ارجو المساعده لايجاد اجوبة بعض الاسئله فى اسرع وقت ممكن

Emad Egypt

عضو جديد
إنضم
8 مارس 2010
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ارجو المساعده محتاج اجوبه بعض الاسئله اكيد سهله بالنسبه لكم لانكم مهندسين كبار على الاسئله دى لكن هامتحن فيهم يوم السبت ومحتاج اجوبه منكم علشان اكون ضامن ان الاجابات صحيحه وبارك الله فيكم


1- ما هى الخواص الهامه التى يجب توافرها فى زيوت التزييت المستخدمه فى مجالات التبريد ( ضواغط التبريد ) ؟



2- بين انواع المبخرات طبقا للتصنيفات الاتية

1- وفقا لظروف التشغيل
2- من حيث التصميم والانشاء
3- من حيث تيارات الحمل


3- بين بالرسم الدقيق دورة تبريد مزوده بمجمع ومبادل حرارى وخزان سائل وصمامات خدمة وفلتر \مجفف مع مراعاة كتابة البيانات على الرسم ؟

4- بين مزايا وعيوب استخدام وسائط التبريد الصلبة ( الثلج العادى والجاف ) فى مجال التبريد ؟



5- تكلم عن وسائط التبريد الثانوية المستخدمة فى مجالات التبريد ؟

6- بين بالرسم نظم التكثيف بالماء الهالك واعادة تمريره ؟

7- بين الطرق المتبعه فى تبريد الضواغط المستخدمه فى مجالات التبريد ؟

8- ارسم الدائره الكهربيه لمجمد رأسى مزود بثلاث لمبات بيان

الخضراء يتحكم فيها الثرموستات
الصفراء تلغى عمل الثرموستات
الحمراء بيان تيار

9- بين الخطوات الواجب توافرها عند تركيب اجهزة تكييف هواء الغرف ؟



10- تركب مع محركات ضواغط اجهزة تكييف هواء الغرف عادة كباستورات دوران وتقويم وضح وظيفة كل منهم وطريقة التوصيل ؟

وبارك الله فيكم
 
التعديل الأخير:

Emad Egypt

عضو جديد
إنضم
8 مارس 2010
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
طب يا بشمهندسين اللى تقدروا عليه منهم مش عايز اتبعكم ساعدونى باللى تقدروا عليه

وبارك الله فيكم
 

محسن يوسف

عضو جديد
إنضم
9 نوفمبر 2007
المشاركات
237
مجموع الإعجابات
35
النقاط
0
ان زيت التزييت يعتبر من اهم مكونات دائره التبريد حيث انه بواسطه المحافظه على خواص الزيت فى الدائره فاننا نضمن اداء جيد لدائره التبريد ونحافظ على عمر الكباس ونضمن له عمر اطول وللزيت خواص هامه يجب الالمام بها لانه عند اختيار الزيت يجب اختياره بدقه متناهيه .وهذه الخواص كاتالى :

·[FONT=&quot] [/FONT]الاتزان الكيميائى للزيت :

عند استخدام الزيت فى الكباسات المحكمه القفل فان الزيت الموضوع به يجب ان يكون من النوعيه التى لاتتحلل مركباته فى درجات الحراره العاليه ونحن نعلم ان درجه حراره الغاز فى حاله الطرد تصل الى 65 C واحيانا عند التشغيل من الممكن ان يحدث عطل فى موتور مروحه المكثف مما يتسبب عنه ارتفع درجه حراره طرد الغاز الى اعلى من القيمه السابقه ويكون نتيجه ذلك ان مركبات الزيت تبدا فى التحلل ويفقد الزيت خواصه وكذلك فى حاله تواجد كميه ولو قليله من بخار الماء فى دائره التبريد فان بخار الماء يتفاعل مع مركبات الزيت مكونا احماضا توثر على ملفات الكباس وتحدث تاكل بها .


·[FONT=&quot] [/FONT]نقطه انصباب الزيت Pour Point

ان نقطه انصباب الزيت هى اقل درجه حراره والتى عندها يبدا الزيت فى السريان وهذه النقطه بالذات تجرى عليها اختبارات ونقطه الانصباب هذه تختلف من زيت الى اخر حتى ولو تساوت هذه الزيوت فى اللزوجه واهميه هذه النقطه فى انه لو كانت درجه حراره انصباب الزيت عاليه فا لزيت المخلوط مع الفريون من المفروض ان يبدا فى الانفصال من الفريون عند درجه حراره المبخرولكن الذى سيحدث فى هذه الحاله ان الزيت سيتراكم على اسطح المواسير الداخليه للمبخروسيقلل من كفاءه التبادل الحرارى بين المبخر والوسيط الخارجى اذا كان ماء او هواء كما ان هذا الزيت لن يعود مره اخرى الى الكباس مره اخرى .

·[FONT=&quot] [/FONT]نقطه التغبش Cloud Point

نقطه التغبش هى درجه الحراره التى عندها يبدا الشمع فى الانفصال عن الزيت فمن المعروف ان زيت التزييت يحتوى على نسبه من البرافين فاذا حدث ودرجه حراره الزيت وصلت الى درجه حراره منخفضه نتيجه اى عطل فى مروحه المبخر فان الشمع داخل المبخر يبدا فى التكوين مسببا بعض المشاكل فى سريان الفريون داخل المبخر .

·[FONT=&quot] [/FONT]شده العزل الكهربى Dielectric strength

ان الزيت المستخدم فى عمليه التزييت يجب ان تكون له مقاومه كهربيه عاليه فالزيت المعرض للهواء الجوى من الممكن ان يحتوى على بعض الشوائب او بخار الماء التى تسبب توصيل كهربى للاطراف الداخليه للمحرك ومن الممكن ان تقوم بتوصيل اطرافه الداخليه فتحترق ملفات الكباس .


·[FONT=&quot] [/FONT]لزوجه الزيت Viscosity of oil
ان لزوجه الزيت هى قدرته على عمل طبقه رقيقه جدا بين الاسطح المتحركه وتمنع الاحتكاك بين الاسطح المعدنيه فلو كانت لزوجه الزيت منخفضه فان معامل الاحتكاك بين الاسطح المعدنيه سيكون عالى وسيحدث تاكل بين هذه الاسطح .







ان طرق التزييت تنقسم الى ثلاثه اقسام :
1.[FONT=&quot] [/FONT]التزييت بالطرطشه .
2.[FONT=&quot] [/FONT]التزييت بالغمر .
3.[FONT=&quot] [/FONT]التزييت بالدفع الجبرى .

اولا : التزييت بالطرطشه .

فى هذا النوع من التزييت نعتمد على التزييت باستخدام القوه الطارده المركزيه لحركه الكرنك والتى عن طريقها يقوم بنثر الزيت فى جميع اجزاء الكباس الداخليه ووعن طريق الجاذبيه يعود الزيت مره اخرى الى صندوق المرفق مره اخرى وهكذا .

ثانيا : التزييت بالغمر .

هذه الطريقه هى طريقه معدله من الطريقه السابقه وفيها يكون داخل الكباس على عامود الكرنك حدافه تستخدم لرفع الزيت معها اثناء الدوران .

ثالثا : التزييت الجبرى .

فى هذه الطريقه من التزييت تستخدم طلمبه خاصه داخل الكباس تكون وظيفتها دفع الزيت خلال ممرات الزيت التى تكون متواجده فى عامود الكرنك ونتيجه دفع هذا الزيت فانه يقوم بتغطيه جميع اجزاء الكباس الداخليه .
 
إنضم
4 مايو 2008
المشاركات
106
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
السلام عليكم
سيد محسن انت رائع كروعة السوال رحم الله والدين السائل والمجيب والله انني اقراء وانا مستمتع
السلام عليكم
 

aati badri

عضو جديد
إنضم
15 فبراير 2010
المشاركات
6,159
مجموع الإعجابات
884
النقاط
0
جزاكم الله خيرا ثلاثتكم
واصل يامحسن كلنا عيون صاغية
 

Emad Egypt

عضو جديد
إنضم
8 مارس 2010
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الف شكر يا بشمهندس محسن ربنا يخليك ويكتر من امثالك
 

Emad Egypt

عضو جديد
إنضم
8 مارس 2010
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
وشكرا جدا للبشمهندسين اللى شرفونى فى التوبيك
 

Emad Egypt

عضو جديد
إنضم
8 مارس 2010
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
5- تكلم عن وسائط التبريد الثانوية المستخدمة فى مجالات التبريد ؟

10- تركب مع محركات ضواغط اجهزة تكييف هواء الغرف عادة كباستورات دوران وتقويم وضح وظيفة كل منهم وطريقة التوصيل ؟

محتاج دول دلوقت ضرووووووووووورىىىىىىىىى يا بشمهندسييييييييييييييييين
 
التعديل الأخير:
إنضم
18 أغسطس 2008
المشاركات
266
مجموع الإعجابات
4
النقاط
18
شكرا كثيرا جداجداجداجداجداجداجددددددددددددددددددددددددددددددا للاخ المهندس اللى شرح موضوع زيوت الضواغط فعلا معلومات قيمه جدا وشكرا فعلا انك اطلعتنا عليها يا هندسه
 

محسن يوسف

عضو جديد
إنضم
9 نوفمبر 2007
المشاركات
237
مجموع الإعجابات
35
النقاط
0
مرفق مستند لشرح دائره الكباس وشرح الفولت ريلاى بالكامل وطريقه توصيله فى الدائره الكهربيه وهذا الشرح ماخوذ من كتابى صيانه اجهزه تكييف الهواء التى تعمل بمفاتيح وريموت كونترول
 

المرفقات

  • ط¯ط§ط¦ط±ظ‡ ط§ظ„ظƒط¨ط§ط³ ظˆط§ظ„ظپظˆظ„طھ ط±ظٹظ„ط§ظ‰.doc
    346 KB · المشاهدات: 15

محسن يوسف

عضو جديد
إنضم
9 نوفمبر 2007
المشاركات
237
مجموع الإعجابات
35
النقاط
0
كباستور الدوران :

ان ملفات الموتور الاستنتاجى المستخدم فى كباسات اجهزه التكييف تتكون من ملفات دوران Runing وكذلك ملفات بدايه الدوران Starting وهذه الملفات تكون متصله مع بعضهما على التوازى وفى الدوائر الكهربيه يتم الرمز الى ملفات الدوران بالرمز R ويتم الرمز الى ملفات بدايه الدوران بالرمز Sوهذين الرمزين هما الشائعان فى جميع دوائر الكهرباء . ويلاحظ انه عند توصيل الكهرباء الى المحرك الاستنتاجى فى هذه الحاله فان الكباس لايدور وسبب ذلك انه يحتاج الى وسيله اضافيه هذه الوسيله الاضافيه هى المكثف ( الكباستور ) ويستعمل الكباستور لكى يساعد التيار فى ملفات البدء فى ان يسبق التيار فى ملفات الدوران وينتج عن ذلك تولد مجال مغناطيسى دوار فى العضو الثابت ويعمل هذا المجال على توليد تيار كهربى بالتاثير فى ملفات العضو الدوار فتتم عمليه الدوران .
 
التعديل الأخير:
إنضم
22 فبراير 2010
المشاركات
1,177
مجموع الإعجابات
71
النقاط
0
شكراً جزيلاً م/ محسن أستاذنا المحترم على المجهود الكبير والشرح الوافى بارك الله فيك وتمنياتى لك بكل توفيق .
 
أعلى