التاريخ الكامل: شفروليه سوبربان 1935-2010

طارق حسن محمد

عضو جديد
إنضم
23 نوفمبر 2009
المشاركات
1,186
مجموع الإعجابات
33
النقاط
0

u1_1935_Main_Chevrolet_Suburban.jpg
شفروليه سوبربان 1935

في عام 1935، زاد تعداد السكان قليلا عن 127 مليون نسمة، ولم تزد كلفة الرسالة عبر البريد الممتاز عن 3 سنتات، وشهد عالم السينما تقديم تكنولوجيا «تكنيكلر» لتلوين الأفلام، وتمكن فريق «ديترويت تايغرز» من هزيمة «شيكاغو كبس» في مباراة صعبة.. هكذا كان المشهد العام في الولايات المتحدة في ذلك العام الذي شهد أيضا ولادة المركبة الأسطورية العائلية «شفروليه سوبربان».

ومنذ ذلك الوقت، وعلى مدى سبعة عقود ونصف من الزمان، صنعت سوبربان مكانة أيقونية لنفسها فيما يعتبر أسمها الأطول عمرا في صناعة السيارات.

واحتفاء بالذكرى الـ75 لتقديمها، كشفت شفروليه في معرض شيكاغو عن «النسخة الماسية» Diamond Edition من سوبربان.

وقال جيم كامبل، مدير عام علامة شفروليه «تغيرت الأزمان، وبقيت سوبربان ركنا راسخا في الصناعة، وخدمت العملاء الذين يبحثون عن مركبة أشبه بالشاحنة في قدراتها على سحب المقطورات مع توفير أقصى حيز ممكن للركاب والأمتعة». وأضاف «لأكثر من سبعة عقود حافظت سوبربان على سمتين أساسيتين هما القدرة والموثوقية، وأدركت أجيال من العملاء قدرتها على نقلهم ونقل أمتعتهم».



واتسعت سوبربان 1935 لثمانية ركاب، فيما وفرت المقاعد القابلة للإزالة وبسهولة مساحة للأمتعة بعرض 1905 ملم، وبطول 1956 ملم. وفي المقابل، تستوعب سوبربان طراز العام 2010 تسعة ركاب وتوفر حيزا للأمتعة حجمه 3891 لترا عند إزالة الصف الثالث من المقاعد وطي الصف الثاني.

ولُدت فكرة سوبربان من مقولة «الحاجة أم الاختراع»، فقد برزت الحاجة في ذلك الوقت إلى مركبة من فئة الواجن مصنوعة على هياكل الشاحنات للقيام بالمهمات الصعبة.

فخلال الثلاثينيات من القرن الماضي، وفرت معظم مصانع السيارات مركبات نقل من فئة الواجن تم تصنيعها على هياكل مصممة أصلا لسيارات الركاب.

واستخدمت النماذج المفتوحة منها والتي جهزت بالنوافذ والمقاعد الخلفية لأعمال النقل المكوكية للركاب ولأمتعهم بين محطات الموانئ ومحطات السكة الحديد، فيما استخدمت النماذج المغلقة والغير مجهزة بالمقاعد والتي عرفت بـ«سيدان البضائع» لأعمال نقل الأمتعة.

وتميزت تلك المركبات لوقتها بأبدان في كثير من الأحيان صنعت جوانبها من الأخشاب وتظللت أسقفها بقطع من القماش. وكانت جيدة وتعددت وظائف استخدامها خاصة وأن أبدانها المصنوعة من مطواعة وفرت حلولا مختلفة لعدد واسع من الاستخدامات.

من جهتها، كانت شفروليه تختبر منذ مطلع الثلاثينيات بناء مركبة واجن ببدن مصنوع كليا من الحديد الصلب ويرقد فوق هيكل شاحنة تجارية، ونجحت في تقديمها عام 1935 وأطلقت عليها الإسم «سوبربان كاريال» Suburban Carryall.




وظلت مركبات الواجن لنقل البضائع والتي صنعت على هياكل سيارات الركاب قيد الإنتاج حتى بعد تقديم سوبربان، ولكن سوبربان المهمات الثقيلة تزايدت شعبيتها لدى عملاء النقل الجماعي والأمتعة. بل وبعد الحرب العالمية الثانية، بدأت شعبية المركبة تتزايد بين العملاء العاديين الذين احترموا قدراتها الاستثنائية وصلابتها العالية.

ودخلت سوبربان وبقوة إلى الخيارات السائدة بين العملاء مطلع التسعينيات من القرن الماضي عندما تزايدت شعبية فئة المركبات النفعية الرياضية SUV على نحو كبير بين العملاء.



وبينما شقت المركبة طريقها وبقوة إلى عملاء جدد لم يعرفوها من قبل، فقد تجدد الولاء نحوها من فيلق قدامى العملاء الذين ظلوا يشترونها على مدى سنوات طويلة لاستخدامها في تنقلات الفرق الرياضية الصغيرة مع كامل عتادهم، أو لجر المقطورات الثقيلة، أو لنقل العمال إلى أماكن العمل.

ونشير هنا أن سوبربان دخلت إلى التراث الخليجي بين العملاء منذ 70 عام تقريبا. وحظيت بشعبية واسعة وعلى نحو خاص بين أبناء البادية بسبب قدراتها الاستثنائية في عبور الصحراء واتساعها لحمل كافة أفراد العائلة مع أمتعتهم. فيما استخدمتها الكثير من شركات السفريات عبر البر لنقل الركاب والأمتعة على الخطوط الطويلة التي ربطت الخليج بالشام.

وحظيت المركبة باهتمام أبناء البادية على نحو خاص في الكويت والسعودية، وكانت طرز GMC من نفس المركبة تحظى باحترام أكبر واهتمام أوسع على الرغم من عدم وجود فرق بينها وبين نسخ شفروليه. ونلفت هنا إلى أن GMC بدأت بتقديم نسختها من سوبربان في 1937.

كما واعتبرت سوبربان ولسنوات طويلة وسيلة نقل أساسية لحجاج بيت الله الحرام في تنقلاتهم بين الشعائر. واستخدمتها الأجهزة الحكومية في أعمال النقل العسكري وفي سلك الدوريات لرجال الشرطة والحدود، وفي حماية كبار الشخصيات، وفي قطاع الإسعافات الطبية، إضافة إلى العديد من الأعمال الواسعة.



وقد ظلت نسخة GMC تُعرف في أسواقنا بالخليج بإسم «سوبربان» حتى بعد تغيير الإسم إلى «يوكون XL» عندما جرى تقديم الجيل السابق للسنة الطرازية 2000. ولكن ومنذ 2007، عندما جرى تقديم الجيل الأخير أصبحت نسخة GMC تُعرف في أسواقنا بـ«يوكون XL» فيما أصبح الإسم «سوبربان» حكرا على شفروليه.

ونلفت هنا أن دوج وحدها قدمت منافسا لـ سوبربان، وحدث ذلك في الفترة من 1954 إلى 1966 وأطلقت على مركبتها الإسم «تاون واجن» Town Wagon.

وبالنهاية، نقدم سردا للتسلسل الزمني التاريخي لـ سوبربان منذ طرحها أول مرة في السوق الأمريكية عام 1935:

1935
u1_1935_2_Chevrolet_Suburban.jpg
دشنت شفروليه «سوبربان كاريال» Suburban Carryall ببدن مصنوع من الحديد الصلب وباب واحد على كل جانب، وهو نمط واصلت المركبة تطبيقه حتى عام 1967. وحملت المركبة في أول تقديمها محرك تألف من 6 أسطوانات متتالية من عائلة محركات شفروليه StoveBolt وقد بلغت قوته 60 حصانا على هيكل لحمولة نصف طن.
1937
حصل التصميم على أعمال تجميل لكي ينسجم ضمن ملامح «آرت ديكو» Art Deco المظهرية، وارتفعت قوة المحرك StoveBolt إلى 79 حصان. وجرى تقديم نسخة من سوبربان تحت مظلة GMC.
1942
توقف إنتاج كافة مركبات وشاحنات الاستخدامات المدنية بسبب تدخل الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية، ولكن شفروليه ظلت تنتج سوبربان ولكن للاستخدامات العسكرية ضمن مجموعة من المركبات لم تتوقف جنرال موتورز عن إنتاجها بهدف تزويد الجيش باحتياجاته من مركبات نقل الجنود والعتاد.
1947
حصلت سوبربان على أول تعديل رئيسي على تصميمها وذلك ضمن التعديلات التي بدأت شفروليه بإدخالها على كافة شاحناتها قبل الحرب. ووصل عزم محرك الست أسطوانات متتالية إلى 174 رطل-قدم عند 1200 دورة بالدقيقة فقط لتقدم سوبربان قدرات قطر رائعة للعملاء.
1950
وفرت سوبربان للعملاء خيار فتح البوابة الخلفية إلى الأعلى أو بالطريقة التقليدية على غرار بوابات الحظائر.
1955
u1_1955_Chevrolet_Suburban.jpg
حصل تصميم سوبربان على تعديل ثوري في منتصف تلك السنة الطرازية، وعُرِف بتصميم «الفئة الثانية» وتميز بزجاج واجهة من قطعة واحدة يلتف نحو الجانبين (بدلا من زجاج القطعتين)، وألغيت العتبات الجانبية فيما أصبح الجسم ولأول مرة أكثر توازيا مع رفارف العجلات. وبدأت المركبة بالتحول إلى المحرك V8 ذي القاعدة الصغيرة.
1957
لأول مرة تتوفر سوبربان مباشرة من المصنع بنظام الدفع الرباعي «Powr-Pak» من صنع شركة NAPCO، وكانت هذه الشركة توفره من قبل للتركيب في ورش خارجية منذ 1954.
1960
استهلت شفروليه تطبيق نظام التسمية الجديد C/K على شاحناتها، وحملت الشاحنات بالدفع الخلفي الحرف C فيما حملت شاحنات الدفع الرباعي الحرف K، وتم تطبيق النظام على سوبربان التي حصلت في ذلك العام على تصميم جديد للمقدمة.
1967
u1_1967_1_Chevrolet_Suburban.jpg
تقديم تصميم جديد كليا لكافة شاحنات حمولة النصف طن من شفروليه، ومن ضمنها سوبربان التي جرى تزويدها ولأول مرة بـ بابين جهة الراكب الأمامي (اليمين) لتصبح بثلاثة أبواب جانبية، حيث ظلت جهة السائق بباب واحد فقط. وساهم هذا التجهيز في زيادة شعبية سوبربان في قطاع سيارات الإسعافات الطبية.
1973
u1_1973_1_Chevrolet_Suburban.jpg
انطلاق جيل جديد من شاحنات شفروليه، ولأول مرة توفر سوبربان تركيبة الأربعة أبواب (بابين على كل جانب)، وأصبحت بقاعدة عجلات طولها 3289 ملم، هي بذلك أقصر 12.7 ملم فقط عن الطراز الحالي للعام 2010. كما وقدمت شفروليه ولأول مرة طراز ثلاث أرباع الطن (2500) إضافة إلى طراز النصف طن (1500). وتم تجهيز الطراز 2500 بمحرك القاعدة الكبيرة 454 (7.4 لتر) بعزم هائل بلغ 335 رطل-قدم. ونشير هنا أن هذا الطراز حظي بشعبية واسعة في أسواقنا بالخليج ولم ترغب سوى فئة قليلة جدا من العملاء بطراز 1500 في ذلك الوقت، وهو ضع تغير إلى العكس تقريبا برغبة العملاء بشراء طرز 1500 لأنها أكثر راحة وبخلوص أرضي منخفض يسهل الركوب والنزول ويساهم في منح تحكم أفضل للقيادة.
1975
بعد أن جذب طراز 1973 المزيد من العملاء بسبب تركيزه على تقديم المزيد من تجهيزات الراحة، استجابت شفروليه في 1975 بتوفير مقاعد أكثر راحة ومن ضمنها كسوة تشبه جلد الجاموس وتشذيبات شبه خشبية للديكور وكسوة كاملة للأبواب.
1981
أدخلت شفروليه تعديلات جديدة على التصميم شملت مصابيح أمامية مستطيلة، وقد ظلت قيد الاستخدام طوال الثمانينات، وأضافت صرر تقفل أوتوماتيكيا إلى نظام الدفع الرباعي، واستمرت في توفير المحرك 454 (7.4 لتر).
1987
توظيف نظام للحقن الإلكتروني وناقل حركة رباعي النسب لرفع كفاءة استهلاك الوقود.
1992
u1_1992_Chevrolet_Suburban.jpg
تقديم جيل جديد كليا من سوبربان بنوافذ زجاجية جانبية موازية للجسم ومصابيح أمامية متراكبة. وجرى تجهيزه بمحرك القاعدة الصغيرة 5.7 لتر V8 لطرز النصف طن 1500، وخيار المحرك 7.4 لتر لطرز ثلاث أرباع الطن 2500. وتوفر نظام الدفع الرباعي الاختياري Insta-Trac وأعيد ضبط أنظمة التعليق كي تمنح قيادة ناعمة ومريحة ومشابهة للسيارات التقليدية.
1998
توفير نظام المساعدة On-Star للعملاء في الولايات المتحدة وكندا، ونظام الدفع الرباعي المتواصل Auto-Trac. وتقديم سوبربان ولأول مرة بمقود جهة اليمين للعملاء في أستراليا عبر شبكة توزيع هولدن.
2000
u1_2001_Chevrolet_Suburban.jpg
تقديم جيل جديد خلال 1999 كطراز للعام 2000 بتصميم جديد كليا أظهر سوبربان أكثر رشاقة وأصغر حجما من أبعادها الحقيقية، وتم تزويدها بعائلة محركات الجيل الثالث V8 المعروفة بإسم LS واعتمدت على تقنية Vortec، وتوفرت بسعتين 5.3 و6.0 لتر. وكانت هذه العائلة من المحركات قد انطلقت للأسواق قبل ذلك بعامين من خلال المحرك LS1 لطراز الجيل الخامس من الرياضية كورفيت. وشملت التعديلات الجديدة فرامل قرصية في الأمام والخلف، ونظام تعليق بتقنية المحافظة على التوازي بغض النظر عن حمولة الأمتعة في الخلف.
2007
u1_2007_Chevrolet_Suburban.jpg
تقديم جيل جديد من سوبربان وهو الحالي وتميز بتصميم ديناميكي جرى تطويره في نفق الريح، وتخلت المركبة ولأول مرة منذ تقديمها في 1935 عن صادمي الكروم في الأمام والخلف واستبدلتهما بصادمين من البلاستيك جرى تصميمهما ليندمجا مع الجسم ومنحه مظهرا عصريا أنيقا. وأصبحت المركبة أكثر كفاءة في استهلاك الوقود، وفي توفير الراحة من أي وقت مضى، مع الاستمرار في توفير قدرات استثنائية للركاب والأمتعة وقطر المسحوبات.
2010
u1_Chevy75thAnnivSuburban.jpg
Google Ad was here !
 

مواضيع مماثلة

علاء العباد

عضو جديد
إنضم
27 مارس 2007
المشاركات
15
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
روعة جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
 

saad_srs

عضو جديد
إنضم
9 أكتوبر 2010
المشاركات
1,125
مجموع الإعجابات
137
النقاط
0
مشكوررررررررررررررررررررررر
بارك الله فيك
 
أعلى