ارجوا انقاذي :مشكلة بالتنفيذ

1مييم

عضو جديد
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
22
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
أخواني وأخواتي المهندسين الكرام
بعد التحيةوالتقديرأود اولا أشكركم جزيل الشكر على ماوجدته منكم من ردود وتوضيح وشرح لكل موضوع أو أستفسار طرحته على صفحات هذا الموقع العزيز والذي يتعلق بمشروع نقوم الأن على أنشائة عن طريق أحد الشركات
وما أريد الأستفسار عنه هو
أننا قمنا بصب ميدات أحد العماير وأنتهى ذلك الساعة 3 عصر وبعده غادر الجميع الموقع ماعدا حارس المشروع الذي أوصيته وشرحت له كيف ومتى يرش الخرسانة التي تمت صبتها ولكن الحارس كان كما يقول المثل( خبل وموصى )
الرجال بعد ماغادر الجميع الموقع أستلمها بالما، وصار يرشها كل تقريبا ربع ساعه حتى خمرها بالما،المهم عندما حضرت للموقع الساعة 8 مسا وجدت الوضع مزري يوسف له ويرثاله
حيث وجدت بعضا منها أنكشف حديده العلوي وصار واضح للنظر والبعض الاخر صار مجرد بحص صافي وخالي من الأسمنت تماما
وكثيرا منها وخاصةماقد نشف من الما،وجدته صار لونها أبيض ناصع
وكما يقال(إذاوقعت يافصيح فلاتصيح )وجدت نفسي في ورطة أن لم تكن كارثة ليس لي حيل ولا حيله في عمل شئ يمكن يغير الوضع سوى الأتصال بمدير المشاريع في الشركة والذي بدورة أحضر معه المهندس المسؤل عن الموقع وكذالك المهندس الميداني وأيضا أتصلت بمهندس الشركة الموردة للخرسانةالمسلحة والمتفق معها وقد حضرو الجميع في وقت قياسي أشكرهم عليه وبعد الفحص النظري للموقع كاملا أفادوني بالأتي.
1 أن الخرسانة المسلحةلايمكن تتقبل الما حين ترش به بعد صبتها مباشرة ممثلينها على جسم الانسان حين يخرج منه العرق لكنه لايدخله الما حين يصب من فوقة كذلك ضربو مثال بالخرسانةالتي تصب وسط البحار حين تصب دون أن تتأثر من الما،(وطبعا هذامثال لم أصدقةلان خرسانة وسط بحر لابديكون لها كيسي يحميها وقت الصبه)
كذلك بالمكعبات حين توضع في وسط بركة من المياه
2 ذكرو بان الخرسانة اذا حصل لها أي تاثر نتيجة لهذه المياه فان ذلك لن يتجاوز الطبقة العلوية التي في حدود الثلاثة سم ولن يزيد عن ذلك باعتبار الخرسانة تحمي نفسها
سالتهم يامهندسين لماذا اصبح لون الخرسانه ابيض ناصح!!!
وهل يعقل بان خرسانة اصبحت خاليه من مادة الاسمنت ولم يبقى منها سوى بحص صافي لن تكون ضعيفة او خطر على المبنى مستقبلا
فردو علي بالقول ان وجود البحص بدون سمنت هو دليل كلامنا بان المتاثر هو الطبقة العلوية من الميدة المحددة بثلاثة سم فقط اما اللون فطبيعي بياضة نظرا لكثرة الماء عليها.
والان انا خايف وغير متطمن لكل ماذكر لي من قبلهم وزاد خوفي حين فكو بعض الاخشاب ووجدت اشياء في جوانب واعلى الخرسانة كما تشاهدون في هذه الصور
وخوفي كله هو ان تصبح الميدة ضعيفة وتشكل خطر على المبنى خصوصا انها تحمل اربعة ادوار مسطحاتها تزيد عن 1580 متر مربع وخوفي من الهبوط المعتاد في كثيرا من البيوت مثل التصدعات او الكسر الذي يحدث عادتا في الجدران بشكل مايل او مستقيم
فارجوكم كل الرجا الفزعه وأبدا الراي في هذه الكارثة ومن لديه اعتراض او يرى ان ماحدث امر غير مطمن ارجوه ان يقدم لي دليل احاج به المهندسين الذين ياكدون لي سلامة الميدات من اي خطورة مستقبلا ومن لديه اي طريقة تساعد على اختبار او فحص او اي شئ يبين لي سلامتها من عدمها ارجو انه مايبخل علي بذكرة ولكم جميعا كل الشكر
والمعذرة على الاطالة


327466107.jpeg


193693625.jpeg


294182061.jpeg


918246117.jpeg


282651558.jpeg


584127793.jpeg


273089958.jpeg


351624415.jpeg
 

alileith

عضو جديد
إنضم
21 مايو 2006
المشاركات
217
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
هنالك عدة حلول

اخي العزيز
السلام عليكم ورحم الله وبركاته
اولا من الخطأ رش الخرسانة بالماء بعد صبها مباشرة وانما الانتظار على لأقل لحين حدوث التصلب الأولي للسطح ومن ثم تتم المعالجة
رأيي بالنسبة لكون سطح الخرسانة مايلي
أ عند لرش الزئد +الحرارة العالية نتيجة الإماهة اذ يخرج الماء الى السطح بفعل التسامي نتيجة الحرارة المذكورة +ماء الرش حاملا معه قسم من جزيئات السمنت يطفو على سطح الخرسانة .. اقرب لك الصورة للفهم عندما نريد ان نعمل صبة صقيلة فنرش عليها سمنت +ماء ومن ثم نصقلهفيتكون قشرة خفيفية ملتصقة بالخرسانه ضعيفة ولكن تعطي مظهر جميل لها .. هنا في حالتنا يحصل شيء مقارب لكن الذي حصل ان هذا الماء الطافي على سطح الخرسانة الخضراء هو المادة الفعالة الحاوية على سمنت +ماء وعند تبخر الماء بقى مونة او روح السمنت او الخلطة (اعتذر لوسع نطاق التسميات لدى الأخوة المهندسين العرب) مكونا مثل الملح الأبيض على الخرسانة وأحيانا قشرة بيضاء هشة علي السطح

هنا يا اخي العزيز لا اعرف ما ذا فعل الحارس بالضبط وهل قام بالرش العميق ام بأسلوب الرش السطحي (يزيد قوة الماء في الصنبور وهذا كارثة لأنه يعمل مزج )

ب. الاحتمال الثاني ان تكون نسبة الملاح علية في الركام والرمل المستخدم )
ج. ان تكون نسبةالاسمنت اكثر من الحد المطلوب
هل تقل لي انها ضعيفة فأقول لك انها اضعف من المطلوب بالنسبة للحالتين أ وب ولكن من حسن الحظ هو معاملات الأمان الكثيرة والاحتياطات في التصميم فاذا احبتت ان تتأكد بصورة سريعة فاستعمل مطرقة شميدت واذا لم تتوفر فحاول ان تجلب وزن قياسي وتطرق به الصبه وترى

ولكي يطمئن قلبك فانصحك بأن تطلب من معمل الخرسانة انيقوم باخذ عينة من الكونكريت بطريقة قطع لب من الخرسانة الجاهزة وتحليله لمعرفة قوة التحمل والمواصفات الكميائية

اذا كنت مطمئن هنالك حل فأطلي الخرسانة القدية بعد تخشينها بمضافات خرسانية لاصقة ومصلبة وصب فوقها وان شاء الله تكون امينة
ملاحظة اذا كان الجزء الناقص من المقطع كبير فأظف حديد اضافي
 

1مييم

عضو جديد
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
22
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
أ عند الرش الزائد +الحرارة العالية نتيجة الإماهة اذ يخرج الماء الى السطح بفعل التسامي نتيجة الحرارة المذكورة +ماء الرش حاملا معه قسم من جزيئات الاسمنت يطفو على سطح الخرسانة .. اقرب لك الصورة للفهم عندما نريد ان نعمل صبة صقيلة فنرش عليها سمنت +ماء ومن ثم نصقلها فيتكون قشرة خفيفية ملتصقة بالخرسانه ضعيفة ولكن تعطي مظهر جميل لها .. هنا في حالتنا يحصل شيء مقارب لكن الذي حصل ان هذا الماء الطافي على سطح الخرسانة الخضراء هو المادة الفعالة الحاوية على سمنت +ماء وعند تبخر الماء بقى مونة او روح الاسمنت او الخلطة (اعتذر لوسع نطاق التسميات لدى الأخوة المهندسين العرب) مكونا مثل الملح الأبيض على الخرسانة وأحيانا قشرة بيضاء هشة علي السطح

هنا يا اخي العزيز لا اعرف ما ذا فعل الحارس بالضبط وهل قام بالرش العميق ام بأسلوب الرش السطحي (يزيد قوة الماء في الصنبور وهذا كارثة لأنه يعمل مزج )
( نعم اخي الكريم لقد قام بوضع لي الماء فوق الميدة مباشرة وترك الماء يجري فوقها كما يجري النهر وليس كالرش الخفيف الذي تقصدة وكما تفضلت بذكرة فعلا حصل مزج واضح في علو الصبة مما تسبب في خروج الاسمنت للخارج وبقا البحص مكانه)

ب. الاحتمال الثاني ان تكون نسبة الاملاح عالية في الركام والرمل المستخدم)
ج. ان تكون نسبةالاسمنت اكثر من الحد المطلوب
هل تقل لي انها ضعيفة فأقول لك انها اضعف من المطلوب بالنسبة للحالتين أ وب ولكن من حسن الحظ هو معاملات الأمان الكثيرة والاحتياطات في التصميم

فاذا احبتت ان تتأكد بصورة سريعة فاستعمل مطرقة شميدت واذا لم تتوفر فحاول ان تجلب وزن قياسي وتطرق به الصبه وترى.
( من فضلك اين اجدها وكيف هو شكلها لكي ابحث عنها باي ثمن لانني والله ماذقت النوم طوال البارحة بسبب هذه المشكله.)
ولكي يطمئن قلبك فانصحك بأن تطلب من معمل الخرسانة ان يقوم باخذ عينة من الكونكريت بطريقة قطع لب من الخرسانة الجاهزة وتحليله لمعرفة قوة التحمل والمواصفات الكميائية
(سوف اطلب ذلك فورا وعساء اجد نتيجة مطمنه)
اذا كنت مطمئن هنالك حل فأطلي الخرسانة القدية بعد تخشينها بمضافات خرسانية لاصقة ومصلبة وصب فوقها وان شاء الله تكون امينة
(تقصد من ذلك لتحسين الشكل الخارجي فان كان هذا قصدك فالشكل ليس مهم لدي بل يهمني اولا واخيرا سلامتها انشائيا)

عموما اشكرك جزيلا اخي الكريم على سرعة تجاوبك ومساعدتي بالنصح والمشورة وعسا الله يحفظك وكل مسلم وفي انتظار باقي ارا الاخوان المهندسين في هذه المشكلة والتي قد يقع فيها غيري
مرة اخرى لك الشكر والتقدير
 

استشاري البناء

عضو جديد
إنضم
15 فبراير 2009
المشاركات
271
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
الزميل العزيز
1.استغرب وبشدة كيف يترك موضوع مهم curing تحت مسؤلية حارس؟؟؟؟؟؟؟
2.رأيي بالموضوع و خاصة بعد ان شاهدت الصور ان يتم ازالة الصب باسرع وقت لان شكل و مساحة المقاطع تغير بشكل كبير
وشكرا
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,742
مجموع الإعجابات
5,510
النقاط
113
السلام عليكم
في البداية لا يسعني الا ان اشكر المهندسة على جرأة وضع مثل هذه المشكلة والتي تحدث وللاسف الشديد في كثير من المشاريع ولكن " لن نبكي على الزيت المسكوب " وساعلق على عدد من النقاط.
1-
وخوفي كله هو ان تصبح الميدة ضعيفة وتشكل خطر على المبنى خصوصا انها تحمل اربعة ادوار مسطحاتها تزيد عن 1580 متر مربع وخوفي من الهبوط المعتاد في كثيرا من البيوت مثل التصدعات او الكسر الذي يحدث عادتا في الجدران بشكل مايل او مستقيم
اصحح هنا مفهوم الميدة Ground Beam= الجسور الارضية من خالال الاسم لها نلاحظ ان محموله على طبقات الردم التي تحتها اي انها محموله والهدف منها ربط القواعد وكذلك حمل جدران البلوك وحمل جزء من المدة الارضية slab on grade وهي ليس لها علاقة بعدد الطوابق .
اما ما يحدث من هبوط في الجدران فيعود لهبوط الردم تحت الجسور الارضية .
2-
أن الخرسانة المسلحةلايمكن تتقبل الما حين ترش به بعد صبتها مباشرة ممثلينها على جسم الانسان حين يخرج منه العرق لكنه لايدخله الما حين يصب من فوقة كذلك ضربو مثال بالخرسانةالتي تصب وسط البحار حين تصب دون أن تتأثر من الما،(وطبعا هذامثال لم أصدقةلان خرسانة وسط بحر لابديكون لها كيسي يحميها وقت الصبه
ذلك بالمكعبات حين توضع في وسط بركة من المياه

2 ذكرو بان الخرسانة اذا حصل لها أي تاثر نتيجة لهذه المياه فان ذلك لن يتجاوز الطبقة العلوية التي في حدود الثلاثة سم ولن يزيد عن ذلك باعتبار الخرسانة تحمي نفسها
سالتهم يامهندسين لماذا اصبح لون الخرسانه ابيض ناصح!!!​

بخصوص ما ذكرة المهندسين الافاضل صحيح بشكل عام ولكن الذي حصل في الحالة التي ذكرتها لم يتم الاخذ بعين الاعتبار عن الصب انه ستعرض للماء مباشرة بعد انهاء الصب ( عندما يتم الصب في مياه البحر يتم الصب من خلال قوالب والخرسانه تطرد الماء اولا بأول وتكون الخرسانه جدامدة ونسبة الاسمنت عالية ويكون الغطاء الخرساني Cover كبير بحيث انه لا يتأثر الحديد بالماء خلال الصب وكذلك تكون الخرسانة سريعة التصلب وكما تم ذكرة فان الطبقة العلوية فقط تتأثر بالماء ).

3- والان اعود لحل المشكلة بعد معرفة الابعاد لهذه المشكلة والتساؤلات التي طرحت .
نقوم بالكشف على الخرسانه من حيث تماسكها فاذا كانت غير متماسكة يتم ازالتها حتى الوصول لخرسانه متماسكة ومن ثم وعالجتها بوضع مادة لاصقة Agent Bond بين الخرسانه المتصلبه والخرسانه التي ستم صبها .
بعد دهان المادة الرابطة ( اللاصقة)يتم صب الخرسانه ( درجة خشونة المواد يعتمد على السماكة للخرسانه ) ويكون متحوتى الاسمنت اعلى من الخلطة التصميمية 350 كغم/م3
واذا كانت المناطق المتأثرة قليلة المساحة فيمكن استخدام المواد الجاهزة ( سيكا او فوسروك .....) ومعالجة سطح الخرسانه.
-​
 
التعديل الأخير:

eng: issa

عضو جديد
إنضم
20 أكتوبر 2008
المشاركات
695
مجموع الإعجابات
22
النقاط
0
الشكر الجزيل لك اخي العزيز
 

م محسن

عضو جديد
إنضم
27 ديسمبر 2007
المشاركات
365
مجموع الإعجابات
43
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله اضافة لما اشار الية الاخوه الافاضل من معالجة وخلافة فإنني انصح بالتركيز عند موقع التقاء الاعمدة مع الميده ه والتاكد من سلامتها ومعالجتها بشكل مناسب حتى لو تطلب الامر ازالته واعاده صبها مرة اخرى لان الاحمال سوف تنتقل عن طريقها اما بالنسبة لباقي اجزاء الميدة فيمكن معالجتها حسب ما اشار الية الزملاء او حتى بزيادة عمقها بالمواقع التي لا تتعارض مع مداخل او ابواب 0
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

حياتي الهندسة

عضو جديد
إنضم
7 أبريل 2009
المشاركات
86
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اعتقد ان معظم المشاركات ذات شرح وافي للمعالجة .... لكن قبل كل شي التاكد من صلابة الجزء المتبقي من الخرسانه لان السمنت مادة رابطه مع الحصى والرمل وهو عبارة عن مكونات كيميائية تتفاعل مع الماء ... تقبلوا مروري
 

العايد

عضو جديد
إنضم
14 أبريل 2003
المشاركات
11
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخي العزيز عليك عمل اختبارات للخرسانه المصبوبه مثلا كما تفضل الاخ الفاضل مطرقه شميدت
وعمل كور تيست اي اخذ عينات من الخرسانه المصبوبه والتحقق من مكوناتها والسترس هل هو ظمن اشتراطات الخلطه تالتصميميه
فاذا لم تحقق يتم تكسير الميدات المصبوبه
وللتاكد ايضا يتم تحميل الميدات باحمال توازي الحمل المفترض مره ونص
 

ibnmessaoud10

عضو نشط
إنضم
13 أبريل 2009
المشاركات
826
مجموع الإعجابات
163
النقاط
43
ان صب الخرسانة على مراحل يتطلب عناية كبيرة في المناطق الحارة وان تسرب الماء الى التربة في القاعدة سيؤدي الى التاثير على الانتفاخ لذلك يغير من قدرة التحمل, اري انه يمكن افراغ الاجزاء المتضررة كلها واعادة صب خرسانة جديدة دون تغيير اي شيء اخر اذا وقع استعمال BS8110 or BAEL91 or EC2... لان نسبة السلامة فيها تصل الى قرابة 50%
 
إنضم
10 نوفمبر 2008
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
0
النقاط
6
السلام عليكم من خلال خبرتي انصحك بأزالة الاجزاء المتضررة ومن ثم اجراء تنظيف للحديد وبعد ذلك اعادة الصب من جديد وباستخدام مواد تزيد من مقاومة الخرسانة كمثال مادة sbr وهذا الحل خاصة اذا كان مقطع الشيناج الارضي كبيرا اما عن موضوع وضع العينات المكعبية بالماء فلا يتم الا بعد مرور 24 ساعة على صبها حسب توصيات اغلب الكودات العالمية
 

عبدالقوى

عضو جديد
إنضم
15 أبريل 2006
المشاركات
193
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الأخ الكريم
بإختصار جميع الملاحظات والحلول التى اشار إليه الأخوه الأفاضل صحيحه وأود إضافة الاتى:
طالما وأن الميدات تم كشف الغطاء الخرسانى لبعض منها وتاّكل أجزاء من القطاع نفسه فى اماكن أخرى كما توضح الصور فيجب البدء بإزالة جميع الأجزاء السائبه والمفككه وذلك بمطارق يدويه خفيفه وبواسطة نحاتين متمرسين ثم يتم صب الغطاء الخرسانى مره أخرى ولا مانع من زيادة الغطاء عن القطاع الأصلى
وقبل الصب يتم مراشمة القطاع الخرسانى لإزالة أى أتربه عالقه نتيجة التكسير ثم يتم دهان القطاع بمادة لاصقه بين الخرسانه القديمه والجديده وذلك قبل الصب
وفى حالة إكتشاف تأثر القطاع بدرجه كبيرة نتيجة غمره بالمياه قبل تمام الشك فيجب إزالة القطاع فى هذه الحاله وصبه مره أخرى
يجدر الإشاره إلى أن الميدات هى وسيله لربط القواعد وبعضها لنقل القوى الأفقيه وقد يتم الإستغناء عنها أحيانا فى حالة عدم الحاجه إليها و تنقل حمل الحوائط فوقها إلى القواعد فقط وعليه فليست هناك كارثه حتى الأن ولكن ينبغى الإسراع فى عمل المعالجه
 

احمد دار بلين

عضو جديد
إنضم
4 ديسمبر 2006
المشاركات
39
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
انا مع راي الشباب ، كما الفت النظرالى ان الجزء المصبوب هو عبارة عن بيم ارضي فهذا يعني انه سيتحمل وزن الحوائط فقط لينقلها الى الاعمدة لذا انا اتفق مع م . محسن فقط يتم عمل الترميمات الازمة حسب الضرر الواقع في كل جزء . وفي رايي اذا كان تصميم المقطع للبيم الارضي مثل بيم السقف فهو اكبر بكثير من المطلوب لانه لايحمل حمولة السقوفات، فقط وزنه ووزن الحائط الذي يعلوه طبعا بافتراض ان التربة اسفل البيم غير فوارة.طبعا ابعاد المقطع وحديد التسليح والطول الفعال للبيم لم توضح؟؟؟؟؟؟؟؟
 
إنضم
9 أكتوبر 2007
المشاركات
302
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم اري ان تكون اختبارات ا لخرسانة هي الفيصل للحكم علي صلاحية العناصر التي تم صبها
 

خلدون الجنابي

عضو جديد
إنضم
28 أبريل 2009
المشاركات
18
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم 00000000 لم توضح في سوالك نسب او اوزان الخلط لكن عمومآ هناك فحص عيني وبسيط بواسطة مطرقة يدوية صاحب خبرة متوسطة يطرق جزء المنشآ بضربات خفيفة بعدة اماكن ولمدة ثلاث ايام متتالية يستطيع ان يعرف مدى تطور الخرسانة ليقيم الوضع على ذلك 000000000مع التقدير
 
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخي العزيز السلام عليكم لحل مشكلتك و بسرعة اقترح اجراء فحص الكور تيست وعلى ضوء النتائج اعمل اعادة تصميم لتعرف سلامة المنشأ
 

مسلم

عضو جديد
إنضم
19 نوفمبر 2007
المشاركات
732
مجموع الإعجابات
40
النقاط
0
أتفق و أشكر كل الإخوة الذين شاركوا بوجهات النظر كما أود أن ألقي الضوء على نقطة بالغة الأهمية و أنتظر تعقيب الأخوة الأفاضل على مدي صحتها

لاحظت أن معظم الأخوة الكرام تفضلوا و طرحوا عدة آراء و كلها مبنية على أن الميد أو السملات أو الجسور الأرضية أيا كان مسماها أنها تتأثر فقط بحمل الحائط و تنقلة إلى القواعد و ما أود إضافته هو أنها أيضا تمنع الهبوط الجزئي
لذا فإن الحمل الواقع عليها أكبر مما نتوقع
و لكي أوضح فلنتخيل حدوث هبوطا و لو بمقدار 1 سم في أحد القواعد
في هذة الحالة تتعرض الكمرة الأرضية لقوى قص كبيرة و ذلك هو ما أود التنبيه إليه
طبعا لا أملك رأيا بعد المهندسين الأفاضل لكنى كنت فقط أود إلقاء الضوء على هذة النقطة

... و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 

زياد ربايعه

عضو جديد
إنضم
13 أبريل 2009
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
كل ما اورده الزملاء من ايضاحات ممكن ان تكون صحيحة اي انني انصح بان يقوم مختبر معتمد بالكشف على الموقع واخذ العينات والكورات اللازمة وفحصها حسب الاصول ومن ثم اعطاء تقرير انشائي عن حالة المدة المصبوبة وقدرة عملها مع باقي الغناصر الانشائية الاخرى وشكراللجميع م . زياد رباي/جنين
 

odwan

عضو داعم للملتقى
عضو داعم
إنضم
21 نوفمبر 2002
المشاركات
3,202
مجموع الإعجابات
139
النقاط
0
أنا أوافق مع أخي الفاضل المهندس المتميز رزق حجاوي
وأشكر جميع المهندسين الأفاضل رفع الله قدرهم ونفع بهم على هذه الردود السريعة ولكن في نظري قد تكون الإجابة النظرية مقبولة إذا كنا في موقع الحدث لكن الصور لا تكفي فالمساحة كبيرة للمبنى وكذلك عدد الأدوار والخوف كل الخوف من إستشارة نظرية تكون تكلفتها كبيرة جدا والواقع خير دليل على ذلك
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

1مييم

عضو جديد
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
22
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخواني واحبتي أهلي وعشيرتي معلميني ومهندسيني مستشاريني وقدواتي الكبار والمخلصين وخير من يحمل الامانه حيث كما يقال (من استشارك دخل ذمتك)
ايوه المهندسين الكبار الكرام حفظكم الله وسدد خطاكم وجعل الله ماقمتم به وماتقومون به في موازين اعمالكم
حقيقة مهما اقول من عبارات الشكر والتقدير فانني لن اوفيكم حقكم ومهما اقول من عبارات الوصف فانني لن استطيع الوصول الى المكان العالي الذي وجدتكم فيه من العلم والمعرفة والاخلاق العاليه والامانه
فانتم اكبر واعلى من اي وصف اطلقه عليكم بعد ان وجدتكم جميعا ودون استثنا فوق ماكنت اتوقعه منكم حتى وان اختلفت الارا بينكم فيكفيني اتفاقكم بان الحادثه امر ليس بالسهوله التي رسمها لي مهندس المشروع ومساعدينه الذين ليس بقصد مغشتي او التضليل علي بل كان بناء على نظرتهم للحدث في نفس الليلة التي تمت فيها الصبه حيث لم يكن الخشب قد فك عن الصبه ولم تتماسك الخرسانه وتشتد لكي تظهر مافيها من عيوب فانا بعد ماذكروه لي من تطمينات سريعه لي تهاونت بالموضوع ولكن لم ارتاح له تماما وبعد ان طرحت المشكلة في هذا الموقع العزيز
ووجدت اول رد ثم تلاه ردود بقيه المهندسين الكرام وتحذيراتهم وطرق اختبارات الميدات للتاكد من سلامتها والسبل المتاحة للفحص ادركت ساعتها بان الامر فعلا خطير ويجب الاهتمام فيه وعدم تركة يعدي بهذه السهوله وهذا اعتبرة دين علي لكل من اعطاني رائه وشارك في هذا الموضوع لن استطيع الوفاء به لهم جميعا
فبعد هذا اصريت على اطلاع صاحب الشركة والذي مهما اقول عنه ابقى مقصر في حقة ووصفه حيث العلم والامانه وكل صفة يحلم بها الانسان مجتمعه في هذا الشخص والله يشهد علي لست مجامل في ذلك وقد يكون البعض منكم يعرفه ويعرف شركته لو سمحتو لي لذكرتها وفوق هذا فان تخصصة هندسة معماريه وبعد طلبي لحضورة والاتفاق على موعد الحضور مع كثرة انشغاله وجدت احد كبار مهندسين الشركة يحضر للموقع فجاء ويلقي نظرة على ماحدث بعد ان وجدها قد اشتدت وتفاجيت باعترافه بان اجزاء من الميدات قد ظهر عليها العيب والظعف وانها لابد وان تتعالج بطرق خاصة بذلك وانه مستحيل تركها دون معالجة فاصريت على عمل اختبار لكامل الموقع عن طريق (مطرقة شميدت)لكي يحدد على ضوها عمل اللازم الذي يظمن باذن الله سلامة المبنى وهذا لن يحدث لولى الله ثم النصح والتوجيه الذين وجدتهم من مهندسين هذا الموقع العزيز والذين اعجز عن شكرهم على ماقدمو لي وسوف اوافيكم بمايتم عمله من نتايج اختبارات ومايتم المعالجة به لكي يستفيد منه الاخرين حفظكم الله جميعا من كل سؤ
 
أعلى