ارجو ابداء الرأي :عقدة المشرف (لماذا يكره المشرف المهندس)

م.طاهر

عضو جديد
إنضم
7 يوليو 2005
المشاركات
411
مجموع الإعجابات
13
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
عملت في عدة شركات وتعاملت مع الكثير من المشرفين وللاسف بنسبه تصل الي 90% وجدت ان المشرف يكره المهندس
لاحساسه انه يعلم اكثر من المهندس ولكن يجد انه في النهايه ان المهندس اعلي منه سلطه واحيانا يأخذ راتب اعلي منه
واحكي لكم عن بعض المواقف البسيطه التي حدثت معي شخصيا
1-في بداية حياتي عملت في شركة استثمار عقاري واول مره ادخل فيه الموقع وجدت شيء اغرب من الخيال مشرف يدير موقع بالكامل مع ان الموقع فيه 3 مهندسين وينادي علي المهندسين امام العمال باسمائهم مجرده ويعتبر نفسه الأمر الناهي سالت احد المهندسين لماذا قال لي عنده عقده نفسيه واكاد اقول لكم انه من بداية عملي في الشركه حتي تركتها وانا في مشاكل كبيره جدا مع هذا المشرف
2- منذ حوالي اسبوع كنت اجلس مع 2 من المشرفين احده قال لي يا بيه المشرف هوه اللي بيعمل والمهندس هوه اللي في الصوره
اما الاخر فقال لي ان المهندس يموت فنيا عندما يبدأ في سلك ادارة مشاريع
علقت علي كلامهم ولكن هذا هو شعورهم
للاسف هذا هو الواقع ارجو من الجميع التفاعل وابداء الرأي حتي نصل الي حل مناسب للتعامل مع مثل هؤلاء
 

engahmd84

عضو جديد
إنضم
10 أبريل 2009
المشاركات
22
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم
مشكور اخوي على هدا الموضوع
بالنسبة لي انا مهندس حديث التخرج ... وانا اعمل بالتنفيذ ..
وشفت هالشي ..
بالنسبة للمشرف او المراقب راس مالو الخبرة .. وعادة عملو يفترض انو ياخد الاوامر من المهندس مباشرة وهو الي بتعامل مع العمال ..
عندهم عقدة انو المهندس شغل قلم وورق بس ..
بس من اهم شروط المهندس الناجح سرعة البديهه والحس الهندسي وقوة الشخصية !!
ازا كانت هاي المواصفات متوفرة بالمهندس فما في اي مشاكل ..
والغريب انو نفس الشي لما داومت في مهندس موقع خبرتو 16 سنه وكان المراقب هو الي الو كلمة بالموقع مش المهندس !!!
متل ما حكيت بالاول الموقع الشخصية القوية اهم شي وحسن الادارة ..
 

زكي بدر

عضو جديد
إنضم
7 فبراير 2009
المشاركات
22
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
وجه نظري في الموضوع ده من واقع خبرتي المحدوده . ان هذا يرجع لشخصيه المشرف نفسه بمعني هناك شخص قانع بحاله و يعلم حدوده جيدا و هناك شخص ممن يطلق عليهم اذا اكرمت اللئيم تمرد فبمجرد شعوره بانه يتميز عن الاخرين بشيء يتملك منه الغرور الكاذب و يتحول للشخص الذي تراه . فاذا نظرنا بنظره شامله لعمل المهندس مهما كان مجاله ( كهرباء- ميكانيكا-مدني-الخ) نجد انه عباره عن فكر , هذا الفكر الذي تم اعداده علي مر 5 سنوات ليكون في النهايه شخص قادر علي اتخاذ القرار المسلح بالعلم , فالمهندس في تحدي دائم لاخراج منتج نهائي مطابق لمواصفات الجوده باقل التكاليف في اقصر وقت و تللك هي المعادله الصعبه . فاذا طبقنا هذا في بيئه عمل مثل مواقع الانشاء المفتوحه نجد ان دور مهندس الموقع هو دور اداري تنظيمي تماما مثل المخرج السنمائي فهو المسؤول عن اخراج العمل و يشرف و ينظم و يختار ممن مشهود لهم بالكفاءه من اخصائيين ( فنيين ) ( فني اضاءه , فني كهرباء , فني ديكور ..الخ) كل هذا يندرج تحت مسؤولياته فليس المطلوب منه ان يكون ملما الماما دقيقا بفنيات تشغيل الكاميرا او فنيات الديكور و اعمال الدهان و النجاره و ليس من الانتقاص من قدره ان يحدث مثلا ان ( يتنطط) عليه فني الاضاءه مثلا بمعلومه لا يعرفها هو . فهذا الفني ان فعل ذلك فتلك بدايه للغرور و شعوره الكاذب بالتميز عن الاخرين فمثل ذلك يجب ابعاده عن المكان لانه سوف يضر بنفسه و بالآخرين .

نهايه , مهنه مهندس الموقع مهنه شاقه و لا تصلح لكل المهندسين لانها تعتمد اعتماد كلي علي الاداره و اختيار العناصر الجيده و ان يكون متعاون و يعمل فكره في كل شيء حوله و يستشير من يعملون معه و لا يستكبر فكلنا ندور في منظومه واحده .
 

إسلام علي

عضو معروف
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,013
مجموع الإعجابات
1,840
النقاط
113
أنا المشرف اللي قابلته كان بالعكس تماما
كان خلوق ومؤدب وخدوم
وظل يتصل علي بعد تركي للعمل لفترة
أسأل الله أن يهدي الجميع
 

م.طاهر

عضو جديد
إنضم
7 يوليو 2005
المشاركات
411
مجموع الإعجابات
13
النقاط
0
السلام عليكم
اشكر الاخوه الزملاء علي التفاعل
وبالنسبه لكلام الاخ بشر نعم انا معك في انه ليس الكل لديه عقده ولكن اغلبهم كذلك
 

mohy_y2003

مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
11 يونيو 2007
المشاركات
9,639
مجموع الإعجابات
1,010
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا هو مثال حقيقي للحسد - لان الحسد هو تمني زوال النعمه من انسان وحصول الحاسد عليها - وده غباء من المشرف اللي يعمل كده لانه بتصرفه هذا لا يصلح للعمل الا في بيئه فاسده - يعني يكون المدير بيساعده علي انه يتصرف مع المهندسين تصرفات لا تليق - لكن لو التحق بمؤسسه او شركه تحترم المهندس فلن يستمر طويلا لانه ببساطه غير صالح للقياده وغير مؤهل لها -

لان المهندس اضاع خمس سنوات في الدراسه - بينما المشرف التحق بالعمل وبالتالي فمن الطبيعي انه يكون اكثر خبره في جزئية العمل - بالاضافه انه خبرته ناتجه عن تكرار الاعمال امام عينه يعني خبره تكرار بدون فهم علمي واكاديمي يدعمها وتكون خبرته ومحدوده في اعمال معينه - لكن المهندس عنده قاعده علميه واكاديميه تتيح له التفكير واتخاذ القرار علي اساس سليم وعلمي

وبعدين ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء - وربنا قال سبحانه وتعالي في كتابه العزيز ( ورفعنا بعضكم فوق بعض درجات ) صدق الله العظيم ولم يحدد المولي عز وجل اي معايير لذلك التفضيل ولكن تركها لمشيئته سبحانه فلم يحدد علي اساس علمي ام علي اساس مادي ام علي اساس العمر - فلما انا اكون اعمل في مؤسسه ومديري اصغر مني في السن ولكنه مؤهل لهذا المنصب فيجب الامتثال لذلك والرضا به

ونسال الله العافيه

م محيي الدين محمـــــــــــــد
 

محمد دهشورى

عضو معروف
إنضم
17 أبريل 2009
المشاركات
1,514
مجموع الإعجابات
74
النقاط
48
بسم الله الرحمن الرحيم
انا اذكركم بقول الرسول صلى الله عليه وسلم
انما المؤمنون اخوة
لو تعامل الجميع على هذا المبدئ وقنع كل بحاله وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان
سوف يرتاح الجميع
ومن الطبيعى ان يكون المشرف اكثر الماما بالامور التنفيذية من المهندس الذى طول حياته دراسه نظرية اما المشرف فحياته كانت فى الموقع
ولكن اذا حدث اى تغيير او مشكله يقف الجميع دون راى وياتى المهندس
 

كمال محمد

عضو جديد
إنضم
23 فبراير 2006
المشاركات
488
مجموع الإعجابات
44
النقاط
0
الموضوع أخي العزيز يتوقف على شخصية المهندس المشرف ،فأنا لعبت الدورين فلقد كنت في البداية مهندس تنفيذ في احدى شركات المقاولات،وكنت أحس بما تقوله تماما خاصة إذا كان المهندس المشرف مهندس معماري وليس انشائي التخصص لأنه يعتمد على معلوماته التي اكتسبها من خلال المشاريع التي رآها ،وعندما دارت الأيام وعملت في احدى مكاتب الاستشارات الهندسية فإني لم أتعامل مع المهندسين الانشائيين بغطرسة وتكبر ،بل إنني كنت أحترم آرائهم وأشرح لهم بشكل علمي الأمور التي لا يستوعبونها صحيحا وكنت أحيانا أستفيد من بعض خبراتهم .
 

my_glory

عضو جديد
إنضم
8 أغسطس 2007
المشاركات
13
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
أنا المشرف اللي قابلته كان بالعكس تماما
كان خلوق ومؤدب وخدوم
وظل يتصل علي بعد تركي للعمل لفترة
أسأل الله أن يهدي الجميع
 
إنضم
18 فبراير 2009
المشاركات
1,873
مجموع الإعجابات
378
النقاط
83
الزملاء الكرام :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
المشرف مثل العجينة على المهندس أن يشكله كيف يشاء و ذلك يتم
عندما يكتشف المشرف خبرة المهندس و قوة شخصيته التي يجب ان تكون نابعة أيضاً من علمه و خبرته.
كما أعلق على البعض من الزملاء حين قال أن المشرف له خبرته و السؤال من أين اتى بهذه الخبرة
طبعا و دون ادنى شك من المهندس
فالمهندس بخبرته و علمه هو سيد الموقف .
كما انوه إلى انه ليس المشرف فقط من يتصرف هذه التصرفات بل يتعدى ذلك إلى النجارين و الحدادين
فحيث تسمع أن النجار يعلم المهندس أو الحداد فهل يعقل ذلك .
طبعاً لا . و لكن عندما يبدأ المهندس حياته العملية فخبرته ضحلة و عندها يبدأ النجار او المشرف بالتعالي
وإدعاء المعرفة أم مع المهندسين الخبراء فإن المشرف أو النجار يكون حجرة شطرنج يحركها المهندس في الموقع كيف يشاء
و لكن على المهندس أن لا يتعالى أيضاً على مساعديه من مشرفين و نجارين ....... و عليه ان يمسك العصى من المنتصف
و السلام عليكم
 

semsems

عضو
إنضم
1 مايو 2009
المشاركات
39
مجموع الإعجابات
0
النقاط
6
اخي الكريم اسمحلي ان اختلف معك ف الرأي

اعمل في احدي الشركات منذ اكثر من سنة ولم أقابل ما تقوله

انا اعرف ان في بعض المواقع هناك ضعاف النفوس لكن صدقني لا تقل 90%

معايا 14 مشرف لم اقابل منهم الا واحد مريض والحمد لله قمنا برفده والمشرفين لا يحبونه

اخوك م.أسامة
 

شهاب الحق

عضو جديد
إنضم
14 أغسطس 2006
المشاركات
116
مجموع الإعجابات
15
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا خلينا نغير كلمة يكره نخليها اى حاجة تانية الكلمة ديه كبيرة شوية
ثانيا فعلا معظم المشرفين يحاولون ان يتجاهلوا المهندس خصوصا اذا كان المهندس حديث التخرج وكان المشرف ذو خبرة زمنية كبيرة فالمشرف ينظر لهذا المهندس كانه عيل من عياله ولحل هذه المعضلة لا يمكن مواجهة ذلك بالمواجهة بل بتغيير نظرة المشرف اليك بانك مش عيل من عياله بل مديره المباشر ولا اقصد ذلك بالاوامر وغيره بل بالتوجيهات والترتيب والمتابعة والخبرة العملية فلا يصح ان تذهب لاستلام بند وان تجهل خطوات استلامه مع ان مشرفك راى ذلك الف مرة
ولا ننسى ان المشرف يعتبر المحرك الذى يتحرك به الموقع من عمالة ومعدات وخلافه وقوه شخصيتة على اسباب العمل من اسباب نجاح المشروع

والله المستعان
 

mohy_y2003

مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
11 يونيو 2007
المشاركات
9,639
مجموع الإعجابات
1,010
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا خلينا نغير كلمة يكره نخليها اى حاجة تانية الكلمة ديه كبيرة شوية
ثانيا فعلا معظم المشرفين يحاولون ان يتجاهلوا المهندس خصوصا اذا كان المهندس حديث التخرج وكان المشرف ذو خبرة زمنية كبيرة فالمشرف ينظر لهذا المهندس كانه عيل من عياله ولحل هذه المعضلة لا يمكن مواجهة ذلك بالمواجهة بل بتغيير نظرة المشرف اليك بانك مش عيل من عياله بل مديره المباشر ولا اقصد ذلك بالاوامر وغيره بل بالتوجيهات والترتيب والمتابعة والخبرة العملية فلا يصح ان تذهب لاستلام بند وان تجهل خطوات استلامه مع ان مشرفك راى ذلك الف مرة
ولا ننسى ان المشرف يعتبر المحرك الذى يتحرك به الموقع من عمالة ومعدات وخلافه وقوه شخصيتة على اسباب العمل من اسباب نجاح المشروع

والله المستعان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طبعا كلام حضرتك مظبوط واتفق معك في اسلوب التعامل مع المرؤسين الذي لابد وان يكون مبني علي الاحترام للجميع - ولكن هناك بعض المشرفين يكرهون المهندسين فعلا لدرجة انهم بيبلغوا المهندسين بمعلومات خطأ لتوريطهم مع رؤسائهم واثبات انهم لا يفقهون شيئاً - وهؤلاء هم الذين يجب بترهم من اي شركه او مؤسسه لانهم يضرون بصالح العمل ضرر بالغ - وغير امناء في عملهم

والله اعلي واعلم

م محيي الدين محمــــــــــــد
 

م.طاهر

عضو جديد
إنضم
7 يوليو 2005
المشاركات
411
مجموع الإعجابات
13
النقاط
0
لسلام عليكم

اخي الكريم اسمحلي ان اختلف معك ف الرأي

اعمل في احدي الشركات منذ اكثر من سنة ولم أقابل ما تقوله

انا اعرف ان في بعض المواقع هناك ضعاف النفوس لكن صدقني لا تقل 90%

معايا 14 مشرف لم اقابل منهم الا واحد مريض والحمد لله قمنا برفده والمشرفين لا يحبونه

اخوك م.أسامة

والله انا سعيد اني قريت الكلام ده يا هندسه
بس احيانا بيكون موجود ناس كويسه والكل بيسير علي نفس المنوال
بس ده ميمنعش ان في اغلب المواقع الوضع مش زي ما بتقول
 

alaa eldin farag

عضو جديد
إنضم
3 ديسمبر 2008
المشاركات
375
مجموع الإعجابات
7
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اود ان أضيف بعض الامور التي قد تكون غائبة عنا جميعا وهي
العلاقة بين المشرف والمهندس تكون علي تالنحو التالي
مشرف حديث مع مهندس متوسط الخبرة
مشرف حديث مع مهندس قديم
مشرف قديم مع مهندس حديث
مشرف قديم مع مهندس قديم
فكل حالة لها ضوابطها وانعكاساتها
فيرجي من المهندس حديث التخرج ان يتحلي بالود تجاة الأخرين ولا يعتقد ان لقب مهندس يعطية الفوقية علي من هم دون ذالك
إنما المحك العملي من الخبرات المكتسبة ( يجب التأكيد علي الخبرات المكتسبة ) لان الجامعة تعطيك الناحية العلمية والتي لا تغني عن الخبرات الموقعية شيئاً
بل الخبرات الموقعية هي الأساس والناحية العلمية هي ما تؤكد هذة الخبرات وليس العكس
وهناك خبرات مكتسبة من هم يطلق عليهم ( صنيعي ) أي مثلا مبيض محارة ( مليس ) هناك كلام نظري وهناك خبرات عملية تثبت ذالك
وكذالك ( الدهان ) وباقي المهن من نجارين وحدادين وبناءين
فيجب علي المهندس ان يحسن التعامل مع الأخرين ويصبر حتي يتعلم فالهندسة ليست لقب يمنح ولكن علم يتعلم
وصدقوني خلال الثلاثين عاما السابقة لي كان نقل الخبرات المكتسبة وهو ما يولد الإحترام والحب بين أفراد العمل الموجودين بالموقع مع إختلاف وظائفهم
والذي يستطيع ان يقود بالموقع هو الذي يستطيع ان يقود في المستقبل في مختلف مواقع الإدارة بالشركات
ولكم جزيل تحياتي
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

م.طاهر

عضو جديد
إنضم
7 يوليو 2005
المشاركات
411
مجموع الإعجابات
13
النقاط
0
كنت اتمني ان اري تعليقات مهندسينا الكبار امثال المهندس رزق والمهندس حسان
 

odwan

عضو داعم للملتقى
عضو داعم
إنضم
21 نوفمبر 2002
المشاركات
3,202
مجموع الإعجابات
139
النقاط
0
الإخوة الأفاضل الكرام
لقد عملت في أحد الشركات وكنت أنا المشرف والمهندس في نفس الوقت ولكن الذي تتحدثون عنه هو بسبب أن مهندسين حديثي التخرج ليس لديهم خبرة في التعامل مع العمال أو حتى تنبيههم بالخطأ الحاصل ولكن سرعان مايتعلم المهندس الموضوع ويصبح هو المسيطر على الموقع .
قد تكون هناك حساسيات لكن قد تتلاشى مع الوقت القصير ويصبح كل واحد في محله وحسب رتبته في هذا المكان
وفق الله الجميع لما يحب ويرضاه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

م.طاهر

عضو جديد
إنضم
7 يوليو 2005
المشاركات
411
مجموع الإعجابات
13
النقاط
0
كنت اتصور ان الموضوع مهم وحرج لنا جميعا عموما شكرا لكل من ابدي رايه
 
إنضم
8 يوليو 2007
المشاركات
318
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
صوابعك ليست مثل بعضها كما يقول المثل
وهناك بعض المشرفين لديهم بعض الغرور
لانهم يمتلكون امر ايقاف المشروع
لكن قوه وحجه المهندس المنفذ
تفكك ما يمتلكون
 
أعلى