الاربعين النووية--كل يوم حديث "ان شاء الله"

إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,454
مجموع الإعجابات
297
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D8%B9%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D9%88%D9%8A%D8%A9.gif



الاربعين النووية--كل يوم حديث "ان شاء الله"


الحديث الأول


عن أمـيـر المؤمنـين أبي حـفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صل الله عـليه وسلم يـقـول : ( إنـما الأعـمـال بالنيات وإنـمـا لكـل امـرئ ما نـوى . فمن كـانت هجرته إلى الله ورسولـه فهجرتـه إلى الله ورسـوله ومن كانت هجرته لـدنيا يصـيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ).


يتبع ان شاء الله
 

مواضيع مماثلة

إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,454
مجموع الإعجابات
297
النقاط
0
الاربعين النووية--كل يوم حديث "ان شاء الله"

الحديث الثاني


عن عمر رضي الله عنه أيضا ، قال : بينما نحن جلوس عـند رسـول الله صل الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثـر السفر ولا يعـرفه منا احـد. حتى جـلـس إلى النبي صل الله عليه وسلم فـأسند ركبـتيه إلى ركبتـيه ووضع كفيه على فخذيه، وقـال: " يا محمد أخبرني عن الإسلام ".


فقـال رسـول الله صـل الله عـليه وسـلـم : (الإسـلام أن تـشـهـد أن لا إلـه إلا الله وأن محـمـد رسـول الله وتـقـيـم الصلاة وتـؤتي الـزكاة وتـصوم رمضان وتـحـج البيت إن اسـتـطـعت اليه سبيلا).


قال : صدقت.
فعجبنا له ، يسأله ويصدقه ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‌‌‌؟
قال : فأخبرني عن الإيمان .
قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره .
قال : صدقت .
قال : فأخبرني عن الإحسان .
قال : ان تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
قال : فأخبرني عن الساعة .
قال : "ما المسؤول عنها بأعلم من السائل "
قال : فأخبرني عن أماراتها .
قال : " أن تلد الأم ربتها ، وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان".


ثم انطلق ، فلبثت مليا ،ثم قال :" يا عمر أتدري من السائل ؟"
قلت : "الله ورسوله أعلم ".


قال : فإنه جبريل ، اتاكم يعلمكم دينكم ".
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,454
مجموع الإعجابات
297
النقاط
0
الاربعين النووية--كل يوم حديث "ان شاء الله"

الحديث الـثـالـث


عن أبي عـبد الرحمن عبد الله بن عـمر بـن الخطاب رضي الله عـنهما ، قـال : سمعت رسول الله صل الله عليه وسـلم يقـول : ( بـني الإسـلام على خـمـس : شـهـادة أن لا إلـه إلا الله وأن محمد رسول الله ، وإقامة الصلاة ، وإيـتـاء الـزكـاة ، وحـج البيت ، وصـوم رمضان )
 

nOJooUd

عضو جديد
إنضم
21 نوفمبر 2013
المشاركات
16
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
جـــــــــــزيت خيرا ... لا حرمك الله أجر مانقلت
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,454
مجموع الإعجابات
297
النقاط
0
الاربعين النووية--كل يوم حديث "ان شاء الله"


الحديث الـرابع


عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعـود رضي الله عنه ، قال : حدثنا رسول الله صل الله عليه وسلم – وهو الصادق المصدوق - :( إن أحـدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفه ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مـضغـة مثل ذلك ، ثم يرسل إليه الملك ، فينفخ فيه الروح ، ويـؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، واجله ، وعمله ، وشقي أم سعيد ؛ فوالله الـذي لا إلــه غـيره إن أحــدكم ليعـمل بعمل أهل الجنه حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعـمل بعـمل أهــل النار فـيـدخـلها . وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتي ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فــيسـبـق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ).
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,454
مجموع الإعجابات
297
النقاط
0
الاربعين النووية--كل يوم حديث "ان شاء الله"

الحديث الخامس


عن ام المؤمنين أم عبد الله عـائـشة رضي الله عنها ، قالت : قال رسول الله صل الله عليه وسلم (من أحدث في أمرنا هـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). رواه الـبـخـاري


وفي رواية لمسلم : ( مـن عـمـل عـمـلا لـيـس عـلـيه أمـرنا فهـو رد ).



شرح الحديث


الحدث في اللغة: التجدد، يقال: حدث حادث، أي: هذا أمر حادث غير قديم،


(من أحدث في أمرنا) أي: من أوجد وابتكر وأحدث شيئاً جديد في الدين، (فهو رد) بمعنى غير مقبول منه


قال الامام مالك : من سن سنة وظن أنها حسنة فقد زعم أن محمداً صل الله عليه وسلم خان الرسالة؛ لأن الله سبحانه وتعالى يقول { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا } [المائدة : 3]،


فالذي يأتي بشيء جديد، ويقول: هذا من عندي، اعملوا به، وهو سنة حسنة، نقول له : لماذا جئت به؟


هل الدين ناقص وتريد أن تكمله به؟


أو هو زائد على كمال الدين ؟


فإن قال: الدين كان ناقصاً وأريد أن أكمله،


نقول: كفرت بكتاب الله ؛ لأن الله يقول : (أكملت) (وأتممت).


وإذا قال: إنه زائد عما جاء من عند الله، فنقول: كذبت بكتاب الله؛ لأن الشيء الكامل والتام لا يقبل زيادة.


إذاً: لا يمكن لأحد أن يأتي بشيء ويستحسنه ولا أصل له في الدين، ويكون حسناً أبداً.
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,454
مجموع الإعجابات
297
النقاط
0
الاربعين النووية--كل يوم حديث "ان شاء الله"

الحديث السادس


عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما ، قـال : سمعـت رسـول الله صل الله عـليه وسلم يقول: ( إن الحلال بين ، وإن الحـرام بين ، وبينهما أمـور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ، ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام ، كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه،ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله ، وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ، ألا وهي الـقـلب)
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,454
مجموع الإعجابات
297
النقاط
0
الاربعين النووية--كل يوم حديث "ان شاء الله"

الحديث السابع


عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداري رضي الله عنه ، أن النبي صل الله عـليه وسـلم قـال ( الـديـن النصيحة ).


قلنا : لمن ؟؟


قال ( لله ، ولـكـتـابـه ، ولـرسـولـه ، ولأ ئـمـة الـمـسـلـمـيـن وعــامـتهم )


شرح الحديث


(الدين النصيحة) اي : أهم ما في أمور الدين النصيحة مثل (الحج عرفة).


النصيحة لله : إخلاص العبادة لله وعدم الشرك و إخلاص النية لله، و المحبة لله.


ومن نصحك لله: أن تحببه إلى خلقه، وتحبب خلقه اليه و أن تكون داعيةً إلى الله.


النصيحة لكتاب الله : هو خدمة كتاب الله و بمداومة تلاوته وتفهم معانيه، وكذلك اتباع أوامره واجتناب نواهيه.


النصيحة لرسول الله صل الله عليه وسلم : بامتثال أوامره، واجتناب نواهيه، ومحبته في قلبك ،ونصرته حيًا وميتًا، وتقديم قوله على قول كل أحد، وتقديم هديه على هدي كل أحد كائنًا من كان، والإيمان بأنه خاتم الأنبياء والمرسلين وأنه لا نبي بعده.


النصيحة لأئمة المسلمين : إرشادهم لما فيه خير الأمة في دينها ودنياها ومساعدتهم في إقامة ذلك وتذكيرهم بما غفلوا عنه من أمور المسلمين والسمع والطاعة لأوامرهم ما لم يأمروا بمعصية الله.


النصيحة لعامة المسلمين : أن تحب لكل فرد من أفرادهم ما تحب لنفسك وتكره لهم ما تكره لنفسك وأن تفتح لهم أبواب الخير وتحثهم عليه أي تأمرهم بالمعروف وتنهاهم عن المنكر.
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,454
مجموع الإعجابات
297
النقاط
0
الاربعين النووية--كل يوم حديث "ان شاء الله"

الحديث الثامن


عن ابن عمر رضي الله عنهما ، ان رسول الله صل الله عليه وسلـم قـال : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يـشـهــدوا أن لا إلــه إلا الله وأن محمد رسول الله ، ويـقـيـمـوا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ؛ فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله تعالى )
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,454
مجموع الإعجابات
297
النقاط
0
الاربعين النووية--كل يوم حديث "ان شاء الله"

الحديث التاسع


عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول ( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ).


المستفاد من الحديث


1-وجوب اجتناب ما نهى عنه الرسول صل الله عليه وسلم كله.


2-وجوب فعل ما أمر به بقدر الاستطاعة .


3-و أنه لا يجب على الإنسان أكثر مما يستطيع.


4-سهولة هذا الدين الإسلامي حيث لم يجب على المرء إلا ما يستطيعه.


5- أنه لا ينبغي للإنسان كثرة المسائل لأن كثرة المسائل ولا سيما في زمن الوحي ربما يوجب تحريم شيء لم يحرم أو إيجاب شيء لم يجب، وإنما يقتصر الإنسان في السؤال على ما يحتاج إليه فقط.


6-التحذير من كثرة المسائل والاختلاف على الأنبياء ، لأن ذلك من أسباب الهلاك كما اهلاك الذين كانوا قبلنا، فإذا فعلناه، فإنه يوشك أن نهلك كما هلكوا ..
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,454
مجموع الإعجابات
297
النقاط
0
الاربعين النووية--كل يوم حديث "ان شاء الله"

الحديث العاشر


عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم ( إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى : { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا } ، وقال تعالى : { يا أيها الذين امنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم } ، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده إلى السماء : يا رب ! يا رب ! ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له. )
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,454
مجموع الإعجابات
297
النقاط
0
الاربعين النووية--كل يوم حديث "ان شاء الله"

الحديث الحادي عشر


عن أبي محمد الحسن بن على بن ابي طالب سبط رسول الله صل الله عليه وسلم وريحانته رضي الله عـنهـما ، قـال : حـفـظـت مـن رســول الله صل الله عـليـه وسلم : ( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ) .


مفردات الحديث :


"دع ما يَرِيبك " : دع ما تشك فيه من الشبهات .


"إلى ما لا يَرِيبك" إلى ما لا تشك فيه من الحلال البَيِّن .


المعنى العام :


إن ترك الشبهات في العبادة والمعاملات والمناكحات وسائر أبواب الأحكام، والتزام الحلال في كل ذلك، يؤدي بالمسلم إلى الورع،




الشك واليقين : إذا تعارض الشك مع اليقين، أخذنا باليقين وقدمناه وأعرضنا عن الشك وتركناه.


الصدق طمأنينة والكذب ريبة :


وعلامة الصدق أن يطمئن به القلب، وعلامة الكذب أن تحصل به الشكوك فلا يسكن القلب له بل ينفر منه.




::::الخلاصة::::


ويرشدنا الحديث إلى أن نبني أحكامنا وأمور حياتنا على اليقين.


وأن الحلال والحق والصدق طمأنينة ورضا، والحرام والباطل والكذب ريبة وقلق ونفور .
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,454
مجموع الإعجابات
297
النقاط
0
الاربعين النووية--كل يوم حديث "ان شاء الله"

الحديث الثاني عشر


عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم : ( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .


من فوائد هذا الحديث:


1- أن الإسلام جمع كل المحاسن، ومحاسن الإسلام كلّها تجتمع في كلمتين: قال الله عز وجل (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ)(النحل : الآية90).


2-أن ترك الإنسان ما لايهتم به ولا تتعلق به أموره وحاجاته من حسن إسلامه.


3-أن من اشتغل بما لا يعنيه فإن إسلامه ليس بذاك الحسن، وهذا يقع كثيراً لبعض الناس فتجده يتكلم في أشياء لاتعنيه، أو يأتي لإنسان يسأله عن أشياء لاتعنيه ويتدخل فيما لايعنيه، وكل هذا يدل على ضعف الإسلام.


وهنا قد يَرِد إشكالٌ في فهم الحديث :


وهو هل ترك العبد ما لايعنيه هو ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟


والجواب : لا، لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مما يعني الإنسان، كما قال الله عزّ وجل: (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ } سورة آل عمران،


فلو رأيت إنساناً على منكر وقلت له : يا أخي هذا منكر لايجوز.


فليس له الحق أن يقول: هذا لايعنيك، ولو قاله لم يقبل منه، لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يعني الأمة الإسلامية كلها.


ومن ذلك أيضاً: ما يتعلق بالأهل والأبناء والبنات فإنه يعني راعي البيت أن يدلّهم على الخير ويأمرهم به ويحذرهم من الشر وينهاهم عنه،


قال الله عزّ وجل { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ} سورة التحريم
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,454
مجموع الإعجابات
297
النقاط
0
الحديث الثالث عشر


عـن أبي حـمـزة أنـس بـن مـالـك رضي الله عـنـه ، خــادم رسـول الله صل الله عـلـيـه وسـلم،عن النبي صل الله عـلـيـه وسـلـم


قــال : ( لا يـؤمـن احـدكـم حـتي يـحـب لأخـيـه مــا يـحـبـه لـنـفـسـه ) .
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,454
مجموع الإعجابات
297
النقاط
0
الاربعين النووية--كل يوم حديث "ان شاء الله"

الحديث الرابع عشر


عن ابن مسعود رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم : ( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).


شرح الحديث


1- الـثـيـب الــزاني : المقصود به الزاني المتزوج زواج صحيح، فإذا زنا بعد أن أنعم الله عليه بنعمة النكاح الصحيح صار مستحقاً للقتل.


2- الـنـفـس بـالنفس : المقصود به القصاص، أي أنه إذا قتل إنسانٌ إنساناً عمداً قُتِلَ به بالشروط المعروفة.


3- والـتـارك لـديـنـه : يعني بذلك المرتدّ بأي نوع من أنواع الرّدة.


وقوله : "الـمـفـارق للـجـمـاعـة " هذا عطف بيان، يعني أن التارك لدينه مفارق للجماعة خارج عنها.


@ - انواع الردة


1URr7w



@ - شرح انواع الردة


vZwelU
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,454
مجموع الإعجابات
297
النقاط
0
الاربعين النووية--كل يوم حديث "ان شاء الله"

الحديث الخامس عشر


عن أبي هـريـرة رضي الله عـنه ، ان رســول الله صل الله عـليه وسـلـم قــال : ( مـن كـان يـؤمن بالله والـيـوم الأخـر فـلـيـقـل خـيـرًا أو لـيـصـمـت ، ومـن كــان يـؤمن بالله واليـوم الأخر فـليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليكرم ضيفه ).


شرح الحديث


فـلـيـقـل خـيـرًا أو لـيـصـمـت :اي يذكر الله عزّ وجل ويسبّح ويحمد ويقرأ القرآن ويعلم العلم ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر،


او يقول قولاً ليس خيراً في نفسه ولكن من أجل إدخال السرور على جلسائه، فإن هذا خير لما يترتب عليه من الأنس وإزالة الوحشة وحصول الإلفة.


فـليكرم جاره : فالإكرام إذاً ليس معيناً بل ما عدّه الناس إكراماً، ويختلف من جار إلى آخر، فجارك الفقير ربما يكون إكرامه برغيف خبز، وجارك الغني لايكفي هذا في إكرامه،


والجار: هو الملاصق، لك في البيت و السوق.


فليكرم ضيفه : و الضيف هو النازل بك، كرجل مسافر نزل بك، فهذا ضيف يجب إكرامه بما يعد إكراماً.
 
إنضم
1 يناير 2013
المشاركات
1,454
مجموع الإعجابات
297
النقاط
0
الاربعين النووية--كل يوم حديث "ان شاء الله"


الحديث السادس عشر


عــن أبـي هـريـرة رضي الله عــنـه ، ان رجــلا قـــال للـنـبي صل الله عـلـيـه وسـلـم : أوصــني .
قال ( لا تغضب ) فردد مرارًا ، قال : ( لا تغضب ).


أنواع الغضب :


الأول : الغضب المحمود : وهو ما كان لله –تعالى- عندما تنتهك محارمه ، وهذا النوع ثمرة من ثمرات الإيمان إذ أن الذي لا يغضب في هذا المحل ضعيف الإيمان


قال تعالى عن موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام بعد علمه باتخاذ قومه العجل ( وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) (الأعراف :150) .


أما غضب النبي -صل الله عليه وآله وسلم- فلا يُعرف إلا أن تنتهك محارم الله –تعالى- فعن عائشة - رضي الله عنها - قالت : ما ضرب رسول الله -صل الله عليه وآله وسلم - شيئا قط بيده ، ولا امرأة ، ولا خادما إلا أن يجاهد في سبيل الله ، وما نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه إلا أن ينتهك شيء من محارم الله فينتقم لله عز وجل)




الثاني : الغضب المذموم : وهو ما كان في سبيل الباطل والشيطان كالحمية الجاهلية


الثالث : الغضب المباح : وهو الغضب في غير معصية الله –تعالى- ولم يتجاوز حدَّه كأن يجهل عليه أحد , وكظمه هنا خير وأبقى قال تعالى ( وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)(آل عمران : 134)


علاج الغضب :


قال صل الله عليه وسلم لما رأى حال الرجل: (إني لأعرف كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)،




ثانياً: ما جاء في الحديث : (الغضب من الشيطان، والشيطان من النار، فأطفئوه بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ)،
 
أعلى