التحليل الانشائي للحواثط الساندة ، ومناقشة اغلب الاخطاء التصميمية (فيديو)

هل ترى ان المحتوى مفيد ؟

  • ظ†ط¹ظ…

    الأصوات: 5 100.0%
  • ظ„ط§

    الأصوات: 0 0.0%

  • مجموع المصوتين
    5
  • الاستطلاع مغلق .

kareem_elmuslim

عضو جديد
إنضم
25 فبراير 2016
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم
-حاولت تجميع المشاكل والأخطاء التي واجهتني في حياتي العملية في التصميم الانشائي للحوائط والاكتاف الساندة في مجال تخصصي في الفيديو التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=cN24kqrYIn8&feature=share

-وأوجه دعوة لإخواننا المهندسين المتخصصين في مجال ميكانيكا التربه والاساسات - خاصتا لراغبي عمل الدراسات العليا -لايجاد طريقه لحساب ضغط التربة الجانبي علي الحوائط الساندة الكابولية ( بدلا من الطرق التقليدية مثل Rankin`s , coulomb's ) والتي لاتأخذ في الاعتبار طريقة تنفيذ الردم على طبقات مع الدمك الجيد - 95 % كحد ادني - داخل منطقة محصورة والتي ستؤثر بدورها على قيمة الضغوط الجانبية للتربة بالزيادة على الحائط الساند ، حاولت على قدر استطاعتي ان اثبت ذلك في الفيديو وتحديدا من اول الدقيقة 45 وذلك بعمل نموذج تحليل باستخدام طريقة العناصر المحدودة ( finite element analysis ) ، ولكن الموضوع يحتاج دراسة اكتر و اثباتات علميه أكثر - مع الاخذ في الاعتبار التأثير الديناميكي علي التربه- من أهل التخصص والخبرة.

 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,687
مجموع الإعجابات
5,002
النقاط
113
السلام عليكم
-حاولت تجميع المشاكل والأخطاء التي واجهتني في حياتي العملية في التصميم الانشائي للحوائط والاكتاف الساندة في مجال تخصصي في الفيديو التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=cN24kqrYIn8&feature=share

-وأوجه دعوة لإخواننا المهندسين المتخصصين في مجال ميكانيكا التربه والاساسات - خاصتا لراغبي عمل الدراسات العليا -لايجاد طريقه لحساب ضغط التربة الجانبي علي الحوائط الساندة الكابولية ( بدلا من الطرق التقليدية مثل Rankin`s , coulomb's ) والتي لاتأخذ في الاعتبار طريقة تنفيذ الردم على طبقات مع الدمك الجيد - 95 % كحد ادني - داخل منطقة محصورة والتي ستؤثر بدورها على قيمة الضغوط الجانبية للتربة بالزيادة على الحائط الساند ، حاولت على قدر استطاعتي ان اثبت ذلك في الفيديو وتحديدا من اول الدقيقة 45 وذلك بعمل نموذج تحليل باستخدام طريقة العناصر المحدودة ( finite element analysis ) ، ولكن الموضوع يحتاج دراسة اكتر و اثباتات علميه أكثر - مع الاخذ في الاعتبار التأثير الديناميكي علي التربه- من أهل التخصص والخبرة.


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اشكرك على هذه المحاضرة القيمة والجهد المبذول وارجو لك التقدم واكمال ابحاثك في هذا الموضوع وآمل ان استمع اليها بالكامل في وقت قريب.
لدي تجربة شخصية مضى عليها خمسة وعشرون عاما. هناك طريق طوله حوالي 5 كيلومتر وفيها حوالي 2500 متر طولي من الجدران الساندة في الجانبين لجسم الطريق (embankment) وتشكل حد الطريق اذ يفصل الجدار ( على شكل حرف L) الطريق عن الملكيات الخاصة. تتراوح ارتفاعات الجدار ما بين 3 امتار الى 8 أمتار تقريباً (ان لم تخني الذاكرة) وقد شاءت الجهة المالكة (الامانة) ان تسرع في تنفيذ الجدران للاسراع في تنفيذ الطريق التي كانت تقوم بتنفيذها بامكانياتها الخاصة وكان هذا ممارسة سائدة في ذلك الوقت فطلبت من إحدى الشركات التي كنت اعمل بها في ذلك الوقت ان تنفذ الجدران في شهرين فقط , وهذا ما حدث. كانت الجدران مصممة من قبل المالك وحيث كنت اعمل مع المقاول الذي اسندت اليه تلك المهمة اشترطنا اعادة تصميم الجدران (بهدف ملاءمة انظمة الطوبار- الشدات الموجودة لدى المقاول واستخدام اقطار الحديد المتوفرة كذلك عقب انهاء مشروع نفق underpass مجاور للطريق ويربط معها في وقت قياسي) . تم حساب ضغط التربة الفعال المؤثر على الجدران حسب نظرية رانكين بزاوية احتكاك داخلي للتربة قدرها 30 درجة و حساب حديد التسليح ومقاطع الخرسانة باستخدام معادلات التصميم حسب الكود ACI 318 كما هو مشروح في كتاب المرحوم الدكتور محمد هلال والمعاملات Load factors المذكورة فيه (ودون اي مبالغة) كما لم يتم اخذ التأثير الزلزالي في الحساب حيث لم يكن الزاميا في الكود النافذ وقتئذ. تم الردم حول الجدران باستخدام الحصمة احادية المقاس Single size aggregate في المناطق المحصورة وباستخدام مواد طبقة القاعدة الحصوية Aggregate base course ودمكها مع الطريق بعد وقت لا يذكر من صب الجدران ربما لا يتجاوز في بعض الاحيان 24 -36 ساعة من ازالة الشدات عن الجدار. في الواقع لم اشاهد هذه الجدار طيلة الفترة الماضية منذ انشائها لوقوعها اسفل الطريق ولكن لم اسمع عن اي مشاكل حصلت في تلك الطريق او في جدرانها المطلة على منطقة سكنية مأهولة بما يعني ان اية عيوب تظهر ستكون عرضة للمشاهدة. كمصمم لتلك الجدران كنت في حيرة في ذلك الوقت بين ما تعلمناه من نظريات و بين ما كنا احيانا نضطر للتغاضي عنه في الواقع نتيجة لرغبة المالك وهذه كانت احدى تلك التجارب.
 
التعديل الأخير:
أعلى