التصاميم الداخلية للمنزل الأنيق

معماريون

عضو جديد
إنضم
12 أكتوبر 2005
المشاركات
754
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
التنويع اللوني والتغيير في المساحات والسطوع موضوع حديثنا هذا الأسبوع من خلال استعراض مجموعة من الأفكار الحديثة في عالم الديكور الداخلي، بالإضافة إلى أجزاء من الاضافات الجمالونية خارج البيت وضمن الحديقة.
ومن خلال هذه الصفحة والتصميم. وتتجلى النماذج التي سنعرضها من صالات الجلوس، وغرفة النوم، والمطبخ، نجتهد في تقديم الأطر والقواعد العامة ليتسنى للقارئ الكريم التمييز بين ما يناسبه أملا ان يتابع آخر ما يدور في عالم التصميم الداخلي والديكور.
«الوحدة اللونية وتدرجاتها ترفع من القيمة الجمالية للتصميم ككل، وتبرز بعض العناصر والتفاصيل الدقيقة»
ليس من الصعب تبين الجمال في التصميم الداخلي، ولكن الصعوبة تكمن في تحديد ما يرضي أذواق الغالبية من الناس. وعلى أية حال فمن البدهي ان الأذواق متفاوتة.
ومن هنا فنحن حين نعرض النماذج المتباينة من التصاميم الداخلية للمنزل الأنيق العالمية انما نضرب وتراً حساساً في معايير الجمال لدى البعض هنا أو هناك.
وتالياً نستعرض نماذج مختلفة الذوق الفني لمخاطبة الشريحة الأوسع.
قد لا يختلف اثنان طويلا في جمالية وأناقة التصميم الداخلي . ومن العوامل المساعدة في عدم طول الاختلاف هو وجود ثوابت ومعايير جمالية تتسم بها صالة الجلوس، وما يجمعها جميعا هو الوحدة اللونية. أما ما يكون مثار اختلاف فهو اللون ذاته اذ لكل منا ألوان مفضلة. ومن المهم اذن الانسجام.
وغالبا ما يتم تحقيقه إما بالوحدة الهندسية والنسب، أو بالوحدة اللونية كما في هذا النموذج، وعدا عن ذلك فهناك التفاصيل التصميمية الدقيقة والرائعة والتي ترفع من القيمة الجمالية للتصميم وهذه تعود لذوق وخبرة ومهارة المصمم المعماري أو الديكور الداخلي وغالبا ما يكونان شخصا واحدا.
يمكن تخيل هذه الغرفة بتفاصيلها في حالتين: وقت إغلاق الستائر، والثانية حال فتحها كما تظهر الصورة.
و في الأولى تضيف الألوان وبخاصة الأحمر القاني المستعمل دفئا إلى دفئها الطبيعي، فيما تتوهج بلمعان يعكس ضوء النهار في الحالة الثانية ويعكس القاني رونقاً وفخامة.
وإجمالا يشكل الأحمر القاني أحد الألوان المفضلة لإضفاء جو دافئ ورومانسي مع التفاوت في استعمال درجاته. وغالبا ما يصاحبه اللون الأبيض أو مشتقاته.
لإدراك الجمال في هذا النموذج، تخيل أخي القارئ عكس الموجود، بمعنى ان السطوح صماء تماما وبنمط واحد.
بالطبع ستكون مملة وجافة، انما التصميم الحالي يتيح المجال للمساحات الكبيرة والصغيرة وللمساحات الزجاجية لتكون جنبا إلى جنب مع الأرفف المغلقة وهكذا.
..... الرجوع .....


اللمسة الذكية اللطيفة مطلوبة في مختلف نواحي البيت، ليس فقط داخله بل وخارجه أيضا. وتتنوع هذه اللمسة ما بين اختيار زخرفة أو تكوين هندسي إلى تكوين معماري إلى تلاعب بين النور الطبيعي والصناعي، إلى تخيل المعماري أو المصمم الداخلي للفراغات التي يصممها بين أوقات النهار المختلفة وفي كمية الضوء المتسللة للداخل، وأحيانا بلون الضوء الداخل من خلال الزجاج الملون أو العناصر الأخرى التي يتخللها الضوء للداخل. وتبين الصور الأربعة المرفقة نماذج من هذه اللمسات اللطيفة بالنظر إليها من الداخل ومن الخارج.
وفي هذه الحالة تبرز أهمية تنوع السقف وتتابع السقف الزجاجي مع السقف العادي المغطى مع وجود النباتات التي تغلف المحيط وتبدو دوماً كخلفية وكإطار للمكان عدا عن الهدوء النفسي التي توفره النباتات بلونها الأخضر المقبول والمريح بصرياً.
لإراحة البصر والعين ولإضافة الحيوية على البيت، تبرز أهمية الاضافة الخفيفة التي غالبا ما تكون عبارة عن جمالون أو هيكل من مواد متنقلة كالخشب أو من المعدن أو الالومنيوم والتي يشكل الزجاج معظمها في سقوفها ونوافذها وواجهاتها.
وتتجلى جماليتها بالتداخل مع مواد البناء الملونة كالطوب الأحمر الناري المزجج.
وبدون النباتات المنزلية الصغيرة المرتبة بعناية داخل الجمالون المضاف للمنزل يفقد حيويته. وأحد أهم العوامل في هذه الحيوية هي التسقيف الزجاجي الذي يتيح الاتصال مع أوقات النهار المختلفة من خلال تغير مكان الشمس.


نستعرض نموذجين مختلفين للمطبخ الحديث، كلاهما يعتمد التنويع بين الأسطح بما يتناسب مع الوظيفة من جهة وبما يحقق التنوع الجمالي من جهة أخرى.
ويلاحظ في النموذجين القيمة الجمالية من خلال اعتماد اللون الطبيعي للخشب، وكذلك بإضافة الزخارف النباتية أو الهندسية من جهة أخرى، مع ملاحظة ان هذه الزخارف ليست إضافة للخشب ذاته انما هي بارزة أو منحوتة وغاطسة كجزء من التكوين للخشب وفيها يكمن الجمال وسره.
التنوع عنوان هذا التصميم، ولكنه ضمن مفهوم عام واحد، هو تنوع الأسطح، ولذلك يجتهد المصمم في إعطاء أكثر من فكرة ضمن الجزء الواحد من المطبخ. فالطاولة الوسطية مثلا بدلا من احتوائها على سطح واحد هناك سطح زجاجي يعلو السطح الخشبي المعتاد، وبالاضافة لما لهذه الحلول من أهمية في التزويد بمساحات إضافية إلا انها تعطي التصميم غنى وتتيح المجال لأكثر من حل في استخدام العنصر الواحد ضمن المطبخ.
ولم يغفل المصمم أهمية استغلال بعض الزوايا الميتة بتوفير رف مزجج لبعض كتب الطبخ أو ما شابه.
كم هو أنيق وهادئ هذا المطبخ. ويمكن وصفه بأنه من النوع الذي يحتوي ذلك الجمال الصامت، وصمته في العناصر الكامنة بين طياته، بحيث لا يعكس ما يحتويه من أدوات الطبخ ببساطة، بل يخفيها بين طياته بنعومة شديدة، وتتلوى أسطحه المختلفة تبعا لمواقعها ضمن المطبخ وحسب وظيفتها لتكسر حدة الصمت الذي يشكل عنوان هذا التصميم.


فكرة البيت الزجاجي الملحق بالمطبخ وعلاقته بالحديقة، وكذلك نعرض فكرة الحديقة الاضافية الملحقة بالمنزل، واخيرا نلقي نظرة على منظر ربيعي جميل يجسد فكرة الشجرة الضخمة التي تشكل ابرز عناصر الحديقة التقليدية المحبذة.
جمالية البيت الزجاجي الملحق بالمنزل والتي تعكس العلاقة الانتقالية بين الداخل وبين الخارج ، يمكن ملاحظته من خلال النموذج الاول في هذه الزاوية، ومن الواضح ان البيت الزجاحي المنار ليلا والذي يمكن ان يشكل امتدادا للمطبخ كجزء داخلي من جهة، يمكن ان يلعب دورا كجزء ضمن الحديقة كفراغ خارجي من جهة ثانية وفي نفس الوقت، في الحقيقة ان كان هذا البيت الزجاجي مصمما بعناية بتفاصيله الواضحة قد يقضي اهل البيت معظم وقتهم فيه لميزة الداخل والخارج التي ذكرت، فحين الجلوس بالداخل نهارا يكون من الممتع الاحساس بالطبيعة المحيطة من خلال الزجاج، فيما يكون من الممتع الجلوس في الخارج ليلا على الانوار المنبعثة من الجلسة الداخلية، ويمكن تخيل حفلة عائلية صغيرة ينتشر روادها بين البيت الزجاجي والمطبخ والحديقة.
من خلال النموذج الثاني نرى كيفية الجمع بين عناصر النباتات بالحديقة ضمن الجزء الملاصق بالمنزل لترك مساحة لحديقة احتفالية.. يمتاز هذا النوع من الحدائق بعزل البيت والنباتات المستعملة عن مساحة الحديقة فراغيا، والغاية هي تحقيق هدفين الاول استعمال اكبر قدر من النباتات التي يرغبها اهل البيت، وفي نفس الوقت المحافظة على مساحة يفرشها النجيل، والثاني العمل على ايجاد منطقة فاصلة مزروعة بين البيت ومساحة الحديقة نفسها، او احياناً اخفاء جزء من البيت بواسطة الحديقة، وهذا الحل يلجأ اليه في معظم الاحيان لتوفير اكبر قدر من المساحة المعرضة لأشعة الشمس وفي حالات نقص المساحة وبخاصة ان كان اهل البيت ممن يرغب باقامة الحفلات ودعوة عدد كبير من الضيوف.
تحت الشجرة وارفة الاوراق والظلال يمكن ترتيب جلسة صيفية جميلة.. مع توفر الاطلالة والظل تحت شجرة كبيرة ويوم صيفي هادئ جميل، لا يسع البعض الا توفير جلسة جميلة لتكمل هذه الاجواء بتناول الغداء او قضاء يوم حول مائدة حافلة، ومن المهم ذكر ان هذه الجلسة اقرب ما تكون للرسمية اذ وكأنها دعوة لصديق او قريب ولكن ضمن الحديقة، فيما لو كانت عائلية محضة فقد يكون الحل اكثر عفوية من هذا الحل.
 
التعديل الأخير:

kerofinearts

عضو جديد
إنضم
11 مارس 2006
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللله
 

lolololo

عضو جديد
إنضم
11 ديسمبر 2006
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مشكورررررررررررررررررررررررررر:5:
 

mourad2

عضو جديد
إنضم
15 ديسمبر 2006
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
يا سلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
 

mohamed2009

عضو جديد
إنضم
11 مايو 2009
المشاركات
1,547
مجموع الإعجابات
17
النقاط
0
السلام عليكم بارك الله في حسناتك وزادك في العلم بسطه
 

homaa

عضو جديد
إنضم
21 سبتمبر 2009
المشاركات
14
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
:56:سلام عليكم انا طالبه فى السنه الاولى
ومحتاجه لمساعده
 
أعلى