محرك الضاغط
· حيث يستخدم ثرموستات(مبرد ماء) في البرادات حتى لا يسمح بتجمد الماء بداخل خزان الماء
2 – قاطع الوقاية من زيادة الحمل ( الاوفرلود )
وظيفته:- يعمل على فصل التيار الكهربائي عن ملفات محرك الضاغط عند وجود حمل حراري أو كهربائي أعلا من القيمة المعير عليها من قبل الشركة الصانعة.
وهو عبارة عن قرص من البلاستيك المقوى بمادة البكلايت وبداخله صفيحة معدنية مكونة من معدنين مقاومتهما الحرارية مختلفة ونقاط تلامس (توصيل ) ومقاومة كهربائية . فعند ارتفاع حرارة جسم الضاغط أو زيادة شدة التيار أكثر من اللازم عن القيمة المعير عليها تتمدد الصفيحة المعدنية وتتقوس مما يؤدي الى فصل نقاط التلامس عن بعضها فتفصل التيار الكهربائي عن ملفات محرك الضاغط .
3 – المرحل الكهربائي ( الريليه ) : -
وظيفته:- يعمل على وصل وفصل التيار الكهربائي لملفات تقويم محرك الضاغط مع ملفات دوران محرك الضاغط عند بداية التشغيل , وتتم هذه العملية فقط عند بداية التشغيل لمحرك الضاغط فيمر التيار الكهربائي في ملف المرحل محدثا مجالا مغناطيسيا يؤدي الى رفع قلب المرحل الى أعلى وتوصيل التيار الكهربائي الى ملف التقويم مع الدوران فيتولد مجالا مغناطيسيا كبيرا داخل ملفات محرك الضاغط قادرا على تشغيل محرك الضاغط .
وتكون هذه العملية لحظية فعندما يدور محرك الضاغط وتصل سرعته الى 75% من دورانه ينعدم ( يختفي ) المجال المغناطيسي من ملف المرحل فيعود القلب مرة أخرى الى وضعة وكلما عمل محرك الضاغط تعود نفس الخطوات مرة أخرى وهكذا .
4 – المحرك الكهربائي للضاغط ( محرك الضاغط ) : -
وظيفته:- يعمل على تحويل الطاقة الكهربائية الى مغناطيسية ثم يحولها الى طاقة حركية لتشغيل الجزء الميكانيكي للضاغط , فتتحول الطاقة الحركية الدوارة الى حركة ترددية في الضواغط الترددية و دورا نية في الضواغط الدوارة
ويسمي ضاغط محكم القفل لان المحرك الكهربائي والميكانيكي مجموعين مع بعضهما البعض بواسطة البراغي وموضوعين داخل غلاف اسطواني وملحومين بلحام القوس الكهربائي مع إضافة كمية من زيت التبريد .
5 – المكثفات الكهربائية :-
وظيفته : - مساعدة المحرك الكهربائي للضاغط على التغلب على حالة السكون لمحرك الضاغط , وذلك بتوليد مجال مغناطيسي عالي في ملفات التقويم ( البدء ) عند بداية الإقلاع للمحرك وذلك لتقليل زمن التشغيل ويعمل على تحسين معامل القدرة للضاغط بإعطائه عزما إضافيا أثناء بدء الدوران وتقليل من قيمة التيار المسحوب .
هذه معظم أجزاء برادة المياه ارجوا أن تعم الفائدة للجميع و أسال الله أن يكون هذا العمل في ميزان حسناتنا يوم القيامة
وابتغاء مرضاة الله
ربي اغفر لي ولوالدي ولجميع المسلمين
والله ولي التوفيق والموفق
 
أعلى