استفسار بخصوص دراسة هبوط كمرة بحرها سبعة امتار

ايمن ماهر محمد

عضو جديد
إنضم
6 مايو 2013
المشاركات
284
مجموع الإعجابات
83
النقاط
0
السلام عليكم جميعا

انا بصدد تصميم منزل لاحد الملاك... والدور الارضي للمنزل به صاله بابعاد 7*14
تم عمل كمرة (140*37) لتقطع هذه الصالة.... تم عمل الكمرة على انها كمرة مستمرة في مكانين في الصالة..بسبب توفر اعمدة في هذا المكان... ولكن في وسط الصاله تم عمل الكمرة بسيطة الارتكاز.... وتم وضع الاحمال ... وبرنامج الايتابس كانت نتائجه ان الكمرة امنة انشائيا وتم اخراج مساحة حديد التسليح الذي يحتاجه القطاع

ولدراسة سهم الهبوط لهذه الكمرة ,, قمت بما يلي

حالة تحميل ( الوزن الذاتي) العزم (24.7م.طم) الهبوط ( 2.8سم)
حالة تحميل ( احمال ميتة فقط ( وزن ذاتي+تغطيات+جدران)) العزم ( 35.1) الهبوط ( 4.1)
حالة التحميل ( حمل حي فقط ) العزم (5.7 ) الهبوط ( 0.64)
حالة تحميل ( تركيب احمال التشغيل ) العزم ( 40.7 ) الهبوط ( 4.7)
حالة تحميل ( تركيب احمال الحد الاقصى ) العزم ( 51.1 ) اهبوط ( 5.9)


بناءا على معلوماتي ( وانتظر توجيهكم فيها ) ان الهبوط يدرس على حمل التشغيل فقط.. وهبوطه كما ذكرت (4.7 سم ) و لمعرفة اقصى هبوط مسموح للكمرة بسيطة الارتكاز ... فهو ( طول البحر /250) ويساوي ( 2.8سم)سم وبالتالي انا محتاج اعمل تحنيب للشدة الخشبية اسفل هذه الكمرة بمقدار ( 4.7- 2.8 = 1.9 سم ) يعني تقريبا 2سم... وبينفذ في الواقع ( 2.5 سم)


هل ما فعلته الان صحيحا؟ ول لكم توجيهات؟

لان احد الزملاء مر علي اثناء التصميم وقال ان ما فعلته غير صحيح... ويجب التصميم بطريقة القطاع المشرخ (cracked sec) واخرج ملف اكسل وادخل بيانات الكمره وقال لي ان الكمرة ستهبط 18 سم وانها غير امنة واني محتاج اعمل تحنيب للشدة بمقدار 15سم !!!!!!!!!!!!!!!!!!


منتظر ردكم زملائي
 

مواضيع مماثلة

انس مصطفى

عضو معروف
إنضم
21 أغسطس 2013
المشاركات
297
مجموع الإعجابات
490
النقاط
63
السلام عليكم ورحمة الله... هناك سؤال مهم يجب ان اعرف اجابته قبل ان اقول ان حساباتك صحيحة ام لا... وهو هل استخدمت ال effective moment of inertia عند حساب الهبوط لكل حالة تحميل؟ ام انك استخدمت ال Gross moment of inertia ؟ الفرق بينهما ان ال effective moment of inertia (Ie) تحسبها عندما يكون العزم التشغيلي من كل حالة تحميل اكبر من Mcr او العزم الذي يسبب الشروخ في الكمرة... وبما ان Ie < Ig سوف يكون الهبوط اكبر... ايضا يجب حساب ال long term deflection للكمرة عن طريق ضرب الهبوط الناتج عن الحمل الميت ونسبة الحمل الحي ال sustained ب 2 .

بالتوفيق
 

انس مصطفى

عضو معروف
إنضم
21 أغسطس 2013
المشاركات
297
مجموع الإعجابات
490
النقاط
63
ايضا تستطيع على الايتاب وضع long term deflection combination ووضع ال modifiers للكمرة بالنسبة لل I بمقدار 0.35 وحساب الهبوط التقريبي للكمرة من الايتاب (مع انه سوف يكون اكبر من الهبوط الواقعي عادة)...

Long term deflection combination = 2*DL+(2*%sustaind LL)*LL+(1-%sustained LL)*LL

مثلا لو كان Sustained LL = 0.3 سوف تكون التركيبة هي 2DL + 1.3LL
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,127
النقاط
0
السلام عليكم جميعا

انا بصدد تصميم منزل لاحد الملاك... والدور الارضي للمنزل به صاله بابعاد 7*14
تم عمل كمرة (140*37) لتقطع هذه الصالة.... تم عمل الكمرة على انها كمرة مستمرة في مكانين في الصالة..بسبب توفر اعمدة في هذا المكان... ولكن في وسط الصاله تم عمل الكمرة بسيطة الارتكاز....//
لم افهم الوضع تماما, يفضل وضع مخطط, حتى لو رسم يد بسيط, لان العنوان يقول(كمرة بحرها 7م).



ولدراسة سهم الهبوط لهذه الكمرة ,, قمت بما يلي

حالة تحميل ( الوزن الذاتي) العزم (24.7م.طم) الهبوط ( 2.8سم)
حالة تحميل ( احمال ميتة فقط ( وزن ذاتي+تغطيات+جدران)) العزم ( 35.1) الهبوط ( 4.1)
حالة التحميل ( حمل حي فقط ) العزم (5.7 ) الهبوط ( 0.64)
حالة تحميل ( تركيب احمال التشغيل ) العزم ( 40.7 ) الهبوط ( 4.7)
حالة تحميل ( تركيب احمال الحد الاقصى ) العزم ( 51.1 ) اهبوط ( 5.9)


بناءا على معلوماتي ( وانتظر توجيهكم فيها ) ان الهبوط يدرس على حمل التشغيل فقط.. وهبوطه كما ذكرت (4.7 سم ) و لمعرفة اقصى هبوط مسموح للكمرة بسيطة الارتكاز ... فهو ( طول البحر /250) ويساوي ( 2.8سم)سم وبالتالي انا محتاج اعمل تحنيب للشدة الخشبية اسفل هذه الكمرة بمقدار ( 4.7- 2.8 = 1.9 سم ) يعني تقريبا 2سم... وبينفذ في الواقع ( 2.5 سم)


هل ما فعلته الان صحيحا؟ ول لكم توجيهات؟

لان احد الزملاء مر علي اثناء التصميم وقال ان ما فعلته غير صحيح... ويجب التصميم بطريقة القطاع المشرخ (cracked sec) واخرج ملف اكسل وادخل بيانات الكمره وقال لي ان الكمرة ستهبط 18 سم وانها غير امنة واني محتاج اعمل تحنيب للشدة بمقدار 15سم !!!!!!!!!!!!!!!!!!


منتظر ردكم زملائي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم, كم ابعاد الكمرة التي نتحدث عنها؟؟, وكم بحرها؟؟
اذا كانت محققة لشرط الحد الادنى حسب الكود الامريكي الفصل 9 في الجدول المعني (9.5a), والمرفقة صورة له, فلا حاجة اصلا لتدقيق الهطول او الهبوط Deflection يعني الامريكان خففوا عنك شوية, ولا داعي للدخول بحسابات اخرى.
تقبل تحياتي
Table 9.5 a.jpg
 

ايمن ماهر محمد

عضو جديد
إنضم
6 مايو 2013
المشاركات
284
مجموع الإعجابات
83
النقاط
0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مهندس انس....

بصراحة انا في موضوع inertia انا معرفش اختار Ie او Ig لكن انا في تعريف القطاعات بدخل على modifiers واغير قيمتها ل0.35 في الكمرات.... ده بس اللي بعمله
بالاضافة اني بشتغل على العزم الناتج من حاله التحميل بالحد الاقصى ... معرفش كيفية حساب عزم الشروخ ولا بستخدمه صراحه (Mcr)

بالنسبة لموضوع حساب الهبوط على المدى البعيد.... هل تقصد ان كل الارقام اللي الايتابس طلعهالي وانا ذكرتها سابقا... عبارة عن الهبوط اللحظي او الهبوط الابتدائي فقط؟

ممكن يا ريت توضحلي معنى ( Sustained LL ) ... انا بشتغل على L.L = 0.2t/m2 لانه مبنى سسكني

شاكر جدا لردودك واعذرني لكثرة استفساراتي
 

ايمن ماهر محمد

عضو جديد
إنضم
6 مايو 2013
المشاركات
284
مجموع الإعجابات
83
النقاط
0
حياك الله مهندس مثنى

الكمرة ابعادها ( 140 عرض * 37 ارتفاع) بسيطة الارتكاز وتمشي مسافة 7 م

اعتذر عن سوء وصفي للحالة اخي الكريم
 

alselk2010

عضو جديد
إنضم
31 ديسمبر 2010
المشاركات
210
مجموع الإعجابات
121
النقاط
0
حياك الله مهندس مثنى

الكمرة ابعادها ( 140 عرض * 37 ارتفاع) بسيطة الارتكاز وتمشي مسافة 7 م

اعتذر عن سوء وصفي للحالة اخي الكريم
اخى الكريم ما هو تسليح هذه الكمرة السفلى والعلوى واجهاد الخرسانة المستخدمة وكذلك اجهاد الحديد
 

انس مصطفى

عضو معروف
إنضم
21 أغسطس 2013
المشاركات
297
مجموع الإعجابات
490
النقاط
63
السلام عليكم ورحمة الله اخي ايمن...

1) اولا يجب معرفة كيفية حساب ال Mcr وهو عزم الشروخ ومعادلته بسيطة وهي Mcr = fcr *Ig/y ومعنى كل رمز كالتالي
fcr = 0.62*f'c^0.5 , Ig =(b*h^3)/12 , y = h/2

2) نقارن العزم الناتج في كل حالة تشغيلية ب Mcr اذا كان العزم اكبر من Mcr نأخذ Ie ... اما اذا كان اقل نأخذ Ig

3) sustained LL معناها هي نسبة الحمل الحي الذي يكون تغيره قليل خلال عمر المنشأ .. أي انه قريب من حالة الحمل الميت.. لذلك يجب اخذ نسبته في حساب ال Long term deflection .. والمنصوح به هو اخذ نسبة له تساوي 0.25-0.3 من مجموع الحمل الحي.

4) نعم الايتاب لا يعطي long term deflection ويجب وضع ال combination المذكورة في المشاركة السابقة.

5) عند وضع ال modifier في الايتاب بمقدار 0.35 ... انت كانك ادخلت في الايتاب قيمة ال Icr وهي ال moment of inertia التي يصلها المقطع عند حصول تشقق كامل له... اي انك اخذت اقل قيمة لل I لذلك قلت لك ان ال deflection سوف يكون اكبر من الواقع.

6) لحساب ال Ie من ال ACI code اذهب الى section 9.5.2.3 من كود ACI 318-11

بالتوفيق
 

alselk2010

عضو جديد
إنضم
31 ديسمبر 2010
المشاركات
210
مجموع الإعجابات
121
النقاط
0
بفرض ان اجهاد الخرسانة 300 كجم/سم2 واجهاد الحديد 4000 كجم/سم2
فكان تصميم الكمرة للعزوم مطلوب 16Q20
وعند تصميمها للهبوط كانت غير امنة وكان الهبوط لها 5 سم اكبر من القيمة المسموح بها 3.5 سم
والحسابات كالتالى:
attachment.php

attachment.php

attachment.php
 

المرفقات

  • 3.JPG
    3.JPG
    60 KB · المشاهدات: 155
  • hhjpg_Page1.jpg
    hhjpg_Page1.jpg
    445 KB · المشاهدات: 155
  • hhjpg_Page2.jpg
    hhjpg_Page2.jpg
    415.4 KB · المشاهدات: 156

ايمن ماهر محمد

عضو جديد
إنضم
6 مايو 2013
المشاركات
284
مجموع الإعجابات
83
النقاط
0
السلام عليكم جميعا
اشكركم جميعا على ما قدمتموه من معلومات ونصائح وارشادات


م.مثنى العزاوي

افهم من كلام حضرتك والجدول المرفق.... ان بما ان العنصر اللي هصممه هو كمرة بسيطة الارتكاز .. فلكي اتفادى دراسة الهبوط فينبغي تحقيق شرط ان العمق لا يقل عن (البحر / 16) وهو في حالتي (7/16=0.43) يعني العمق لا يقل عن 45 سم.... صحيح ما فهمته ؟

م. انس مصطفى

اشكرك على صبرك على اسئلتي وشرحك المفصلي... جزاك الله خيرا.... هجرب تطبيق كلام حضرتك واستاذنك في الرد على تساؤلاتي في هذا الموضوع فيما بعد


م.السيلك

اجهاد الخرسانة 280 كجم/سم2 و الحديد 4200 و الحديد السفلي 20 سيخ قطر 18مم والعلوي 10 اسياخ قطر 18

قريب جدا من اللي حضرتك فرضته
ولي سؤال من فضلك.... البرنامج بيقول ان الهبوط المسموح به هو 2.8 سم... بينما الهبوط الفعلي سيكون5.04 سم.... هل ممكن عمل تحنيب لتخشيبة السقف اسفل الكمرة بمقدار ( 3سم ) لتفادي ذلك الهبوط وتصبح امنة؟

تحياتي للجميع واشكركم جميعا
 

alselk2010

عضو جديد
إنضم
31 ديسمبر 2010
المشاركات
210
مجموع الإعجابات
121
النقاط
0
لا . ما اعلمه انه يجب ان يكون الهبوط امن من الاساس اى انه يتم عمل التحنيب لتخشيبة السقف اسفل الكمرة بمقدار 2.8 سم الامنة حتى عندما تهبط الكمرة مقدار الهبوط الامن لها يصبح السقف مستوى تمام اسفل الكمرة
وملحوظة اخرى انت زكرت ان الحديد السفلى 20 سيخ قطر 18 مم هذا العدد من الاسياخ كتير جدا فى عرض 140 سم يعنى المسافة الخالصة بين الاسياخ بتكون 140/19-2=5 سم ممكن ينتج عنها تعشيش فى الكمرة بسبب هذة الاسياخ الكتيرة انا بفضل ان تكون المسافة بين الاسياخ 10 سم وبالذات فى الكمر المدفون
ملحظوة اخرى انا فى حساباتى كنت فارض ان الحديد العلوى 16 سيخ قطر 16 مم بالنسبة للحديد السفلى المفروض ايضا يعنى
الفا بتكون 1.23
اما انت فقلت ان الحديد العلوى 10 اسياخ قطر 18 مملى اى ان الفا ستكون 1.5 بالنسية للحديد السفلى لديك
وبالتالى ستزيد قيمة الهبوط Long term Deflection
 

ايمن ماهر محمد

عضو جديد
إنضم
6 مايو 2013
المشاركات
284
مجموع الإعجابات
83
النقاط
0
معلش استفسار اخر من الزملاء

انا قمت بتغيير القطاع الى (140*45) وخليت inertia بقيمة 0.35 وعملت حالة تحميل للحصور على الهبوط على الزمن الطويل (L.T.D) وهي المعادلة المذكورة في التعليقات السابقة ( 1.2 * كل الاحمال الميتة + 1.3 * الاحمال الحية)
وكان الهبوط عندي في هذه المرة 2.04 سم يعني اقل من المسموح به 2.8
انا هكتب في المخطط عمل تحنيب 2 سم ان شاء الله

ولي استفسار

انا لما اكون عايز ادرس هبوط الكمرة... بختار show deformed shape واختار حالة تحميل working او L.T.D وبعدين اختار اسلوب العرض الى قطاعات راسية elevation وافضل ابحث عن الكمره وبعد ذلك امرر الفأرة على الكمرة من اولها لاخرها وابحث عن اكبر قيمة للمتغير Uz

هل ما افعله صحيح وهل يوجد طريقة اسهل وادق؟

اخي م. السلك

اشكرك جدا لتعاونك وردودك اخي الكريم.. انا فعلا حاطت الحد الاقصى لتسليح الكمرة.. او اكتر منه شوية... لان على حد علمي فان الكود الامريكي والمصري كمان بيختار اقل مسافة بين الاسياخ تكون 2.5 سم او اكبر حجم ركام مستخدم.. ايهما اكبر.. لكن الكود البريطاني اضاف شرط جديد وهو مراعاة قطر الهزاز اللي بيساوي 4 سم تقريبا ولذلك تصبح اقل مسافة بين الاسياخ هي 5سم.. وهذا ما اطبقه على الاغلب... لاني صعب اعطي للمالك مبنى دورين فيه كمرات تسليح 20مم.... هما بيقبلوا قطر 18مم على مضد وبعد حوارات ومشاكل وشرح وما الى ذلك...

فانا بخلي اكبر قطر 18 مم وبعمل في تعريف قطاعات الكمرات في الايتابس ان قيمة الغطاء الخرساني ( 6سم ) وليس ( 3.8 او 4 سم كما يقول الكود) وذلك لتكون الاسياخ على طبقتين ويقل عدد الاسياخ في الصف الواحد

شاكر ليك جدا اهتمامك... ولو لك تعليق فيما ذكرت فلا تبخل علي اخي الكريم


ولو ممكن الاخوة الزملاء يرسلولي شيت اكسل او برنامج لدراسة الهبوط اكون شاكر ليكم جدا
 

أسامه نواره

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
2,921
مجموع الإعجابات
2,427
النقاط
113
السلام عليكم جميعا
انا بصدد تصميم منزل لاحد الملاك... والدور الارضي للمنزل به صاله بابعاد 7*14
تم عمل كمرة (140*37) لتقطع هذه الصالة.... تم عمل الكمرة على انها كمرة مستمرة في مكانين في الصالة..بسبب توفر اعمدة في هذا المكان... ولكن في وسط الصاله تم عمل الكمرة بسيطة الارتكاز.... وتم وضع الاحمال ... وبرنامج الايتابس كانت نتائجه ان الكمرة امنة انشائيا وتم اخراج مساحة حديد التسليح الذي يحتاجه القطاع
ولدراسة سهم الهبوط لهذه الكمرة ,, قمت بما يلي
حالة تحميل ( الوزن الذاتي) العزم (24.7م.طم) الهبوط ( 2.8سم)
حالة تحميل ( احمال ميتة فقط ( وزن ذاتي+تغطيات+جدران)) العزم ( 35.1) الهبوط ( 4.1)
حالة التحميل ( حمل حي فقط ) العزم (5.7 ) الهبوط ( 0.64)
حالة تحميل ( تركيب احمال التشغيل ) العزم ( 40.7 ) الهبوط ( 4.7)
حالة تحميل ( تركيب احمال الحد الاقصى ) العزم ( 51.1 ) اهبوط ( 5.9)
بناءا على معلوماتي ( وانتظر توجيهكم فيها ) ان الهبوط يدرس على حمل التشغيل فقط.. وهبوطه كما ذكرت (4.7 سم ) و لمعرفة اقصى هبوط مسموح للكمرة بسيطة الارتكاز ... فهو ( طول البحر /250) ويساوي ( 2.8سم)سم وبالتالي انا محتاج اعمل تحنيب للشدة الخشبية اسفل هذه الكمرة بمقدار ( 4.7- 2.8 = 1.9 سم ) يعني تقريبا 2سم... وبينفذ في الواقع ( 2.5 سم)
هل ما فعلته الان صحيحا؟ ول لكم توجيهات؟
لان احد الزملاء مر علي اثناء التصميم وقال ان ما فعلته غير صحيح... ويجب التصميم بطريقة القطاع المشرخ (cracked sec) واخرج ملف اكسل وادخل بيانات الكمره وقال لي ان الكمرة ستهبط 18 سم وانها غير امنة واني محتاج اعمل تحنيب للشدة بمقدار 15سم !!!!!!!!!!!!!!!!!!
منتظر ردكم زملائي
السلام عليكم ورحمة الله
اذا كنت تجيد الحساب اليدوى وهو الاسهل فى حالتنا لان الكمره الهوردى بسيطه الارتكاز (simple beam) فيمكنك حساب كل الاحمال على هذه الكمره بما فيها الوزن الذاتى للكمره على يكون الحمل تشغيلى (working) ثم نحسب قيمة سهم الهبوط الانى Immediate deflection من القانون =W*L^4/384EI والمشكله هنا فى قيمة I هل هى Ig or Ie ؟؟بالطبع هىIe ونقوم بحساب Ie من القانون الموجود بالكود المصرى وهو نفسه المنقول من الكود الامريكى
ثم نحسب الجزء من سهم الهبوط طويل الامد Long term deflection والذى هو جزء من سهم الهبوط الانى وكما تعرف يعتمد ذلك على وجود الحديد العلوى فى الضغط فى الكمره
أما اذا كنت لاتجيد الحساب اليدوى فبطريقه تقريبيه يمكنك الحصول على سهم الهبوط الكلى مجموع( سهم الهبوط الانى + سهم الهبوط طويل الامد) من برنامج الايتابس او الساب2000 وذلك من حالة التراكيب التشغيليه Combined working ثم نضرب هذه القيمه فى 3.00 ثم نقارن هذه القيمه ب L/250 وبالطبع لانقوم بعمل اى شئ فى ال set modifiers
ويمكنك الرجوع للرابط التالى
http://www.arab-eng.org/vb/t207901-3.html#post2000859
تقبل تحياتى
 
التعديل الأخير:

ايمن ماهر محمد

عضو جديد
إنضم
6 مايو 2013
المشاركات
284
مجموع الإعجابات
83
النقاط
0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته م.اسامة

سعيد جدا بمرور حضرتك في الموضوع ومشاركتك فيه... لا تتخيل سعادتي بتعليقك ومدى الاستفاده من كل مواضيعك ومشاركاتك في المنتدى

سأتبع ما ذكرته في تعليقك ان شاء الله ولنا عودة

تحياتي
 

alselk2010

عضو جديد
إنضم
31 ديسمبر 2010
المشاركات
210
مجموع الإعجابات
121
النقاط
0
هناك امر اخر يجب ان تاخذه فى الاعتبار انتا قلت انك سوف تضع الاسياخ على صفين وبالتالى عليك ان تدخل قيمة d الجديدة الاصغر وهى المسافة بين اعلى سطح القطاع الخرسانى للكمرة الى مركز ثقل حديد التسليح السفلى وبالتالى قيمة العزم التى تتحمله الكمرة هيقل
Mu=AsFy(d-a/2) 1
لانه يوجد اعتقاد خاطىء عند بعض المهندسين ان d=t-Cover دائما
attachment.php

فارجو ان تعيد حساباتك ب d الاصغر وبالتالى العزم الذى تتحمله الكمرة هيقل وكذلك الهبوط هيزيد معاك
 

المرفقات

  • 11.JPG
    11.JPG
    31 KB · المشاهدات: 37
التعديل الأخير:

ايمن ماهر محمد

عضو جديد
إنضم
6 مايو 2013
المشاركات
284
مجموع الإعجابات
83
النقاط
0
الزميل العزيز م؟ السيلك

انا بدخل في تعريف الكمرة في الايتابس قيمة العرض والارتفاع والغطاء الخرساني واجهاد حديد التسليح فقط... البرنامج هوة اللي بيحسب مقدرة تحمل الكمرة او لا من خلال حساب البرنامج للعمق المؤثر

ولا حضرتك تقصد في الحسابات اليدوية؟

ولا حضرتك تقصد حاجة تاني؟
 

ايمن ماهر محمد

عضو جديد
إنضم
6 مايو 2013
المشاركات
284
مجموع الإعجابات
83
النقاط
0
الاستاذ والمعلم الفاضل م. اسامة نوارة

انا قمت بتغيير قيمة ابعاد الكمرة الى (140*50) وقمت بعمل قيمة الموديفاير الى 1
وقمت بحل النموذج واخراج النتائج للتشكل والهبوط الناتج من حالة حمل التشغيل
وكان الهبوط حوالي (0.9 سم) وبعد الضرب في 3 يكون الهبوط 2.7 سم وهو اقل من 2.8سم وهي القيمة المسموح بها وبالتالي سيتم عمل تحنيب للكمرة بمقدار 3سم ويتم تسليحها للعزوم والقص بناءا على مساحات الحديد التي سيخرجها الايتابس

هل ما قمت به صحيح حتى الان؟
 

alselk2010

عضو جديد
إنضم
31 ديسمبر 2010
المشاركات
210
مجموع الإعجابات
121
النقاط
0
الزميل العزيز م؟ السيلك

انا بدخل في تعريف الكمرة في الايتابس قيمة العرض والارتفاع والغطاء الخرساني واجهاد حديد التسليح فقط... البرنامج هوة اللي بيحسب مقدرة تحمل الكمرة او لا من خلال حساب البرنامج للعمق المؤثر

ولا حضرتك تقصد في الحسابات اليدوية؟

ولا حضرتك تقصد حاجة تاني؟
انا قصدى الحل اليدوى
 

ايمن ماهر محمد

عضو جديد
إنضم
6 مايو 2013
المشاركات
284
مجموع الإعجابات
83
النقاط
0
شكرا ليك اخي العزيز
انا بعتمد صراحة على الايتاب في الموضوع ده لاني غير متمكن في التصميم اليدوي حاليا
 
أعلى