استفسار

نووور وتيمور

عضو جديد
إنضم
8 سبتمبر 2012
المشاركات
25
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
لسلام عليكم
ممكن حد يوضحكي مسألة المومنت السالب الموجود عند الركائز الطرفية في البيم
يعني مثلا بالصورة , بنحط حديد علوي على الأطراف ؟ ولم
توضيح علمي لو ممكن
 

المرفقات

  • 11215187_10204116015277516_6951864964664978904_n.jpg
    11215187_10204116015277516_6951864964664978904_n.jpg
    7.4 KB · المشاهدات: 16

مواضيع مماثلة

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,972
مجموع الإعجابات
5,226
النقاط
113
اذا كنت تعمل على أحد البرامج الانشائية و لكي لا يتولد عزوم سالب عند طرف الركيزة يجب عمل تحرير للعزوم Release و في كل الأحوال هناك حد أدنى للعزوم السالب يتم عند الركائز حسب كل كود و هو wl2/24 طبقا للكود المصري ..
أما اذا كانت مسألة Structure و الركيزة الطرفية Fixed فذلك طبيعي ..
تحياتي
 
إنضم
12 ديسمبر 2014
المشاركات
138
مجموع الإعجابات
63
النقاط
0
اذا كنت تعمل على أحد البرامج الانشائية و لكي لا يتولد عزوم سالب عند طرف الركيزة يجب عمل تحرير للعزوم Release و في كل الأحوال هناك حد أدنى للعزوم السالب يتم عند الركائز حسب كل كود و هو wl2/24 طبقا للكود المصري ..
أما اذا كانت مسألة Structure و الركيزة الطرفية Fixed فذلك طبيعي ..
تحياتي

استاذنا الغالي في اي الحالات نعتبر الاتصال بين الكمرة والعمود fixed وفي اي الحلات hinge .
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,972
مجموع الإعجابات
5,226
النقاط
113
شخصيا أقوم بتحرير العزوم في كل الحالات فيما عدا النظم الانشائية التي تعتمد على الاطارات في مقاومة الزلازل ..
و ذلك لأن العزوم السالبة غالبا ما تكون أكبر من العزوم الموجية و لاحظ أن الأكواد تسمح بتخفيض العزوم السالبة و زيادة العزوم الموجبة بنسبة 20% تقريبا و ذلك للحصول على توزيع جيد للتسليح ..
و في انتظار آراء الزملاء ..
تحياتي
 

القصيري73

عضو جديد
إنضم
15 يناير 2007
المشاركات
383
مجموع الإعجابات
185
النقاط
0
السبب الرئيسي في تولد عزوم سالبه عند الركائز الطرفية في الطبيعه هو ان الاتصال بين الكمرات و الأعمده ليس hinge صريح و لا total fixation بل إن أفضل توصيف له هو partially fixed
و يمكن لحل هذا الموضوع إما عمل release للكمرات الطرفيه مع مراعاة إشتراطات الكود في الحديد العلوي عند اطراف الركائز كما تفضل أستاذنا المهندس سيف الدين
أو عمل partial release عند مناطق الاتصال و ذلك حسب الدقه المطلوبة في التصميم و حسب تصميمك لمنطقة الاتصال
حيث انه كلما زادت جساءة الوصله كلما زادت أبعاد القطاع و نسبة الحديد عند منطقة الاتصال و العكس صحيح
 
أعلى