الخرسانة المدحولة Roller Compacted Concrete

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,878
مجموع الإعجابات
5,468
النقاط
113
الخرسانة المدحولة Roller Compacted Concrete



الخرسانة المدموكة بواسطة المداحل الحديد الاسطوانية (الخرسانة المدحولة)، التي اشتق اسمها من طريقة التنفيذ المستخدمة في انشائها، هي خرسانة ذات قوام متماسك وهابط قدره صفر قبل التصلب. وفقًا لـ ACI 207.5R يتم تعريفها على انها الخرسانة التي يتم دمكها بالمداحل الميكانيكية. وهذا الدمك يضمن اندماج المكونات بما يضمن تحقيق كثافة مرضية وقوة (يمكن أن تكون مقاومة الضغط أكثر من 60 ميجا باسكال) اضافة الى النعومة وملمس السطح المطلوب. يتم تنفيذها بدون وصلات أو تشطيب أو حديد تسليح، أو دسر في حالة الارضيات. هذه الخصائص تجعل الخرسانة المدموكة بالمداحل بسيطة وسريعة واقتصادية بسبب طريقة التنفيذ عالية السرعة والانتاجية. في الوقت الحاضر، يتم استخدام الخرسانة المدحولة RCC عندما تكون القوة والمتانة والاقتصاد من الاحتياجات الأساسية ويتم تنفيذها لإنشاء السدود أو إعادة تأهيلها كذلك الطرق والمطارات ومواقف السيارات وأرضيات وساحات محطات الطاقة وأكتاف الطرق ومرافق التخزين والمنشآت العسكرية والمجمعات الصناعية الأخرى واعتمادًا على السماكة والعرض المطلوبين في الانشاء، يمكن تنفيذ الخرسانة المدحولة بسرعة كبيرة - من 60 إلى 120 مترًا في الساعة.

المواد المستخدمة والإنتاج والتنفيذ

تتكون هذه الخرسانة من نفس مكونات الخرسانة الاعتيادية وهي الركام (الحصى من ناتج الكسارات او الاودية او الزلط)، الاسمنت، والماء. لكن على العكس من الخرسانة التقليدية فان الخلطة المستخدمة تكون أكثر جفافاً وقساوة بما يكفي حتى يمكن دمكها بالمداحل الاهتزازية.

تتكون الخلطة التصميمية للخرسانة المدحولة في العادة من نسبة عالية من الحصى، الاسمنت البورتلاندي مع بعض المواد البديلة للإسمنت كالرماد المتطاير fly ash ونسبة قليلة من الرمل وبالطبع كمية من الماء تكفي لإحداث التفاعل مع الاسمنت وتميه الخلطة.

تحتاج الخلطة الخاصة بهذه الخرسانة ان تكون جافة بما يكفي لمنع المداحل من الهبوط فيها وفي الوقت نفسه ان تكون رطبة ليتم توزيع الروبة الاسمنتية الرابطة على مكونات الخرسانة اثناء عمليات الخلط والدحل الميكانيكي.

يتم نقل الخرسانة المدحولة وتوزيعها بفردها في اماكنها النهائية ودمكها باستخدام الآليات المعتادة في التعامل مع التربة والردم الركامي rockfill من شاحنات قلابة وبلدوزرات ومداحل ميكانيكية هزازة.



مشاهدة المرفق 119435

خواص الخرسانة المدحولة

  1. القساوة toughness
  2. الديمومة durability
  3. القوة strength
  4. المتانة sustainability
  5. الاستخدام المتعدد versatility
  6. مقاومة التجمد والذوبان resistance to freezing and thawing
مشاهدة المرفق 119436

المميزات

اهم المميزات الكلفة المنخفضة والسرعة في الإنجاز وتنفيذ الاعمال , وبالتالي تحقيق جودة عالية بمعايير القوة والديمومة وانهاء السطوح بتكلفة قليلة نسبياً للآليات والعمالة البشرية.


  1. مقاومة الدفع والتكريك resistance to shoving and pushing
  2. تحتاج حداً أدنى من اعمال الصيانة minimal maintenance required
  3. لا يحدث فيها تخدد no rutting
  4. لا يحدث فيها فجوات no pot holes
  5. مقاومة لبقع الزيوت والوقود والسوائل الأخرى resistance to oi spills, oil and other hydraulic fluids.
  • كلفة ضئيلة لأعمال الطوبار او منعدمة نتيجة للتنفيذ طبقة بعد طبقة formwork costs are minimized or eliminated because of the layer placement method.
  • التسليح غير مطلوب rebar is not required
8- التنفيذ بحجوم ضخمة اhigh volume placement

9-لا تتعرض للتشوه تحت الاحمال المركزة او الثقيلة does not deform under heavy, concentrated loads

10- يمكن لها جسر البقع الرخوة في الطبقات التحتية it can span soft localized subgrades

11- تتحمل درجات الحرارة العالية it can withstand high temperatures

12-استهلاك قليل للإسمنت مع امكانية استخدام خلطات خرسانة ذات مقاومة منخفضة

reduce cement consumption as the leaner concrete mix can be used

13-لا خطر محتمل من حرارة التميه المنبعثة اثناء تصلب الخرسانة

no concerns about high heat release while the concrete is drying

14-كلفة النقل والفرد والدمك للخرسانة منخفضة مع استخدام القلابات للنقل والجرافات للتوزيع والمداحل للدمك cost of transporting, placement, and compaction of concrete are minimized because concrete can be hauled by dump trucks; spread by bulldozers and compacted by vibratory rollers.





العيوب:

هناك في الواقع حالات معينة تفقد هذه الخرسانة مميزاتها الاقتصادية عندما تكون المواد الحصوية والركام الصالح للاستخدام غير متوفر بالموقع او تكون الطبقات الصخرية المناسبة للتأسيس غير قريبة من السطح او عندما تكون طبقات التأسيس قابلة لحدوث هبوطات كبيرة غير منتظمة.

السدود المنفذة بالخرسانة المدحولة قد تتعرض الى تسرب المياه من خلالها وبالتالي ستحتاج الى واجهة عازلة للمياه لمنع التسرب كالإسفلت او الخرسانة التقليدية asphalt or concrete face


مشاهدة المرفق 119434
Dam constructed with RCC
مشاهدة المرفق 119437
Roller Compacted Concrete for Road Construction

1630052169574.png
Taum Sauk Dam Constructed Using Roller Compacted Concrete
 

مواضيع مماثلة

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
36
مجموع الإعجابات
53
النقاط
18
الخرسانة المدحولة Roller Compacted Concrete



الخرسانة المدموكة بواسطة المداحل الحديد الاسطوانية (الخرسانة المدحولة)، التي اشتق اسمها من طريقة التنفيذ المستخدمة في انشائها، هي خرسانة ذات قوام متماسك وهابط قدره صفر قبل التصلب. وفقًا لـ ACI 207.5R يتم تعريفها على انها الخرسانة التي يتم دمكها بالمداحل الميكانيكية. وهذا الدمك يضمن اندماج المكونات بما يضمن تحقيق كثافة مرضية وقوة (يمكن أن تكون مقاومة الضغط أكثر من 60 ميجا باسكال) اضافة الى النعومة وملمس السطح المطلوب. يتم تنفيذها بدون وصلات أو تشطيب أو حديد تسليح، أو دسر في حالة الارضيات. هذه الخصائص تجعل الخرسانة المدموكة بالمداحل بسيطة وسريعة واقتصادية بسبب طريقة التنفيذ عالية السرعة والانتاجية. في الوقت الحاضر، يتم استخدام الخرسانة المدحولة RCC عندما تكون القوة والمتانة والاقتصاد من الاحتياجات الأساسية ويتم تنفيذها لإنشاء السدود أو إعادة تأهيلها كذلك الطرق والمطارات ومواقف السيارات وأرضيات وساحات محطات الطاقة وأكتاف الطرق ومرافق التخزين والمنشآت العسكرية والمجمعات الصناعية الأخرى واعتمادًا على السماكة والعرض المطلوبين في الانشاء، يمكن تنفيذ الخرسانة المدحولة بسرعة كبيرة - من 60 إلى 120 مترًا في الساعة.

المواد المستخدمة والإنتاج والتنفيذ

تتكون هذه الخرسانة من نفس مكونات الخرسانة الاعتيادية وهي الركام (الحصى من ناتج الكسارات او الاودية او الزلط)، الاسمنت، والماء. لكن على العكس من الخرسانة التقليدية فان الخلطة المستخدمة تكون أكثر جفافاً وقساوة بما يكفي حتى يمكن دمكها بالمداحل الاهتزازية.

تتكون الخلطة التصميمية للخرسانة المدحولة في العادة من نسبة عالية من الحصى، الاسمنت البورتلاندي مع بعض المواد البديلة للإسمنت كالرماد المتطاير fly ash ونسبة قليلة من الرمل وبالطبع كمية من الماء تكفي لإحداث التفاعل مع الاسمنت وتميه الخلطة.

تحتاج الخلطة الخاصة بهذه الخرسانة ان تكون جافة بما يكفي لمنع المداحل من الهبوط فيها وفي الوقت نفسه ان تكون رطبة ليتم توزيع الروبة الاسمنتية الرابطة على مكونات الخرسانة اثناء عمليات الخلط والدحل الميكانيكي.

يتم نقل الخرسانة المدحولة وتوزيعها بفردها في اماكنها النهائية ودمكها باستخدام الآليات المعتادة في التعامل مع التربة والردم الركامي rockfill من شاحنات قلابة وبلدوزرات ومداحل ميكانيكية هزازة.



مشاهدة المرفق 119435

خواص الخرسانة المدحولة

  1. القساوة toughness
  2. الديمومة durability
  3. القوة strength
  4. المتانة sustainability
  5. الاستخدام المتعدد versatility
  6. مقاومة التجمد والذوبان resistance to freezing and thawing
مشاهدة المرفق 119436

المميزات

اهم المميزات الكلفة المنخفضة والسرعة في الإنجاز وتنفيذ الاعمال , وبالتالي تحقيق جودة عالية بمعايير القوة والديمومة وانهاء السطوح بتكلفة قليلة نسبياً للآليات والعمالة البشرية.


  1. مقاومة الدفع والتكريك resistance to shoving and pushing
  2. تحتاج حداً أدنى من اعمال الصيانة minimal maintenance required
  3. لا يحدث فيها تخدد no rutting
  4. لا يحدث فيها فجوات no pot holes
  5. مقاومة لبقع الزيوت والوقود والسوائل الأخرى resistance to oi spills, oil and other hydraulic fluids.
  • كلفة ضئيلة لأعمال الطوبار او منعدمة نتيجة للتنفيذ طبقة بعد طبقة formwork costs are minimized or eliminated because of the layer placement method.
  • التسليح غير مطلوب rebar is not required
8- التنفيذ بحجوم ضخمة اhigh volume placement

9-لا تتعرض للتشوه تحت الاحمال المركزة او الثقيلة does not deform under heavy, concentrated loads

10- يمكن لها جسر البقع الرخوة في الطبقات التحتية it can span soft localized subgrades

11- تتحمل درجات الحرارة العالية it can withstand high temperatures

12-استهلاك قليل للإسمنت مع امكانية استخدام خلطات خرسانة ذات مقاومة منخفضة

reduce cement consumption as the leaner concrete mix can be used

13-لا خطر محتمل من حرارة التميه المنبعثة اثناء تصلب الخرسانة

no concerns about high heat release while the concrete is drying

14-كلفة النقل والفرد والدمك للخرسانة منخفضة مع استخدام القلابات للنقل والجرافات للتوزيع والمداحل للدمك cost of transporting, placement, and compaction of concrete are minimized because concrete can be hauled by dump trucks; spread by bulldozers and compacted by vibratory rollers.





العيوب:

هناك في الواقع حالات معينة تفقد هذه الخرسانة مميزاتها الاقتصادية عندما تكون المواد الحصوية والركام الصالح للاستخدام غير متوفر بالموقع او تكون الطبقات الصخرية المناسبة للتأسيس غير قريبة من السطح او عندما تكون طبقات التأسيس قابلة لحدوث هبوطات كبيرة غير منتظمة.

السدود المنفذة بالخرسانة المدحولة قد تتعرض الى تسرب المياه من خلالها وبالتالي ستحتاج الى واجهة عازلة للمياه لمنع التسرب كالإسفلت او الخرسانة التقليدية asphalt or concrete face


مشاهدة المرفق 119434
Dam constructed with RCC
مشاهدة المرفق 119437
Roller Compacted Concrete for Road Construction

مشاهدة المرفق 119440
Taum Sauk Dam Constructed Using Roller Compacted Concrete
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,512
مجموع الإعجابات
3,284
النقاط
113
مشاركة مميزة مهندس أمين...
أحييك علي هذا الكم من المعلومات التي قدمتها لأسرة المنتدي....
ولدي الكثير من الأسئلة بخصوص هذه الخرسانة...
اري في الفيديو الذي شاركته انها تشبه لحد بعيد طبقات الأسلفت.......
لكن صراحة لست افهم مع المساحات الكبيرة كيف يمكن لهذه الخرسانة ان تقوم جهود الشد الناجمة عن درجات الحرارة.... خاصة في المناطق الحارة....
ربما معامل التمدد والإنكماش لهذه الخرسانة قليل جدا بحيث لا يكون تأثير يذكر لهذه التأثيرات...

النقطة الثانية التي اود مناقشتها وهي ما يعرف بال massive concrete
فكما تعلم السدود هي كتلة خرسانية ضخمة... فكيف يمكن لهذه الخرسانة ان تعمل بدون تسليح ويمكنها ايضا مقاومة تشققات الشد الناجمة عن تاثيرات الحرارة او غيرها....

مرة اخري اكرر شكري الجزيل لكم مهندس أمين...
مع خالص تحياتي...
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,878
مجموع الإعجابات
5,468
النقاط
113
اشكر زميلي المهندس ميشيل على اثارته لهذه التساؤلات الواقعية التي هي في مكانها تماماوالتي تساعدنا جميعا في فهم هذه المادة الانشائية ذات الاهمية الواسعة في مجالات هندسية عديدة وواعدة.
في الحقيقة فان التساؤل الذي طرحته بخصوص الانبعاثات الحرارية الناتجة عن تميه الخرسانة اثناء الفرد والتشغيل فان عددا من الاحتياطات التي تؤخذ مع الخرسانة التقليدية الكتلية mass concrete وهي كل خرسانة يزيد سمكها عن 1.5 متر تؤخذ كذلك في حالة الخرسانة المدحولة واولها الصب في جو بارد وتجنب الصب في الاوقات الحارة اضافة الى استخدام الوسائل التي تنتج خلطات لا تتجاوز حرارتها الحد المسموح به هذا مع العلم بان محتوى الاسمنت المنخفض في الخرسانة المدحولة يساعد كثيرا في هذا المجال من حيث تقليل الانبعاثات الحرارية المرافقة لتميه الخرسانة وفي الفقرة المرفقة وهي من احد المراجع المشهورة :

4-6. Temperature Control

Temperature-control measures for RCC typically will be

similar to those used for conventional concrete. These

measures include: limiting heat evolution, limiting placing

temperatures, using insulation, requiring night-time

placement, and limiting placement to cool weather
. If the

amount of cement is relatively low as compared to

conventional concrete or if RCC is placed only during

cool weather, then there will be lower peak concrete

temperatures and, therefore, less temperature-related

shrinkage and cracking than normally encountered with

conventional concrete. Higher peak temperatures may

occur in RCC placed during hot weather due to the

exposure of the RCC to sun and ambient heat resulting

from spreading of the RCC in thin layers and the

extensive reworking that takes place during the spreading

process. One of the most practical and cost effective

methods of reducing or limiting peak RCC temperatures

(if the climate in the project area is conducive to such a

measure) is to place RCC during the winter or spring

months since these aids in greatly lowering the placing

temperature. At Elk Creek Dam, peak RCC

temperatures were 30 °F less for RCC placed during cool

weather as compared to RCC placed during hot weather.

RCC structures often are placed with very large surface

areas (200,000-sq-ft total surface area for one lift of a

moderate size dam). These large RCC surface areas

cannot be efficiently protected from high ambient air

temperatures, drying winds, and absorption of radiant

solar energy and, thus, can experience greater early heat

gain and more subsequent contraction and cracking. The

post cooling technique of using cooling fluids circulated

through pipes is not suited to RCC placements because of

the thin lifts and large placement areas. Precooling

techniques of replacing mixing water with ice may not

always be practical for RCC placements because of the

relatively small amounts of mixing water used. This

precooling technique, however, may have merit where

drier aggregates and mixture proportions with higher

water contents are used. Precooling of the RCC within

the mixer using liquid nitrogen was very effective in

reducing peak RCC temperatures at Upper Stillwater

Dam. Using liquid nitrogen is expensive, and is practical

only for reducing peak RCC temperatures for short

periods during extremely hot weather. Manufacturing and

stockpiling of aggregate during cold weather, combined

with aggregate retrieval from the cold interior of

aggregate stockpiles can be successful in precooling RCC.

Contract specifications should clearly indicate where

aggregate retrieval is to occur and during which season

aggregate production and stockpiling is permitted.
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,878
مجموع الإعجابات
5,468
النقاط
113
خلطة تصميمية لاحد السدود المنفذة بالخرسانة المدحولة ويلاحظ فيها انخفاض المحتوى الاسمنتي في الخلطة التصميمية : 80 كيلوغراما في المتر المكعب في مقابل 300- 450 كيلوغرام في الخلطات المعتادة . كما يلاحظ استخدام مادة البوزولان الطبيعية بنسبة معتبرة (150 كيلوغرام) . الانبعاثات الحرارية الناتجة عن التميه hydration قليلة حيث تتناسب بالطبع مع المحتوى الاسمنتي. اضافة مادة البوزولان الطبيعية الى الخلطة تجعل من الخرسانة الناتجة مادة خضراء -ليس بلونها بالطبع ولكن بكفاءتها من حيث استهلاك الطاقة في انتاجها وبالتالي فهي مادة صديقة للبيئة environmental friendly.
RCC Dam Mix Design.png
 

المرفقات

  • Tannur Dam, Jordan, Middle East - Water Technology.pdf
    53.8 KB · المشاهدات: 9
التعديل الأخير:

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,512
مجموع الإعجابات
3,284
النقاط
113
شكرا جزيلا لك مهندس أمين علي هذا المحتوي العلمي المتمييز...
واستكمالا لهذه المناقشة...
ما هو جهد الخرسانة التي استخدمت لهذا السد؟

السؤال الثاني كيف يمكن الاستغناء عن حديد التسليح لهذه الخرسانة....

خالص تحياتي لك مهندس أمين.
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,878
مجموع الإعجابات
5,468
النقاط
113
شكرا جزيلا لك مهندس أمين علي هذا المحتوي العلمي المتمييز...
واستكمالا لهذه المناقشة...
ما هو جهد الخرسانة التي استخدمت لهذا السد؟

السؤال الثاني كيف يمكن الاستغناء عن حديد التسليح لهذه الخرسانة....

خالص تحياتي لك مهندس أمين.
تحياتي لك مهندس ميشيل ولكل الزملاء الاكارم
في الواقع تستخدم خرسانةذات مقاومة بحدود 10 نيوتن/مم2 عند 90 يوم الى 28 نيوتن/مم2 بعد عمر سنة واحدة . وفي حال اخذ الاحمال الزلزالية في الاعتبار تستخدم خلطات بقوة اعلى.
مزيد من المعلومات في المرفق الاول.
في الاجابة على التساؤل حول عدم استخدام حديد تسليح في هذه السدود باعتقادي ان هذه السدود الثقلية gravity dams تعتمد في استقرارها على وزنها الضخم وابعادها التي تضمن ان لا يتعرض جسم السد في اي مقطع له الى اية اجهادات شادة نتيجة لكافة القوى المؤثرة من ضغط المياه ووزن السد والزلازل واي قوى اخرى تتطلب تسليحاً انشائياً.
 

المرفقات

  • Sika roller compacted concrete dams handbook.pdf
    1.8 MB · المشاهدات: 3
  • Designing Roller compacted concrete (RCC) dams Thesis Sweden .pdf
    3 MB · المشاهدات: 4

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,512
مجموع الإعجابات
3,284
النقاط
113
أشكرك جزيل الشكر مهندس أمين علي هذه المشاركات المتميزة جدا...
وأقترح عليك وعلي المهندس سيف الدين مرزوق ان تقوم بعمل سلسلة موضوعات تحت عنوان الانواع المختلفة للخرسانة تكون هذه الخرسانة المدحولة أحد فروعاها...
وسوف أطمع ايضا في ان تناقشنا أيضا عن عدة موضوعات اخري مثل
folowable concrete
fiber concrete
وغيرها من الموضوعات المفيدة...
وانا سوف انتهز هذه الفرصة للاستفادة من علمكم الغزير....
وسوف اراجع المرفقات واستكمل معكم النقاش لاحقا
بارك الله فيك مهندس أمين.....
تقبل خالص تحياتي وشكري...
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,878
مجموع الإعجابات
5,468
النقاط
113

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,878
مجموع الإعجابات
5,468
النقاط
113
أشكرك جزيل الشكر مهندس أمين علي هذه المشاركات المتميزة جدا...
وأقترح عليك وعلي المهندس سيف الدين مرزوق ان تقوم بعمل سلسلة موضوعات تحت عنوان الانواع المختلفة للخرسانة تكون هذه الخرسانة المدحولة أحد فروعاها...
وسوف أطمع ايضا في ان تناقشنا أيضا عن عدة موضوعات اخري مثل
folowable concrete
fiber concrete
وغيرها من الموضوعات المفيدة...
وانا سوف انتهز هذه الفرصة للاستفادة من علمكم الغزير....
وسوف اراجع المرفقات واستكمل معكم النقاش لاحقا
بارك الله فيك مهندس أمين.....
تقبل خالص تحياتي وشكري...
العفو يا صديقي و نرجو ان يكون ما نشارك به في هذا المنتدى ذا فائدة.
بالنسبة لموضوع ال flowable concrete فان لدي حدس انك ربما تقصد الخرسانة ذاتية الدمك self compacting concrete وهي خرسانة ذات قابلية عالية للانسياب فيما اذا قيست بواسطة slump flow test
الخرسانة ذاتية الدمك تكون عالية الانسيابية تنتشر داخل القالب وتملأ جنباته دونما حاجة الى جهد إضافي باستخدام الرجاجات الميكانيكية vibrators . تتميز كذلك بانعدام القابلية للانفصال الحبيبي -segregation non عندما نحسن تصميم الخلطة الخاصة بها وتملأ القالب تماما تحت تأثير وزنها الذاتي فقط . تكمن أهميتها في المحافظة على خواصها الممتازة كالديمومة durability ودرجة الأداء العالي.

في الغالب يتم صب الخرسانة ذاتية الدمك في القالب من خلال فتحة في اسفل القالب وليس من الأعلى كما اعتدنا ولذا يلزم ان يتم تصميم القالب الخشبي او المعدني ليتحمل الضغط الناتج عن هذه الخرسانة والتي يؤخذ بقيمة الضغط الهيدروستاتيكي أي تكون قيمته بما يساوي ارتفاع الصب مضروبا بالوزن النوعي للخرسانة. هناك بحوث منشورة سبق ان اطلعت عليها تقول ان القيمة الفعلية تكون اقل من الضغط الهيدروستاتيكي ولكن حيث ان الكود الأمريكي الخاص بتصميم القوالب يوجب استخدام الضغط الهيدروستاتيكي في كل الأحوال التي يساوي فيها الهابط وقت الصب 175 مم أو اكثر والخرسانة ذاتية الدمك طبعا تدخل في هذا المجال. هناك الكثير من الأبحاث حول هذه الخرسانة إضافة الى المراجع الخاصة بتكنولوجيا الخرسانة. يتم قياس التشغيلية لهذه الخرسانة بقياس فحص انسيابية الهابط slump flow test وهذه تتم بواسطة فحص يتم قياس قطر الدائرة التي يشكلها الهابط عند انطلاق الخرسانةفوق صفيحة بعد رفع القمع cone عن طاولة الفحص وترك الخرسانة للانتشار تحت وزنها الذاتي.
يستكمل...............
 
التعديل الأخير:

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,878
مجموع الإعجابات
5,468
النقاط
113
السلام عليكم
في الواقع هناك خرسانة بالفعل تعرف بالخرسانة القابلة للانسياب flowable concrete وتستخدم على نطاق واسع في اعمال ردم خنادق تمديدات المواسير الخاصة باعمال المياه والمجاري الخ وخاصة تلك التي تنفذ في شوارع مزدحمة داخل المدن وهذه الخرسانة تعرف ب flowable concrete او flowable fill , أو حسبما ورد في احد اصدارات معهد الخرسانة الامريكي التي عرفتها كما يلي:



controlled low strength material​

Technical Questions​

ACI COMMITTEES, MEMBERSHIP, AND STAFF HAVE ANSWERED COMMON QUESTIONS ON A VARIETY OF CONCRETE RELATED TOPICS.​



Definition of controlled low-strength material (CLSM)​



Q. Where should a controlled low-strength material be used?

A. A controlled low-strength material (CLSM) is a self-consolidating, cementing material used primarily as a backfill as an alternative to compacted fill (ACI 229R). Several terms have been used to describe this material, including flowable fill, unshrinkable fill, controlled density fill, flowable mortar, plastic soil-cement, and soil-cement slurry; however, the correct terminology is controlled low-strength material. CLSM is intended to result in a compressive strength of 1200 psi (8.3 MPa) or less.

References: SP-1(02); ACI 229R-13; ACI 230.1R-09; SP-150; ACI CT-18
Topics in Concrete: CLSM; Concrete Fundamentals; Materials; Soil Cement

هذا النوع من الخرسانة بدأت شركات الخرسانةالجاهزة بإنتاجه في الاردن منذ حوالي 12 سنة واصبح استخدامها الزاميا في ردم خنادق الخدمات التي يتم حفرها في الشوارع داخل المدن والتي يطلب الاسراع في تنفيذها مع ضرورة توقي احتمال ان يهبط الردم الترابي فيما اذا استخدم ولذلك يتم الردم بمادة الردم الخرساني flowable fill التي لا يخشى معها اي احتمال للهبوط حيث لا تستخدم انواع الترب التي يلزم ردمها على طبقات 20 سم وحصول الطبقة على درجة دمك لا تقل عن 95 % من مقياس بروكتور . احد مميزات هذه الخرسانة انه في حال لزم اعادة العمل لاغراض الصيانة او الاصلح في الخنادق المردومة بها فان يمكن القيان بالحفر فيها بسهولة بسبب محتواها الاسمنتي المنخفض re-excavatable وللحديث عن هذه الخرسانة بقية....
 
التعديل الأخير:

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,512
مجموع الإعجابات
3,284
النقاط
113
تحياتي مهندس أمين...
وأشكرك علي كل هذه المعلومات...
وكل ما تقدمه لنا في المنتدي نافع مفيد وجيد....
هذا جهد تستحق عليه الكثير.....
بخصوص الخرسانة التي أشير إليها نعم هي خرسانة ذاتية الدمك....
لقد وجهتني مشكلة كان سببها هو طول مسار مضخة الخرسانة... وكان الحل في هذا النوع من الخرسانة....
لكن ما كنت أخشاه ان يؤثر هذه علي جهد الخرسانة strength of concrete
لكن الامور كلها كانت جيدة وتم استخدم رتب عالية للخرسانة كانت قد وصلت ل ٧٠٠ كجم لل سم٢ اي ما تساوي ٧٠ نيوتن لل مم٢....
وكان ال slump المصمم لهذه الخلطة يصل ل ٧٠٠...
ولكن كان هناك بعض الإحتياطات التي ناقشتها مع مهندس تصميم هذه الخلطة سوف أشير إليها لاحقا لمزيد من المناقشة...
تقبل مني خالص التحية مهندس أمين انت وكل زملائنا الأجلاء...
 
أعلى