التصميم الداخلي بين التراث والمعاصرة

معماريون

عضو جديد
إنضم
12 أكتوبر 2005
المشاركات
754
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
الفجوات الجدارية استخدمها المصمم الداخلي في الجدار تعطي جماليات في المسكن المعاصر
ونحن كمعماريين ينتج لنا اثنا التصميم فجوات في الزوايا او الربط بين العناصر الانشائيه وخطوط
التصميم الاجباريه كالحوائط والشبابيك متى مااستطاع المصمم المعماري الماهر من عمل مثل هذه
الفجوات حسب ماسمتها الدكتوره ليلى من خلال مقالها الذي استوقفني كمعماري بلا شك سينتج
الشكل العام مع الفراغات المختلفة بالمسكن وفي نفس الوقت يؤدي وظيفة عملية يراد بها ترتيب وتنظيم وحفظ العديد من الأغراض والمقتنيات وعرض بعض التحف.

اليكم مقاله الدكتور حسب ماوجدته


التصميم الداخلي بين التراث والمعاصرة

د. ليلى الجندي

1124006378.gif


تراثنا الشعبي هو الصورة الصادقة لما أبدعه الأجداد وحيث امتزجت أحاسيسهم مع الطبيعة المحيطة بهم فكأنهم جزء منها فكان تراثهم مؤدياً كل احتياجاتهم فعاشوا حياتهم في توافق مع بيئتهم.

ومن أهم تلك الإبداعات التراثية هي تلك العمائر وتصميمها الداخلي حيث امتازت بطابع خاص فريد يزخر بالكثير من عناصر الثقافة المادية التي تم عملها بخامات بيئية لتتلاءم مع الظروف المناخية، والاقتصادية وعادات وتقاليد المجتمع.

وتعتبر الخورنقات إحدى عناصر الثقافة المادية الهامة فنطراً لندرة الخشاب والخامات التي تدخل في تصنيع الأثاث تم استغلال الجدران حيث تمثل حيزات فراغية ومسطحات رأسية ذات سماكة كبيرة في إبداع خورنقات" فجوات" داخل الجدران تعددت استخداماتها وأخذت مسميتها من تلك الاستخدامات فكان دولاب الحائط الروزنة والكمار وغيرها وذلك لحفظ مقتنياتهم وأدواتهم المنزلية.

وقد تم تزيين وزخرفة تلك الخورنقات بالعديد من النقوش أهمها تلك الزخارف الجصية التي استخدم فيها الحفر الغائر والبارز .

ولاهتمام المصمم الداخلي في عصرنا الحاضر بالاستلهام من ذلك التراث الذي يمثل البنع الصافي الذي لا ينضب وحيث العطاء الدائم.. فقد اتخذ ذلك العنصر التراثي وهو الخورنقات لابتكار بعدً جمالياً للجدران لتتلاءم مع الشكل العام مع الفراغات المختلفة بالمسكن وفي نفس الوقت يؤدي وظيفة عملية يراد بها ترتيب وتنظيم وحفظ العديد من الأغراض والمقتنيات وعرض بعض التحف.

والمصمم الداخلي يحدد الأماكن المناسبة لتلك الخورنقات بالجدران بغرض تجميلها وعدم الشعور بالرتابة والتسطيح وكذلك يحدد أشكالها واتساعها حسب الطراز المعماري ونوعية التأثيث .. وكذلك حسب البعد الجمالي الذي ستضيفه على المكان.. فمثلاً إذا أخذ فراغها الشكل الرأسي فإنها توحي بارتفاع الجدران، أما في الوضع الأفقي فإنها تعطي شعوراً باتساع المكان كما أن وضع لوحات ومرايا بها يمكن أن يضفي شعوراً باستطالة واتساع الأماكن الضيقة.

وتصميم تلك الخورنقات تتناسب مع استخداماتها المعاصرة في وحدات المسكن المختلفة .. ففي صالة المعيشة يمكن أن تحل محل المكتبة في حفظ الكتب وترتبيها وبعض الأجهزة كالمذياع والمسجلات وغيرها وكذلك بعض الخورنقات تمثل المدفأة وبعضها خزائن الوقود، واللازم لها كما يمكن أن تستخدم في غرف الطعام والمطبخ لحفظ الأواني وأدوات الطعام وتنسيقها وعرضها في صورة جميلة .

وكذلك استخدامها في الردهات وفي جدران السلالم لعرض بعض المقتنيات والتحف التي تضفي مظهراً فخماً وجميلاً على تلك الأماكن فالمصمم الداخلي يمكنه استغلالها في جميع وحدات المسكن.

وهكذا نجد أن الخورنقات "الفجوات الجدارية " التي استوحاها المصمم الداخلي من تراث الأجداد قد أمكنه أن يضع لها الحلول والأفكار الإبداعية الجميلة لاستخدامها بطريقة مبتكرة حتى أصبحت من أهم العناصر الجمالية والنفعية بالمسكن المعاصر.
 
التعديل الأخير:

نهاد

عضو جديد
إنضم
18 مارس 2005
المشاركات
55
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
يعطيك العافية بشمهندس على الموضوع
بصراحة بيلزمنا وقفة ولو لثواني لنسترجع مجدنا وتراثنا القديم لان عزتنا في تراتنا
 

ايمان2310

عضو جديد
إنضم
12 يناير 2006
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
نشكرك جزيل الشكل على هذه اللمحة الهامة والمفيدة جدا حيث ان مثل هذه الافكار الموجوده منذ زمن قديم و غائبة عن اذهان معماريون كثيرون تؤثر بشكل كبير في المنتج النهائي للتصميم و من الممكن اعتبارها من العناصر الهامة للتصميم التي تنقلة من الجمود الي الحياة .
 

معماريون

عضو جديد
إنضم
12 أكتوبر 2005
المشاركات
754
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
شكرا نهاد على المصطلح الخاص الذي تميزتي به واطلاقه على الاعضاء وهو بشمهندس
وان لي ملاحظه عليكي في اللون الخاص بخطك غير واضح عكس نشاطك الواضح
شكرا ايمان على الوضوح في الرؤيه لديكي
________________________________
_________________________________________
الملامح المعمارية يستعان بها في بناء بعض الحوائط بزاوية أو بناء معين، مدفأة، أرفف، أشكال مختلفة للنوافذ، أرضيات، منسوجات الأثاث. وتراعي الملامح المعمارية أيضاً في كيفية ترتيب الأثاث للحصول علي أكبر قدر من المساحات، وستجد النتيجة رائعة.

_______________
معماريون
 

معماريون

عضو جديد
إنضم
12 أكتوبر 2005
المشاركات
754
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
للاطلاع كتبنا الموضوع في ملتقانا في 10 /2 ونقل كما هو في 15 /2​




باحد الملتقيات

ونقل نصا حتى ماكتبت في المقدمه عندما ذكرت(استوقفني كمعماري)!!!!

قاصدا بذلك ماكتبت الدكتوره ليلى

 
التعديل الأخير:
أعلى