استغلال طاقة الضغط لغاز الطبخ - أثناء خروجه - لتوليد حركة وشفط أوكسجين

هبة الجرادي

عضو جديد
إنضم
23 يناير 2007
المشاركات
26
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اساتذتي وأحبائي جميعا في هذا الملتقى المبارك .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
هذا مشروع عشت منذ فترة معه كفكرة مخطط لها ، تنتظر التنفيذ العملي بعون الله ثم عون الأساتذة الفضلاء في هذا الملتقى .
تتلخص الفكرة في استغلال طاقة ضغط الغاز اثناء مروره الى مكان الاشتعال - دون فقـدٍ في القيمة الحرارية للغاز ، لتحقيق مهمتين ، كما يلي :-
بواسطة محرك يحول طاقة الضغط الى طاقة حركة منتظمة ومتحكم في سرعتها وقوتها ، وذلك لتحريك مايلي :-


  1. اواني الخبز لتوزيع الحرارة عليه بشكل منتظم ومتساو عند مروره امام مشاعل النار "وهذه كمهمة أساسية للفكرة".
  2. تحريك شفاط يقوم بشفط الهواء من الجو ويدفعه الى مجرى الغاز فيختلط مع الغاز قبل وصوله الى عيون الاشتعال ، مما يساعد على احتراق الغاز احتراقا تاما ، وهذه كمهمة ثانوية لا نستطيع معرفة مقدار فائدتها في تقليل استهلاك كمية الغاز إلا من خلال التطبيق العملي ومعرفة - مثلا - كم هي الكمية التي نحتاجها من الهواء الجوي لاحتراق كمية معينة من الغاز احتراقا تاما ..

طريقة صنع المحرك :
له عدة طرق ، بعضها من فكرتي وتصميمي وبعضها محاكاة لفكرة أنواع بعض المحركات الموجودة في السوق ، وكلها تؤدي الغرض المطلوب ولا تختلف عن بعضها البعض إلا في أن بعضها معقد ولكنه أقوى خدمة وأطول عمرا ، وبعضها أسهل صنعًا وأقل عمرًا وبعضها - وهي المفضلة - أسهل صنعا وأطول عمرا - سأرفق - إن شاء الله - صورا مشروحة لهذه الطرق متى ما علمت أن الفكرة مقبولة لدى الاخوة الاساتذة والاعضاء ، وطلب مني ذلك .. ليس هذا تثاقلا مني في نشر ما يفيد بل حرصا على عدم نشر ما لا يفيد ..
منتظر الرأي حول الفكرة وأنا مستعد لتلبية أي طلب .. فإني مهما أفدت لن أستطيع رد عشر معشار ما استفدته وأستفيده ، منكم أخوتي اساتذة واعضاء هذا الملتقى الشامخ وأحد صروح النهضة العلمية المأمولة لأمتنا ومن أمتنا التي هي اجدر بكل ما سبقتها اليه الامم الاخرى في كل المجالات ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
 

MRD AYOUB

عضو جديد
إنضم
27 مارس 2013
المشاركات
16
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ...

موضوع ممتاز و هام جدا
 

عاطف 58

عضو جديد
إنضم
23 ديسمبر 2011
المشاركات
229
مجموع الإعجابات
30
النقاط
0
زادك الله علماً وتفوقاً ورقياً - هذا موضوع علمي راقي وكل معاوماتي أن نسبة الأكسجين 21% في الجو ولكن نسبة خلطه مع غاز lpg للطبخ أو غاز البيوتان (البوتاجاز في المنازل ولكن مضاف له مركابتن لإعطائه النفازيه أي رائحه لكي تميزه عند التسريب) لا أعرف الضغط المطلوب أو الخلط مع سحب كميه أكسجين بواسطه بلور هواء نقي كام cfm - في شغف لشرحك وربنا يوفقك .
 

هبة الجرادي

عضو جديد
إنضم
23 يناير 2007
المشاركات
26
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اشكر لكم مروركم اخ/ عاطف 58 ، والاخ/ MRD AYOUB
وكل منا شغوف لمعرفة ما عند الآخر . ومن ذلك ارجو توضيح ما تعنيه المصطلحات الواردة في ردك اخي/عاطف وهي (غاز lpg) و (cfm) ..
وبالنسبة لفكرة المشروع فقد اوضحتها أما فكرة عمل المحرك فهو عبارة عن عدة حواجز (او صمامات/او مكابس) في طريق خروج الغاز لا تسمح للغاز بالخروج إلا بعد تحريكها الى نقطة معينة - نقطة الخروج - وهذه الحواجز مرتبطة بمحور دوران واحد وتتبادل الادوار فعند ما يكون احدها عند نقطة خروج الغاز - يعني غير فعال - تكون الاخريات في دور الحركة وهكذا .. وطبعا هذه السرعة متناسبة طرديا مع كمية الغاز الخارج ، أما القوة فهي متناسبة طرديا مع عدد وسعة - حجم - هذه المكابس ..
مع خالص تحياتي ..
 
التعديل الأخير:
أعلى