التعريف بالمسجد الأقصى

ربيع عاطر

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
156
النقاط
0
Al-Quds1.jpg

لا تتوقف المحاولات الإسرائيلية عن التدخل في الشأن الداخلي للمسجد الأقصى المبارك منذ اللحظات الأولى لوقوعه في أيدي الحاقدين الصهاينة الذين يسعون إلى هدمه لإقامة الهيكل المزعوم، ولو تتبعنا الاعتداءات المتكررة لوجدناها تتسارع في الآونة الأخيرة وتتصاعد بشكل مريب، ولذا كان واجبا علينا أن نعرف المسلمين بـ "ماهية المسجد الاقصى" حتى نزيل اللبس الذي يحاول اليهود خلقه لدرجة بات المسلمون معها في حيرة من أمر مسجدهم المقدّس ...


aqsa.jpg

صورة للمسجد الاقصى كاملا

فما هو المسجد الأقصى؟

عندما نقول (المسجد الأقصى المبارك) تختلط الأمور في أذهان المسلمين، فمنهم من يعتبر أن الأقصى هو ذلك البناء ذي القبة الذهبية، والبعض الآخر يظن أن الأقصى المبارك هو ذلك البناء ذي القبة الرصاصية السوداء. ولكن مفهوم الأقصى المبارك الحقيقي أوسع من هذا وذاك ..
فالمسجد الأقصى المبارك هو كامل المساحة المسوَّرة بالخط الاحمر في الصورة المرفقة اعلاه والواقعة داخل البلدة القديمة بالقدس الشريف بشكل شبه مستطيل، ويشمل قبة الصخرة المشرفة والجامع القبلي ( المسجد ذا القبة الرصاصية السوداء) ،وكل هذه الساحات والآبار والقباب والسبل هي المسجد الأقصى المبارك.. ولذلك إذا رأيت صورة قبة الصخرة المشرفة فيجب أن تعلم أنك ترى صورة جزء من المسجد الأقصى المبارك.. وأيضاً إذا رأيت صورة الجامع القبلي (جامع المسجد الأقصى) ذي القبة الرصاصية فاعلم أنك أيضاً تنظر إلى جزء آخر من المسجد الأقصى المبارك


Mshbul3a.gif
هذا ويحيط بالمسجد الاقصى سور حجري يشتمل على 15 باباً منها 10 أبواب مفتوحة و5 مغلقة، وهي:


1- باب الاسباط ( في زاوية المسجد الأقصى المبارك الشمالية من الشرق، بناءة عائد الى سنة 1538م، ورمم هذا الباب في سنة 1232هـ الموافق 1817م، من أسمائه باب ستّي مريم).
2- باب حطة (يقع في الحائط الشمالي من سور المسجد الأقصى وهو الواقع بين مئذنة باب الأسباط وباب فيصل وهو من أقدم الأبواب، جدد في سنة 617هـ الموافق 1220م في العهد الايوبي).
3- باب الملك فيصل (يقع غربي باب حطة, في السور الشمالي للمسجد الاقصى المبارك، يعود تاريخ تجديده الى 610هـ 1213م، من أسمائه باب شرف الأنبياء، باب العتم، باب الدّوادارية).
4- باب الغوانمة (يقع شمالي السور الغربي دعي بهذا الإسم نسبة الى حارة الغوانة الواصل إليها، رمم البا عام 707هـ الموافق 1307م من أسمائه باب الخليل وباب درج الغانمة).
5- باب الناظر (يقع في الحائط الغربي من المسجد الأقصى المبارك بإتجاه الشمال, جدد هذا الباب في عهد "الملك عيسى"), في سنة 600ه، الموافق 1203م, من أسمائه باب الحبس, باب المجلس, باب ميكائيل, باب علاء الدين البصيري, باب الرباط المنصوري).
6- باب الحديد (يقع في السور الغربي للمسجد الأقصى المبارك, بين بابي القطانين والناظر, جدد سنة 758هـ الموافق 1356م, من أسمائه باب أرغون "الحديد بالتركي").
7- باب القطانين (يقع في الجهة الغربية من المسجد الأقصى المبارك, داخل سوره, وهو بين بابي المطهرة والحديد, وهو أجمل أبواب المسجد الاقصى, تم تجديده من قبل محمد بن قلاوون في سنة 737هـ الموافق 1336م).
8- باب المطهرة (يقع في السور الغربي, جنوبي باب القطانين, قريبا منه. وهو باب قديم جدد في العهد المملوكي على يد علاء الدين البصيري سنة 666هـ الموافق 1267م. دعي بهذا الإسم نسبة إلى مطهرة المسجد التي يفضي إليها هذا الباب).
9- باب السّكينة (مغلقبالخشب فقط , يمكن إستخدامه) (يقع بين بابي المطهرة والسلسلة, وهو بمحاذاة بيب السلسة في شماله, والباب مغلق منذ أجل طويل, من أسمائه الباب المغلق).
10-باب السلسة (وهو الكائن في الحائط الغربي للمسجد الأقصى المبارك بمحاذاة باب السّكينة من الجهة الجنوبية, من أسمائه باب داوود وباب الملك داوود).
11-باب المغاربة (يقع في السور الغربي للمسجد الأقصى المبارك في جنوبه, ويعود تاريخ تجديد البا إلى سنة 713هـ الموافق 1313م, وإسمه نسبة الى حارة المغاربة بجواره التي دمرها اليهود فور إحتلال القدس عام 1967م ).
211211396.jpg

باب المغاربة نسبة لحارة المغاربة


12-الباب المنفرد (يقع هذا الباب في الحائط الجنوبي للمصلى المرواني ، غربي الباب الثلاثي ، و آثاره غير ظاهرة للعيان, والباب عبارة عن مدخل واحد كان يفضي الى دار الإمارة الأموية التي كانت جنوبي المسجد الأقصى المبارك . أغلق صلاح الدين الأيوبي المدخل في عهده ، وذلك لعدم وجود كبير فائدة من إبقائه مفتوحا).
13-الباب الثلاثي (مغلق بالحجر لا يمكن إستخدامه)
14-باب الرحمة أو باب التوبة الذي أطلق عليه الصليبيون إسم الباب الذهبي (مغلق بالحجر لا يمكن إستخدامه), باب الرحمة هو مقر لجنة التراث الإسلامي ويتم بث هذه الموقع من داخل باب الرحمة .
15-باب الجنائز (مغلق بالحجر أيضا) .. بجانب باب الأسباط .
Mshbul3a.gif
ويتكون المسجد الأقصى المبارك من مجموعة من الأبنية والقباب والمحاريب والمساطب والسبل والآبار يبلغ عددها حوالي (200) معلم تاريخي، وأهمها على الإطلاق:

mm_r.gif
قبة الصخرة المشرفة: وهي المبنى الثماني ذي القبة الذهبية، وتقع في موقع القلب بالضبط بالنسبة إلى المسجد الأقصى المبارك، أي أنها تقع في وسطه إلى اليسار قليلاً، وسميت بهذا الاسم نسبة للصخرة المشرفة التي تقع داخل المبنى، وتعتبر حالياً مصلى النساء في المسجد الأقصى المبارك.

sahkra.jpg

مسجد قبة الصخرة ويستخدم مصلى للنساء


mm_r.gif
الجامع القِبلي: وهو المسجد الذي يطلق عليه معظم الناس في هذه الأيام (خطأً) اسم (المسجد الأقصى المبارك).. وهذه التسمية هي تسميته الحقيقية الدقيقة، وسمي بهذا الاسم لأنه يقع في الناحية الجنوبية من المسجد الأقصى المبارك أي ناحية (القِبلة)، ويعتبر المصلى الرئيسي لصلاة الرجال في المسجد الأقصى المبارك في هذه الأيام، ومكان صلاة الإمام.

qibly.jpg

الجامع القبلي نسبة الى القبلة


mm_r.gif
المصلى المرواني: الواقع تحت أرضية المسجد الأقصى المبارك، في الجهة الجنوبية الشرقية، وبني في الأساس ليكون أساساً لتسوية الأرض واستعمل كمستودع، وهو المكان الذي حوله الصليبيون إلى إسطبل للخيول.

mm_r.gif
الأقصى القديم: ويقع تماماً تحت الجامع القبلي، وبني في العهد الأموي ليكون في الأساس مدخلاً (ملكياً) للمسجد الأقصى المبارك من القصور الأموية التي كانت تقع خارج حدود المسجد الأقصى المبارك من الجهة الجنوبية.

mm_r.gif
مسجد البراق: الواقع عند حائط البراق.

mm_r.gif
سبيل قايتباي، ومجموعة السبل والآبار الكثيرة حول الأقصى المبارك.

mm_r.gif
المدرسة الأشرفية، وغيرها من المدارس الكثيرة حول الأقصى المبارك.

mm_r.gif
القباب: مثل القبة النحوية وقبة المعراج وقبة النبي والأرواح والخليلي وغيرها.. وغير ذلك من المعالم الكثيرة المتنوعة من محاريب وآبار ومآذن وغيره

Mshbul3a.gif
الموقع والمساحة:


يقع المسجد الأقصى المبارك في الزاوية الجنوبية الشرقية من مدينة القدس المسورة، والتي تسمى حالياً (البلدة القديمة)، ويشكل حوالي سدس مساحة البلدة القديمة، وتبلغ مساحته حوالي 144 دونماً (الدونم = 1000 متر مربع) أي 144 ألف متر مربع.

وكان للعامل الجغرافي أثره الواضح - مع المكانة التاريخية والدينية - في منح القدس وضعًا خاصًا ومتميزًا؛ إذ تقع القدس ضمن منطقة تتوسط اليابسة عند البحر الميت، والبحرين المتوسط والأحمر المهمين في الربط بين شرق العالم وغربه. كما تقع المدينة على ربوة تشرف على وديان عميقة من جميع الجهات، عدا الشمال، وهو أمر لابد أن يكون له تأثيره في مناخ المدينة، وفيما تنتج من المزروعات.

jabalzetoon1.jpg

جبل الزيتون ( الطور )


وأما تضاريس المسجد الأقصى المبارك فإنه يتشكل من مرتفع هضبة (موريا) وتنخفض المنطقة الجنوبية فيه كثيراً عن المنطقة الوسطى والشمالية، ثم تنتهي الهضبة في نهاية ساحة الصخرة المشرفة، ويبدأ المكان بالارتفاع التدريجي باتجاه منطقة الساهرة خارج المسجد والبلدة القديمة. وأما تضاريس المسجد الأقصى المبارك والمدينة المقدسة من الشرق إلى الغرب، فإنه محاط بواديين: من الشرق وادي جهنم (وادي قدرون) قبل جبل الزيتون (الطور)، ومن الغرب وادي الربابة وما جاوره قبل جبل صهيون.


---------
المصادر:
* دورة مبسطة حول المسجد الاقصى للاخ عبد الله معروف
* اقصى اون لاين

* مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية

 

eng abdallah

عضو معروف
إنضم
7 فبراير 2009
المشاركات
6,892
مجموع الإعجابات
446
النقاط
83
جزاك الله خيرا على هذا التوضيح

و أسأل الله ان يفرج عن المسجد الأقصى
 

ابوهشوم

عضو جديد
إنضم
19 يناير 2009
المشاركات
4,572
مجموع الإعجابات
322
النقاط
0
جهد رائع وجميل جعله الله في ميزان حسناتك
اللهم اصلح حالنا ويسر لنا سبل النصر على اعدائنا
مشكور اخ م ربيع عاطر
 

ربيع عاطر

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
156
النقاط
0
الصخرة المشرفة

الصخرة المشرفة


Picture123.jpg





Mshbul3a.gif
هي صخرة طبيعية غير منتظمة الشكل تقع في أعلى نقطة من المسجد الأقصى المبارك في موقع قلب المسجد بالضبط، وهي صخرة طبيعية تتراوح أبعادها بين حوالي 13 و18 متراً، وارتفاعها حوالي المترين تقريباً، وقد دارت حولها القصص الخيالية غير الصحيحة بشكل كبير، فمن قائل أنها طائرة في الهواء ومن قائل أنها طارت خلف النبي عليه السلام ومن قائل أن لها ضوءاً وغير ذلك..


والحقيقة أنها صخرة عادية ليس فيها أي ميزة إلا أنها كانت قبلة أنبياء بني إسرائيل قبل النبي عليه الصلاة والسلام، وقيل إن النبي عليه الصلاة والسلام عرج من فوقها للسماء ليلة الإسراء والمعراج، وفيها مغارة صغيرة تسمى (مغارة الأرواح) وهي تجويف طبيعي أيضاً وليس فيه أي ميزة خارقة للعادة.

وقد بني مسجد قبة الصخرة المشرفة فوق الصخرة، وهي ظاهرة للعيان إلى اليوم.



وحاكت القصص الشعبية خيالات وخزعبلات كثيرة حول الصخرة المشرفة، ذكرها الكثير من العلماء، فمن هذه الخزعبلات والأكاذيب:


- كان عليها ياقوته تضيء بالليل كضوء الشمس، ولا تزل كذلك حتى خرّبها بختنصر!!

- أنها من صخور الجنّة !!.

- تحول صخرة بيت المقدس مرجانة بيضاء!!.

- إليها المحضر ومنها المنشر!!.

- سيد الصخور صخرة بيت المقدس!!.

- مياه الأرض كلها تخرج من تحت الصخرةّّ!!

- صخرة معلّقة من كل الجهات!!.

- عليها موضع قدم رسول الله محمد –صلى الله عليه وسلم-!!.

- وعليها أثر أصابع الملائكة!!.

- الماء الذي يخرج من أصل الصخرة!!.

- أنها على نهر من أنهار الجنّة!!.

- المياه العذبة والرياح اللواقح من تحت صخرة ببيت المقدس!!.

- عرش الله الأدنى، ومن تحتها بسطت الأرض!!.

- الصخرة وسط الدنيا، وأوسط الأرض كلها!!.

- عرج بالنبي –صلى الله عليه وسلم- منها إلى السماء، وارتفعت وراءه، وأشار لها جبريل أن اثبتي!!.

- لها مكانة الحجر الأسود في الكعبة!!.


Picture1435.png

منظر للصخرة المشرفة من اعلى



وقد أنكر علماء المسلمين هذا التعلق بالصخرة، وبينوا أنها صخرة من صخور المسجد الأقصى، وجزء منه، وليس لها أية ميزة خاصة، وأن كل حديث في الصخرة فهو كذب مفترى، والقدم الذي فيها كذب موضوع مما عملته أيدي المزورين، الذين يروجون لها ليكثر سواد الزائرين، وأرفع شيء في الصخرة أنها كانت قبلة اليهود، وهي في المكان كيوم السبت في الزمان، أبدل الله بها هذه الأمة المحمدية الكعبة البيت الحرام، ولما أراد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أن يبني المسجد استشار الناس : هل يجعله أمام الصخرة، أو خلفها؟
فقال له كعب يا أمير المؤمنين ابنه خلف الصخرة، فقال :خالطتك اليهودية!
بل أبنيه أمام الصخرة حتى لا يستقبلها المصلون، فبناه حيث هو اليوم.


ومما يذكر في سيرة الصحابة وأئمة المسلمين أنهم إذا دخلوا المسجد الأقصى قصدوا الصلاة في المصلى الذي بناه عمر، ولم يصل عمر ولا المسلمون عند الصخرة، ولا تمسحوا بها، ولا قبلوها, وقد ثبت أن عبد الله بن عمر –رضي الله عنه- كان إذا أتى بيت المقدس دخل إليه، وصلى فيه، ولا يقرب الصخرة ولا يأتيها، ولا يقرب شيئاً من تلك البقاع، وكذلك نقل عن غير واحد من السلف المعتبرين، كعمر بن عبد العزيز والأوزاعي وسفيان الثوري وغيرهم.


فصخرة بيت المقدس باتفاق المسلمين لا يسن استلامها، ولا تقبليها، ولا التبرك بها كما يفعله بعض الجهال، وليس لها خصوصية في الدعاء، ويجب تحذير المسلمين من هذا الفعل.


الخلاصة: أن كل ما قيل في هذه الصخرة أصله من أهل الكتاب، وليس له أصل في كتب العقيدة الإسلامية، ولا في الصحيح من حديث النبي صلى الله عليه وسلم.

----------
المصدر: أخطاء شائعة في فضيلة صخرة بيت المقدس – أقصى اون لاين



والله أعلم
 

العقاب الهرم

مشرف داعم للملتقى
عضو داعم
إنضم
12 فبراير 2007
المشاركات
5,340
مجموع الإعجابات
356
النقاط
0
بارك الله فيك وشكرا على التعريف
 

ربيع عاطر

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
156
النقاط
0
هل يجوز تسمية المسجد الاقصى بالحرم ؟

Al_Aqsa1.jpg

تسمية الأقصى المبارك (الحرم)
----------

mm_r.gif
هل هو حرم..؟؟!


هذا السؤال يخطر في الأذهان دائماً، وخاصة عندما يفاجأ المرء بأن الحكم الشرعي عدم جواز هذه التسمية، والواجب أولاً في هذه النقطة معرفة أن المسجد الأقصى المذكور في القرآن الكريم ليس هو المسجد ذو القبة السوداء الذي أصبح معظم الناس يظنه هو المسجد الأقصى المبارك، وإنما منطقة المسجد الأقصى المبارك الحقيقي تشمل كل ما يسمى الآن (بالخطأ) اسم (الحرم القدسي الشريف)، شاملة قبة الصخرة المشرفة وغيرها..!!

وكلمة (الحرم)لا يجوز أن تطلق على المسجد الأقصى المبارك لأنه ليس حرماً ولا تسري عليه أحكام الحرم، ولا حرم في الإسلام إلا مكة والمدينة فقط..!!


وقد شاعت تسمية المسجد الأقصى المبارك بالحرم عند عامة الناس في ديار فلسطين وعند بعض الكاتبين المعاصرين فنجدهم يطلقون على المسجد الأقصى الحرم .

وهذه التسمية غير صحيحة لأن المعلوم عند أهل العلم أنه لا يوجد عند المسلمين إلا حرمان وهما حرم مكة وحرم المدينة وهذا باتفاق أكثر العلماء، وأضاف الشافعية حرماً ثالثاً وهو وادي (وج) قرب الطائف ولكن دليلهم في ذلك ضعيف.


وبالتالي لا يصح إطلاق اسم الحرم إلا على الحرمين حرم مكة وحرم المدينة ولا يجوز شرعاً إطلاق اسم الحرم على المسجد الأقصى المبارك ولا على المسجد الإبراهيمي في الخليل وتسميتهما حرماً بدعة لا أصل لها .


قال شيخ الإسلام ابن تيمية :[ وليس ببيت المقدس مكان يسمى حرماً ولا بتربة الخليل ولا بغير ذلك من البقاع إلا ثلاثة أماكن أحدها : هو حرم باتفاق المسلمين وهو حرم مكة شرفها الله تعالى والثاني حرم عند جمهور العلماء وهو حرم النبي صلى الله عليه وسلم من عير إلى ثور بريد في بريد فإن هذا حرم عند جمهور العلماء كمالك والشافعي وأحمد وفيه أحاديث صحيحة مستفيضة عن النبي صلى الله عليه وسلم والثالث " وج " وهو واد بالطائف فإن هذا روي فيه حديث رواه أحمد في المسند وليس في الصحاح وهذا حرم عند الشافعي لاعتقاده صحة الحديث وليس حرماً عند أكثر العلماء وأحمد ضعف الحديث المروي فيه فلم يأخذ به وأما ما سوى هذه الأماكن الثلاثة فليس حرماً عند أحد من علماء المسلمين فإن الحرم ما حرّم الله صيده ونباته ولم يحرم الله صيد مكان ونباته خارجاً عن هذه الأماكن الثلاثة ] مجموع فتاوى شيخ الإسلام 27/14- 15 .


وقال شيخ الإسلام أيضاً :[ ... والأقصى اسم للمسجد كله ولا يسمى هو ولا غيره حرماً وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة . وفي وادي وج بالطائف نزاع بين العلماء ] اقتضاء الصراط المستقيم ص 434 .

ولم تثبت تسمية المسجد الأقصى حرماً عن أحد من العلماء المحققين ولما تكلم الإمام بدر الدين الزركشي عن الأحكام المتعلقة بالمسجد الأقصى لم يذكر منها شيئاً في تسميته حرماً وإنما سماه المسجد الأقصى كما هو شأن بقية العلماء . إعلام الساجد بأحكام المساجد ص 191 فما بعدها .


كما أن الشيخ مجير الدين الحنبلي لم يستعمل كلمة الحرم في وصف المسجد الأقصى في كتابه " الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل " وكذلك الشيخ عبد الغني النابلسي في كتابه " الحضرة الأنسية في الرحلة المقدسية ".


mm_r.gif
وللمسجد الأقصى المبارك عدة أسماء، أهمها:


- المسجد الأقصى: وهو الاسم الذي ذكر في الآية : (سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير) / الإسراء:1.


وكلمة (الأقصى) تعني (الأبعد).. وإذا لاحظنا أن ذكر (المسجد الأقصى) في الآية الكريمة جاء بعد ذكر (المسجد الحرام) لعرفنا أن المقصود هو تسمية المسجد الأقصى بمعنى الأبعد نسبة لبعده عن المسجد الحرام..!!


وهنا قد يقول قائل: إذن لماذا لم يقل سبحانه وتعالى (المسجد القصي) أي(المسجد البعيد) بدلاً من (الأقصى) بمعنى(الأبعد)، حيث إن المقارنة المطلقة بهذه الصيغة توحي بالمقارنة بين أكثر من اثنين...!!

وهنا لا بد أن نتذكر أن هناك مسجداً ثالثاً في الإسلام هو مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم (ولم يكن قد بني في وقت نزول هذه الآية الكريمة لأنها مكية)، وهنا يظهر المعنى واضحاً عند المقارنة بين المساجد الثلاثة الكريمة، فمركز الأرض هو المسجد الحرام، وبعده المسجد النبوي الشريف، أما المسجد الأبعد فهو المسجد الأقصى المبارك وليس بعده مسجد آخر له مكانة خاصة في الإسلام مثل هذه المساجد الثلاثة، ولو وصلت بين مواقع المساجد الثلاثة على الخريطة لوجدت أنه يتشكل لديك مثلث غير متساوي الأضلاع، حيث تكون قاعدته الواصلة بين المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف قصيرة جداً بالنسبة للمسافة بينهما وبين المسجد الأقصى المبارك، وهو ما يبين لك الأمر بشكل عملي.



- بيت المقدس: وهذا الاسم هو الاسم الذي كان متعارفاً عليه قبل أن تطلق عليه التسمية القرآنية المعروفة اليوم، وفي معظم أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم التي ذكر فيها المسجد كان يقول: (بيت المقدس)، ومن ذلك مثلاً ما رواه الإمام أحمد بن حنبل في حديث الإسراء عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ قَالَ: (أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ، فَرَكِبْتُهُ فَسَارَ بِي حَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَرَبَطْتُ الدَّابَّةَ بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ فِيهَا الْأَنْبِيَاءُ، ثُمَّ دَخَلْتُ فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ خَرَجْتُ ... إلى آخر الحديث)

وقد روى أحمد في مسنده عَنْ ذِي الأصَابِعِ قَال: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِ ابْتُلِينَا بَعْدَكَ بِالْبَقَاءِ أَيْنَ تَأْمُرُنَا؟ قَالَ: عَلَيْكَ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ، فَلَعَلَّهُ أَنْ يَنْشَأَ لَكَ ذُرِّيَّةٌ يَغْدُونَ إِلَى ذَلِكَ الْمَسْجِدِ وَيَرُوحُونَ"
 

ربيع عاطر

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
156
النقاط
0
أهمية المسجد الأقصى ومكانته في الاسلام

ShowPic1.gif

فضائل المسجد الأقصى*

------------




للمسجد الأقصى خصه الله تعالى بالمآثر الكريمة ، والفضائل العظيمة، والبركات الوفيرة ، ذكرت في كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، والتي منها:


Mshbul3a.gif
ثاني مسجد وضع في الأرض :
هـو ثـاني المساجد وضعاً في الأرض بعد المسجد الحـرام ، فعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أولاً ؟ قال :المسجد الحرام .

قال : قلت : ثم أي؟ قال : المسجد الأقصى
قلت : كم كان بينهما؟ قال أربعون سنة ثم أينما أدركتك الصلاة بعدُ فصله ، فإن الفضل فيه " رواه البخاري .


Mshbul3a.gif
قبلة المسلمين الأُولى : كانت القبلة إلى المسجد الأقصى لمدة ستة أو سبعة عشر شهراً قبل نسخها وتحويلها إلى الكعبة ببلد الله الحرام ، أخرج البخاري ومسلم بالسند إلى البراء بن عازب رضي الله عنه قال : " صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو بيت المقدس ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً ثم صرفنا إلى القبلة" .


mm_r.gif
وتحويل القبلة لم يلغ مكانة المسجد الأقصى ، بل بقيت مكانته عظيمة في قلوب المسلمين وفي الشرع الإسلامي .



Mshbul3a.gif
مبارك فيه وفيما حوله : هو مسجد في أرض باركها الله تعالى ، قال تعالى : " سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله "سورة الإسراء ، قيل : لو لم تكن له فضيلة إلا هذه الآية لكانت كافية ، وبجميع البركات وافية ، لأنه إذا بورك حوله ، فالبركة فيه مضاعفة .


ومن بركته أن فُضل على غيره من المساجد سوى المسجد الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم .


Mshbul3a.gif
مسرى النبي صلى الله عليه وسلم : كان الإسراء من أول مسجد وضع في الأرض إلى ثاني مسجد وضع فيها ، فجمع له فضل البيتين وشرفهما ، ورؤية القبلتين وفضلهما، أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أُتيتُ بالبراق – وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل ، يضع حافره عند منتهى طرفه – قال : فركبت حتى أتيت بيت المقدس ، قال : فربطته بالحلقة التي يربط به الأنبياء قال : ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت ، فجاءني جبريل عليه السلام بإناء من خمر وإناء من لبن فاخترت اللبن ، فقال جبريل – صلى الله عليه وسلم – اخترت الفطرة ، ثم عرج بنا إلى السماء .. " .



Mshbul3a.gif
صلاة النبي بالأنبياء إماما : المكان الوحيد في الأرض الذي اجتمع فيه كل أنبياء الله من لدن آدم عليه السلام حتى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، في أعظم اجتماع في التاريخ ، وصلى النبي صلى الله عليه وسلم فيه بالأنبياء إماماً في ليلة الإسراء إقراراً لصبغته الإسلامية ولإمامة أمة محمد على المسجد الأقصى: "دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد الأقصى قام يصلي فالتفت ثم التفت فإذا النبيون أجمعون يصلون معه ". أخرجه أحمد .



Mshbul3a.gif
ولنعم المصلى هو : أثنى النبي صلى الله عليه وسلم على فضله وعظيم شأنه وأخبر بتعلق قلوب المسلمين به لدرجة أنه يتمنى المسلم أن يكون له موضع صغير يطل منه على المسجد الأقصى أو يراه منه ويكون ذلك عنده أحب إليه من الدنيا وما فيها .


فعن أبي ذر – رضي الله عنه – قال : ( تذاكرنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أيهما أفضل : أمسجد رسول الله أم بيت المقدس ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه ، ولنعم المصلى هو ، وليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن[1] فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا. قال : أو قال خير من الدنيا وما فيها ).أخرجه الحاكم ووافقه الذهبي وصححه الألباني


Mshbul3a.gif
البشرى بفتحه :
وتلك من أعلام النبوة أن بشر صلى الله عليه وسلم بفتحه قبل أن يفتح ، عن عوف بن مالك قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهو في قبة من أَدم ، فقال أعدد ستاً بين يدي الساعة : ذكر منها : " ثم فتح بيت المقدس " رواه البخاري .




Mshbul3a.gif
إليه تشد الرحال :أجمع أهل العلم على استحباب زيارة المسجد الأقصى والصلاة فيه ، وأن الرحال لا تشد إلا إلى ثلاثة مساجد منها المسجد الأقصى ، وتلك المساجد الثلاثة لها الفضل على غيرها من المساجد فقد ثبت في الصحيحين من رواية أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ، والمسجد الأقصى ، ومسجدي هذا " .


mm_r.gif
ولهذا شد الكثير من الصحابة الرحال للصلاة في المسجد الأقصى ، وجاء من بعدهم سلفنا الصالح ، الذين أحيوا المسجد الأقصى بحلقات العلم وطلابه .




Mshbul3a.gif
فيه يُضاعف أجر الصلاة : عن أبي ذر – رضي الله عنه – قال : تذاكرنا - ونحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم - أيهما افضل : أمسجد رسول الله أَم بيت المقدس ؟

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه ". ( أخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي ) وصححه الألباني .


Mshbul3a.gif
للصلاة فيه فضل كبير : أخرج النسائي عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لما فرغ سليمان بن داود من بناء بيت المقدس سأل الله ثلاثاً: حكما يصادف حكمه ، و ملكاً لا ينبغي لأحد من بعده ، وألا يأتي هذا المسجد أحد لا يريد إلا الصلاة فيه إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه " فقال النبي صلى الله عليه وسلم " أما اثنتان فقد أعطيهما ، وأرجو أن يكون أعطي الثالثة " . رواه النسائي وابن ماجه .



Mshbul3a.gif
دعوة موسى عليه السلام :
كان من تعظيم موسى عليه السلام للأرض المقدسة وبيت المقدس أن سأل الله تبارك وتعالى عند الموت أن يدنيه منها .


روى البخاري في صحيحه مرفوعاً : " فسأل موسى الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر ، فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق تحت الكثيب الأحمر " .

قال النووي : " وأما سؤاله – أي موسى عليه السلام – الإدناء من الأرض المقدسة فلشرفها ، وفضيلة من فيها من المدفونين من الأنبياء وغيرهم .



Mshbul3a.gif
مقام الطائفة المنصورة : قال صلى الله عليه وسلم : " لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناوأهم حتى يقاتل آخرُهُم المسيح الدجال ". أخرجه أحمد ، وأبو داود ، والحاكم ، والطبراني في الكبير، وصححه الألباني في الصحيحة .





Mshbul3a.gif
يقتل الدجال قريب من المسجد الأقصى : والدجال يقتل قريباً من هناك يقتله المسيح عيسى بن مريم عليه السلام كما جاءفي الحديث"يَقتل ابنُ مريم الدجالَ ببابلُدّ"رواه مسلم،ولدّ:هي مكان قرب بيت المقدس .



Mshbul3a.gif
أرض المحشر والمنشر : في بيت المقدس الأرض التي يحشر إليها العباد ، ومنها يكون المنشر ، فعن ميمونة بنت سعد مولاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالت: يا نبي الله أفتنا في بيت المقدس فقال : " أرض المحشر والمنشر " صححه الألباني .



Mshbul3a.gif
لا يدخله الدجال: في المسجد الأقصى يتحصن المؤمنون من الدجال ولا يدخله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدجال : " علامته يمكث في الأرض أربعين صباحاً ، يبلغ سلطانه كل منهل ٍ لا يأتي أربعة مساجد : الكعبة ، ومسجد الرسول، والمسجد الأقصى ، والطور " . أخرجه أحمد في المسند ، وإسناده صحيح على شرط الشيخين .


----------------
* مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية
 

ربيع عاطر

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
156
النقاط
0
Al-Quds.jpg

مكانة بيت المقدس في الإسلام وعند المسلمين
---------------

واأقصاه ...

صرخة تنطلق من أعماق الصدور وكلمات تلتهب بالنذير العظيم ، كيف لا والصهاينة يعدون في كل يوم أنفسهم لتدنيس واقتحام المسجد الأقصى المبارك، وسط استنفار متواصل من أبناء الشعب الفلسطيني المجاهد وغياب عربي شعبي ورسمي . وتخاذل إسلامي يتقاعس عن حماية المسجد الأقصى وحماية المرابطين في المدينة المقدسة .


وأمام هذه التحديات الخطيرة ، والمسؤولية الملقاة على عاتق المسلمين ، نقف مذكرين بمكانة المسجد الأقصى المبارك وأهميته ، وإننا إذ نرفع اليوم شعار " أقصانا لا هيكلهم مسجدنا لا معبدهم "

mm_r.gif
فلأن المسجد الأقصى مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنه عرج به إلى السماء، قال تعالى: " سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا انه هو السميع البصير".


mm_r.gif
ولأنّ المسجد الأقصى أولى القبلتين:- إذ توجه المسلمون بصلاتهم نحو المسجد الأقصى بعد رحلة الإسراء والمعراج مدة 16 شهراً، حتى أمر الله تعالى بتغيير القبلة إلى المسجد الحرام.


قال:ّ المسجد الأقصى ثاني المسجدين:- فقد روى البخاري عن أبي ذر الغفاري – رضي الله عنه – قال: قلت لرسول الله: يا رسول الله: أي مسجد وضع في الأرض أولاً، قال: "المسجد الحرام “، قلت ثم أي قال:" المسجد الأقصى “، قلت: كم بينهما ؟ قال : " أربعون سنة " .

والمسجد الأقصى هو ثالث الحرمين: لقوله صلى الله عليه وسلم:" لا تشد الرحال إلاّ لثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا والمسجد الأقصى ".

mm_r.gif
لأن الصلاة في المسجد الأقصى بخمسمائة صلاة: لقوله صلى الله عليه وسلم:" فضّلت الصلاة في المسجد الحرام على غيره بمائة ألف صلاة، وفي مسجدي بألف صلاة وفي مسجد بيت المقدس بخمسمائة صلاة “.


mm_r.gif
لأن في المسجد الأقصى وأكنافه تكون الطائفة الظاهرة على الحق: فعن أبي أمامة الباهلي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من خالفهم، حتى يأتي أمر الله – عز وجل- وهم كذلك، قالوا: يا رسول الله وأين هم، قال: "في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس “.


mm_r.gif
لأنّ المسجد الأقصى ملاذ الصحابة والتابعين والعلماء والأولياء والزهاد، وحوى محيطه وأكنافه قبور أكبر كتلة من أصحاب رسول صلى الله عليه وسلم زاره من الصحابة الكرام: أبو عبيدة بن الجراح، صفية بنت حيي – زوج رسول الله، معاذ بن جبل، بلال بن رباح – مؤذن الرسول – الذي رفض الآذان بعد وفاة الرسول، فلم يؤذن إلا بعد فتح بيت المقدس، وخالد بين الوليد وأبو هريرة وغيرهم كثير.


وزاره من التابعين والفقهاء والأعلام: مالك بن دينار، أويس القرني، رابعة العدوية، إبراهيم بن أدهم، الإمام الغزالي، والزهري، ومئات غيرهم.

وزاره من الخلفاء، عمر بن الخطاب، معاوية بن أبي سفيان، عبد الملك بن مروان، وعمر بن عبد العزيز ... وغيرهم.


mm_r.gif
لأن المسجد الأقصى أو بيت المقدس هو المكان الذي كلم الله فيه موسى، وتاب على داوود وسليمان، وبشر زكريا بيحيى، وسخّر لداوود الجبال والطير وأوصى إبراهيم وإسحاق أن يدفنا فيه، وفيه ولد عيسى، وتكلم في المهد وأنزلت عليه المائدة، ورفع إلى السماء، وماتت مريم، وإليه هاجر إبراهيم، وعلى مقربة منه دفن - في خليل الرحمن -.


mm_r.gif
لأنّ للمسجد الأقصى هذه القداسة، وبناء على هذه المكانة، نظر المسلمون إلى بيت المقدس على أنه شريف، ومنـزل مبارك تضاعف فيه الحسنات وتغفر فيه الذنوب، فشدُّوا إليه الرحال، وأحرموا منه للحج العمرة وزاروه لذاته بغية الصلاة والثواب، فقد أحرم الخليفة عمر بن الخطاب للحج والعمرة من المسجد الأقصى، كما أحرم منه سعيد بن العاص – أحد المبشرين بالجنة - وقدم سعد بن أبي وقاص – قائد جيش القادسية – إلى المسجد الأقصى فأحرم منه بعمرة، وكذلك فعل الصحابة عبد الله بن عمر، وعبد الله بن العاص.



mm_r.gif
لأنّ المسجد الأقصى ينظر إليه المسلمون منذ أربعة عشر قرنا نظرة التقديس وأنه مركز لتراث ديني كبير يجب حمايته ويربطون ربطا كاملا وثيقا بين المسجد الحرام في مكة والمسجد الأقصى في القدس، وينظرون إلى القدس نظرة تقترب من نظرتهم إلى مكة، فإليهما يشدّون الرحال.



mm_r.gif
لأنّ المسجد الأقصى ملتقى الأنبياء بالرسول -صلى الله عليه وسلم حين صلى بهم إماما في رحلة الإسراء والمعراج، مبايعة منهم له بالخاتمية والعالمية وتوجيها إلى الباقين من أقوامهم أن يفقهوا معنى " إن الدين عند الله الإسلام “.


mm_r.gif
لأنّ المسجد الأقصى وقف إسلامي بكل ساحاته ومصاطبه وقبابه وأسواره وكل ما تحته وقف، وما فوقه وقف إسلامي، ليس لغير المسلمين حق فيه، فالمسجد الأقصى المبارك مسجد إسلامي بقرار رباني وليس بقرار وضعي.


mm_r.gif
لان المسجد الأقصى ومنذ عام 1967 يرزح تحت الاحتلال الإسرائيلي ومن ذلك الوقت وهو يتعرض للحصار والأخطار وتوضع الخطط لهدمه وبناء الهيكل الثالث المزعوم على حسابه.


mm_r.gif
لأنه وفي 21/8/1969 أقدم المتطرف اليهودي دينس مايكل على حرق المسجد الأقصى، وأتت ألسنة اللهب المتصاعدة على أثاث المسجد الأقصى المبارك وجدرانه ومنبر صلاح الدين التاريخي، ومسجد عمر بن الخطاب ومحراب زكريا، ومقام الأربعين، وبلغت المساحة المحترقة إلى اكثر من ثلث مساحة المسجد الأقصى.


mm_r.gif
لأن المسجد الأقصى ومنذ عام 1967: يتعرض لحملات ومراحل متتابعة من الحفريات والأنفاق الخطيرة التي تقوم عليها مؤسسات إسرائيلية رسمية، والتي لم تنقطع يوما، تجعل المسجد الأقصى مهددا بالانهيار في أية لحظة.


mm_r.gif
لأن المسجد الأقصى يتعرض لحملة من الاستيطان الإسرائيلي لتفريغ محيطه من المسلمين وتفريغ مدينة القدس من السكان العرب والمسلمين لتصبح مدينة يهودية صرفة.

لأنّ حائط البراق – الذي هو ملك للمسلمين قد حوّل إلى حائط المبكى ظلما وجورا وتزويرا.

aqsa22.jpg

حائط البراق

mm_r.gif
لأن قضية بناء الهيكل الثالث المزعوم – على حساب المسجد الأقصى هو محل إجماع قومي وديني من قبل الأطراف السياسية في المؤسسة الإسرائيلية، وهي دائبة على هذا المشروع بشكل تدريجي، وكل ما حدث حتى الآن من مشاريع هي عبارة عن مؤامرات لضرب المسجد الأقصى، تهدف في نهاية الأمر إلى الهدف المرسوم، الهدف الذي يتلخص في مقولة بن غريون " لا قيمة لإسرائيل بدون القدس ولا قيمة للقدس بدون الهيكل “.


mm_r.gif
لأن هناك اكثر من ثلاثين منظمة يهودية تخطط وتعمل على هدم الأقصى وبناء الهيكل المزعوم وتتزايد أنشطة هذه المنظمات والمجموعات يوما بعد يوم.


لأن من الملاحظ أن موقف مُصْدري الفتاوى الشرعية اليهودية قد تغير، حيث تعالت في السنوات الأخيرة أصوات حاخامات بوجوب بناء معبد يهودي فوق جبل الهيكل – الحرم القدسي-، وقد تطرق الحديث أيضا عن ضرورة بناء معبد يكون أعلى من المسجد، كما سمح بعض الحاخامات إقامة الشعائر الدينية اليهودية على ارض الحرم القدسي، الأمر الذي كان يحرمونه ويمنعونه سابقا.

mm_r.gif
لأنه ليس من الممكن أن ننسى أن رئيس الحكومة الإسرائيلي السابق ارئيل شارون، قد انتهك حرمة المسجد الأقصى عام 2000 هو وجنوده، الأمر الذي تسبب باندلاع انتفاضة الأقصى، وان ارئيل شارون وعد مؤيديه في الانتخابات الأخيرة عام 2002 انه سيسمح لليهود والسياح الأجانب بدخول المسجد الأقصى وقام بذلك بالفعل.


mm_r.gif
لأن في اليوم الذي اعتقل فيه الشيخ رائد صلاح 13/5/2003 أعلن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي تساحي هنغبي عن السماح للسياح الأجانب واليهود بدخول المسجد الأقصى بموافقة أو عدم موافقة الوقف الإسلامي.


mm_r.gif
ولأنه من ذلك اليوم بدأت مجموعات يهودية ورجال الأمن الصهاينة تنتهك حرمة المسجد الأقصى، وتدخله خلسة وبلباس مدني حتى لا ينكشف أمرها.


mm_r.gif
ولأن الشرطة الإسرائيلية مدعومة بقرار من وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي تساحي هنغبي بدأت منذ مطلع شهر آب بالسماح لليهود والسياح الأجانب بالدخول إلى المسجد الأقصى وبدأت بتنظيم الدخول إليه، وانتهاك حرمته يوميا من قبل مجموعات يهودية.


mm_r.gif
لأنه منذ ذلك اليوم تم إدخال آلاف اليهود المتدينين والسياح الأجانب والمستوطنين بحراسة شرطية مشددة والذين يحاولون تكرارا ومرارا ممارسة بعض طقوسهم الدينية داخل المسجد الأقصى.


mm_r.gif
لأنه ومنذ ذلك اليوم يتم انتهاك المسجد الأقصى من قبل الساسة الصهاينة من أعضاء الكنيست أمثال غلعاد اردان وعنبال غبريئيلي ويحيئيل حازان من حزب الليكود وعضو الكنيست اوري ارئيل ( الاتحاد الوطني) وآخرين.


mm_r.gif
لأن المؤسسة الإسرائيلية أقدمت قبل أشهر بوضع اليد وإغلاق غرف تابعة للمسجد الأقصى في باب الرحمة والتي تعتبر جزءا لا يتجزأ من المسجد الأقصى وأبدى مراقبون أن ذلك قد يكون جزءاً من مخطط لتحويل هذه الغرف إلى كنيس يهودي.


mm_r.gif
لأنه ومنذ تولي ارئيل شارون واليمين الصهيوني سدة الحكم فإن الخطوات والنداءات الإسرائيلية تتسارع لهدم المسجد الأقصى وبناء الهيكل المزعوم فهناك حملات إعلامية رسمية وغير رسمية، غير مسبوقة تدعو إلى ذلك، فقد أظهرت نتائج استطلاع رأي حديثة أن أكثر من 80% من الجمهور الإسرائيلي يؤيد صلاة اليهود في الحرم القدسي الذي يدعونه بجبل الهيكل الأمر الذي يدل على تزايد حملة التحريض على تدنيس وانتهاك حرمة المسجد الأقصى.


mm_r.gif
لأنه وقبل حلول شهر رمضان المبارك بأربعة أيام قام وزير الأمن الداخلي الصهيوني بانتهاك حرمة الأقصى والدخول إليه بدون موافقة هيئة الأوقاف الإسلامية الأمر الذي اعتبره الكثير خطوة استفزازية وتحدياً سافراً لمشاعر المسلمين.


mm_r.gif
لأن الشرطة الإسرائيلية تسمح وما زالت لليهود والسائحات بدخول المسجد الأقصى بلباس فاضح وتعتقل وتعاقب كل من يعترض على ذلك.

mm_r.gif
لأن مجموعات يهودية متطرفة تعمَد كل سنة إلى محاولة اقتحام المسجد الأقصى ووضع حجر الأساس لبناء " الهيكل المزعوم “.

temple1.jpg

نموذج للمعبد ( الهيكل المزعوم )

mm_r.gif
لأن هناك صوراً لمجسمات كثيرة تنشر بآلاف النسخ تُظهر صورة القدس وقد أزيل المسجد الأقصى منها وبني مكانه الهيكل الثالث المزعوم.


mm_r.gif
لأنه ومنذ ثلاث سنوات تمنع المؤسسة الإسرائيلية إدخال أي نوع من مواد البناء أو دخول المسجدمال الترميم أو الاعمار، الأمر الذي يهدد مستقبل المسجد الأقصى.


mm_r.gif
لأن المؤسسة الإسرائيلية تمنع المسلمين من أهلنا في الضفة الغربية وقطاع غزة من دخول المسجد الأقصى ، وتحاصرهم في قراهم ومدنهم محاولة منها لتفريغ المسجد الأقصى من المصلين .


mm_r.gif
لأ
ن المؤسسة الإسرائيلية تصدر أوامر إدارية لعشرات الشباب من القدس وضواحيها تمنعهم بموجبها من الصلاة في المسجد الأقصى لأيام طويلة أو أشهر معدودة.

mm_r.gif
لأن المؤسسة الإسرائيلية تحدد أحيانا الجيل المسموح له الدخول إلى المسجد الأقصى وتمنع من تقل أعمارهم عن أل 40 من الصلاة في المسجد الأقصى خاصة في صلوات الفجر والجمعة.


mm_r.gif
لأن المسجد الأقصى يمّر بأخطر مرحلة على مر التاريخ.


من أجل ذلك كله...علينا أن نقوم بمسؤولياتنا لحماية المسجد الأقصى المبارك من التهديد والتهويد بكل الوسائل الممكنة والمتاحة ،وإن الواجب يا أخي المسلم / أختي المسلمة يتطلب الوقوف الحقيقي والجاد أمام هذه الهجمات المتواصلة ...


mm_b.gif
ومن أشكال هذا الوقوف :


1- أن يقوم الأساتذة العلماء و الوعاظ بدورهم في توعية الناس بالمحاضرات والدروس بمكانة المسجد الأقصى ورمزيته وضرورة الدفاع عنه ودعم من يرابطون حوله سياسيا وإعلاميا وماليا .

2- الدعاء والابتهال إلى الله سبحانه وتعالى أن يحفظ المسجد الأقصى المبارك من دنس اليهود والصهاينة ، ويهيأ له من يقوم بحمايته وتحريره .

3- توزيع المواد الدعائية ونشر الملصقات والكتب وتوزيع الأشرطة التي يدور حديثها عن الأقصى .

4- دور الإعلاميين في أماكن عملهم بالفضائيات والإذاعات والصحف والمجلات هو دور عظيم ، وله أثر كبير في إيقاظ روح الأمة من أجل الدفاع عن مسجدها .

5- إقامة المسيرات والمهرجانات والفعاليات المناصرة للمسجد الأقصى المبارك .

6-التبرع بالمال للمؤسسات القائمة على رعاية المسجد الأقصى وحمايته ، فهذا جهاد بالمال لا يقل أهمية عن الجهاد بالنفس .

7- زرع حب الأقصى والقدس في نفوس أبنائنا وبناتنا في البيوت والمساجد والمدارس والنوادي ، وعبر الوسائل المختلفة .


وليكن شعارنا دائما:
أقصانا لا هيكلهم .... مسجدنا لا معبدهم
 

اراس الكردي

عضو جديد
إنضم
2 ديسمبر 2007
المشاركات
2,628
مجموع الإعجابات
165
النقاط
0
بارك الله فيك اخي الكريم على المعلومات
نسأل الله ان يفرج عن فلسطين واهلها و المسجد الاقصى هذه الغمة
اللهم امين
 

طــارق _ بــلال

عضو جديد
إنضم
17 فبراير 2009
المشاركات
2,742
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
جزاك الله خير أخي على ما قدمت و جعله في ميزان حسناتك
هناك موضوع قمت به منذ مدة عن نفس موضوعك هذا رابطه ليتكامل مع موضوعك لتعم الفائدة ولعل المسلمين ينتبهوا

http://www.arab-eng.org/vb/t120577.html
 

ربيع عاطر

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
156
النقاط
0
مكانـة الأقصــى في الإســلام



aqsa2.jpg

مكانـة الأقصــى في الإســلام

بقلم: عبدالرحمن علي البنفلاح
صحيفة أخبار الخليج البحرينية


Mshbul3a.gif
شغلت منذ زمن بقضية التأصيل أي إرجاع كل شيء وكل فعل إلى أصله الذي بدأ منه أو يجب أن يبدأ منه، ومن خلال رصدي لبعض سلوك المسلمين اكتشفت أن الخلل في سلوكهم وعدم الإتقان في أعمالهم التي يؤدونها راجع في حقيقته إلى عدم التأصيل وإلى شعورهم بأنهم يؤدون أعمالهم بما يساوي ما يقبضون من أجر، فتسمع بعضهم يقول عندما تنتقد تهاونه في أداء عمله، أو عدم إتقانه هذا العمل المنوط به الذي يتقاضى عليه راتباً شهرياً يقول لك: «أنا أعمل على قدر الراتب!» وهي مقولة أو شعار انتشر بين العاملين المقصرين كانتشار النار في الهشيم كما يقولون.



وحتى لو اتفقنا معه في هذه المقولة وذهبنا ندقق ونحسب الوقت الفعلي الذي يقضيه في عمله سنجد، ويا هول ما سنجد، أن معظمه يضيع في المحادثات الهاتفية أو في شرب الشاي أو الخروج من المكتب إلى المكان المعد للمدخنين ليدخن سيجارته لأنه مدمن ولا يستطيع أن يصبر حتى ينتهي من عمله، أقول: لو دققنا في مقدار الوقت الذي يقضيه الموظف أو بعض الموظفين لوجدنا أنه مهدور وضائع فيما لا طائل منه.
من هنا برزت أهمية تأصيل سلوكنا الأخلاقي والوظيفي مما يجعلنا نخلص ونتقن أعمالنا حتى لو كان الأجر زهيداً كما يدعي البعض على اعتبار أن هناك مقابلاً غير الأجر المادي نتقاضاه من خالقنا عز وجل ألا وهو البركة في القليل والتوفيق في الأهل والولد وراحة النفس وطمأنينة القلب.


كان لابد من هذه المقدمة الطويلة لأخلص إلى القضية التي أنا بصدد الحديث عنها وهي قضية فلسطين والمسجد الأقصى والمحاولات الدائبة والمستمرة من اليهود لهدم الأقصى وبناء الهيكل المزعوم مكانه.

وبداية أقول: إن هذه القضية لو كانت مؤصلة تأصيلاً إسلامياً لما قال ياسر عرفات: إنه حين ينتصر ويقيم الدولة الفلسطينية سوف يحرص على أن تكون دولة علمانية، وفي المقابل نجد أن اليهود حين أقاموا دولتهم اللقيطة أقاموها على أساس الدين وأطلقوا عليها اسم نبي كريم من الأنبياء وهو يعقوب (إسرائيل) عليه السلام، هذا هو الفرق في التعامل مع القضية الفلسطينية عند اليهود والعرب.


ولو كانت القضية مؤصلة تأصيلا إسلامياً لما فرط الحكام العرب في شبر من الأرض الفلسطينية المباركة وهذا يعيدنا إلى أصل القضية.


(1) بداية سجل القرآن الكريم أقدم وثيقة ملكية لفلسطين حين قال تعالى: «سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير« (الإسراء/1).
هذه الآية المباركة التي نتلوها في الصلاة وعند قراءة القرآن الكريم تؤكد بما لا يدع مجالا لأدنى شك أن الله تعالى بهذه الآية الجليلة استأمن المسلمين على بيته المقدس لأنهم يعترفون بجميع أنبياء الله ورسله على رسولنا وعليهم أفضل الصلاة وأزكى التسليم، كما أنهم - أي المسلمين - يؤمنون بجميع الكتب المنزلة قبل أن ينالها التحريف والتزييف.

لقد وضع الحق تبارك وتعالى بهذه الوثيقة الربانية مسئولية رعاية هذا البيت وحمايته من عبث العابثين، وانحراف المنحرفين، وصارت هذه الوثيقة آية تتلى في اليوم والليلة مذكرة المسلمين بمسئوليتهم تجاه الأقصى وما حوله.


(2) كان الأقصى هو القبلة الأولى للمسلمين قبل أن يأمرهم عز وجل بالتوجه إلى البيت الحرام، وكان وجود الأصنام في البيت الحرام سبباً قوياً لانصراف المسلمين في صلاتهم تجاه بيت المقدس حتى أذن لهم سبحانه بالتوجه إلى المسجد الحرام، روى الطبري في تاريخه عن قتادة قال: «كانوا يصلون نحو بيت المقدس ورسول الله، صلى الله عليه وسلم بمكة قبل الهجرة، وبعدما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى نحو بيت المقدس ستة عشر شهراً ثم وُجه بعد ذلك نحو الكعبة (البيت الحرام)«.


(3) ومن مكانة الأقصى في الإسلام وفضله على باقي المساجد في الأرض بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن الصلاة فيه تعد 500 صلاة فيما سواه، قال صلى الله عليه وسلم: «الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة والصلاة في مسجدي بألف صلاة، والصلاة في بيت المقدس بخمسمائة صلاة» (حديث حسن رواه الطبراني).


(4) ويرقى المسجد الأقصى ليكون أحد المساجد الثلاثة التي لا تشد الرحال إلا إليها للحديث الذي رواه البخاري ومسلم وابن ماجة وأبو داود، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى». وهذا الحديث فوق أنه يؤكد مكانة المسجد الأقصى في الإسلام، فإنه يؤكد أيضاً أهميته للمسلمين ومدى مسئوليتهم عنه حماية ورعاية وصيانة، وإنه لا يجوز لهم شرعاً التفريط فيه، أو التهاون في حمايته واسترجاعه ممن سلبه منهم.


(5) وفي مجال التأصيل قام الفاروق أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالسفر إلى فلسطين عندما اشترط أهلها أن يتسلم مفاتيحها أمير المؤمنين بنفسه وكان لهم ما أرادوا، وهذه هي المدينة الوحيدة في عهد الراشدين التي تولى خليفة بنفسه تسلم مفاتيحها. (فلسطين دراسات منهجية في القضية الفلسطينية/ د.محسن محمد صالح/ ص22).

وقام أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه بكتابة العهدة العمرية التي أمن فيها النصارى على أنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم وسقيمها وبريئها وسائر ملتها (نفس المرجع السابق/ ص22).



(6) أما القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي فقد آل على نفسه ألا يبتسم حتى يحرر بيت المقدس من سيطرة الصليبيين وكان له ما أراد في عام 583هـ (4 يوليو 1187م) وتم فتح بيت المقدس في 27 رجب من عام 573هـ (2 أكتوبر 1187م) بعد استعمار صليبي دام 88 عاماً. ولقد استمر الحكم الإسلامي لفلسطين نحو من 1200 سنة حتى عام 1917م وهو أطول فترة تاريخية مقارنة بأي حكم آخر (المرجع السابق/ ص25).


(7) أما من نزل من الصحابة والتابعين والفقهاء فهم كثير نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر: عبادة بن الصامت، وشداد بن أوس، وأسامة بن زيد بن حارثة، ودحية الكلبي، وأوس بن الصامات، هذا من الصحابة، أما التابعون فمنهم: رجاء بن حيوة الكندي وهو من مواليد بيسان (وهو الذي أشار على سليمان بن عبدالملك تولية عمر بن عبدالعزيز الخلافة) ومنهم أيضاً عبادة بن نسي الكندي، ومالك بن دينار والأوزاعي، أما من الفقهاء والأئمة من الذين عاشوا فيه أو زاروه، فمنهم: إبراهيم بن أدهم والليث بن سعد (فقيه مصر) وأبوبكر الطرطوشي، وأبوبكر الجرجاني، وابن قدامة المقدسي.
وممن ينتسبون إلى فلسطين: فاتح الأندلس موسى بن نصير اللخمي، وأول علماء الكيمياء في التاريخ الإسلامي خالد بن يزيد الأموي. (المرجع السابق/ ص 25،26). هذا بإيجاز شديد مكانة الأقصى في الإسلام ومسئولية المسلمين عنه في القديم والحديث.
 

ربيع عاطر

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
156
النقاط
0
المؤامرة على المسجد الأقصى وواجب المسلمين تجاهها

Al-Quds.jpg

صورة جوية للمسجد الأقصى كاملا
المؤامرة على المسجد الأقصى وواجب المسلمين تجاهها

رسالة من المرشد العام للإخوان المسلمين-
الأستاذ/ محمد مهدي عاكف



بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد..!!

فإن المسجد الأقصى هو أولى القبلتَيْن، وإليه كان مسرى نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم)، ومنه كان معراجه إلى السماوات العلا، وقد باركه الله تعالى وبارك ما حوله ﴿سُبْحَانَ الَّذِيْ أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيْعُ الْبَصِيْرُ﴾ (الإسراء:1).


ومكانة القدس الشريف رفيعةٌ عند كل مؤمن بالله.. مسلمًا كان أو يهوديًّا أو نصرانيًّا.. وقد وجدوا في ظل الحكم الإسلامي لها السماحةَ والحريةَ الدينيةَ الكاملةَ، وهي حريةٌ يشهد التاريخُ الصادقُ أنها لم تتحقق إلا في ظل الإسلام، فكم عانَى اليهود والمسلمون لمَّا سقطت القدسُ في أيدي الصليبيين سنة 492هـ= 1099م، وقد بلغت أعداد القتلى من المسلمين يومذاك عدة آلاف، وقد ذُبِح من لجأ إلى المسجد الأقصى عن بكرةِ أبيهم، وخاض الصليبيون في الطرقات في دماء المسلمين وجثثهم، التي وصل ارتفاعها إلى ركبهم..
أما اليهود فقد احتشدوا في كنيس لهم فأشعل الصليبيون فيهم النيران فاحترق بمن فيه!!

ومنذ احتل الصهاينةُ بيت المقدس بعد حرب 1967م ومعاناة المسلمين هناك تجلُّ عن الوصف، وقد شاركهم بعضها النصارى الشرقيون من أهل المدينة المقدسة على مرأى ومسمع من نصارى أوروبا وأمريكا الذين يقدمون كل الدعم للكيان الصهيوني.


وإذا كان احتلال القدس هدفًا صهيونيًا منذ وطئت أقدام الغزاة الذين تجمعوا من شتات الأرض، فقد كان هدم المسجد الأقصى وإقامة الهيكل مكانَه حلمَ الصهاينة الذي لم يَغِب عن بالهم وتصريحاتهم وخططهم يومًا، وقد قال مؤسس كيانهم ابن جوريون "لا قيمة لإسرائيل دون القدس، ولا قيمة للقدس دون الهيكل"!!



mm_r.gif
الحرب على المسجد الأقصى قديمة


ولم يكن عزم جماعات ممن يسمَّون بـ(المتطرفين اليهود) اقتحامَ المسجد الأقصى يوم 10 إبريل الحالي- وهو الأمر الذي أثار غضب المسلمين جميعًا في أقطار الأرض حتى وجدت السلطاتُ الصهيونيةُ نفسَها مضطرةً إلى منع هؤلاء من تنفيذ خطتهم- لم يكن ذلك أول تهديد للمسجد المبارك، ولن يكون آخره، فهناك نحو20 حركة ومنظمة في الكيان الصهيوني تعلن ليل نهار أنها تستهدف هدم المسجد الأقصى وإقامة الهيكل مكانه؛ ولعل أشهرها جماعة جوش إيمونيم وحركة كاخ وجماعة أمناء الهيكل، فضلاً عن عديد من المدارس الدينية المتعصبة التي تتخذ مقرًّا لها في القدس الشريف، وتغذي طلابها بألوان العَداء للعرب والمسلمين وحتمية هدم المسجد، وتضع الخطط لذلك، وتجهِّز الرسوم الهندسية للهيكل البديل، وتعد الجيل الجديد الذى سيخدم في الهيكل بعد بنائه!!


والأمر لا يقف عند مستوى الجهد النظري والإعداد للمستقبل، بل إن عديدًا من المحاولات المحمومة لتنفيذ تلك المخططات قد تم بالفعل ولولا قدرُ الله ثم يقظةُ أهلنا في فلسطين وتعاطفُ جماهير أمتنا معهم لكان المحظور قد وقع بالفعل..!!



فلما أتم الصهاينة احتلال المدينة المقدسة سنة 1967م، دخلها وزير الدفاع آنذاك (موشى ديان) خلف الحاخام الأكبر للجيش الصهيوني ليؤدي الجميع الصلوات عند حائط البراق، الذي يسميه الصهاينة حائط المبكى، ويهتف الجميع "يا لثارات خيبر..!!"، ويومها قال ديان "اليوم فتحت الطريق إلى بابل ويثرب" يعني المدينة المنورة!!


أما رئيس الأركان وقتها ورئيس الوزراء فيما بعد (إسحاق رابين) فإنه لما اقترب من حائط البراق يومها قال: "حائط المبكى الذي يميِّز إسرائيل.. لقد كنت أحلم دومًا بأن أكون شريكًا- ليس فقط في تحقيق قيام إسرائيل- وإنما في إعادة حائط المبكى إلى السيطرة اليهودية"


أما مؤسس الكيان الصهيوني (ديفيد بن جوريون) فقد قال آنذاك: "إن شعبي الذي يقف على أعتاب المعبد الثالث (يعني الهيكل) لا يمكن أن يتحلى بالصبر على النحو الذي كان أجدادُه يتحلَّون به"، وصرخ (مناحم بيجين) قائلاً: "آمُل أن يعاد بناء المعبد في أقرب وقت، وخلال فترة حياة هذا الجيل"


ومن يومها بدأ العمل حثيثًا لإحاطة المسجد الأقصى بالمغتصبات الصهيونية ليذوبَ وسط بحرٍ صهيونيٍّ متعصِّب حاقدٍ، ولتغيير الواقع على الأرض، ففتحوا الطريق الموصل إلى حائط البراق ليسهُل مرورُ اليهود إليه، وهدموا حي المغاربة ليقيموا حيًّا لليهود في المدينة المقدسة، وأقاموا الجامعة العِبرية على قمة جبل المكبر، الذي أسمَوه (جبل صهيون)، ضمن جهودهم لصبغ الأشياء والأسماء بالصبغة الصهيونية..!


ثم بدأ سعيٌ محمومٌ متواصلٌ للحفر تحت أساسات المسجد الأقصى، وتوسيع تلك الحفريات، وكان أخطرها ذلك النفق الطويل الواسع، الذي يخترق المسجد من غربه إلى شرقه، وقد حصَّنوه بالأسمنت المسلَّح، وأقاموا فيه كُنيسًا صغيرًا افتتحه رئيس وزرائهم ورئيس دولتهم رسميًّا سنة 1986م، واتخذوا معبدًا مؤقتًا لليهود أسفل المسجد، والهدف الواضح من كل ذلك هو تفريغ الصخور والأتربة من تحت المسجد ليظل قائمًا في الفراغ، متعرضًا للانهيار بفعل تقلبات المناخ أو أي هزة أرضية..!


ولم يكن إقدام شاب نصراني أسترالي (يُدعَى دينس مايكل) على محاولة إحراق المسجد الأقصى في أغسطس 1969م هو العمل الخطير الوحيد في هذا الصدد، وقد أتت النيران يومها على منبر المسجد الذي كان نور الدين محمود قد أعدَّه ليخطب عليه الجمعة بعد تحرير المسجد من رجس الصليبيين، فمات قبل أن يبلغَ مرادَه، فحمله إليه صلاح الدين بعد تحريره، وقد حكمت السلطات الصهيونية وقتها على ذلك الشاب بعدم تحمله المسئولية الجنائية؛ لأنه مجنون!


وسار في ذات الطريق آخرون، فاكتُشفت أكثر من مرة بالمسجد متفجراتٌ مخبوءةٌ من مواد شديدة الانفجار لنسف المسجد، وتعددت محاولات اقتحامه والإفساد فيه، وكان أخطرها ما قام به السفاح شارون قبل أن يتولى رئاسة وزرائهم- في حراسة الشرطة الصهيونية- وتفجَّرت على أثرها انتفاضة الأقصى المبارك سنة 2000م.

المخطط إذن قديمٌ وماضٍ ومستمرٌ، ولعل هذه المحاولات التي تأخذ طابع التعجل والهوس الديني الظاهر ليست أكثر من بالونات اختبار لتمديد الموعد المناسب للضربة النهائية، وبدون هذه المحاولات التي تحظى بالاهتمام الإعلامي البالغ فالعمل يسير في جانبَين يحققان المطلب الصهيوني كاملاً:

أولهما: الاستمرار في الحفر أسفل المسجد؛ مما يجعله مهددًا بالانهيار في أي وقت.
ثانيهما: إحاطة المسجد بسياج من المغتصبات (المستوطنات) اليهودية؛ بحيث تتعذر على المسلمين سهولةُ الوصول إليه أو المرابطةُ فيه لحمايته، وكان آخر ذلك إعلان حكومة شارون عن تخصيص عدة ملايين لتوسيع إحدى تلك المغتصبات شرق القدس..!!


mm_r.gif
ماذا نحن فاعلون


لم يعُد مثيرًا للاهتمام أن لا يتجه أحد المحللين في المحنة الأخيرة التي استهدفت اقتحام المسجد الأقصى بحديثه إلى حكام المسلمين، أو التعويل عليهم، وكأنه بات من المسلَّم به أنهم خارج دائرة الأمل والرجاء، أو خارج دائرة الحياة والزمن!!

فلم يغيِّر الخطر المحدق من سلوكهم شيئًا، ولم يكلف أحدهم نفسَه بإصدار بيانات الشجب والإدانة التي طالما اعتبرتها شعوبنا مادةً للتندُّر والسخرية، وما زالت زيارة شارون لتونس يُجرَى الإعدادُ الحثيثُ لها، وما زال سفيرا العدو في مصر والأردن يغدوان ويروحان دون الشعور بأدنى حرجٍ.. بل إن وزير خارجيتهم سلفان شالوم جاء القاهرة ليطلب من حكومتها وضع خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين العرب والكيان الصهيوني، والعمل على تقويض البنى التحية للمنظمات الفلسطينية المجاهدة، ولم ينعت أحد المسئولين المصريين ذلك الطلب بالوقاحة والجرأة؛ إذ يريد توظيف الدور المصري لتحقيق مآرب العدو المغتصب!!


أما لجنة (القدس)- المنبثقة عن جامعة الدول العربية، والتي يرأسها عاهل المغرب- فلم يَسمع عنها أحدٌ شيئًا، وكأن الأمر لا يعنيها من قريب أو بعيد، والذين يولُّون وجوههم شطر أمريكا- من أبناء أمتنا- لم يندهشوا أن تَخلُوَ أجندة اجتماعات بوش وشارون من أي حديث عن المسجد والتهديد باقتحامه، على أنه عمل من أعمال العدوان، يستهدف أرضًا محتلةً وأمةً تمتد من شرقي آسيا إلى غربي إفريقيا، بل هلَّلوا لمطالبة بوش لشارون بالتريث في أمر المغتصبات (المستوطنات) على الأرض المحتلة، التي نظر الرئيس الأمريكي إلى بعضها على أنها غير شرعية، بينما أسبغ وصف الشرعية على بعضها الآخر، وخاصةً تلك المغتصبات الكبرى التي أعلن مرارًا أنها من حق الكيان الصهيوني.


العبء الأكبر إذن والمسئولية العظمى تقع على عاتق شعوبنا الصابرة المجاهدة، فعليها- دون أن تنتظر عونًا صادقًا من غيرها- أن تتحمل قدَرَها في الدفاع عن مقدساتها، وعلى رأسها مسرى النبي- صلى الله عليه وسلم- ومعراجه، والطريق إلى ذلك يبدأ بالوعي بحقيقة المعركة، وأن الإسلام- في القلب منها- هو المستهدف قبل كل شيء، وهو المنجاة والملاذ رغم كل شيء.


لقد اجتهد الصهاينة كثيرًا أن يُبعِدوا الإسلام عن ساحة صراعهم مع أمتنا، وجنَوا كل مكاسبهم لمَّا خاضوا ذلك الصراع تحت رايات وطنية ضيقة أو قومية محدودة تستبعد الإسلام وتُقصي الدعاة إليه..!! لقد كان مؤسس الكيان الصهيوني (ديفيد بن جوريون) يقول: "نحن لا نخشى خطرًا في المنطقة سوى الإسلام"، وكان موشي ديان يقول: "إن دول الغرب- وعلى رأسها الولايات المتحدة- عليها أن تعطيَ اهتمامًا أكبر لإسرائيل، باعتبارها خط الدفاع الأول عن الحضارة الغربية في وجه أعاصير الثورات الإسلامية"، وكان شمعون بيريز يقول: "إننا لن نطمئن على مستقبلنا حتى يغمِدَ الإسلام سيفه إلى الأبد".:73:



غير أن الإسلام لم يغمِد سيفَه، بل أشهرَه حاليًا في وجه المعتدين، ومثَّلت الصحوة الإسلامية حائطَ الصدِّ لذلك العدوان والتوسع على حساب أمتنا، وظهر جيلٌ جديدٌ من الشباب المؤمن المجاهد، وجدناه في فلسطين يغيِّر خريطة الصراع وآلياته ومساره، بحمد الله عز وجل
وإن على الصهاينة أن يُدركوا أن المسجد الأقصى يمثل الخطَّ الأحمر، الذي لا يمكن تجاوزه أو إهماله دون نتائج كارثية تحيط بهم، وإن الحكام المسلمين- الذين قاموا بدور مشهود في حماية حدود الكيان الصهيوني، وضمان تفوقه على شعوبنا، وما زالوا يمارسون هوايتهم في التراجع أمام الصهاينة، والهرولة نحو تطبيع العلاقات معهم- لن يكونوا بمنجاةٍ من غضب تلك الشعوب إن مسَّ المسجد الأقصى سوءٌ.


وإن استمرار التربية الجهادية لشبابنا- التي ترفض الانصياع للعدو، وتسعى إلى تحقيق العزة للأمة- هي السبيل الذي لا نرى غيره، وإن من مظاهر ذلك: الاستمساك بهدي الإسلام وعقيدته، ودوام ذكر الله تعالى، وطاعته، واستحضار نية الجهاد إن لم نكن قادرين على ممارسته بالفعل.. "من لم يغزْ ولم يحدثْ نفسَه بالغزو مات على شعبة من شعب النفاق".:78:


وإن استمرار دعم المجاهدين في فلسطين وغيرها من أرض الإسلام، ودوام التذكير بأهمية المسجد الأقصى، والاحتشاد من أجله، مع تنامي الدعوة لمقاطعة منتجات العدو، وإحباط خططه لغزو أسواقنا وتهميش اقتصادنا وتدويره ضمن سياساته وأغراضه.. إن كل ذلك خطوات على الطريق لا بد منها، وإن النصر لآتٍ بلا رَيب، هذا موعود ربنا.. ﴿وَلَيَنْصُرَنَّ اللهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللهَ قَوِيُّ عَزِيْزٌ﴾ (الحج:40).
 

ايمن حسين

عضو معروف
إنضم
12 مايو 2006
المشاركات
1,611
مجموع الإعجابات
36
النقاط
48
خرائط اسرائيلية تنشر لأول مرة تكشف مخططات هدم الاقصى
سعوديون - القدس :

كشفت "مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية"، عن خرائط ووثائق تنشر لأول مرة، عن مخطط إسرائيلي تهويدي، لمواصلة هدم طريق باب المغاربة والآثار الإسلامية واستبدالها بجسر عسكري وكنس يهودية. وتشمل هذه الخرائط والوثائق دلائل على حجم الدمار
والهدم الذي سيلحق بالأبنية والآثار الإسلامية الملاصقة للجدار الغربي للمسجد الأقصى، والتي تعتبر جزءا لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك،

بالإضافة إلى إنشاء كنس يهودية مكان، أو على حساب الأبنية الإسلامية، وكذلك تبين هذه الخرائط والوثائق انه سيتم كشف باب البراق أسفل باب المغاربة ومسجد البراق بشكل مباشر، مما يسهّل
عمليا اقتحام أجزاء كبيرة من الأبنية أسفل المسجد الأقصى المبارك.

وقال بيان مؤسسة الأقصى، إن بعض ملاحق الخرائط و شروحاتها، تشير إلى تزوير التاريخ والآثار واعتبار أجزاء من أبنية المسجد الأقصى والآثار المحيطة كأجزاء من الهيكل الأول والثاني، مشيرة إلى أن تنفيذ المخطط المذكور سيتواصل على مدار خمس سنوات.

وأوضح البيان قائلا: "إننا وبطريقة ما استطعنا الحصول على خرائط ووثائق مخطط جسر باب المغاربة والذي تخطط المؤسسة الإسرائيلية لبنائه بعد أن واصلت منذ شباط (فبراير) 2007 في هدم الطريق
المؤدي إلى باب المغاربة وحتى يومنا هذا.

وأضافت أنه من خلال الخرائط، يتبين أن هذا الجسر هو "جسر عسكري كبير بكل ما تحمل الكلمة من معنى، بحيث أن مساحة وماهية المخطط تدل على ذلك، خاصة أن عرض هذا المخطط الملاصق مع المسجد الأقصى يصل 18 متر على جانبي باب المغاربة، مما يعني استهداف 18 مترا من الحائط الغربي للمسجد الأقصى ، كما أن مساحة المخطط الأولى هي نحو الدونم ونصف الدونم" (الدونم يعادل ألف متر مربع).

وأكدت مؤسسة الأقصى، أن الخرائط ومفاتيح الشروح "تدل بشكل واضح على إنشاء كنس يهودية بمساحة واسعة وذلك بعد هدم أجزاء كبيرة من الآثار والأبنية الإسلامية ابتداء من العهد الإسلامي الأول والأموي وحتى العصر العثماني"، مشيرة إلى أن الجسر العسكري المذكور سيرتكز على 16 عاموداً كبيراً، و أن المخطط يشير بشكل واضح "إلى إنه سيتم الكشف المباشر على باب البراق (وهو باب مسجد البراق) - وهو ما يسمونه زورا بباب براكلي ويعتبرونه أحد أبواب الهيكل المزعوم - وهذا يسهل بشكل واضح الاستيلاء على مسجد البراق الواقع داخل المسجد الأقصى ثم يجعل الطريق مفتوحا بشكل مباشر إلى اقتحام الأبنية السفلية للمسجد الأقصى المبارك".

وقالت المؤسسة "إنه من خلال قراءة لبعض ملاحق المخطط والتي ذكر فيها أنها دراسات تاريخية وأثرية تساعد على اتخاذ القرارات لرسم المخطط يبدو واضحا التزوير التاريخي والأثري، بحيث يعتبرون الأبنية العربية والإسلامية على مر التاريخ والعصور على أنها تاريخ يهودي عبري من فترة الهيكل الأول والثاني، مما يشير إلى أن كل المخطط وتنفيذه يسعى إلى تهويد المحيط الملاصق للمسجد الأقصى المبارك، و تسريع الخطوات التدريجية التدميرية للمسجد الأقصى المبارك التي تقوم بها المؤسسة الإسرائيلية ضمن مخطط بناء هيكل مزعوم على حساب المسجد الأقصى المبارك".(القدس برس)
 

ربيع عاطر

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
156
النقاط
0
لن يتحقق لهم ما يصبون إليه فالله مولانا ولا مولى لهم
 
أعلى