استغلال القشرة الخارجية للمبنى في توليد الطاقة الكهربائية و تبريده

إنضم
11 سبتمبر 2007
المشاركات
130
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
الشمس هي المصدر الرئيسي للضوء الطبيعي ولكنه قد يسبب عدم الراحة نتيجة رفعه لدرجات حرارة الغلاف الخارجي " القشرة الخارجية " خلال الأوقات الحارة من السنة " فصل الصيف " و خاصة في مناطق ذات مناخ حارة جافة بالإضافة إلى ما يحدثه من " توهج " ( GIare ) على الحافات الخارجية للمبنى ،
ولكنه مهم وأساسي للإنبات والصحة البشرية وعمل الظلال حول الأبنية " الكاسرات العاكسات الثابتة و المتحركة الشمسية" . الضوء الطبيعي الذي يسقط على الواجهة والغلاف الخارجي والذي يؤخذ بنظر الاعتبار هو على ثلاث مركبات :

1 - الضوء المباشر من الشمس.
2 - الضوء المنعكس من السماء.
3 - الضوء المنعكس من الارض و البنايات المجاورة .

يتم الاستفادة من الضوء الشمسي في المبنى لأضفى نوع الجمالية مع التقنية المستخدمة من خلال الخلايا الشمسية التي يستفاد منها في التدفئة و التبريد و الحصول على ماء حار شتاءا وحتى في الحصول على الطاقة الكهربائية لتشغيل الأجهزة المختلفة كما في هذا المثال التوضيحي في اللملف المرفق و الذي انصح بتحميله و هو يصف حالة دراسة لمبنى صمم على اساس الاستفادة من السطح في تحويل الحمل الحراري من قبل الاشعاع الشمسي المسلط على السطح الى طاقة كهربائية يمكن الاستفاد منها في تقليل كلفة التشغيل المبنى اليومية و ايضا في تقوية العزل الحراري للمبنى من حر الصيف و تقليل الحرارة المستخدمة للتدفئة في الشتاء و كل هذا من خلال استخدام الخلايا الشمسية المتطورة مختبريا و التي تعتبر من الاجيال المتقدمة في مجال حفظ و خزن الطاقة الاشعاع الشمسية اي الحالة المتكاملة التي يحاول كل معماري ان يكون عمله بمستواه التي تجب تكون كل ابنيتنا ابنية منتجة لا مستهلكة للمواد و الطاقات المختلفة النابضة لذا وجب الاستفادة من كل المتغيرات المناخية المختلفة الاخرى و لكن تكون بنسب مختلفة تعتمد فى الاساس على درجة تاثيرها في مناخ الموقع ومن هذه المتغيرات المناخية المعروفة .

1 - الاشعاع الشمسي .
2 - الرطوبة النسبية .
3 - سرعة التحرك الهوائي " سرعة الرياح المعتادة و الموسومية ".
4 - درجات الحرارة المتفاوت طوال السنة.

أستتراجية العمارة الحالية القرن 21 :

كون الوضع العالمي يشهد تتطور مستمر في ميادين الحياة وفي شتى الاختصاصات العلمية ,فلا غريب إن تكون الهندسة المعمارية أحد تلك الميادين لكونها تدخل في العملية الحياتية للإنسان اليومية, إما ما يتعلق بالتصميم و التخطيط المعماري فشهد تتطور مهم بعد ظهور أزمة الطاقة التي تكبد المواطنين و السكان أموال طائلة يومية, فعزم العلماء أن يؤخذوا بنظر الاعتبار الطاقة وتقليلها إلى أقصى الحدود الممكنة من خلال أيجاد تقنيات تقلل الطاقة المصروفة و المهدورة تكون ضمن استغلال طبيعة المناخ و بيئة الموقع العام , أهم تلك التقنيات توجه نحو أجهزة التدفئة و التبريد و أجهزة الإضاءة و الاتصالات التي اعتمدت على الطاقة المتجددة " الأشعة الشمسية, و ديناميكية الرياح ....الخ " كل هذا أعطى للتصميم ومن خلال ذكاء التصميم وبالدراسة البيئية الجيدة رؤية جديدة للتصميم في المستقبل.

لاستفسار عن هذة المشاريع و الاعمال و التقنيات الرد على الموضوع
و سنحاول تقديم المساعدة ....... ان شاء الله تعالى و شكرا لكم اجمعين
 

المرفقات

  • caseStudy.PDF
    798.6 KB · المشاهدات: 252
  • untitled.JPG
    untitled.JPG
    97.8 KB · المشاهدات: 95

معماري من طين

عضو جديد
إنضم
28 أبريل 2005
المشاركات
211
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
موضوع جميل جدا... و لكن هل يمكن تطبيقه في الاماكن الصحراوية..وان تم تطبيقها هل تحل ازمة التبريد ام تقلصها فقط؟
 
إنضم
11 سبتمبر 2007
المشاركات
130
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
معماري من طين vbmenu_register("postmenu_588149", true);

اخي الكريم هذه الطريقة التي اشرت اليها هي الطريقة الامثل لاستغلال الاشعة الشمسية المسلطة على الاسطح الابنية و الخارجية منها و خاصة في المناطقة الصحراوية حيث كما تعرف ان هذة المنطقة لها ساعات صحو تام تزيد عن اكثر من 80 % من ساعات النهار السنوية و هي نسبة لا باس بها و التي يجب ان تستغل في تقنيات الحفظ و توليد الطاقة الشمسية و منها لتقليل الهدر من الطاقة المصروفة اليومية التي قد تحتاجها تللك الابنية .
و كما تعرف فان البناء العلمي الصحيح هو ان تستغل المحيط لا تاتي بما هو غريب عن المكان و البيئة المحلية و هي ما اشارت اليه مفاهيم الاستدامة و هي استدامه في كل شي يخص الانسان من البيئه و المجتمع و المواد و طرق البناء و حتى التكنولوجيا المستخدمة في ذلك .

عسى ان لا اكون قد اطلت عليك و اشكرك على الرد .....​
 

معماري من طين

عضو جديد
إنضم
28 أبريل 2005
المشاركات
211
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
استميحك عذرا .. هل من امثلة اول طريقة الاستحمال .. او انه لم يطبق بعد .. فانا اعرف انه طبق في عدد من المباني فاوربا و امريكا و عندي الامثلة و لكن لم ارى تطبيقا في الخليج العربي لانه اكثر المناطق حرارة في العالم العربي.
و شكرا
 
إنضم
11 سبتمبر 2007
المشاركات
130
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
اخي الكريم " معماري من طين " كما تعرف ان مقدار المعرفة تزداد كل يوم من الخبرة و العمل لذا نجد دول المتقدمة تكنولوجيا تحاول و بشكل ملحوظ احتكار الامكانية العملية و التطبيقية للتقنية الذكية دائما بحجة ان دول الوطن العربي لها من الموارد الطبيعية التي لا تحتاج الى موارد للطاقات المتجددة و لكونها ايضا دول غير متقدمة في مجال البحث العلمي وربما هذا التقنية قد تكون سلاحا في المستقبل على مبتكرها و قد تضر شركات البترول التي تعمل في الوطن العربي ؟؟؟؟ اي ياخي الاسباب هي اسباب سياسية لا اسباب تقنية كما تعلم ان دول الوطن العربي هم من خيرة العلماء في العالم اذا توفرت لهم الامكانيات التطبيقية و التجريبية لبحوثهم
لذا ياخي اذا لم يكن لنا المقدرة ان نجرب هذا التقنيات فلا باس ان نفكر ان هذة الطاقات هي طاقات ناضبة غير دائمة لنا و هي ملك الاجيال كلها لا الجيل الحالي فقط لذا علينا ان نؤمن للاجيال اللاحقة ما قد يعينها على سد النقص الحاصل لديها من موارد الطبيعية و هي تشمل كل شي .
واذا انك تسأل عن مشروع يعبر عن ذلك ؟؟ توجد مشاريع لا باس بها و ان لم تكن في الاستفاد من الطاقة الشمسية ولكن بالاستفادة بالطاقات المتجددة مثال ذلك برج التجارة في البحرين و هذة صور توضيحية عنها في المرفقات اللاحقة .
و شكرا
 

المرفقات

  • o (2).jpg
    o (2).jpg
    34.7 KB · المشاهدات: 55
  • o.jpg
    o.jpg
    57.2 KB · المشاهدات: 50
  • o (1).jpg
    o (1).jpg
    42.3 KB · المشاهدات: 46

م اشرف الكرم

مشرف متميز
إنضم
1 يونيو 2006
المشاركات
2,784
مجموع الإعجابات
109
النقاط
63
موضوع اكثر من مفيد
واكثر من رائع

اشكرك اخي الفاضل الافضل المبتكرين

وذكرتني ايام مشروع التخرج
حين اقترحت ان تكون التهوية الطبيعية بمركز تنمية ريفي
بواحة سيوة بمصر
ان يكون بملاقف هواء
وفي الاتجاه الاخر من المبنى توجد الواح زجاجية
تحصر كمية من الهواء في دكت لتسليط الشمس عليها في الجنوب
فيسخن الهواء ويصعد لاعلى
ساحبا معه الهواء البارد من جهة شمالية


لكن يبقى
ما هي القوانين التي تساعد في التحكم في الحصول على الطاقة

فمثلا ما هي مساحة الاسطح المعرضة للشمس في الناحية الجنوبية
وما هي العلاقات الحسابية الهندسية في ذلك

فمثلا
لو لدي مبنى ثلاجات مبردة مركزية
بسعة 6000 طن تبريد

ما هي المساحة التي يجب توفيرها لتعريضها الى اشعة الشمس
وما هي المكونات التفصيلية للالواح الخلايا الشمسية
وماذا عن توربين الرياح

حتى يمكن توفير ذلك في التصاميم
وتوزيعها في الاماكن المناسبة بالنسبة للضواغط مثلا

الحقيقة الموضوع شيق جدا
ويحتاج مزيدا من المعرفة
فزدنا من المعلومات
افادك الله بعلم من عنده

ولي عودة ان شاء الله
 
إنضم
31 أكتوبر 2007
المشاركات
66
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ثري دي لايف للمجسمات

3D Life Maquette

ثري دي لايف
للمجسـمات

السادة
الطلبة والمعماريون
نتشرف أن نعلن لكم عن
استعدادنا لتنفيذ مجسمات أعمالكم
بأقل التكاليف وأفضل الخامات وأدق طرق التنفيذ
مع تحياتنا
3D Life Maquette
esdlive
@
yahoo & hotmail
0020109494489​

 
إنضم
11 سبتمبر 2007
المشاركات
130
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
اخي الكريم :
لا يخفى عليك ان العمل الهندسي ما هو الا عمل جماعي من كل اختصاصات الهندسية المختلفة و في مجال الطاقات المتجددة " الطاقة الرياح و طاقة الاشعة الشمسية " تعتمد و بشكل كبير على دراسات للطاقة تشترك بها الهندسة المعمارية في اختيار افضل المواقع المناسبة للمبني و المهندسيين الكهرباء و الالكترون لهم احقية التصميم البوردات السيطرة المختلفة الخاصوة بالمنظومة الطاقة المتجددة لذا المقصود من كلامي اني لا املك التفاصيل الحسابية لانها ليس عمل المعماري و كل عمل هندسي بيئي لهو حساباته الخاصة و هي تختلف باختلاف المكان ,المناخ , المتطلبات الوظيفية المختلفة للمبنى
و تعتمد على امكانيات و الخبرة المتوفرة من العاملين و المواصفات المواد المستخدمة في الاعمال جمع الطاقة هذة " طاقة شمسية و طاقة التوربين الرياح ........ الخ " من الطاقات المختلفة الاخرى و لا ريب ان العمل في هذا المجال يعتمد بالدرجة الاولى على خصائص هذة الصفائح الخلايا الشمسية المختلفة بالابعاد و قوى التحمل الحرارة و الغاية الرئيسة لاستخدامها ..
و لا اطيل عليك فانها توجد منظمتات كثيرة بالعالم تنشر بحوث و دراسات و مشاريع يمكنك لك متابعتها على صفحات على الانترنيت منها ما يلي ::

www.normanfoster&partners.com
www.zedfactory.com
or
www.zedstandards.com

لذا اخواني لنعي اننا ليس وحدنا على هذه الارض و ليس انا فقط بل هي لكل الاجيال التي تلينا فهي دعوه لحل الازمات المستقبلية لنا عندما تنفذ عندنا الطاقة التلقيدية لانستخدمها ضد اعداء هذه الامه المحتكرين لتقنية و الحرية ...


لا ستفسار الرد و يعلم سوف نحاول الاجابة ان شاء الله
 
أعلى