الاجزاء المتحركه من جسم الطائره الخارجي ما هي التسميه العلميه لها وما هي فوائدها وشكر

اكرم تويج

عضو جديد
إنضم
13 ديسمبر 2005
المشاركات
255
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
الاجزاء المتحركه من جسم الطائره الخارجي ما هي التسميه العلميه لها وما هي فوائدها وشكرا
 

MIT

عضو جديد
إنضم
19 سبتمبر 2005
المشاركات
25
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
سؤال جيد . . .

وقبل ما أجيب عليه افضل الأشارة إلى أن الطائره بإمكانها أثناء طيرانها القيام بعدة حركات حول ثلاثة محاور . . . المحور الأول يمتد على طول الطائره (من الذيل الى الكابينه) والحركه حوله تسمى Roll

المحور الثاني يمتد على طول الجناح والحركه حوله تسمى pitch

المحور الثالث عمودي على تقاطع المحورين السابقين والحركه حوله تسمى Yaw

أما مايؤثر على الحركه حول المحور الأول فهي جنيحات على الأجنحه . . . . وتكون حركتها متعاكسه وتسمى Aileron إضافة لتأثير جزئي من الدفه

أما مايؤثر على الحركه حول المحور الثاني فهو الذيل الأفقي ويسمى Horizantal tail

أما مايؤثر على الحركه حول المحور الثالث فهو الدفه وتسمى Rudder

هناك أجزاء أخرى مهمه مثل Spoilers , flaps سوف أتكلم عنها لاحقا


 

aerospace engineer

عضو جديد
إنضم
1 نوفمبر 2005
المشاركات
35
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
هذه الصورة ستوضح لك ما تكلم عنه الزميل mit

controls.jpg



هناك ايضا ال trim tabs و هي موجودة على لوح التحكم للانحناءاءت الصغيرة

ال spoilers و ال flaps يستعملون عند الاقلاع او الهبوط للوصول الى السرع المناسبة

ال spoilers ايضا تستعمل مع ال ailerons لمعاكسة adverse yaw

هذه الاجزاء عندما تتحرك لا تعمل فقط على زيادة قوى الرفع و لكن الجر induced drag ايضا لذلك تجد ان تحريك ال ailerons ايضا يؤدي الى خلق yaw غير مرغوب فيه

spoiler.jpg



هناك ايضا ال speed brakes , parachutes, thrust reversers كلها اجزاء متحركة تستخدم للتقليل من سرعة الطائرة قي الهبوط

su-27-speed-brake.jpg


shuttle-parachute.jpg


قد تجد ايضا thrust vectoring nozzles تتحكم في ال pitch و roll

axi-vs-2d-nozzle.jpg
 

اكرم تويج

عضو جديد
إنضم
13 ديسمبر 2005
المشاركات
255
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
اطال الله في اعماركم لم لتوقع ان هناك هذا العدد من الاجزاء المتحركه رغم اني وعند ركوب الطائره اتقصد ان اكون فوق الاجنحه لرؤية ما يحدث اثناء الدوران - الان تولد لي سؤال هو في حالة الدوران متى نستخدم الraw ومتى نستخدم الroll وارجو ان اكون لم اثقل عليكم فاني مهندس مدني ولكن مولع بالطيران
 

aerospace engineer

عضو جديد
إنضم
1 نوفمبر 2005
المشاركات
35
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
:81:

الزميل اكرم, يعتمد على المناورة و ما يحقق استقرار و بنيان الطائرة قد تحتاج الى جميع قوى الدوران. مثلا عندما تلف الطائرة ستجد ان الرول متزاوج coupled مع الياو لان قوى الرفع تنقسم الى مركبات تحرك الطائرة في محور حركة الرول و الياو (مسار الطائرة يصبح منحنى,) و لكن تحريك ال ailerons ايضا يصاحبة ياو سلبي لذلك تحتاج الى ال سبويلرز او الردر على يحافظ على الياو المطلوب, بالاضافة الى ذلك ستجد ان نتيجة هذه الانقسام ان قوة الرفع الراسية غير كافية لمقاومة وزن الطائرة (الذي يصبح اكثر نتيجة قوى الجذب g-force) لذلك الانف سيتجة الى الاسفل, لذلك انت تحتاج الى البيتش حتى تحافظ على ارتفاع الطائرة على الاقل.

level-turn.jpg


المبدا نفسه في المناورات الاخرى مثل الحركة المستقيمة و الجر الى اعلى.. rectilinear and pull up motions

لو اردت ان تتسلق بخط مستقيم تحتاج الى كل هذه القوى ايضا لان قوى الرفع تنقسم الى قوى تؤدي الى دوران الطائرة في محاور البيتش و الرول, لو كنت تحتاج الى الحفاظ على مستوى اجنحة الطائرة فانت تحتاج الى حركة الايليرونز التي تحتاج الى حركة السبويلرز الردر. تحتاج ايضا الى تحريك المصاعد لان قوى الرفع الراسية اقل من الوزن و الانف سيتجة الى الاسفل, حركة المصاعد ايضا يصاحبها رول.

هذا من حيث المبدأ, انا لا اطير طائرات قد يفيدك ذوي الخبرة الفعلية اكثر. و لكن ان توجد هذه القوى بصورة خالصة صعب قد لا يحدث لان للطائرة لها 6 درجات حرية و تزاوج بين هذه القوى, و كما تلاحظ شيء يجر شيء. لو كان عندم ريح side force فان المسالة تصبح اكثر تعقيد و لكن المبدا نفسه.

السيار ايضا نفس المبدا, عندما تلف فان الوزن لا يتوزع بالتساوي عليها, و تجد ان لفها يمين او يسار فانها تستعمل قوى مشابه للرول و الياو ايضا و لكن ال differential gear يعوض عن القوى الناقصة على الدولاليب حتى تكون ثابتة على الارض و لا تنقلب (الرول)
 
التعديل الأخير:

اكرم تويج

عضو جديد
إنضم
13 ديسمبر 2005
المشاركات
255
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
الله يوفقك على هذا التوضيح الرائع الحقيقه اتمنى ان اجلس معك ونتبادل الحديث معا كي استفيد اكثر ولكن العين بصيره واليد قصيره:14:
 

kasper

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2006
المشاركات
7
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
اخوي أكرم بالنسبه لسؤالك فهو يحتاج الى شرح طويل عريض لأن هذا الجزاء من الطيران يسمى باStability and Control
وفيه ماهو أساسي يطبق على كل الطائرات
ومنها ماهو ثانوي ويعتمد على تصميم الطائره وشكلها
الأخوان ما قصروا قامو بالواجب وزياده و أذا أردت المزيد بأمكانك زيارت هذا الموقع حيث يحتوي على دروس مجانيه لكل ما يتعلق بعالم الطيران وتخصصات كثيره أخرى
وهذا رابط Stability and Control
http://ocw.mit.edu/OcwWeb/Aeronautics-and-Astronautics/16-333Fall-2004/LectureNotes/index.htm
 

اكرم تويج

عضو جديد
إنضم
13 ديسمبر 2005
المشاركات
255
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
الله يعطيك العافيه با اخي الغالي
 

waelusha

عضو جديد
إنضم
18 نوفمبر 2005
المشاركات
15
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مشكورييييييييييييييييييين
 

EngUtility

عضو جديد
إنضم
9 سبتمبر 2005
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
حقيقة موضوع الاجزاء الخارجية المتحركة في الطائرة او ما نسمى الcontrol Servicesمن المواضيع الشيقة جدا والتي تؤثر تاثيرا قويا في اداء الطائرات وخصوصا المقاتلة منها.
وتعقيبا على رد الاخ kasper فإن هذه الدراسة او العلم يسمى باسم Stability and AUTOMATIC Control بصيغى اكثر دقة.
 

اكرم تويج

عضو جديد
إنضم
13 ديسمبر 2005
المشاركات
255
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
شكرا للصيغه الاكثر دقه وشكرا على اي معلومه تردني منكم يااصدقاء المعرفه
 

emahmoud

عضو جديد
إنضم
8 مارس 2005
المشاركات
13
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
لكم الشكر اجزله وبارك الله فيكم على هذا التوضيح الرائع
 

عمرالسعيد

عضو جديد
إنضم
15 مارس 2006
المشاركات
30
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
[FRAME="11 70"]انار الله عليكم من نور الايمان
وجزاكم عنا الخير .
وجزى جميع من عمل على منفعة الناس خيرا مثله .........[/FRAME]
 

AlmathlooM

عضو جديد
إنضم
20 سبتمبر 2005
المشاركات
14
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
تسلم اخوي على الدر الحلو
 
إنضم
24 فبراير 2006
المشاركات
33
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
[glow="0033cc[frame="7 70"]"][glint]السلام عليكم [/glow]
لقد جذبني في هذا الموضوع اللشيق طريقة ايضاح المعلومة
وبشكل مبسط ولطيف حتى انني كنت ابحث في موضوع اخر لكن جمالية اظهار المعلومة
وتوصيلها بشكل ميسر جذبتني اليها
وبارك الله فيكم وبجهودكم الطيبة [/frame][/glint]
 

مصطفى عارف

عضو جديد
إنضم
1 فبراير 2006
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا على الموضوع المهم وعلى هذه المحاضرات في التحكم وجزاكم الله الف خير
 

ع الغزالي

عضو جديد
إنضم
30 أبريل 2006
المشاركات
1,016
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
مهندس / عبدالناصر الغزالي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
شكرا جزيلا علي هذة المعلومات القيمة وبارك الله فيكم
ارجو من الاخوة اذا امكن تزويدي بكتب تتعلق بهندسة الطيران المدني تخصص كهرباء و اجهزة
وشكرا والسلام عليكم:68:
 

ع الغزالي

عضو جديد
إنضم
30 أبريل 2006
المشاركات
1,016
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
شكرا جزيلا مرة اخرى علي قبولي كعضو في هذا المنتدي وشكرا علي المعلومات القيمة وارجو منكم تزويدي ببعض الكتب التي تتعلق بهندسة الطيران المدني تخصص كهرباء و اجهزة والسلام عليكم
 

husain99

عضو جديد
إنضم
30 مايو 2006
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا على المعلومة يا شباب والى الأمام
 
إنضم
11 مايو 2006
المشاركات
3,799
مجموع الإعجابات
91
النقاط
0
مزيد من التقدم والرقي ويارب يزيدك من المعلومات المفيده لكل اعضاء الملتقي
 
أعلى