التحميل الشطرنجي

Al_eryani

عضو جديد
إنضم
14 سبتمبر 2019
المشاركات
26
مجموع الإعجابات
5
النقاط
3
هل تعلـــــــــــــــــــــــــــم (19) ..
-----------------------------------
التحميل الشطرنجي في ايتابس .. Live Load Pattern
----------------------------------------------------------
تكرر مؤخراً في العديد من البوستات أو الدورات الهندسية نقد لاذع للايتابس في إصداراته القديمة أو البرامج المشابهة حول المشكلة بأنه لايقوم بعملية التحميل الشطرنجي للحمولة الحية مما يعني أن قيم العزوم الموجبة في وسط المجازات للبلاطات هي قيم أقل من المطلوية وهذا يعني أن تصميم الأبنية وفقه قد يكون غير آمين....
أعتقد شخصياً أن هذا النقد مبالغ كثيراً في قسوته وخاصة في مجال الأبنية السكنية ( رغم أنه هناك أمور أهم يمكن أن تنقد البرنامج عليها لكن ليس وقتها هنا وربما نعود لها لاحقا) ... و فيمايلي رأيّ في ذلك :
--------------------------------
1- عندما تكون الحمولة الحية أقل أو تساوي (3/4) من الحمولة الميتة (وهذه الحالة قد توافق معظم الحالات في الأبنية السكنية ) لا داع لأخذ موضوع التحميل الشطرنجي بعين الاعتبار نهائياً . وهذا موضوع معروف ومذكور بصراحة في الكودات ..انظر الفقرة التالية من ACI 318 :
13.7.6.2 — When the unfactored live load is variable but does not exceed three-quarters of the unfactored dead load, or the nature of live load is such that all panels will be loaded simultaneously, it shall be permitted to assume that maximum factored moments occur at all sections with full factored live load on entire slab system.

ومن باب الذكر حتى الكود السوري يسمح بالاستغناء عن موضوع التحميل الشطرنجي إذا كانت الحمولة الحية المصعدة أقل من ثلث الحمولة الميتة المصعدة .
-----------------------------

2- لو قمنا بعمل تحميل شطرنجي فهل الحالة التي توافق العزم الموجب الأعظمي Max Positive Moment هي نفسها الحالة التي توافق العزم السالب الأعظمي Max Negative Moment ؟ بالطبع لا... ماهي احتمالية أن تتوضع الحمولات الحية وفق عوامل تصعيدها على المجازات بالشكل الذي يعطي العزم الأعظمي في وسط المجاز ؟ .... كل ذلك وغيرها من الامور الاحتمالية دفع الكودات لتخفيض قيمة الحمولة الحية حتى 75% من قيمة الحمولة التصميمة عند التحقق من التحميل الشطرنجي .... وهذا التخفيض الكبير كاف ليقلل كثيراً الفرق بين التحميل الشطرنجي و التحميل العادي في معظم الحالات .... وهذا مذكور أيضاً في الكود ACI 318 ... انظر الفقرة التالية :

13.7.6.3 — For loading conditions other than those defined in 13.7.6.2, it shall be permitted to assume that maximum positive factored moment near mid span of a panel occurs with three-quarters of the full factored live load on the panel and on alternate panels; and it shall be permitted to assume that maximum negative factored moment in the slab at a support occurs with three-quarters of the full factored live load on adjacent panels only.
-----------------------------
3- بالإضافة للملاحظة السابقة ... لابد من التذكير أن الايتابس يهمل التحميل الشطرنجي تحليلياً لكنه لا يهمل ذلك عند التصميم من خلال تعديل العزوم التصميمية في وسط المجاز من خلال معامل توضع الحمولة الحية ((Pllf = Pattern Live Load Factor كما يعرف الجميع (والذي ايضا يرتبط ايضا بشكل ضمني بموضوع اعادة توزيع العزوم) ... لننظر معاً فقط لتعريف هذا المعامل :
Pllf : is intended to account for variability in the live-load arrangement on a structure. Since live-load pattern is not automated, Pllf approximates its design effect.
Pllf enables users to specify the live-load percentage applied to a frame object for which no continuity is assumed. Negative moments are then redistributed in a manner similar to that of moment redistribution from yielding. As a result, positive mids pan-moment values increase. Zero Pllf may be specified to avoid moment redistribution.
-----------------------------
4- هناك نقطة تتعلق بموضوع مقدار مطابقة التحليل الإنشائي المرن المعتمد مع الواقع الحقيقي... بمعنى آخر لو أنت قمت بتحميل أحد المجازات Span في جائز مستمر فإن التحليل سيعطيك أن المجاز الثالث وحتى الرابع سيتأثر بذلك ( ولو قليلأً) !! ... التجارب تثبت مايخالف ذلك ... أذكر انني قرأت بحث منذ زمن طويل من المدرسة الفرنسية حول هذه النقطة بالذات وكانت النتيجة أن موضوع تخامد انتقال الإجهادات عبر العناصر البيتونية يلغي أثر الحمولات في مجاز على المجازات البعيدة ... وهذا منطقي.
--------------------------------
5- لكن ذلك لايعني إطلاقاً أن كل الحالات لا تحتاج دراسة توضع الحمولات الحية بشكل دقيق ... فأنت كمهندس عليك أن تدرك أهمية إدخال أثر حالات التحميل أو إهمالها تبعاً للحالة المدروسة ونسبة الحمولة الحية إلى الميتة في المسألة المدروسة .. فمثلا إذا كان لديك حالة جسر أو مسرح أو عمود حامل لظفرين من الجانبين (مظلة) أو حالة ظفر كبير متصل بجائز ذو مجاز صغير نسبياً أو حالة غرفة ذات حمولة حية كبيرة جداً (مكتبة أو مستودع) متصلة بجملة مستمرة مع غرفة مجاورة لها ذات حمولة عادية ... إلى آخر هذه الحالات فهي تحتاج بالطبع منك الاهتمام بدراسة كل حالات توضع الحمولة الحية و ترافقها مع بعضها للوصول للتصميم الأمين المنشود.

ولابد من التذكير أنه لكل مهندس الحق في التفكير واعتماد ما يراه مناسباً.... المهم أن نبقى نفكر بطريقة علمية بعيداً عن التكرار الأعمى.
تحياتي للجميع.
#منقول
 

مواضيع مماثلة

أعلى