استفسار عن الاحتياطات التى يجب ان تؤخذ لعبور خط صرف صحى اسفل كوبرى

محمد الباز

عضو جديد
إنضم
24 يوليو 2006
المشاركات
31
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ارجوا من الاخوه الكرام
افادتى نحو الاحتياطات ( حسب المواصفات )التى يجب ان تؤخذ فى حالة عبور خط صرف صحى اسفل كوبرى
،،ولكم وافر الشكر
 

مواضيع مماثلة

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,972
مجموع الإعجابات
5,226
النقاط
113
أسفل أي جزء من الكوبري ؟
السؤال يحتاج مزيدا من التوضيح و الرسم لغة المهندس لذلك يفضل عمل كروكي حتى يتيسر على الزملاء المناقشة و الرد ..
تحياتي
 

محمد الباز

عضو جديد
إنضم
24 يوليو 2006
المشاركات
31
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ما بين ال piers
عمق تاسيس الخط 4 متر
عمق تاسيس قواعد الجسر 2.5
الخط يمر فى منتصف المسافيه بين اعمدة ال piers
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
ارجوا من الاخوه الكرام
افادتى نحو الاحتياطات ( حسب المواصفات )التى يجب ان تؤخذ فى حالة عبور خط صرف صحى اسفل كوبرى
،،ولكم وافر الشكر
السلام عليكم
يفضل تغيير المسار لخط الصرف الصحي عن منطقة الجسر... لانه هناك احتمال ان يتاثر انبوب الصرف للاحمال الواقعة تحت الاساس او يحدث انكسار لانبوب الصرف مما يؤثر على التربة وبالتالي هبوطها .
 

Mohamed laith

عضو جديد
إنضم
13 ديسمبر 2011
المشاركات
515
مجموع الإعجابات
36
النقاط
0
السلام عليكم
ممكن يتعمل خط الصرف داخل sleeve.
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,653
مجموع الإعجابات
4,938
النقاط
113
ارجوا من الاخوه الكرام
افادتى نحو الاحتياطات ( حسب المواصفات )التى يجب ان تؤخذ فى حالة عبور خط صرف صحى اسفل كوبرى
،،ولكم وافر الشكر



السلام عليكم ورحمة الله




كما فهمت من السؤال ان الخط يمر عموديا على المحور الطولي للجسر في منتصف المسافة بين محوري الاعمدة piers على جانبي الخط , وبما ان المسافة بين الخط وطرف القاعدة لن تقل بحال من الاحوال عن ضعفي الفرق بين منسوب الخط ومنسوب تأسيس القواعد (4-2.5 =1.5 متر) يعني لو فرضنا المسافة بين المحورين العرضيين
15 مترا على سبيل المثال span والقاعدة 7 امتار تكون المسافة بين طرفي القاعدتين 8 امتار اي ان الخط بعيد 4 امتار عن اي من القاعدتين وبالتالي لا مشكلة في تمديد الخط من ناحية جيوتقنية, بعض الكودات تحدد البعد الادنى للخط عن طرف المنشأ بمتر ونصف المتر عندما يكون في مستوى التأسيس او اعلى. يبقى الاحتياطات المعتادة في اعمال تركيب الخط نفسه لضمان عدم التسرب منه يمكن عمل تغليف بالخرسانة encasement كما يفضل ان تكون المناهل خارج منطقة الجسر , وان تدرس امكانية الوصول الى الخط للقيام باعمال الصيانة (مع هذا العمق).

بالمناسبة لا يخلو اي جسر ينشأ داخل المدن من حالة او اكثر من حالات التقاطع مع الخدمات المختلفة من خطوط صرف بانواعها
الى خطوط مياه الى شبكات اتصالات الى كبلات كهرباء ضغط عال وضغط متوسط الخ , واحيانا يكون التعامل مع هذه التقاطعات-
دون مبالغة - اصعب من تنفيذ الجسر نفسه , ولذلك فهذا الموضوع شائع ولا ينبغي ان يثير كثيرا من القلق.
 

هشام 111

عضو جديد
إنضم
3 يونيو 2015
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الافض ان لا يكون خط الصرف ملامس بطريقة مباشرة مع الخرسانة حتى لا يتجانسا في الحركة او في تاثير الاحمال و ذلك بعمل بايب يكون ذا مقاس اكبر يمر بداخله الخط موضوع السؤال و بذالك يكون كل من الخرسانة و الخط جسمان مختلفان لا يتاثران ببعض و في حال حدوث اي مشكل لا سمح الله يكون الاصلاح و تدارك الموضوح لا يحتاج لتكسير الخرسانة
هذا والله اعلم.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,653
مجموع الإعجابات
4,938
النقاط
113
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الافض ان لا يكون خط الصرف ملامس بطريقة مباشرة مع الخرسانة حتى لا يتجانسا في الحركة او في تاثير الاحمال و ذلك بعمل بايب يكون ذا مقاس اكبر يمر بداخله الخط موضوع السؤال و بذالك يكون كل من الخرسانة و الخط جسمان مختلفان لا يتاثران ببعض و في حال حدوث اي مشكل لا سمح الله يكون الاصلاح و تدارك الموضوح لا يحتاج لتكسير الخرسانة
هذا والله اعلم.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وعليكم السلام ورحمة الله
في الاحوال الاعتيادية فان الغطاء الترابي فوق الماسورة ايا كان نوعها يكون كافيا لتشتيت الاحمال المركزة التي قد يتعرض لها الخط وبالتالي فان عملية الحماية بواسطة التغليف بالخرسانة لا تكون مطلوبة على الاطلاق . وعندما تطلب لاي سبب فالمعتاد ان يتم التغليف مباشرة عليها ولا يوجد اي شرط في فصل التغيف عن الماسورة او اشتراط لوضع الماسورة داخل جراب sleeve . مواسير الصرف تكون وصلاتها في العادة مرنة و بالتالي لا خوف عليها من اي هبوط او حركة بسيطة لاي سبب من الاسباب .
 

محمد الباز

عضو جديد
إنضم
24 يوليو 2006
المشاركات
31
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
وعليكم السلام ورحمة الله
في الاحوال الاعتيادية فان الغطاء الترابي فوق الماسورة ايا كان نوعها يكون كافيا لتشتيت الاحمال المركزة التي قد يتعرض لها الخط وبالتالي فان عملية الحماية بواسطة التغليف بالخرسانة لا تكون مطلوبة على الاطلاق . وعندما تطلب لاي سبب فالمعتاد ان يتم التغليف مباشرة عليها ولا يوجد اي شرط في فصل التغيف عن الماسورة او اشتراط لوضع الماسورة داخل جراب sleeve . مواسير الصرف تكون وصلاتها في العادة مرنة و بالتالي لا خوف عليها من اي هبوط او حركة بسيطة لاي سبب من الاسباب .

انا مش خايف نهائى على الخط :)
انا خايف على اساسات الجسر ، وعلى ما اتذكر ان دراسة ال bc للاساات لا تعتمد على ال contact area للقاعده فقط كما يعتقد البعض بالعكس معادلة مزاجراند اخدت فى اعتبارها الاوتاد المتشكله حول القواعد فى حالة الهبوط وادخلتها فى حساب الbc
وعليه ان خندق يحفر بجوار الاساسات محتاج دراسه جديه لتاثيره على الاساس
يعنى حتى كشف التراب بجوار القاعده فيه خطوره على حسب فهمى الشخصى
انما تقدير الخطوره والحل المناسب للحمايه دا اللى انا بسأل عنه
 

محمد الباز

عضو جديد
إنضم
24 يوليو 2006
المشاركات
31
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله




كما فهمت من السؤال ان الخط يمر عموديا على المحور الطولي للجسر في منتصف المسافة بين محوري الاعمدة piers على جانبي الخط , وبما ان المسافة بين الخط وطرف القاعدة لن تقل بحال من الاحوال عن ضعفي الفرق بين منسوب الخط ومنسوب تأسيس القواعد (4-2.5 =1.5 متر) يعني لو فرضنا المسافة بين المحورين العرضيين
15 مترا على سبيل المثال span والقاعدة 7 امتار تكون المسافة بين طرفي القاعدتين 8 امتار اي ان الخط بعيد 4 امتار عن اي من القاعدتين وبالتالي لا مشكلة في تمديد الخط من ناحية جيوتقنية, بعض الكودات تحدد البعد الادنى للخط عن طرف المنشأ بمتر ونصف المتر عندما يكون في مستوى التأسيس او اعلى. يبقى الاحتياطات المعتادة في اعمال تركيب الخط نفسه لضمان عدم التسرب منه يمكن عمل تغليف بالخرسانة encasement كما يفضل ان تكون المناهل خارج منطقة الجسر , وان تدرس امكانية الوصول الى الخط للقيام باعمال الصيانة (مع هذا العمق).

بالمناسبة لا يخلو اي جسر ينشأ داخل المدن من حالة او اكثر من حالات التقاطع مع الخدمات المختلفة من خطوط صرف بانواعها
الى خطوط مياه الى شبكات اتصالات الى كبلات كهرباء ضغط عال وضغط متوسط الخ , واحيانا يكون التعامل مع هذه التقاطعات-
دون مبالغة - اصعب من تنفيذ الجسر نفسه , ولذلك فهذا الموضوع شائع ولا ينبغي ان يثير كثيرا من القلق.

لو تكرمت اى كود بيتكلم فى النقطه دى اكون شاكر جدااا
 

محمد الباز

عضو جديد
إنضم
24 يوليو 2006
المشاركات
31
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الافض ان لا يكون خط الصرف ملامس بطريقة مباشرة مع الخرسانة حتى لا يتجانسا في الحركة او في تاثير الاحمال و ذلك بعمل بايب يكون ذا مقاس اكبر يمر بداخله الخط موضوع السؤال و بذالك يكون كل من الخرسانة و الخط جسمان مختلفان لا يتاثران ببعض و في حال حدوث اي مشكل لا سمح الله يكون الاصلاح و تدارك الموضوح لا يحتاج لتكسير الخرسانة
هذا والله اعلم.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الكوبرى فوق cap beam شبه الميكانو
اى هبوط فوق المسمو معناه كارثى
وحفر بجانب القاعده بشكل مباشر فيه خطوره شديده
تخيل ان القاعده تحركت داخل المسموح بيه شكل ال earth pressure جانبى القاعده فى الاتجاهين يبقى ازاى
اى كشف من جانب واحد بقى ، شوف انت ايه تاثيره ممكن يكون
 
أعلى