الإعلان عن مسابقة أفكار معمارية لواجهة مشروع

إنضم
28 يوليو 2003
المشاركات
1,585
مجموع الإعجابات
128
النقاط
0
الإعلان عن مسابقة أفكار معمارية لواجهة مشروع


السادة المهندسين والمهندسات أعضاء ملتقى المهندسين العرب

بالتنسيق مع إدارة ملتقى المهندسين العرب يعلن مكتب بلال الاستشاري( تخطيط/ عمارة) عن تنظيم مسابقة أفكار وحلول معمارية لواجهات مشروع مبني النادي الرياضي الصحي الاجتماعي بمشروع الحياة.

1- الهدف من المسابقة/
الوصول إلي أفكار جديدة تناسب المشروع .. تحترم الفكر المعماري وتبتعد عن فكر السوق تماما .. مع تقديم الحل في الصورة المشوقة والمبهرة للعميل .. فالغرض الوصول الي واجهات معمارية تظهر إبداع معماري من خلال فكر عالي ومثقف .. لكن في الصورة السهلة التي لا يرفضها السوق ..وتحقق للعميل الإبهار الذي يرغب به لتسويق سلعته ..
لا حدود ولا قيود علي الفكر .. وللمتسابق تحديد اسلوب وطرق معالجة الواجهات حتي وان كان في ذلك مخالفة للطراز المعماري للمنطقة المحيطة وسيتم اعاده بلورة واجهات العمارات السكنية في ضوء نتيجة المسابقة ان احتاج الامر.

2- وصف المشروع/
المشروع يقع في قلب منطقة سكنية من مشروع الحياه ويحيط به عدد 12 عمارة سكنية ومركز تجاري صغير ومسجد طبقا للمخطط الموجود بالمرفقات . .. مشروع النادي برغم صغر مساحته الا ان الهدف منه هو تقديم الخدمات الرياضية والصحية والاجتماعية للعمارات المحيطة به .. ويضم منطقة صالونات وتراسات مفتوحة و كافيتريات ومطعمين متخصصين وصالة متعددة الأغراض للحفلات والمناسبات وتستعمل كصالة مغلقة للألعاب دون مدرجات باقي الأوقات .. وحدائق مفتوحة .. وذلك تغطية للأنشطة الاجتماعية
ايضا يوفر النادي الصحي الخد مات الصحية للمنطقة المحيطة وقد تم توفير صالات للياقة البدنية للرجال وصالة ايروبكس وspa علي مستوي عالي يضم المعالجة بالمياه ( جاكوزي) وغرف السونا والبخار والتدليك ( المساج ) إضافة إلي عيادة صحية لتحليل وتقييم الجسم وتحديد البرامج المناسبة له وغرف القياسات والاوزان .. وتستغل حمام السباحة الرئيسي للقيام بالعلاجات المائية في اوقات معينة للرجال.

راعى التصميم فصل السيدات عن الرجال فصلا يسمح لكل منهما بممارسة نشاطه دون أن تخترق خصوصيته ..فتم وضع صالات اللياقة للرجال بدور البدروم وتم فصل السيدات بالدور الاول وعمل صالات لياقة للسيدات والاطفال به والحق بها غرف للتدليك والسونا والبخار مع عمل حمام سباحة مغطي بالدور الثاني للاستعمال العام للسيدات ويستغله النادي الصحي في اوقات محددة .
ايضا يضم المشروع صالة مغلقة متعدده الاغراض تضم ملعب متعدد الاستخدامات ( يد – كرة طائرة – كرة سلة – كرة ريشة – العاب القوي والرياضات القتالية ) ويضم ايضا ملعبا للاسكواش .
يحتوي المشروع ايضا ملعبا مكشوفا للسلة و ملعب للتنس بالدور الأرضي تحتل سقف الصالة المغطاة.

للتفاصيل فيما يخص المساقط والانشطة يرجي الرجوع الي العرض التقديمي power point presentation المرفق .

3- الفلسفة المعمارية/
دون قيد علي الفكر المعماري للمتسابق كان تصميم الكتلة الرئيسية للمشروع يهدف الي انتاج مبني شفاف بشكل عام (ليس المقصود الشفافية الفيزيائية ) لكن كتلة معمارية تحس بها وتستمتع بها الا انه في لحظة ما تحس بانها غير موجودة لانك تحس وتري وتتفاعل مع كل العناصر المحيطة بك خارج الكتلة وكانها غير موجودة .. وتنتقل من الفراغ المغلق الي الخارج المكشوف في دورة محسوبة ثم تعود مرة اخري الي فراغ اخر دون الاحساس بانك محاط بجماد الحوائط من كل جهه .. فتم عمل كتلة اسطوانية مختلفة الاقطار مع التنويع بين المغلق والمفتوح بالادوار وترك فراغات بينية بين العناصر وبعضاها مع التركيز علي الارتباط برؤية السماء من اغلب الفراغات ..وعمل الممرات المكشوفة ( التراسات ) للربط بين العانصر ةبعضها فالفكرة انه حيث تحس انك بحاجة الي رؤية عنصر محدد خارج الكتلة تجد منفذك اليه بصريا بما ينقل لك احساس الشفافية والتواصل بين الفارغ الداخلي والخارجي دون حدود ملموسة .. لذلك كان اختيار الشكل الاسطواني الاملس دون حدود واضحة ولا زوايا مقرؤة واللون الابيض كان افضل الخيارات للمساهمة في اكمال الاحساس بالشفافية .
ويمكن للمتسابق التعديل في حدود ضيقة في المساقط الافقية للمساعده في اظهار الكتل او اضافة تشكيل بالواجهات ويجب ان يكون التعديل مدروس معماريا ومتناسب مع المساقط الافقية والاسلوب الانشائي .

4- باقي الموضوع متروك للمساقط الافقية المرفقة ولاسئلتكم واستفساراتكم التي سنرد عليها في جلسة الرد علي الاستفسارات يوم 10/4/2010 .

5- نعيد التذكير الي ان الهدف من المسابقة ليس هو الوصول الي الواجهات بقدر ما هو عصف ذهني بعد التنقية لافكار معمارية جديدة ومبتكرة لا ترتكز علي تقليد .. وتكمل الفكر الذي قامت عليه فلسفة حل المساقط المعمارية ( وربما تتعارض معه مؤكدة له وداعمة) . الا اننا لا يجب ان نهمل قرار العميل الذي قد لا يعتمد علي معايير فكرية مماثلة ويمثل الابهار والابتكار عاملا مهما له ..ودورنا كمعمارين تقديم أفكارنا الناضجة علي طبق الفضة الذي يرغب فيه العميل ويقدره..

اسلوب التقديم والاخراج غير محدد ومتروك للمتسابق ان يقدم بالشكل الذي يرغب فيه وبالاسلوب الذي يرغب فيه ..بما يوضح فكرته ويدعمها الا اننا نعود للتركيز علي ان الاساس هو الفكر وهو الذي يجب ان يأخذ الجانب الاعظم من الوقت والجهد مع عمل حساب ان الفكر لا ينتقل تخاطريا ولابد من اسلوب لتوصيله واظهاره تحتاج الي نفس القدر من المهارة .


ملاحظة/ سيتولى الرد على جميع الاستفسارات المهندس خالد صلاح.

المرفقات/
 

المرفقات

  • club house.zip
    1.2 MB · المشاهدات: 2,076
  • Dgn_Arch_pr0124_003_dwg.zip
    604 KB · المشاهدات: 1,384
  • DGN_Arch_Pri_model0124_018.zip
    544.3 KB · المشاهدات: 1,196
التعديل الأخير:

خالد صلاح

عضو جديد
إنضم
6 يونيو 2006
المشاركات
428
مجموع الإعجابات
10
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. جميع اعضاء ملتقي المهندسين العرب من شمال الوطن الحبيب الي جنوبه ومن شرقه الي غربه .. ثقتنا الكبيرة بكم وبعلمكم وموهبتكم دعتنا ان نكون معكم في هذه المسابقة .. وبالعرض الذي قام به الاخ الكريم جمال اللافي ..وانا هنا اتوجه له بعميق الشكر للمجهود المبذول منه ومن السيد الفاضل د فيصل الشريف والذي ورغم وجوده خارج البلاد يتابع الموضوع معنا .. وكرم السيد الدكتور احمد حسني رضوان وتضحينه بوقته وجهده .. اقول ان بهذا العرض تتضح جوانب المسابقة وابعادها ..
سنقوم باذن الله بتخصيص يوم ( الجمعه 24/4/2010) بالرد علي جميع الاستفسارات الخاصة بكم والمعلومات الاضافية المطلوبة وفي تمام الساعه العاشرة مساءا يمكن توجيه اسئلتكم مباشرة علي الماسنجر ( رجاء اضافة [email protected] علي الماسنجر لديكم ) ..
ستعود ادارة ملتقي المهندسين العرب باذن الله اليكم خلال ايام بموعد التسليم النهائي وتشكيل لجنة التحكيم واسلوب تقديم الاعمال والجوائز ..
بالنسبة للاستفسارات سنضع لها موعد نهائي هو 24/4/2010 حتي لا يؤثر ذلك علي المتسابثين الذين لا يدخلون يوميا علي الموقع .. وسيتم الرد عليها تباعا حسب الوقت المتاح .. الا ان جميع الاستفسارات سيتم الرد عليها وسنقوم باذن الله بعمل موضوع جديد بجميع الاستقسارات والردعليها ان شاء الله بتاريخ 26/4/2010 .
 
إنضم
12 مايو 2006
المشاركات
804
مجموع الإعجابات
20
النقاط
0
شكرا للمهندس جمال ، والمهندس خالد صلاح، واتمني من الجميع المشاركة الفعالة، وسنوافيكم تباعا بكل ما يستجد من تفاصيل
 

LOGIC

عضو جديد
إنضم
6 نوفمبر 2006
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
لم يتم ذكر اي جائزة في هذه المسابقة (خاصة انه لا يصلح إعطاء أي شهادة تقدير أو جائزة تشجيعي للمتسابقين حيث انه مكتب هندسي خاص وليس مؤسسة حكومية يتم الإعتراف بها في اي مكان علي وجه الأرض!!! ), أم هذه مسابقة خيرية لبناء مشروع لخدمة صفوة رجال المجتمع المساكين،
أم ان الجائزة هي مبلغ ضئيل بالنسبة لحجم المسابقة وبالتالي لن يتم ذكره و المراكز الفائزة هي مركز واحد فقط والسلام عليكم
نرجو التوضيح والإفادة والشفافية كالتي في المشروع حتي ان كانت الجائزة ضئيلة حتي لا يستغل تعب ووقت و جهد المهندسين الشباب المحتاجين الي مثل هذه المسابقات
لإثبات أنفسهم

تقبلوا فائق التحية وشكرا
والسلام عليكم رحمة الله
 

خالد صلاح

عضو جديد
إنضم
6 يونيو 2006
المشاركات
428
مجموع الإعجابات
10
النقاط
0
الزميل logic .. اذا كنت تظن ان المسابقة لاستغلال تعب ووقت وجهد المهندسين .. او انهامسابقة خيرية لبناء مشروع لصفوة رجال الاعمال كما ذكرتم في مشاركتكم .. او تري ان شهادة التقدير من مكتب خاص امر لا يستحق .. فسأقدم لك نصيحة جيدة .. لا تشترك ..
باقي الاخوة الزملاء اعضاء المنتدي
ارجو التوضيح ان المسابقة مطروحة من خلال ادارة الملتقي وليس المكتب الخاص .. وان الجوائز مقدمة من ادارة الملتقي .. كل الفكرة انه ستضاف الي الجوائز فرصة ان يتم تنقيذ عملك ان كان مناسبا .. ليس الموضوع تحديد من هو الافضل ومن فاز فقط ولكن فرصة ان تري عملك منفذا وايضا تأجر عليه وليس بدون مقابل .. اضافة الي الجوائز الخاصة بالملتقي ..وكنت اظن ذلك يرفع من قيمة المسابقة ولا يدنيها ..
الموضوع ابعد ما يكون عن الاستغلال .. وليس المكتب الذي اسند اليه مشروع بحجم المشروع الام تخطيطا وتصميما وادارة بحاجة الي استغلال احد ولا اعتقد ان مكتبا بهذا الحجم يحتاج الي خبرات لا يمكنه الحصول عليها ..
الموضع اننا تناقشنا مع اخواننا الزميل جمال اللافي والدكتور فيصل ..ووجدنا انها فرصة جيدة لعمل من الواقع وليس افلام الخيال العلمي التي تطرح في المسابقات والتحكيم سيكون حول ما هو جيد وممكن تنفيذه وليس ما هو جيد فقط ..
المسابقة طرحت بالمكتب بالفعل يوم 5/4/2010 الماضي وسيتم تحكيمها 10/5/2010 القادم ونحاول بكل جهد تأجيل الموعد ليتم عرض مشاركات اعضاء الملتقي ضمنها وتتاح لهم الفرصة ..وقد يمكن هذا او لا يمكن .. وفي كل الاحوال فهي فرصة جيدة للاختبار واثبات الذات وطرح الافكار .. وفرصة اخري للمناقشة والاختيار .. ليس الا

اثقلنا كقيرا علي الاخوة الزملاء د فيصل وجمال اللافي و د احمد حسني وقدموا كل ما يمكن من وقت وجهد للاعداد الا ان وجود الدكتور فيصل في رحلة خارج الوطن ولعده دول وبالرغم من ان المجهود المبذول من الاخ جمال مشكرو واكثر من مشكور الا اننا اخطأنا بالنقص في بعض البيانات لم تطرح مع الموضوع ونرجو ان يقوم الاخ جما ل او د احمد حسني باستكمال هذه البيانات سريعا ان شاء الله ..
 

خالد صلاح

عضو جديد
إنضم
6 يونيو 2006
المشاركات
428
مجموع الإعجابات
10
النقاط
0
الزميل logic اود التعليق علي جملة وردت في مشاركتك
""" (خاصة انه لا يصلح إعطاء أي شهادة تقدير أو جائزة تشجيعي للمتسابقين حيث انه مكتب هندسي خاص وليس مؤسسة حكومية يتم الإعتراف بها في اي مكان علي وجه الأرض!!! )"""""

اوضح لكم ان هناك العديد من المؤسسات الحكومية غير معترف بها في كل مكان علي وجه الارض كما ذكرتم .. وهناك جامعات عربية غير معترف بها علي وجه الارض .. وشهادة تقدير من هذا المكتب قد تكون في بعض الدول اهم بكثير من هذه المؤسسات ..
عموما كما ذكرنا ..المسابقة مسابقة الملتقي وليس اي جهة اخري .
 
إنضم
2 مارس 2006
المشاركات
846
مجموع الإعجابات
17
النقاط
0
اعلم ان بعضا منا لا يحفزه للعمل الا في وجود مقابل ...لكن ....هل تدري ان المقابل في اي عمل تعمله لن يضيع ؟؟؟؟
...الم تسمع قول الله تعالي ...
وقل اعملوا ....فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون ...
....
فكرة المسابقة جيده ...وتستحق التقدير وتستنفر منا جميعا هممنا وطاقاتنا وابداعنا للوصول الي عمل يجذب الانتباه ..

بارك الله فيكم وجزاكم الله عنا كل خير
 
إنضم
28 يوليو 2003
المشاركات
1,585
مجموع الإعجابات
128
النقاط
0
الأخوة الأفاضل/ أعضاء ملتقى المهندسين العرب

بداية نرحب بكل المشاركات والاستفسارات، ونؤكد على أن مكتب بلال الاستشاري قد ترك البث في القيمة المالية للمسابقة لتقدير إدارة الملتقى، والتي رأت أن يترك هذا الأمر لإدارة المكتب تقديرها وفق إمكاناتهم المالية.

ما يهم إدارة ملتقى المهندسين العرب هو إتاحة الفرصة لأعضاء الملتقى لخوض غمار المسابقات المعمارية، بغض النظر عن حجم هذه المسابقات وطبيعتها. وهي فرصة كبيرة تؤهل المشاركين للتقدم للمسابقات العالمية بثقة وكفاءة ودراية تامة بمعطيات ومتطلبات هذه المسابقات.

هذه المسابقة والتي قبلها وما يأتي بعدها تتنوع فيها الحوافز المادية والمعنوية، ولكن تبقى التجربة في حد ذاتها أكبر حافز للمشاركين. والمستقبل كفيل بتوضيح ذلك.

على كل حال نأمل من المهندس خالد صلاح البث في موضوع المكافات وتوضيح كل ما ألتبس فهمه على الأخوة أعضاء الملتقى، حتى تسير المسابقة وفق الرؤية التي انطلقت منها، وكسبا للوقت.
 
التعديل الأخير:

خالد صلاح

عضو جديد
إنضم
6 يونيو 2006
المشاركات
428
مجموع الإعجابات
10
النقاط
0
الزميل الفاضل جمال اللافي .. موضوع الجوائز تم البت فيه بالفعل وتم الاتفاق مع السيد الدكتور فيصل علي ذلك وحدد بنفسه عدد الجوائز وقيمة كل جائزة وجزء هام منها بالفعل مقدم من ادارة الملتقي .. واعتذر ان لم تصلك مني هذه المعلومة ولكن كنت اعتقد ان الدكتور فيصل نسق معك هذا الامر .. وهو متروك له ولكم ادارة الملتقي للاعلان عنه ..انا لا زلت اعتقد ان هذه مسابقة من الملتقي وليس المكتب ..ولا احاول التدخل من هذا المبدأ ..
 
إنضم
28 يوليو 2003
المشاركات
1,585
مجموع الإعجابات
128
النقاط
0
بارك الله فيك أخي العزيز/ م. خالد صلاح على هذا التوضيح، الذي أعتقد أنه قد وصل للأعضاء، وبالتالي ليس هناك ما يتحفظون عليه، فالجوائز المادية والمعنوية حاضرة ومن جميع الأطراف.

المطلوب الآن من الأعضاء أن يتوكلوا على الله ويباشروا في خوض المسابقة وكلهم ثقة بأنهم سيكونون الفائزون الأوائل بغض النظر عن التراتيب والشكليات.
 

معمارى العصر

عضو جديد
إنضم
30 ديسمبر 2004
المشاركات
39
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ياريت نعرف الجوائز وميثعاد التسليم ولبجنة التحكيم ويارب الاختيار يبقى كويس المرادى وميكنش الفائزبيشتغلب طبيب ولا محامى
 
إنضم
28 يوليو 2003
المشاركات
1,585
مجموع الإعجابات
128
النقاط
0
أخي معماري العصر، الجوائز حاضرة وسيتم الإعلان عنها اليوم أو غدا، إن شاء الله

أما لجنة التحكيم فستكون إن شاء الله مكونة من مجموعة متميزة من المعماريين العرب المعروفين، وسيتم الإعلان عنها لاحقا.
 

msaber82

عضو جديد
إنضم
17 أبريل 2010
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم|
أشكر ادارة الملتقى على اتاحة الفرصة لمثل هذه المسابقة.. ولا أعتب على من يسألون عن الجوائز لأن كل مهندس مبدع لديه أعمال ووقت محدود وربما عائلة أيضا, لذلك فان الاعلان عن الجوائز محفز لأي معماري لاستقطاع جزء من وقته للمشاركة الفعالة وليس الشتراك لمجرد الاشتراك.
 

فيصل الفديع الشريف

الإدارة
الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2001
المشاركات
1,012
مجموع الإعجابات
54
النقاط
0
Dear Brothers and Sisters,
I am sorry for not having Arabic keyboard to write in Arabic.
The awards for this competition is $1,000 devised as follow:

- $500 for the first winner,
- $350 for the second winner, and
- $150 for the third winner

Plus a certificates from Arab Engineering Network and Bilal Consulting office.
The aim is not really the awards, but to have some activities that encourage us to think and produce something constructable, ideas that may be approved to be build or at least developed.

I really would like to thank Architect Jamal for his efforts and Architect Salah for his constructive thoughts and support. Calling my colleagues to think positively and participate in such a simple requirement competition that provide a great chance to show our work and what colleagues and experienced critics say about it.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
28 يوليو 2003
المشاركات
1,585
مجموع الإعجابات
128
النقاط
0
تحية طيبة للدكتور فيصل الشريف ونتمنى له التوفيق في عمله وسلامة العودة لأرض الوطن، والشكر له ولإدارة ملتقى المهندسين العرب ومكتب بلال الاستشاري على هذه المبادرة القيمة بالمشاركة في منح الجائزة التقديرية للمشاركين في هذه المسابقة.

أعتقد أن موضوع الجائزة قد تمّ حسمه، وفي انتظار مساهمات الأعضاء ومشاركتهم في إنجاح هذه المبادرة المتميزة.
 

خالد صلاح

عضو جديد
إنضم
6 يونيو 2006
المشاركات
428
مجموع الإعجابات
10
النقاط
0
شكرا للفاضل د فيصل ان يجد الوقت خلال رحلته للاطلال علي حال الملتقي ومتابعته .. الدكتور فيصل كان يكتب بالانجليزية لانه في المملكة المتحدة حاليا ولا يتاح له جهاز كمبيوتر مدعوم بالعربية .. ولكن ترجمه كلامه لمن يهمه الامر كالتالي"
"" الجوائز للمسابقة 1000 دولار امريكي تقسم الي 3 جوائز ..
الاولي 500 دولار امريكي
الثانية 350 دولار امريكي
الثالثة 150 دولار امريكي .
اضافة الي شهادة تقدير من الملتقي للجوائز الثلاثة ..
هناك جوائز تشجيعية عبارة عن شهادات تقدير من المنتدي للمشروعات المتميزة بعد الثلاثة الاولي .. والهدف الحقيقي ليس الجوائز في حد ذاتها - والكلام للدكتور فيصل - لكن وجود حافز للتفكير والانتاج القابل للتنفيذ .. افكار يمكن ان يبني عليها او علي الاقل تطور لتناسب الواقع .. واشكر الاخ جمال علي مجهوداته وادعو كل زملائي الي المشاركة الفعالة والايجابية في مسابقة بسطت قواعد الاشتراك بها لتتيح فرصة اعرض افكارنا واتاحة الفرصة لزملائنا للمناقشة البناءة والخبيرة ""
شكرا مرة اخري للدكتور فيصل .. وارجو ان اكون ترجمت الافكار بدقة
 

laiouni

عضو جديد
إنضم
16 أبريل 2010
المشاركات
78
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
كل من ساهم في هده المسابقة اخواني فله أجر عظيم فاحسن الجوائز هي أن تنال رضى ربك بالأعمال الصالحة
 

محسن 9

عضو جديد
إنضم
31 مارس 2006
المشاركات
3,101
مجموع الإعجابات
132
النقاط
0
اشكرك اخي المهندس على المسابقة لاتاحة الفرصة للطلبة المهندسين الدخول في المسابقة والتجربة على الواقع
لي سؤال ارجو الاجابة عليه المشروع في اي المدن
وهل بالامكان ترسية المشروع علي حيث أني أملك مؤسسة مقاولات لتنفيذ مثل هذه المشاريع وبأقل الاسعار او اسعار مناسبة جدا
اشكرك وإنشاء الله أنا الفايز بالمشروع
 

خالد صلاح

عضو جديد
إنضم
6 يونيو 2006
المشاركات
428
مجموع الإعجابات
10
النقاط
0
الزميل محسن 9 .
المشروع في مصروالعاصمة تحديدا ...
بالنسبة لترسية اعنال التنفيذ عليكم .. اعتذر لك لان المالك شكرة دولية من اكبر شركات المقاولات وادارة المطارات في العالم .. وبالتالي هم المقاول ..وتم تنفيذ العمارات السكنية بالفعل وجاري تنفيذ المركز التجاري ..
 
أعلى