السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,
أخي الفاضل مهندس مظهر
على رسلك دعنا نتوقف لمناقشة ما تم طرحه حتى نتحصل على الفائدة, واترك عنك النقد المباشر, ولا تصحح بتيان الخطأ دون أن تذيله بالاجابة الصحيح الشافية حتى نستفيد من علمك, لا حرمك الله الأجر.
سؤالك الأول: سالت عن سبب وجود الذيل في الخلف, ولم تسال عن فائدة الذيل, وأجبتك أن الذيل قد يتقدم تحت اسم جديد ويلعب تفس الدور, أما فائدة الذيل أو السطوح الثابتة الأفقية والرأسية هو الاستقرار, حيث أنها تؤثر بقوتان رأسية وافقيه تؤدي الى توازن القوى ( الرفع و الوزن ), أما السطوح المتحركة في الذيل فهي للتحكم في حركات الطائرة. هذا باختصار والذي أراه يلائم مثل هذا الاسذكار الخفيف وإلا فالمسالة تستحق تحرير مفصل.
أما وضع الذيل الرأسي في الأمام فنظرياً أعتقد لا مانع, ولكن عملياً غير مجدي لأسباب منها القائد ليس بحاجة لينظر في الذيل الرأسي

كذلك صعوبة تركيبة في الامام, بالإضافة الى الخلخلة التي سيسببها الذيل في التيار الهوائي, ولا أدري هل هناك طائرة أو نموذج اختبار بهذا الشكل ؟!!
هذا ما دبجته ولعلنا نقرأ منك الاجابة التي بالتأكيد ستكون أشمل وأنفع
سؤال الثاني: نعم الطائرة B2 بلا ذيل كما ترى بالصورة, ونعم ممكن تطير الطائرة بدون ذيل, إذا كانت من نوع الجناح الطائر ! هل تنكر هذا ؟
سؤالك الثالث: يا أخي أعتقد جوابي واضح, أتمنى تعطي تغذية راجعة عن الاجابة دون طرح مزيد من التساؤلات ! هل لديك سبب آخر - علمي - يبرر سبب تغير موضع أنف الكونكورد ؟!
سؤالك السادس: بالنسبة لكرة القولف, سبب الفجزات وأحياناً شعيرات ( التنس) هو توليد تيار مظطرب من شأنه تقليل الممانعه drag وبالتالي تعوم الكرة في الهواء بشكل أفضل, في التيار المنتظم تزيد الممانعة بسبب التصاق ذرات الهواء بمساحة أكبر من الكرة !
أما الطائرة التي ذكرتها فحبذا ترفق صور توضحية
وأخيراً شكراً لك وشكراً لأخي مصطفى على مشاركته المفيدة
ولا أذكرك فضلاً لا أمراً أن تتوقف قليلاً وتناقش ما تفضلت بطرحه لعلنا نسترجع هذه العلومات التي كادت تضمحل وتتلاشى
وفقك الله
