اسئلة هامة لمهندسى تصميم الاستيل

حنين حسن

عضو جديد
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
70
النقاط
0
1-عند قراة لوحة فى دول الخليج بعرف ازاى التصميم طبقا لانهى كود بيكون مكتوب بالتحديد
2- ما هو الفارق فى التصميم فى اصدارات الكود الامريكى والبريطانى وماهى اصداراتهم
لماذا فى تصميم اضلع الجمالون لو ضلع علوى يوخذ ضابل انجل مش سنجل
 

مواضيع مماثلة

TAREK AMIN 1972

عضو جديد
إنضم
29 أكتوبر 2009
المشاركات
298
مجموع الإعجابات
32
النقاط
0
Dear,
1- regarding the code it is not easy to know but you can know if you read the general notes of the project or the notes in the steel structure drawings like the engineer will right the welding will be in accordance with AWS D1.1/ AWS D1.1M, or he can write that all fabrication and erection to be in accordance with AISC 360. that means the design is in accordance with the American standards.

2- the difference between the two standards are many just ask specifically and I'll answer you.
the latest of each stadards are
AISC 360-10 and the British is BS5950-1-2000
also note that in Europe and UK they are using the European Code since March 2010,
In UK right now they are using EC3 and UK national Annex
(but in UK you can use the BS5950 untill 2015))

3- always in the trusses (unless the uplift case of loading) the top chord is in Compression so you are looking for a member with beggier reduis of gyration around out of plane axis so you use double angle.
my advice to you that you can try to use HEA or HEB section on the top chord instead of the double angles if you have big spans as that will save time in fabrication and material as well.

anyway I'm here to answer any of your/others questions
regards,
Tarek
 
التعديل الأخير:

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113
شكرا للاخ طارق على الاجابة الوافية .
 

حنين حسن

عضو جديد
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
70
النقاط
0
اولا جزاك الله خير على المعلومة
وارجو الاجابة عللى الاسئلة التالية
هل ممكن كياب فى التصميم بالكود البريطانى والامريكى والكود الامريكى والبريطانى الذى يتم العمل بية الان مع كود الاحمال
ثانيا - كيف يمكن التصميم العمود والرفتر فى الصورة 1&2
ثالثا -فى الوصلة التى فى الصورة 3 هل البليت الذى يربت الكمرة الثانوية يمر فى فتحة من عصب الكمرة الرئيسة ام ماذا
رابعاء- فى الصورة ارقم 4 ماهى حالات التحميل الممكن الاخذ فى الاعتبار للحمل الحى يوخذ على كل البحور فى نفس الوقت حالة واحدة ام على بحر وبحر لا ولكم الشكر1.png
2.png
3.png
 
التعديل الأخير:

TAREK AMIN 1972

عضو جديد
إنضم
29 أكتوبر 2009
المشاركات
298
مجموع الإعجابات
32
النقاط
0
ثانيا - كيف يمكن التصميم العمود والرفتر فى الصورة 1&2
first this kind of structures is called pre engineered buildings
there is a special software to design such structures one of them is called MBS and there are many companies are specialized in designing and fabricating these structures like AL ZAMIL and KIRBY
such buildings are widely used in USA middel east but it is not widely used in UK .
in the American standards (AISC)The design of such members will be inaccordance with AISC-89 (ASD) and the design is the same like ordinary parallel flanged beams but you have to do some corrections in accordance with APPENDIX F.
Check the above and if you have anymore clarification just ask specifically..
the design of such members in the british standards (BS5950) is the same but you have to add some corrections for the tapered parts.
again tsuch pre-engineered building is not widely used in UK so you will not find any specific sections for them in BS5950.

in STAAD pro you can design such structures in accordance with the american standards and there is a design parameter called TAPERED you have to tick it.


ثالثا -فى الوصلة التى فى الصورة 3 هل البليت الذى يربت الكمرة الثانوية يمر فى فتحة من عصب الكمرة الرئيسة ام ماذا
In general to understand how to design a connection, you have to know what kind of load you have and how to transfer such loads from member to another.
the engineer who designed this connection needed to have continuity in the secondary beam
to have such continuity you have to transfer moment forces and shear forces

the engineer here has a configuration to transfere the shear force like end plate or cleat angle (it is not clear but he has it)
usually in steel structures the moment is resolved into two opposite forces tension and compression and these forces are concentrated in the flanges,
and if we will assume that the beam is loaded from the top flange (not uplift load case) so the tension force will be in the top flange and compression in the bottom flange
at the top flange you have the splice plate to transfere the tension force
and at the bottom flange you do not need such configurations(splice plate) as the force will transfer by bearing between the two flanges.
so omit the bottom splice plate no need for it.

رابعاء- فى الصورة ارقم 4 ماهى حالات التحميل الممكن الاخذ فى الاعتبار للحمل الحى يوخذ على كل البحور فى نفس الوقت حالة واحدة ام على بحر وبحر لا ولكم

if you would like to do it so fair play, but usually in the steel structure design there is no big differences when you compare the two cases (doing cases of loading and not do it)

the live load in portal frames usually is small
if you are working for the economic bay widthes (4m to 7 m)
0.6 KN/m2 in the British standards
and 1.0 KN/m2 in the American standards

it is only explicitly mentioned in the British standards (BS 6399) you have to do cases of loading (load one side of the rafters) when you have snow loads and the roof pitsh is more than 15 degrees

and that is only because the case of drifting the snow from one side to another.



I suggest on you to download the MBMA2006 from the forum here and go through it is will be valuable for you if you are going to design portal frames, but that book is in accordance with the American standards.
Best Regards,
Tarek
 

حنين حسن

عضو جديد
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
70
النقاط
0
ماهى اكبر بحر يمكن الوصول لة
portal frames وبعد كدة ال truss يكون افصل
وهل تصميم القطاع البيلت اب يعطي قطاع اخف من الهوت رولد
وماى هى افضل استخدام للقطاع ipn ,ipe , hea,رافتر ام عمود
ولك الشكر على الصبر على اسئلتى والمعلومات الهامة
لماذا نوع المشاءات من نوعية
pre engineered buildings غير منتشر هل هو يعتى وزن اكبر للمنشاء وفيما يستخدم
 
التعديل الأخير:

TAREK AMIN 1972

عضو جديد
إنضم
29 أكتوبر 2009
المشاركات
298
مجموع الإعجابات
32
النقاط
0
ماهى اكبر بحر يمكن الوصول لة
portal frames وبعد كدة ال truss يكون افصل

This is not an easy qestion however many people can argue that ,
there are many factors affecting the economy and you have to take them into your considerations like design factors (loads and interaction with the building configurations for example wind loads and building height which will affect the serviceability limits of the structure and the building configurations -is it easy to add side bracing or not?-) material price and availablity (in some countries all the hotrolled sections are available and some other countries have 2 or 3 sizes only for example in UK and ireland all the UB and UC sections are available so the trend is to design the portal frame out of hotrolled sections there is no restrictions on sizes but in Saudi Arabia uyou can not find most of the W sections and the fabricator go to built up sections so the pre-engineered buildings is widely used as portal frames) , fabrication (the fabrication yard capacity, the handling equipment like cranes and available space, the fabricator and project schedule) , transportation (the site location- open or city area-, the route from the fabrication yard to the site and the handling capabilities) and erection (availability of cranes and the erection crew capabilities)

all of the above affecting the economy of the choice

but from my experience the portal frames will be more economical for the spans between 15 m to 40 m.

وهل تصميم القطاع البيلت اب يعطي قطاع اخف من الهوت رولد

Yes but take more time in fabrication

وماى هى افضل استخدام للقطاع ipn ,ipe , hea,رافتر ام عمود

in the Rafter sections you need more inertia around X axis so the IPE would be the best section to use. and in the column you need inertia in both directions so te HEA and HEB will be the best.

ولك الشكر على الصبر على اسئلتى والمعلومات الهامة

no problem and no need to thank, we are here brothers and sisters and as I'm answering your questions someone else do the same with me.
I'm open for any question from anyone.

لماذا نوع المشاءات من نوعية pre engineered buildings غير منتشر هل هو يعتى وزن اكبر للمنشاء وفيما يستخدم

the pre-engineered buildings are widely used in warehouses , storage and factory buildings
such buildings are widely used in USA and Middle East to have more idea about such buildings visit Al ZAMIL or KIRBY websites.

Regards,
Tarek
 

حنين حسن

عضو جديد
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
70
النقاط
0
هل فعلا الكود الامريكى اكثر استخدام فى السعودية وما هو كود الاحمال المستخدم فيها
لاحظط ان فية ورش كثيرة فى السعودية لا يوجد فيها
bracing هل هذا يمكن وان كان ماذا يحمل احمال الرياح
ولاحظط ايضا انة اغلب التصميم هوت رولرد ؟؟؟
 

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113
هل فعلا الكود الامريكى اكثر استخدام فى السعودية وما هو كود الاحمال المستخدم فيها
لاحظط ان فية ورش كثيرة فى السعودية لا يوجد فيها
bracing هل هذا يمكن وان كان ماذا يحمل احمال الرياح
ولاحظط ايضا انة اغلب التصميم هوت رولرد ؟؟؟
الامر يعود الى الجهة صاحبة المشرع في الغالب فمثلا الهيئة الملكية في الجبيل لها خصوصية ، في ارامكو بالطبع ايضا نفس الكلام ، وبالطبع يتدخل عامل ثان في الموضوع وهو المصمم وعلى العموم فعلا الكود الامريكي هو الغالب .
اما ان سألتم عن الورش فكثير منها تم انشاءه بناء على خبرات شعبية في تنفيذ المنشآت البسيطة وعلى قولتهم شوف المبنى الفلاني عمره خمس سنين ولم ينهار وهو لا يحتوي بريسينج ؟؟؟ وبالطبع فهو مصمم على سرعة رياح ٤٥ كم/ بالساعة بدلا من ١٦٠ كم/ بالساعة
اما الهوت رولود فهو طبيعي ان يكون كذلك لسهولة كناوله من السوق فورييا ولان دائما القطاعات المشكلة هي تباع من خلال شركات تحترم نفسها وتجدونها فقط في المشاريع المحترمة.
سلام
 

حنين حسن

عضو جديد
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
70
النقاط
0
هل ممكن كود الاحمال المريكى والبريطانى وماهى سرعات الرياح فى مناطق المملكة وكيفية معرفتها
 
التعديل الأخير:

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113
كود الاحمال متوفر في المنتدي بالبحث ، اما سرعات الرياح فهي تتراوح بين ١٢٠ ال ١٦٠ كم بالساعة حسب موقع المشروع ويوجد خريطة تبين خطوط كونتورية لكافة مدن المملكة ، وفي اغلب الحالات تؤ خذ ١٦٠ كأعظم امانا احتمالية.
 

حنين حسن

عضو جديد
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
70
النقاط
0
هل فى حالة تصميم هنجر او مظلة ولا يوجد صاج على الاجناب يعنى تغطية فى السقف فقط هل يلزم بريسينج ام لا بما انة لا يوجد سطح معرض للهوا واذا كانت الالتغطية فى جاب واحد فقط يوضع بريسنج فى هذه الناحية فقط ام ماذا
وهل ممكن ملف اوتوكاد تفاصيل فى سلم معدنى ومظلة وهنجر
وفى التصميم فى السعودية بالكود الامريكى مثلا يوخد الاحمال من الكود السعودى ام يوخد كل شى من الكود الامريكى
وهل ممكن صور لتصنيع قطاع بيلت اب ونوعية الاماكينات المستخدمة وانوعها
 
التعديل الأخير:

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113
سلام من الله
بخصوص المظلة التي فيها فقط سقف افقي ، سؤالك هل يلزم لها بريسينج؟ الجواب :
اولا : ليس صحيحا بان الهواء سوف يهب بشكل يوازي سقف المظلة لتكون محصلته صفرا بالاتجاه الافقي ؟؟ تراجع طرق تطبق اتجاهات الريح وعوامل التصميم لكل اتجاه في الود الامريكي لتتضح هذه النقطه.
ثانيا : يجب تحقيق التوازن والاستقرار للمظلة بأحد او كل او بعض الاشكال الثلاث التالية ، باستعمال نظام بريسنج ، باستعمال الركبة عند زوايا التقاء العمود مع كمرة السقف ويعبر عنها بالانجليزية kney ، ان يتم وصل العمود مع الكمرات وصلات عزم وموثوقا عند القاعدة.
البريسنج عادة يستعمل في المظلات الكبيرة. اما الركبة فقد يكفي استعماله لوحده في المظلات الصغيرة.
اما سؤالك عن الاحمال من كود وكيف ، فهذا الموضوع له ثلاث نقاط هامة يجب ان تكون واضحة للمهندس المصمم :
اولا: القوى المؤثرة على المنشأة سواء كانت احمال حيه رياح زلازل ، بالطبع هذه الاحمال خاصة في كل منشأة في مكانها بالذات تحددها الظروف الخاصة في موقع المشروع ، فمثلا مبنى روضة مدرسة في الرياض .. يجب اخذ سرعة الرياح التصميمية العظمى وتصنيف شدة الزلازل والاحمال الحية حسب ما يحدده الكود السعودي في هذه المنطقة حيث غالبا لن نجد هذه المعلومات لا في الكود الفرنسي ولا الروسي.
ثانيا: استعمال هذه المعلومات ومعالجتها بعوامل تصعيد لاستخراج القوي المؤثرة على النموذج التمثيلي للمشروع وبالتالي الحل الرياضي لاستخراج قوى العزوم والقص وردود الافعال والاجهادات الموضعية وخلافه ، هنا لا مانع من استعمال الكود الامريكي او السعودي .....
ثالثا : اجراء خطوات التصميم لتحديد قطاعات كافية وآمنه لتقاوم القوى المطبقة عليها هنا لا مانع من استعمال الكود الامريكي او السعودي .
سلام
 

حنين حسن

عضو جديد
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
70
النقاط
0
هل ممكن شرح لنظام الركبة واشكالة وشرح
العمود مع الكمرات وصلات عزم وموثوقا عند القاعدة واشكالها
وممكن اشكال والوصالات فى تصميم كمرات السلالم
 

حنين حسن

عضو جديد
إنضم
13 يناير 2012
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
70
النقاط
0
اية هو كود astm
وممكن قطاعات الفى الكود البريطانى والامريكى
وهل كود ubc و ibc يصمم بيهم فى دولة معينة
 
إنضم
20 مارس 2007
المشاركات
5,380
مجموع الإعجابات
1,626
النقاط
0
اية هو كود astm
وممكن قطاعات الفى الكود البريطانى والامريكى
وهل كود ubc و ibc يصمم بيهم فى دولة معينة

astm American Standard for Testing Materials
سلسلة مواصفات امريكية لمواصفات المواد والاختبارات المتعلقة بها
القطاعات البريطانية الاشهر الuniversal beams and universal columns ..والاوروبية IPE and HAE والامريكية W sections وهي اختصار لWide flange sections
كمصمم وليس دارس اكاديمي لا يوجد شيء اسمه قطاعات الكود الفلاني وانما يوجد لديك القطاعات المتوفرة وتقوم بحساب الخصائص التي تحتاجها في تصميمك ..وغالبا ما تكون هذه الخصائص موجودة في الجداول ايا كان الكود انما الاختلاف قد يكون في الرموز ..مثلا plastic modulus في الكود البريطاني يرمز له بالرمز Sx بينما في الكود الاوربي Wp وهكذا ...
الخلاصة المصمم يصم بكود معين لكن ليس بالضرورة ان يستخدم قاعدة القطاعات المرفقة معه لانها تذكر في الكود باعتبار انها القطاعات الموجودة في البلد المنتج للكود
كود الubc وكود ibc ...كودات امريكية ..الاول قديم اخر اصداراته سنة 97 والثاني هو امتداده بدا من سنة 2000 حتى اخر اصداراته 2012-ibc ...في الدول العربية لا يزال يسمح باستخدام الubc وهو شائع اكثر مقارنة بibc
من المهم التنبيه الى ان الاجزاء المعنية بالاحمال والخرسانة والفولاذ في ibc and ubc تقرا مع ما يقابلها من كودات الحديد والخرسانة والاحمال من الكودات الامريكية اصدارات السنوات المذكورة في هذه الكودات ..حيث يمكن اعتبار ان ibc and ubc عبارة عن تعديلات وامتدادات للكودات الاصلية اعني ASCE-7 للاحمال وAISC-360 للفولاذ وACI318 للخرسانة
 
أعلى