اسس تقويم مشاريع طلبة الهندسة المعمارية

د. الرجوب

عضو جديد
إنضم
27 أبريل 2006
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
ان الاعمال التي تحمل الطابع الفني والابداعي كمشاريع طلبة تخصص الهندسة المعمارية لها خصوصيتها من حيث صعوبة الوصول الى نموذج تقويم موضوعي يعطي هذه الاعمال التقويم الدقيق والصحيح ، ولذلك اطرح هذاالموضوع للنقاش لاستقبال اراء المهتمين والمعنيين به حول خصوصيته وميزاته وكيف يمكن الوصول الى الاليات والاسس المناسبة لتقويم مثل هذه الاعمال.
 

مواضيع مماثلة

Eng.Rose

عضو جديد
إنضم
14 أبريل 2006
المشاركات
42
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0
موضوع لفت نظري كثيرا يا اخي والله احترت في ايجاد هذه المعايير والاسس لاتبعها طوال فتره الدراسه ولكني تهت وانا ابحث عنها
فاعتمدت على ان اعمل ما انا مقتنعه به وليعجب به من يعجب ولينقده من ينقد

فقد حيرني كثيرا البحث عن اسس للتقويم خاصه مشاريع الطلبه فانا كما اعلم المشاريع الحقيقيه لها جوانب تقييم ماديه ملموسه لحد بعيد
وبعد عناء البحث خلصت الى هذا الرأي وهو وجهه نظري الشخصيه

انه لا يوجد مقياس محدد للتقييم والموضوع يخضع لحد كبير جدا الى اراء من يقوم بالتقييم
كما انه يحمل خصوصيه من جانب شخصي ومن جانب المكان ايضا فما تلتزم به جامعه ما ربما لا تتقيد به اخرى في شروط تقييمها
وهذا قد لمسته فعلا عند حضوري معارض العماره باكثر من جامعه

فما بالك باختلاف البلد مثلا يختلف التقييم شكلا ومضمونا حسب طبيعه البيئه ومدى ملائمه التصميم للمكان وثقافه الموجودين به سواء الطالب نفسه او المحكمين

واخيرا وليس اخرا الموضوع اراه نسبي جدا على الرغم من ان المشروع الجيد يفرض نفسه وهذه حقيقه لا انكرها
الا انه يحتاج الى جهد جهيد لكي يتم الاتفاق عليه لصعوبه الامر

ولا تنسى اخي اننا العرب عموما اتفقنا على الا نتفق :)

فاتمنى ان نجد ما يمكن ان نصل به لاتفاق دقيق نستطيع به ان نحقق تحكيم عادل بعيدا عن الاراء الشخصيه والرؤى الفرديه للمحكمين

الف شكر على اثاره الموضوع الهام
 

alaabreaka

عضو جديد
إنضم
4 مارس 2006
المشاركات
52
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
توجد رسالة دكتوراة مقدمة فى هذا الموضوع (الهويه identity) سأحاول الاتصال بالدكتور صاحب هذة الرسالة و واقوم بنشر اجزاء منها
تتحدث عن ايجاد آليه او طريقة لتحكيم المسابقات المعمارية والمشاريع وايجاد مقايس ومحددات واضحة للتقيم -موضوع شيق ورساله جميلة جدا
 

mohamed aseer

عضو جديد
إنضم
3 أبريل 2006
المشاركات
449
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
للاسف الزميله روز قالت ما اود قوله و بطريقه افضل و اشمل ايضا
لكن اود اضافه وجهه نظر
فى رأيى الشخصى ان لاى مشروع هدف محدد ، سكنى ( تحقيق راحه الساكن بالدرجه الاولى ) ، مكتبى (تحقيق بيئه عمل جيده للعامل بالدرجه الاولى) ، و هكذا ، ومن هذا المنطلق نبدأ عمليه التصميم ، التى تهدف الى تحقيق رغبات المستخدم ، بالتالى انا ارى ان المشروع الناجح هو المشروع الذى يحقق للمستخدمين اقصى فائده ممكنه فى ظل الامكانيات المتاحه ، و من هنا اعتقد فى رأيى الشخصى ان هذا المنطلق بدايه وضع اسس للتقيم ، و للاسف لا يمكن اتباعه اثناء الدراسه لان العميل (الدكاتره) بيستلم من المصمم (الطالب) ورق مش مبنى ، بالتالى تقيمه مهما كان عميق بيظل سطحى و فى رأيى ان مشاريع الكليه ليست المعبر عن نجاح المهندس بل المشاريع الواقعيه التى يخنلف فيها اراء النقاد ، ولكنى اعتقد ان اهم نقد يوجه للمبنى هوا نقد المستخدم نفسه ، لانه المستفيد الاول و الاهم للبناء ، و اعتقد ان مدى تحقيق رغبات المستخدم هو اول معيار، و اعلم ان هناك من يعترض على ما اقول لان فى بعض الاحيان متطلبات العميل تتعارض مع بعض القيم المعماريه و مبادئ المصمم، و لكنى مصر على انه من حقه تحقيق ما يشاء فى البناء الذى يستخدمه لانه المستخدم الوحيد له، و فى حاله تعارضه مع مبادئ المصمم على المصمم الا يفرض رأيه على المستخدم بل عليه ترك المشروع ، حتى لا يخسر مبادئه او يفشل فى تحقيق رغبات العميل.
 

فرانك

عضو جديد
إنضم
22 أكتوبر 2005
المشاركات
108
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
يعتمد على من سيناقش المشروع
من الذي سيناقش والذي سيضع الدرجه اذا كان من النوع الذي يتاثر بالنقد
الله يعين الطالب ...........................................................................:69:
 
التعديل الأخير:

د. الرجوب

عضو جديد
إنضم
27 أبريل 2006
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
عزيزي فرانك
ارجو توضح ردك والتكلم عن الموضوع بصراحة وموضوعية لان هذا ما يهمنا
وشكرا للاهتمام
 

فرانك

عضو جديد
إنضم
22 أكتوبر 2005
المشاركات
108
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
عند مناقشة المشاريع يجتمع كل من يرغب من الدكاتره المحترمين وكان الطالب اكبر الاستشاريين
اساله لا تطرح حتى على المكاتب الاستشاريه في مناقشة مشاريعها بس بصراحه هذا هو المطلوب
لكي يتم عصر الطالب اما يكون معماري والا فلا
ايام حلوه :14:

خريج كلية العماره جامعة الملك سعود _الرياض
 

ابوصـــــالح

عضو جديد
إنضم
7 ديسمبر 2003
المشاركات
913
مجموع الإعجابات
20
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا اشكر الاخ د. الرجوب على الموضوع المهم والرائع والذي لفت انتباهي وجعلني اعاود الكتابه في قسم العمارة والتخطيط بعد انقطاع.

ثانيا: بالنسبة للمعايير والاسس التي على اساسها يقيم طالب البكلريوس في قسم العمارة طوال فترة دراسته والتي ربما تمتد الى 6 سنوات في بعض الجامعات العربية فهي لا تخلوا من عدة معايير كالتالي:
1- استيعاب الطالب لمفهوم المهمه الموكله اليه
2- تعامل الطالب مع مشكلة التصميم للمهمه الموكله اليه
3- امكانية تطبيق الحلول المقترحه وخلوها من مشاكل تصميمية فادحة "مثل تصميم باب مدخل شقة اقل من 1م عرضا او اكثر من ذلك بشكل مبالغ فيه وغير مبرر"
4- حضور المبررات للتصميم ووجود فكرة تقود التصميم في جميع اجزاءه
5- ايجادة الطالب للعمل تحت الضغط
6- الافكار والمهارات المطلوب اكتسابها من قبل الطالب
7- ....الخ

للاسف الشديد الكثير من الدكاتره لا يوضحون فكرة المشروع المقدم للطالب وعلى اي الاسس اختير هذا المشروع بالذات لهذه المرحلة وماهي المهارات المراد اكتسابها من قبل الطالب ولماذا بالتحديد هذه المهارات وكيف يمكن للطالب ان يستفيد من هذه المهارات وتوظيفها عند ممارسة المهنة.
كما ان من المشاكل والاخطاء الدارجه بين الطلاب و المشرفين عليهم هو ان التقييم و التركيز يكون على المنتج التصميمي النهائي بينما هو الاولى من وجهة نظر تعليمية بحته هو التركيز على العمليات والمراحل والصعوبات التي انتجت هذا التصميم .. سواء كان المنتج النهائي ممتاز او اقل من ذلك فالمهم في هذه المرحلة استيعاب الطلبه للمهمه واستيعابهم لمراحل خروج التصميم وكيفية التعامل مع صعوباته.
في النهاية العمارة مهنة متعلقة بمهارات تكتسب .. فتطور مستوى الطالب واكتسابه لمهارات لم يكن يتقنها لابد ان تكون لها تأثير في تقييم المشرف و خاصة الدرجه التي ستعطى له وهذا من باب تشجيع الطالب لاكتساب مهارات اخرى وتخفيف المنافسة الغير شريفه بين بعض الطلاب التي يسيؤون فهم العملية التعليمية وللاسف كثير من المشرفين والدكاتره يشاركونهم في هذا الفهم الخاطيء.

والله اعلم
 
إنضم
6 نوفمبر 2005
المشاركات
669
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
موضوع جميل جدا وكم هو مفيد فانا طالبة ببكارليوس هنسة قسم الهندسة المعمارية بمعني اني اعمل الان في مشروع تخرجي ووجدت ان بيتم التعامل والحكم علي المشروع ليس فقط من خلال المشروع والعمل المقدم مهما كان العمل مبذول به جهد ومهما كان العمل جميل من اراء دكاترة اخرون بل يتدخل فيه خلافات الدكاترة الشخصية ايضا ومن هنا كانت المشكلة

فعندنا في الكلية يتم عمل عدة جوليهاتا ( مناقشات مع دكترة اخرون غير المشرف علي المشروع ليقيموا المشروع اثناء العمل به وتكون علي فترات ) فما وجهني هو الاتي

اول كلمة قلها لي احد الدكاترة في بداية المناقشة مين الدكتور المشرف علي مشروعك ؟ فرديت فلان ولم اكن اعلم لماذا هذا السؤال هل هو جاء ليقيم المشروع ام جاء ليعلم اسم الدكتور ولكن صدمت من رده عليا بعد ذلك
اهلا جئت لي !!!!!!!
وبعدها علمت سبب السؤال فترك كل المشروع ولم ينظر ولا يناقش اي جزء فية ونظر الي الارض وقالي كان في بيت هنا راح فين وطبعا رديت ان الارض لما رفعتها مكنش في بيوت ( ودي كانت الحقيقة ) ولكن كان هناك عشش وجاري ازلتها بقرار من المحافظة
قالي وزاي تسيبيهم ينفذوا قرار زي ده ؟؟؟؟!!!!!!!!!
رديت بان لا دخل لي في قرارات الدولة وان انا بشتغل علي الارض كوضع حالي
وطبعا معجبوش الرد وسبني ومشي وقالي ملكيش درجة في المشروع الا لما المحافظة ترجع البيت اللي هدته !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ومن سعتها وانا حسة بحالة احباط لاني تعبت ونتيجة خلاف بين دكترة حسبت وظلمت
ونفسي اعرف انا ذني ايه
 

فرانك

عضو جديد
إنضم
22 أكتوبر 2005
المشاركات
108
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
اهلا ياجودي لا زم ترجعي البيت بقرار من خلال وضعها في التصميم
والدكتور يعرف انه مالكي دخل ولكن انتي الان حسيت يعني بالمستقبل بيدك قرار

مشاركه من جودي رائعه
 

د. الرجوب

عضو جديد
إنضم
27 أبريل 2006
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اشكر الجميع على اهتمامهم والرد على الموضوع واتمنى مزيدا من المشاركات وخاصة من الاكاديميين المهتمين
 
إنضم
6 نوفمبر 2005
المشاركات
669
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
لا يمكن اني ارجع بيت علي الورق لان المشروع عندنا لازم يكون الرفع طبقا للواقع والمشكلة ان موقع الارض بالقاهرة ومن السهل جدا علي الدكتور او اي دكتور اخر ان يكون مر وشاف الارض دا غير ان الدكتور المشرف متمسك جدا بموضوع رفع الارض وعمل التصميم طبقا للوضع الحالي

دا غير ان الدكتور مش عاوز البيت يرجع علي الورق فقط وانما هو عاوزه علي الطبيعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!

دي احد مشاكل المشروع دا غير مثل مشكلة الاختلاف في الاراء بتاعت التصميم حتي لرو نفس الدكتور يوافق في اول اليوم علي حاجة وبعدها بمفيش 5 دقائق يرجع في رايه ويقترح شئ ثاني وبعدين يرجع يغير وهكذا ولا يقتنع براي احد اخر ولما نحاول معاه يكون رده انتوا حرين اعملوا الي انتوا عاوزينه دا مشروع بتاعك وفي الاخر انا في ايدي الدرجة يعني هتعملوا اللي انا عاوزه حتي لو مش موافقين عليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 

تتش

عضو جديد
إنضم
30 سبتمبر 2005
المشاركات
52
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
أنا عن نفسي ملتزم مع دكتور واحد منعاَ للمشاكل و التشتيت كما ذكرت الأخت جودي .. لكن ربنا يستر فيما بعد .. ميختلفوش ساعة تقييم المشروع final .. :)

و صراحة أرى أن التقييم يختلف من دكتور لأخر و من شخص لأخر .. و هذه هى مشكله قسم عمارة بالأخص .. فما قد يعجب هذا الدكتور قد لا يعجب الأخر .. مثال هناك مشروعات عالمية لمعماريين كبار أجد من الدكاترة مثلا من ينتقدها ويقول لا تعجبه ..

لكن أظن أيضا أن الإختلافات مهما بلغت لا تغير الكثير .. يعنى لا تغير مثلا من امتياز لمقبول .. أو لضعيف .. لكنها في نفس الوقت مؤثرة أيضا ...

كما أن عملية نقد المباني تخضع لعدة مراحل و خطوات و تلك الخطوات مبنية أيضا على رؤية شخصية ..

لذلك كثيرا ما أقول للزملاء فى أقسام أخرى .. مشكلتنا غير مشكلتكم .. أنتم معظم المواد عندكم إن لم تكن كلها أشياء تخضع لقوانين يعنى حل مسألة أو حساب شئ ، رسمه محفوظه .. لكن مشروع العمارة فليس كذلك ..

عذرا أطلت عليكم .. و لكنها مشكلة قسم الهندسة المعمارية ..
 
التعديل الأخير:

عبير حسن

عضو جديد
إنضم
27 أغسطس 2005
المشاركات
86
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
للأسف هذه المشكلة وهى اختلاف آراء الدكاترة بل الدكتور الواحد من اكبر مشاكل قسم العمارة
وايضا متابعة المشروع مع اكثر من دكتور فان كل دكتور براى لأن مثلا دكتور يهتم بالشكل وليس الوظيفة وآخر يهتم بالوظيفة ومش مهم الشكل وأخر يهتم بالفكرة الفلسفية قبل اى شئ
وفى الآخر المحتار هو............................ الطالب:68: :68:
المشكلة ان لجان تحكيم مشاريع التخرج ايضا تتكون من كذا دكتور يعنى اكتر من فكر والله اعلم اذا كان فى بينهم مشاكل او دخلوا فى دور عند على حساب الطالب
ربنا يستر ونتخرج ان شاء الله :13:
 
التعديل الأخير:

RBF

عضو جديد
إنضم
18 مايو 2006
المشاركات
405
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
يا جماعة ، أنا شايف ان تقريباً آراء الدكاترة مش ممكن تتفق، و انهم صحيح بيعصروا الطلبة ، و ساعات بيطلعوا عينيهم ، بل ان هناك فئة تتخذ الطلبة وسيلة للانتقام من اخرين ، و لكن دعونا نرى الموضوع من وجهة نظرهم
هناك فعلاً بعض الطلبة الأغبياء و هذا لافكاك منه و هو حقيقة مؤكدة ، و دول مش لازم يتخرجوا أصلاً و ايضاً هناك طلبة عباقرة ، و لهذا يجب أن يتذبذب مستوى حكم الأساتذة و الشدة التي يستخدمونها هي بمثابة المصفاة، صحيح كله بيعدي في الآخر، بس بتفرق في التقديرات، و ده الي بيلعب عليه الدكاتره، طبعاً بغض النظر عن بعض التجاوزات التي تحدث ، و من الطرفين

في رأيي أن المشكلة مستمرة و أن الأمل في المعيدين الذين سيتسنى لهم في غضون أعوام قليلة فرض قوانينهم الخاصة أو كما أتمنى إصلاحاتهم، لأنهم هم أول من تعرض لهذه المعاملات
 

فيصل الفديع الشريف

الإدارة
الإدارة
إنضم
11 أكتوبر 2001
المشاركات
1,012
مجموع الإعجابات
54
النقاط
0
تم إختيار هذا الموضوع كموضوع نقاش للاسبوع الثالث في مواضيع المناقشة الاسبوعية لأهميته ، ولحاجتنا لوضع معايير (ان كان ذلك ممكنا) تعتمد عليها عملية التقييم لمشاريع الطلبة ،، هذا الموضوع يمس كل معماري فهو وان كان يتجه نحو الاعمال الطلابية الا انه يمس ايضا الحكم على الاعمال المعمارية بشكل عام ،، موضوع التحكيم في المسابقات المعمارية ، وكذلك الحكم الرسمي لاعتماد الاعمال المعمارية ،، الحقيقة انه موضوع مهم ، وكل منا لديه خبرة وتجربة شخصية مع هذا الموضوع سواء كنا طلابا او ممارسين.
نأمل مشاركة الجميع بخبراتهم وتجاربهم وآرائهم ، مع تقديرنا للدكتور الرجوب لإثارته هذا الموضوع الهام.
 

arc_fares

عضو جديد
إنضم
8 ديسمبر 2005
المشاركات
304
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
يقوم المقيمون للمشاريع بتقيمها اعتماد على شقين وهما في (المسابقات المعمارية) :
1- الشق الفني : وهو كل مايتعلق بالتصميم من فكرة , توزيع وضيفي , ملائمة , حلول بيئية , علاقات بين الفراغات ومكونات المشروع , دراسة المشروع , الجدوى ........ الخ
2- الشق المالي : وهو كل مايتعلق بتكاليف تنفيد المشروع .
ويتم اعطاء نقاط لكل شق تحدد من خلالها افضل المشاريع . هذا بالنسبة للمسابقات المعمارية .
اما بالنسبة لتقيم مشاريع الطلاب فهو لايختلف كثيرا عن دلك مع اهمال للشق المالي , ويتم تقيم المشروع على مراحل في اغلب الاوقات وهي:-
1- مرحلة الدراسات الاولية
2- اعداد الافكار الاولية
3-..........
4- ..........
5- المرحلة النهائية للمشروع , وتختلف المراحل بين اعداد الفكرة و النهائية من صرح تعليمي لاخر
وتقيم المشاريع على اسس :
دقة المعلومات المجموعة في مرحلة الدراسات ,الفكرة ومدى ملامتها , تطور الفكرة في مراحل المشروع وتقدمها , العلاقات الوظيفة و الحلول و عملية الربط فيما بينها ومراحل تقدمها خلال فترة المشروع , تكامل كل المكونات المعمارية للمشروع, معرفة وفهم الطالب للمشروع ( المناقشة ) , اسلوب الاظهار و الخراج للمشروع ( كل مايهم الدكاتره و المعيدين في وقتنا وفي معضم الجامعات!!!!!) .
هذا من وجهة نظري ..
والله الموفق
 

د. الرجوب

عضو جديد
إنضم
27 أبريل 2006
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
المشاركين الاعزاء
تم طرح هذا الموضوع كندوة حوارية على هامش اليوم العلمي الخامس لمعهد العمارة وةالفنون الاسلامية في جامعة ال البيت وشارك فيها جميع اقسام الهندسة المعمارية في الجامعات الاردنية ونظرا لاهمية الموضوع وخصائصه المعقدة ولضرورة البحث والدراسة ومبادلة الاراء من جميع المختصين فانه تم التوصية بعقد ندوة موسعة/ مؤتمر حول هذا الموضوع بدعى اليها مختصين ومهتمين من الدول العربية والاجنبية
وسيقوم المعهد بعمل التحضيرات لهذه الندوة / المؤتمر وارسال الدعوات للمشاركة في القريب العاجل ان شاءالله
مع جزيل الشكر للجميع
 

الهدى

عضو جديد
إنضم
17 فبراير 2006
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
بدايه ارى ان هذا الموضوع من اهم المواضيع التى تهم طلبه قسم عمارة
والمشكله انك تجد العديد من الدكاترة و كل دكتور له راى مختلف عن الاخر
والمشكله الاكبر انك تجد نفسك وقد اخذت درجه فى المشروع(سواء كانت مقبول او امتياز) ولا تعرف ماهى نقاط القوه التى عجبت الدكاتره او نقاط الضعف التى لم تعجبهم
صحيح انك عند تصميم المشروع قد تعرف بعض عيوب مشروعك ولكن فى النهايه الدكاترة دائما لهم وجهه نظر مختلفة
وهذا ما حدث معى فى مشروعى فقد تابعت مع المعيد والدكتور وكل مره يطلب المعيد التعديل فى نقطه معينة ثم يعود فى المرة التاليه ولا يعجبه التعديل(الذى اقترحه المعيد) وفى النهايه وبعد تسليم المشروع وتقييمه لا اعرف ماهى نقاط القوة والضعف فى مشروعى ولا اعرف على اى اساس اخذت هذه الدرجه
وقد اعود واكرر نفس هذه العيوب فى مشروعى القادم لانى لم اجد من يقول لى هذه العيوب فالدكاترة دائما تتضارب اقوالهم ولا تعرف الصح من الخطا

ولكننى ارى ان هذه المشكله ليس لها حل لان المشكله تكمن فى الدكاتره انفسهم فكل دكتور له وجهه نظر معينة ويعتقد انها الصح وما عاداها خطا فهو يحكم المشروع تبعا لوجهة نظره :67:
 

عبير حسن

عضو جديد
إنضم
27 أغسطس 2005
المشاركات
86
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الصراحة ده موضوع مهم جدا للنقاش ومن اكثر المواضيع حيرة
وذلك بسبب تضارب الأراء مع الدكاترة والمعيدين وذلك لأن كل معيد او دكتور يكون له وجهة نظر مختلفة ويصحح حسب ميوله الشخصية لو كان يميل لأى اسلوب من اساليب العمارة
فقد ذكر لى أحد الدكاترة ان العمارة مفيش فيها حاجة غلط الا اذا كان فى النظريات نفسها اما طريقة تناول المشروع اوتجميعه او اخدة على شكل منحنيات او خطوط مستقيمة لا يفرق المهم طريقة حلها وتوفير الراحة للمستخدمين
واؤيد الهدى فى كلامها حيث يتم تصحيح المشروع ويعدى دون معرفة الأخطاء فيه
 
أعلى