الاسفلت ذاتي المعالجة والصيانة

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,753
مجموع الإعجابات
5,133
النقاط
113
السلام عليكم


الاسفلت ذاتي المعالجة والصيانة






تقول مهندسات فلسطينيات، تخرّجن حديثًا من إحدى جامعات قطاع غزة، إنّهن نجحن في صناعة "أسفلت" ذاتي المعالجة، من المخلفات الحديدية، ضمن مشروع تخرّجهن وحاز المشروع على المرتبة الأولى، في جائزة "ناصر بن حمد آل خليفة"، للإبداع الشبابي، في البحرين، مطلع الشهر الجاري.


وتمكّنت خديجة الرملاوي (22 عامًا)، وهديل أبو عيشة (22 عامًا)، ونور حسان (21 عامًا)، وجميعهن خرّيجات من قسم الهندسة المدنية في الجامعة الإسلامية بغزة، من صناعة أسفلت يعالج التشققات التي تحدث له مع مرّ الزمان، بطريقة ذاتية، دون الحاجة لإضافة مواد خارجية.


الشقوق التي تملأ الشوارع ستختفي على غرار التئام الجروح تلقائيا في الأفلام السينمائية، والطرق الإسفلتية المهترئة ستعود لطبيعتها. وليس لذلك ضربا من الخيال لكنه مبدأ المعالجة الذاتية أو مشروع “الخواص الميكانية للإسفلت ذاتي المعالجة”، حيث يعالج الإسفلت نفسه بنفسه من التشوهات التي أصابته جراء العوامل المختلفة دون الحاجة إلى تدخل بشري.
في كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية في غزة، قُدم مشروع تخرج اعتبر الأول في الوطن العربي، تقوم فكرته على إضافة مادة الألياف الحديدية في الخلطة الإسفلتية المستخدمة لتعبيد الشوارع وبناء على ذلك ستكون الشوارع قادة على ترميم نفسها.
وتتعدد مزايا المشروع البحثي الذي اعتبره المشرف على الدراسة الدكتور شفيق جندية، الأول في الوطن العربي، وفوائده، فهو يخلّص البيئة من المخلفات الضارة التي تنتج عن رصف الشوارع بالطرق التقليدية، كما أنه موفر اقتصادي من خلال إضافة الألياف الحديدية، ومخلفات الحديد “برادة الحديد” لعلاج التشققات، فهي رخيصة الثمن نسبيا وتعمل على إطالة العمر الإفتراضي للطرق، لأن كثرة التشققات إن لم تعالج في أوانها يتطلب الأمر بعد مدة من الزمن تغيير المادة الإسفلتية كليا، وبوجود مثل تلك المواد يتم معالجة الشوارع أولا بأول.
الوصف والتفاصيل
الألياف الحديدية هي عبارة عن أسلاك شعيرية صغيرة جدا قطرها 0.03ملم، ويتمثل دورها في تزويد الطرق بحرارة معينة تعمل على تسييح البيتومين”الزفتة” في المنطقة التي أصابها التشقق، لتعود بعد ذلك ملتحمة كما كانت من دون تفسخات.وللتأكد من نجاح المشروع عملت الطالبات عيّنات من الإسفلت ذاتي المعالجة وأثبت كفاءته في غلق الفتحات.
أن فكرة المعالجة الذاتية للطرقات فكرة جديدة ولا زالت تتبلور في مراكز الأبحاث العالمية
جائزة الإبداع العلمي




شارك البحث في جائزة ناصر بن حمد العالمية للإبداع الشبابي في نسختها الرابعة لعام 2016، ليحصد البحث الجائزة الأولى عن فئة الإبداع العلمي.
وتعتبر جائزة ناصر بن حمد منافسة عالمية تستهدف الشباب من عمر 14 وحتى 30 عاما لدعم الإبداع والإبتكار، وتتنوع الفئات المشاركة ما بين التصميم المعماري،والرسم والتشكيل،وإنتاج الأفلام،والتصميم الجرافيكي،والتصوير الفوتوغرافي، والإبداع العلمي


https://www.youtube.com/watch?v=uRfh3R1BX8o&feature=youtu.be

https://1.bp.blogspot.com/-MT_uW21p...o8wU6yTrsuebLp8G5bnwEDm9LwCLcBGAs/s1600/2.jpg
 
أعلى