الحكمة الطبية في (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء )

إقرأ و إرتقي

عضو جديد
إنضم
24 سبتمبر 2009
المشاركات
3,559
مجموع الإعجابات
542
النقاط
0
الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟
SafeRedirect.aspx


صورة مجهرية لنوع من أنواع البكتريا اسمها
Helicobacter pylori والتي تعيش في الفم وفي خروجها من الفم إلى الطعام يمكن أن تسبب عدة أمراض منها القرحة المعدية
فالنفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها
الإنسان دائما عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده، ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة Ulcer) ).
عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم نهى
عن النفخ في الطعام والشراب. صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.
وقال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه
البخاري(149).
وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه،
سواء انفرد بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره، وهذا من مكارم الأخلاق التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته، لتترقى في مدارج الكمال الإنساني .
..
ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه
ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.
وتوجد بعض من هذه
البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمى Helicobacter pylori كما هو موضح في الصورة التالية:

SafeRedirect.aspx

شكل البكتيريا ومكان تواجدها بالمعدة
ولكن تلك البكتيريا عندخروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان في بعض الأحيان وأنتصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.
تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطةالنفخ بالتحوصل على الطعام الساخن حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقومبحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكلكبير جدا وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم الإنسانبالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه! ثم يقوم الإنسان بتناولذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.
تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلىأن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيثتبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.
آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة
أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفافي إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم وحدوث مرضالسكري. وكما يقول المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج فإن الوقاية من ذلك كلهتتمثل في الحفاظ على نظافة الفم واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون أو حتىالمضمضة كما يحدث عند الوضوء..
عافانا الله وإياكم
منــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقول
 

مواضيع مماثلة

مش لاقي

عضو نشط
إنضم
18 يوليو 2008
المشاركات
897
مجموع الإعجابات
28
النقاط
28
بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير .
 

م عامر

مشرف الملتقى العام
إنضم
5 نوفمبر 2007
المشاركات
6,551
مجموع الإعجابات
587
النقاط
0
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ...
جزاك الله كل الخير على الموضوع الطيب والمفيد
 

عمروصلاح

عضو جديد
إنضم
27 أغسطس 2008
المشاركات
625
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً على هذا الموضوع المميز وبارك الله فيك.
 

تولين

عضو جديد
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
4,677
مجموع الإعجابات
173
النقاط
0
بارك الله بك وجزاكي الفردوس الاعلى على موضوعك القيم
 

أم إسحاق

عضو جديد
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
697
مجموع الإعجابات
46
النقاط
0
سبحان الله العظيم

"وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إلَّا وَحْيٌ يُوحَى"

بارك الله فيكِ
 

Ahmed Hashem Ahmed

عضو جديد
إنضم
29 مارس 2008
المشاركات
793
مجموع الإعجابات
40
النقاط
0
سبحان الله العظيم بسم الله الرحمن الرحيم ( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى علمه شديد القوى )
 
أعلى