إستفسار استفسار بسيط من المهندسين ذوي الخبرة

abutaiff

عضو جديد
إنضم
24 يوليو 2011
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
لدي مخطط عمارة فيه كوابيل 2متر
وحسب المخطط، الكمرة 20سم* 100سم
المقاول نفذها 20 * 65
هل في ذلك مشكلة
علماً أن التسليح فيها 8 شوكة
أرجو إفادتي شاكراً
 

مواضيع مماثلة

علي محمد يوسف

عضو تحرير المجلة
إنضم
18 أغسطس 2007
المشاركات
3,116
مجموع الإعجابات
587
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
في هذه الحالة يرجى مراجعة الاستشاري
مع تمنياتي لكم دوام الصحة والتوفيق
 

abutaiff

عضو جديد
إنضم
24 يوليو 2011
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
شكراً لك أخي علي
أنا سأراجع المهندس
ولكن أريد آراء أصحاب الخبرة
لأن السقف انصب وانتهى وليس هناك رجعة
 

najdat52

عضو جديد
إنضم
3 يوليو 2009
المشاركات
284
مجموع الإعجابات
78
النقاط
0
احسب الحمولات
احسب العزم و الارتفاع من جديد احسب الحديد و تاكد او اطلب التكسير
تمنياتي لكم دوام الصحة والتوفيق
 

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,236
النقاط
113
لدي مخطط عمارة فيه كوابيل 2متر
وحسب المخطط، الكمرة 20سم* 100سم
المقاول نفذها 20 * 65
هل في ذلك مشكلة
علماً أن التسليح فيها 8 شوكة
أرجو إفادتي شاكراً

السلام عليكم
اعتقد ان هناك مشكله بكل تاكيد نتيجة عدم الالتزام بتنفيذ القطاع الوارد فى الرسومات
المتحكم فى عمق القطاع فى مثل حالتك هو الترخيم deflection سواء اللحظى او طويل الامد واعتقد ان القطاع لن يكون أمن عند حساب الترخيم
يتم اعادة الدراسة واعادة التصميم .
ومن الحلول المطروحف فى حالة ان القطاع غير أمن ان يتم تخفيف الاحمال الواقعه عليه وذلك باستخدام مواد وخامات تتميز بالوزن الخفيف وهو كثيره

تحياتى
 

kimy

عضو جديد
إنضم
6 يناير 2005
المشاركات
404
مجموع الإعجابات
80
النقاط
0
يجب مراجعة المكتب المصمم واعادة التصميم حسب ما نفذ
لا تتحمل المسؤولية
 

abutaiff

عضو جديد
إنضم
24 يوليو 2011
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
شكراً لكل من تفاعل مع الموضوع وأعطاني رؤيته!
بعد التواصل مع المهندس، قرر أن يدعم السقف بشكل مثلث تحت الكمرة وبجانب العمود ،. فما رأيكم في الحل؟؟
 

Civil Ahmed Ragab

عضو معروف
إنضم
15 أغسطس 2009
المشاركات
3,159
مجموع الإعجابات
1,853
النقاط
113
يمكن ذلك ان شاء الله . وان شاء الله الموضوع مش كبير

11mdqg8.jpg
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,682
مجموع الإعجابات
4,995
النقاط
113
السلام عليكم

مع الاحترام لكافة الاراء التي طرحت ومع التسليم بالخطأ الذي اقترفه المقاول ولكن لان الموضوع قد انتهى ولتقدير حجم المشكلة ومع افتراض ان الكوابيل موزعة كل اربعة امتار وتحمل اضافة الى البلاطة التي اعتبرت بلاطة باعصاب ذاهبة في اتجاه واحد ( اي باتجاه الكابولي) وبالتالي يمكن تقدير الحمل الاجمالي الموزع بانتظام ( شاملا كذلك جدارا من الطوب المفرغ فوق الكابولي بارتفاع الطابق ) بما يساوي 7 طن على المتر الطولي فان العزم الاقصى يمكن تقديره بحدود 20 طن متر وعليه فان المقطع يمكن اعتباره كافيا ويلزمه مساحة تسليح بحدود 12 سم مربع باجهاد خضوع لا يقل عن 3600 كجم/سم2 وخرسانة مقاومة (مكعب) 250 كجم /سم 2 . ولأن نسبة التسليح منخفضة يمكن اعتبار العمق الفعال او العمق الكلي مريحا بحيث لا يحتاج الى تدقيق الترخيم وهو على كل حال اكبر من العمق الادنى الذي يلزم الكود تدقيق الترخيم او الهبوط اذا قل العمق الكلي عنه , يفترض كذلك ان المقطع مزود بكانات لا تقل عن 5 كانات 10 مم في المتر .
 

مهندس سمير

عضو معروف
إنضم
11 أغسطس 2007
المشاركات
3,237
مجموع الإعجابات
1,624
النقاط
113
لدي مخطط عمارة فيه كوابيل 2متر
وحسب المخطط، الكمرة 20سم* 100سم
المقاول نفذها 20 * 65
هل في ذلك مشكلة
علماً أن التسليح فيها 8 شوكة
أرجو إفادتي شاكراً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع يا عزيزي ليس موضوع البلاطه (الكابولي ) وانما هو موضوع الجسر الحامل
من هنا يجب اعطاء عدد الثضبان السقليه والعلويه وقطرها في الجسر الحامل للظفر(الكابولي ) وكم عدد القضبان وقطرها على جانبي الجسر وما هو قطر الاساور وتباعداتها .....يرجى بيان الجسر تصميميا
امنياتي لك بالتوفيق
 
التعديل الأخير:

abutaiff

عضو جديد
إنضم
24 يوليو 2011
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
الأخ المهندس أمين الرزيقي
الكمرة المنفذة ساقطة 20 * 65 والبلاطة 15سم فرش وغطاء
فهل أفهم من كلامك أنه لا مشكلة في الأمر؟
ولا يحتاج تدعيم
 

abutaiff

عضو جديد
إنضم
24 يوليو 2011
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
الأخ المهندس سمير
الجسر المنفذ 20 * 65 والحديد 4 أسياخ 16ملي عدل و 8 كابولي شوكة 16 ملي والكانات 6 لكل متر 8 ملي
 

مهندس سمير

عضو معروف
إنضم
11 أغسطس 2007
المشاركات
3,237
مجموع الإعجابات
1,624
النقاط
113
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفق الابعاد التي نفذ بها الجسر فالحديد السفلي الموضوع لديك على اعتبار طول الجسر الحامل للبلاطه (الظفر) 3 متر بين محوري الاستناد
ولكن المشكله لديك ان الجسر يخضع لعزم فتل موزع بانتظام بفعل حمولة البلاطه ولا مشكله بخصوص عزم الانعطاف ...وبالتالي فان مقطع الاسواره (الكانه) يجب ان يتم حسابه استنادا لعزم الفتل بالاضافه الى الجهد القاطع ومن هنا ارى ضرورة ان يكون مقطع الاسواره قطر 10 ملم بالاضافه الى 2 قطر 14 على جانبي الاسواره (قد تكون قضبان التقلص مساعده هذا ان تم وضعها فعلا )....
ما جاء سابقا استنادا الى جسر قمت بتصميمه منذ زمن وكان ارتفاعه 50 سم ولكن عرضه كان 30 وكان بتسليح سفلي 3 قطر 16 ومثله علوي ...وبالامكان سحب هذا التصميم على الوضع لديك اذ ان المحيط للنواه متقارب ....ولكن تبقى مشكلة الاساور اذ ان 6 قطر 8 ملم غير كافيه وخصوصا بجوار المساند
كل ما سبق يا عزيزي كان على اساس اجهادات للبيتون والحديد قد لا تتساوى مع الاجهادات التي اعتمدها المصمم لديك
في الختام يرجى الرجوع للمصمم واطلاعه على الواقع الذي كان
تقبل تحياتي وامنياتي بالتوفيق مع أسفي على الاطاله
 
إنضم
16 أكتوبر 2011
المشاركات
421
مجموع الإعجابات
74
النقاط
0
تحياتي من القدس الشريف
اولا يجب ان يتحمل المقاول المسئولية عن خطأه
ثانيا موضوع الكمرة تم تنفيذه بالخطأ الذي فيه
ثالثا الحل
1 - حساب الاحمال جميعها
2 - عمل تدعيم خارجي بالطريقة الصحيحة من تحت كل كمرة لتتحمل الاحمال عليه
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,185
النقاط
113
تحياتي من القدس الشريف
اولا يجب ان يتحمل المقاول المسئولية عن خطأه
ثانيا موضوع الكمرة تم تنفيذه بالخطأ الذي فيه
ثالثا الحل
1 - حساب الاحمال جميعها
2 - عمل تدعيم خارجي بالطريقة الصحيحة من تحت كل كمرة لتتحمل الاحمال عليه

- نحن نتفق مع الزميل عبد القادر السلايم مشكورا
- حساب اللأحمال الحقيقية من المخططات
او التواجد في الموقع واجراء الكشف والسبراللازم
والتحقق من الترخيم الأعظمي وهو الأخطر
حيث اذا كان الترخم اكبر من المسموح
فسوف تنتقل حمولات الجدران والكمرات الى
الطابق السفلي ويتشقق البناء ثم الانهيار

- قد يكون المقطع 20*100 من اجل كابولي
طوله 2 متر ضروري لتحقيق الترخيم المسموح
في الكود لكي لا تستند الكوابيل على بعضها كما ذكرنا اعلاه
- وكما اوضح الزميل عبد القادر
يجب اجراء التدعيم اللازم لكل طابق ولكل كمره

- ونضيف عليه يمكن اجراء تدعيم كامل
للطابق السفلي فقط أخذين بعين الاعتبار
كامل حمولات الطوابق العلوية بعين الاعتبار

وننصح صاحب القضية بالتوجه الى مكتب
استشاري مرخص ذو خبره في هذه الأعمال
لاستشارته
 
التعديل الأخير:

مهندس سمير

عضو معروف
إنضم
11 أغسطس 2007
المشاركات
3,237
مجموع الإعجابات
1,624
النقاط
113
الأخ المهندس سمير
الجسر المنفذ 20 * 65 والحديد 4 أسياخ 16ملي عدل و 8 كابولي شوكة 16 ملي والكانات 6 لكل متر 8 ملي

السلام عليكم
كم طول الكابولي(الظفر) من محور الاستناد الى نهاية الكابولي
 

عمر عبدالله

عضو معروف
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
877
مجموع الإعجابات
638
النقاط
93
الموضوع اشبه بحل مجهولين س و ص عبر معادلة واحدة فقط وهو امر غير ممكن طبعا . فانت تريد ان تعلم هل الكمر امن ام لا وفى نفس الوقت ليس لديك الاحمال المحمولة بواسطة الكابولى . لكن حسب ماذكرت الكابولى تقريبا امن لان القطاع 65 سم معقول لطول مترين وكذلك التسليح العلوى 8 فاى 16 لكن هذا امر تقريبى ويعتمد الامر النهائى على الحمل w .
لكن بفرض اجهاد الحديد 400 نيوتن / مم مربع فان القطاع المذكور يكون امنا حتى حمل موزع بانتظام قدره 120 كن/متر طولى ( 12 طن )
اذا تجاوز الحمل هذه القيمة الكبيرة فان القطاع عندها يصبح غير امن .
 
التعديل الأخير:

مهندس سمير

عضو معروف
إنضم
11 أغسطس 2007
المشاركات
3,237
مجموع الإعجابات
1,624
النقاط
113
الموضوع اشبه بحل مجهولين س و ص عبر معادلة واحدة فقط وهو امر غير ممكن طبعا . فانت تريد ان تعلم هل الكمر امن ام لا وفى نفس الوقت ليس لديك الاحمال المحمولة بواسطة الكابولى . لكن حسب ماذكرت الكابولى تقريبا امن لان القطاع 65 سم معقول لطول مترين وكذلك التسليح العلوى 8 فاى 16 لكن هذا امر تقريبى ويعتمد الامر النهائى على الحمل w .
لكن بفرض اجهاد الحديد 400 نيوتن / مم مربع فان القطاع المذكور يكون امنا حتى حمل موزع بانتظام قدره 120 كن/متر طولى ( 12 طن )
اذا تجاوز الحمل هذه القيمة الكبيرة فان القطاع عندها يصبح غير امن .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماذا يا عزيزي عن الفتل الواقع على الجسر
 

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,236
النقاط
113
يمكن ذلك ان شاء الله . وان شاء الله الموضوع مش كبير

11mdqg8.jpg

السلام عليكم
تحياتى م . احمد
وشكرا على الصور وعلى مشاركاتك القيمه
بارك الله فيك

التدعيم كما بالشكل مقبول انشائيا . ولكنه اعتقد انه غير مقبول معماريا لما يسببه من تشويه للشكل بالواجهات
خصوصا اذا ماكان المنشأ بغرض الاستثمار سواء العقارى او التجارى ...
اضف الى ذلك ان كل من يرى هذه الكمرات يوحى اليه للوهله الاولى بوجود مشكله خصوصا اذا ما كانت النظره من غير متخصص .


انا اميل الى الحل عن طريق تخفيف الاحمال باعادة توزيعها او باستخدام خامات خفيفه جدا خاصة ان المشكله بكابولى
فمن الممكن استخدام واجهات kerten wall ومن الممكن استخدام الطوب الخفاف الذى لا يتدى وزنه 650 كجم / م3
وفى الارضيات يتم التشطيب باستخدام الارضيات الخشبيه سواء الصناعية او الطبيعيه فتكون الاحمال عباره عن احمال العلافات الخشبيه و الاخشاب وهى صغيره جدا اذا ما قورنت باحمال الرمال والاسمنت والسيراميك او الرخام

وقد يكون احد الحلول ايضا استخدام جزء من الكابولى فى تنفيذ اعمال حليات بالواجهات كأن يستغل طول 1.5 م فقط من الكابولى كفراغ والجزء المتبقى 50 سم يتم عمل اى حليات او تشكيلات معماريه
هذه كلها افكار تفيد فى الحل

كما ام هناك حل اخر وهو التكسير واعادة التنفيذ طبقا للقطاع الصحيح ويتحمل الخطأ المتسبب فيه فأن كان الخطأ من المقاول فيتحمل خطأه وعلى نفقته الخاصه
فالعقد شريعة المتعاقدين
وفى جميع الاحوال لابد من توقيع خصومات على المتسبب فى الخطأ


تحياتى لك
 
التعديل الأخير:
أعلى