استفسار حول ( المساحة العسكرية )

إنضم
12 أكتوبر 2006
المشاركات
10
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم​
أرجو ممن لديه معلومة عن الأجهزة والبرامج المعمول بها بالمساحة العسكرية أن يساعدنا في تعلمها ،،، مشكورا
نتفق جميعا ً على أن نظم تحديد المواقع مثل *gps هي الاساس : ولها الأولوية ........ ولكن
ما البرامج البديلة فيما لو تعذر العمل ب gps أو حصل ( تشويش مقصود ) على الاقمار الصناعية
راجيا ً كل الرجاء ممن لديه معلومة ( كبيرة آو صغيرة ) آن يقدمها لنا لنستفيد منها
وكذلك من باب تعليم العلم ،،،،،،، والأكيد آننا لن ننساه من الدعاء
مع كلمل شكري وتقديري للجميع​
 
التعديل الأخير:

majed_02

عضو
إنضم
19 يونيو 2010
المشاركات
38
مجموع الإعجابات
1
النقاط
8
اخي عبد الغني
ان اول جهاز استعمل لتحديد الاحداثيات انطلاقاً من نقاط بعيدة بواسطة الزوايا هو التيودولايت ولم يزل حتى تاريخه وحالياً يستعمل التيودولايت الالكتروني
 

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
192
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية فأن المساحة العسكرية لا تختلف - في أساليب الرصد والحساب - عن المساحة المدنية الا في نوع التطبيقات أو نوع المشروعات ، فالأساس العلمي - والاجهزة والبرامج - واحد في كل تطبيقات المساحة.

لكن بالطبع توجد بعض الاختلافات بناءا علي نوع أو طبيعة العمل المساحي ذاته ، فعلي سبيل المثال فأن بعض الدول تغير من نوع الاليبسويد المستخدم في انتاج الخرائط العسكرية أي أنها تجعل احداثيات النقاط في الخرائط العسكرية مختلفة عن احداثياتها في الخرائط المدنية وذلك كنوع من أنواع سرية المعلومات. كما أن بعض هيئات المساحة العسكرية - في الدول العربية - تنشأ شبكات ثوابت أرضية خاصة بها بحيث لا تكون هذه المعلومات أو النقاط متاحة للمدنيين... وهكذا.

أما فيما يتعلق بالجزء الثاني من استفسارك: نعم فأن نظم تحديد المواقع بالرصد علي الأقمار الصناعية والمعروفة بأسم Global Navigation Satellite Systems أو اختصارا بأسم GNSS (مثل نظام الجي بي أس الامريكي و نظام جلوناس الروسي ونظام بيدو الصيني و نظام حاليليو الاوروبي) أصبحت هي الاساس و الاكثر انتشارا الان كتقنيات تحديد المواقع والعمل المساحي في معظم أنحاء العالم سواء للمدنيين أو العسكريين. ويوجد اتفاق دولي - غير معلن - أن تكون هذه النظم متاحة لكل المستخدمين حول العالم ، لكن مع الوضع في الاعتبار أن هذه النظم جميعا نظم عسكرية في المقام الاول مع أنها متاحة للاستخدام المدني. أي أن احتمال تعرض هذه النظم للمشاكل (أو التشويش المتعمد) هو احتمال موجود فعلا مع أنه ضعيف جدا وغير متوقع. نعود الي سؤالك: ماذا لو حدث هذا الاحتمال؟ الحل ببساطة هو العودة لاستخدام طرق و أجهزة المساحة الارضية البصرية مثل الثيودليت والتوال استاشن والميزان. فكل هذه الاساليب لا تعتمد علي أي مصدر خارجي للمعلومات وبالتالي يتم التحكم بها من خلال مستخدميها وليس من أي جهة خارجية. لكن طبعا لا بد من وجود شبكة ثوابت أرضية دقيقة و مكثفة ، لأن طرق المساحة الارضية بطبيعتها طرق نسبية relative فمثلا التوال استاشن تستطيع قياس و حساب احداثيات نقاط جديدة بالاعتماد علي وجود نقاط معلومة الاحداثيات مسبقا (ثوابت). أيضا في حالة وجود تشويش متعمد علي اشارات الجي بي أس - مثلا - مازال يمكن استخدامه و اكتشاف قيمة هذا التشويش أو هذا الخطأ من خلال رصد نقاط معلومة الاحداثيات أصلا.

لكن مرة أخري هذا الوضع صعب الحدوث (وان كان ليس مستحيلا) بسبب تنوع تقنيات GNSS فمن غير المعقول أن تتفق أمريكا و روسيا وأوروبا و الصين في نفس الوقت علي تشويش اشارات كل هذه التقنيات مرة واحدة ! أليس كذلك؟

هذا والله أعلي وأعلم.
 
إنضم
12 أكتوبر 2006
المشاركات
10
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
جزاكم الله خير ,,,, على التفاعل وسرعة الرد
أخي ماجد أشكرك على مداخلتك .
---------------------------------------------------
وأشكر أيضا د . جمعة داود على الجواب الشافي للسؤال
ولكن اسمحلي أن استرسل قليلا ً : وذلك لتعم الفائدة ولنستفيد منكم
أكثر فأكثر ...
* بعد الاتفاق على ان البرامج والأجهزة واحدة , وأن نظام gnss من الصعب
أن يكون هناك ( مؤامرة كونية ) للتشويش المقصود عليه
* وأيضا ً سرية الاحداثيات الثابتة ومعاملات التصحيح لكل بلد
يتبقى السؤال : ماهو دور المساحة العسكرية في الميدان ( أثناء الحرب مثلا ً )
اذا افترضنا ان مُجمَل عمل المساح يتركز في تحديد المواقع ( سواء خرائط أو رفع أو تنزيل )
1- مثلا ً لو افترضنا أن برنامج مثل غوغل ايرث نستطيع من خلاله رؤية نقطة نريد استهدافها
فهل يوجد مثلا برنامج يساعد على أن يعطي تصحيح ولو تقريبي ؟؟؟ للاحداثيات الجغرافية
التي تظهر في غوغل ليتم اسقاطها على الاحداثيات المستوية بالبلد المراد استهدافه ؟
2- هل يوجد موجهات في الطائرات أو المدافع بحيث أستطيع من خلال معرفتي لاحداثيات
معينة ومدى ( الصاروخ ) وكذلك بعدي عن الموقع المستهدف أن أسدد ؟ أم أنه حصرا ً يدوي .
( الأسئلة قد تكون بديهية ولكن من باب فتح الموضوع للمشاركة , وقد يكون هناك عدة طرق
غير المذكورة سابقا , لكن لها برامج أو طرق أخرى )
الأهم أنه يتبقى هناك جزء من السرية في بعض البرامج العسكرية والأكيد ان هناك مراكز تطوير
جدية تعمل لحفظ وتشفير المعلومات عن المنشآت .
يتبقى السؤال الأخير : ما هي الشروط الواجب توفرها ( بشكل عام ) في الشخص الذي يريد
الانتساب إلى هذه المؤسسة العسكرية .
مع كامل شكري وتقديري المسبق لجهودكم ...
 

د جمعة داود

مشرف وإستشاري هندسة المساحة
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
192
النقاط
0
ماهو دور المساحة العسكرية في الميدان ( أثناء الحرب مثلا ً ) اذا افترضنا ان مُجمَل عمل المساح يتركز في تحديد المواقع ( سواء خرائط أو رفع أو تنزيل )


المساحة لها تطبيقات عملية مهمة جدا أثناء الحروب ، ومع أني غير عسكري لكن يمكن أن أتخيل بعض هذه التطبيقات. فالحروب الحالية تعتمد علي التقنيات بنسبة كبيرة جدا ، فمثلا ادارة أي معركة تعتمد علي توافر البيانات لحظيا حول مواقع الجيش و الجيش المعادي له في مسرح العمليات ومن هنا يقوم القادة في مركز التخطيط بادارة العمليات العسكرية. سأذكر لك قصة علمية مشهورة جدا حدثت أثناء حرب الخليج 1991 عند غزو العراق: كانت جميع المعدات العسكرية (مثل الدبابات) بل حتي الجنود الأمريكيين مجهزين بأجهزة جي بي أس لتحديد موقع كل واحد منهم في مسرح العمليات وارسال هذه المواقع - لاسلكيا - الي غرفة العمليات لتوجيه المعركة. لكن في هذا الوقت كانت أمريكا تفرض تشويش معين - كان أسمه sa - علي اشارات الجي بي أس لتكون دقة تحديد المواقع في حدود 100 متر ، وطبعا كانت هناك أجهزة جي بي أس عسكرية تستطيع حساب قيمة هذا الخطأ وتصحيحه. لكن مع كثرة الحنود و المعدات في المعركة لم يجد الجيش الامريكي عدد كافي من هذه الاجهزة العسكرية ، فكان الحل هو ايقاف هذا التشويش - مؤقتا طوال الحرب - حتي يستطيع الجنود استخدام الاجهزة العادية المتاحة في الأسواق ! في هذا الوقت كنت أنا أدرس الماجستير في احدي الجامعات الامريكية وكان هناك اهتمام علمي كبير جدا باجراء دراسات علمية حول قيمة هذا التشويش الذي لم يكن هناك أية فرصه للعلماء المدنيين للتعرف عليه ودراسته ، فكانت مدة هذه الحرب بمثابة فرصة ذهبية لعلماء المساحة في كل أنحاء العالم للاستفادة من الدقة الحقيقية للجي بي أس وبدون أي تشويش متعمد علي الاشارات ! (بالمناسبة تم ايقاف خطأ sa منذ عام 2001).

1- مثلا ً لو افترضنا أن برنامج مثل غوغل ايرث نستطيع من خلاله رؤية نقطة نريد استهدافها ، فهل يوجد مثلا برنامج يساعد على أن يعطي تصحيح ولو تقريبي ؟؟؟ للاحداثيات الجغرافية التي تظهر في غوغل ليتم اسقاطها على الاحداثيات المستوية بالبلد المراد استهدافه ؟

من المهم الملاحظة أن جوجل ايرث لا يعرض صور لحظية !! فهذا البرنامج ما هو الا دعاية لشركات الاقمار الصناعية للاستشعار عن بعد ، فأحدث ما يكون معروضا علي الجول ايرث يكون قبل عام (وأحيانا عامين) من الواقع ! ومن يريد صور أو مرئيات أحدث فعليه شراؤها من شركات الاستشعار عن بعد.

بل حتي شركات الاستشعار عن بعد لا تبيع المرئيات اللحظية ! فأنت عندما تطلب شراء مرئية لموقع معين اليوم فلن تحصل عليها الا بعد 2-4 أسابيع ! فالمرئيات اللحظية من الاقمار الصناعية للاستخدامات العسكرية وللحكومات فقط ! بل أحيانا لا تكون متاحه لكل الدول أو الحكومات !


2- هل يوجد موجهات في الطائرات أو المدافع بحيث أستطيع من خلال معرفتي لاحداثيات معينة ومدى ( الصاروخ ) وكذلك بعدي عن الموقع المستهدف أن أسدد ؟ أم أنه حصرا ً يدوي .

كما أتفقنا بداية أن كل نظم الملاحة بالأقمار الصناعية gnss هي في الاساس تقنيات عسكرية حتي وان كانت متاحة للمدنيين. الجي بي أس - علي سبيل المثال - تموله و تشرف عليه وزارة الدفاع الامريكية وكل قمر صناعي برسل اشارتين: اشارة مدنية متاحة للجميع ، واشارة عسكرية أعلي دقة لكنها مشفرة ولا يمكن التعامل معها الا بواسطة أجهزة خاصة لا تباع في الاسواق (أجهزة مخصصة للجيش الامريكي فقط). وكل الصواريخ و الدبابات و المعدات العسكرية الحديثة مجهزة بالجي بي أس بحيث أن عملية اطلاق الصواريخ و القذائف تتم بصورة الية ، ويكون كل صاروخ مجهز بجي بي أس ليحدد موقع بدقة في كل لحظة ويضمن أنه في مساره المحدد حتي يصل الي الهدف المطلوب (المعلوم احداثياته في كمبيوتر داخل الصاروخ) ويصيبه بدقة وبدون أي تدخل بشري ، فالعملية كلها أصبحت الكترونية و الية مائة بالمائة.


يتبقى السؤال الأخير : ما هي الشروط الواجب توفرها ( بشكل عام ) في الشخص الذي يريد الانتساب إلى هذه المؤسسة العسكرية .


هذا ما لا أستطيع الاجابة عليه ، فأنا لست عسكريا !!

والله أعلي وأعلم.

 
إنضم
12 أكتوبر 2006
المشاركات
10
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزاك الله خير أخي د. جمعة على هذه المعلومات المفيدة
راجي من الله أن تعم الفائدة للجميع
مع تمنياتي بمستقبل أفضل لدولنا العربية , كذلك تعاون أكبر
في المجالات الهندسية , العسكرية ..... الخ
 
إنضم
24 أكتوبر 2007
المشاركات
62
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
كل الشكر للدكتور جمعة و لكل من ساهم في هذا الموضوع و أود السؤال

عندما يتوافر في جهاز تحديد موقع ملاحي معلومات من عدد ما من الأقمار الصناعية.... هل تكون جميع هذه الأقمار تابعة لنظام معين واحد " الأمريكي أو الروسي أو الأوربي أو ... " أم أن هذه الأجهزة تأخذ من أي قمر صناعي موجود فوق الموقع المطلوب
 

majed_02

عضو
إنضم
19 يونيو 2010
المشاركات
38
مجموع الإعجابات
1
النقاط
8
اخي عبدالرحمن
ان كل اجهزةال GPS المتوفرة في السوق تعمل على نظام GPS الاميركي ومعظها حالياً تعمل ايضاً على النظام الروسي Glonass فهذه الخدمة متوفرة ولكن مع فرق بالسعر بين الاجهزة التي تعمل بنظام واحد او نظامين ولكن الاخير افضل طبعاً لانه يزيد من عدد الاقمار الملتقطة وبالتالي يزيد من الدقة وايضاً بالنسبة لبقية الانظمة فيمكن اضافتها على معظم الاجهزة ك options ولكن كل شيء بسعره
 

africano800

عضو جديد
إنضم
4 مايو 2009
المشاركات
310
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
الدكتور العظيم / دكتور جمعه داود
دائما تمدنا بالمعلومات الجديده و دائما نستفيد من حضرتك
انا لي سؤال يا دكتور اذا سمحت انا مصري و بعمل بجده واريد تحضير دبلوما و ماجستير و دكتوراه فهل هناك وسيلة للتحضير في السعوديه وفي جده بوجه أخص؟
 
إنضم
24 أكتوبر 2007
المشاركات
62
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
اخي عبدالرحمن
ان كل اجهزةال gps المتوفرة في السوق تعمل على نظام gps الاميركي ومعظها حالياً تعمل ايضاً على النظام الروسي glonass فهذه الخدمة متوفرة ولكن مع فرق بالسعر بين الاجهزة التي تعمل بنظام واحد او نظامين ولكن الاخير افضل طبعاً لانه يزيد من عدد الاقمار الملتقطة وبالتالي يزيد من الدقة وايضاً بالنسبة لبقية الانظمة فيمكن اضافتها على معظم الاجهزة ك options ولكن كل شيء بسعره



شكرا أخي ماجد

والرجاء اعطائي فكرة عن بعض الماركات للأجهزة التي تعمل بالنظامين معا
 

محمدسامى حسن

عضو جديد
إنضم
19 مارس 2011
المشاركات
167
مجموع الإعجابات
32
النقاط
0
هناك بعض الاجهزة المستخدمة فى المساحة العسكرية

مثل جهاز الدايركتور بانواعه "مصرى _امريكى _روسى _انجليزى_رومانى"

جهاز d24

النظارة"مصرى _روسى"
البوصلة
 

Eng-Khalid

عضو جديد
إنضم
19 مايو 2005
المشاركات
102
مجموع الإعجابات
13
النقاط
0
بالنسبة لتوجية الصواريخ
توجية الصاروخ لا يعتمد بشكل كلي علي الجي بي اس فقط بل يعتمد علي الجي بي اس بشكل جزئي ثانوي توجيه الصاروخ يتم من خلال INS (internal navigation system) ونظام التوجية الداخلي هذا يكون عن طريق قياس الإزاحة والدوران والسرعة بإستخدام أجهزه مثل الجيروسكوب وتاتي الحاجه للجي بي اس لتصحيح الإحداثيات من الوقت لأخر للنظام الداخلي ولذلك دول مثل ايران تستطيع توجيه صواريخ بعيده المدي دون الحاجه لنظام الجي بي اس والله اعلي واعلم
 
أعلى