اختلافى مع الاستشارى المصمم والمشرف

إنضم
30 ديسمبر 2007
المشاركات
846
مجموع الإعجابات
88
النقاط
28
مشروعى عباره عن برج 34 دور وعدد 2 بدرووم وارضى
المهم الاساسات عباره عن خوازيق بقطر 100 سم و120 سم وباطوال مختلفه من 20 متر الى 30 متر عمق
المشكله عندما اجرى مقاول الاساسات اختبار التحميل للخوازيق ونجحت الاختبارات وبلغ الحمل اكبر من 150% من الحمل الاصلى
ولكن عندما نستلم منسوب الحفر وجد انه عالى عن المنسوب الموصى به استشارى الاساسات بمقدار 110 سم وثبتنا ذلك وقام مقاول الخوازيق بحفر ال 110 سم وقص 110 سم من كل الخوازيق

المشكله هنا باننى طلبت من الاستشارى باعادة اختبار التحميل للخوازيق لان طول الخازوق قل بمقدار 110 سم فافاد الاستشارى لا داعى لان الاختبار السابق ذاد عن مقدار الاحمال 150%
فما هو رائى الاخوه المهندسين؟
وكل عام وحضراتكم بخير وطيبين
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,126
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
كل عام وانت بخير
كلام الاستشاري صحيح, ولا داعي لاي فحوص اضافية, للسبب الذي ذكرته, معامل الامان كبير, ويسمح بتقليل طول الركيزة Pile بالمقدار 1.10م وهو مرتاح جدا. ناهيك عن, ان الركيزة سوف تعمل ايضا بالاستناد المباشر بعد تحميلها, وذلك بسبب اقطارها الكبيرة, وليس فقط بالاحتكاك.
تقبل تحياتي
 
إنضم
30 ديسمبر 2007
المشاركات
846
مجموع الإعجابات
88
النقاط
28
شكرا استاذنا الفاضل
مع كامل احترامى لراى حضرتك ولكن لى مفهوم ارجو ان اوضحهه وتعقب عليه
اولا الاستناد المباشر لايدخل فى حسابات المصمم للخوازيق لان التربه هى ردم بحر وايضا تم الحفر وصب خرسانة الخازوق فلذلك المصمم اهمل تحمل التربه واعتمد على المقاومه الناتجه من الاحتكاك
اما بخصوص ان الخوازيق تحملت 150% فذلك من متطلبات الكود اى ان لو الاختبار قل عن هذه القيمه يعتبر فشل اختبار التحميل
لان اكيد الاكواد تقيس قدرة الاحمال الناتجه من الاحمال الراسيه والافقيه مثل الزلازل والرياح فتم ذيادة قيمه الحمل الاختبارى الى 150% ليعادل كافة الاحمال المؤثره

ارجوا معرفة رائيكم هل افتراضى ورائى صح ام خطاء وشكرا لكم
 

génie civil

عضو جديد
إنضم
12 سبتمبر 2009
المشاركات
121
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
السلام عليكم
اوافق المهندس مثنى في ما ذهب اليه، حيث ان pile تكون مصممة على تحمل حمل اقصى يكون متكون من جزئين الاول و هو حمل ناتج عن احتكاك الpile بطبقات الارض و عادة مايكون صغير و اما الثاني و هو المهم و هو قدرة تحمل الطبقة التي ترتكز عليها الpile و بالتالي فان مجموع هذان الحملين يعطينا الحمل الاقصى لــpile و بمان انك اختبرت الــpile بطول اول ووجدها قادرة على الحمل فان تقليل الطول لا ياثر على قدرة تحمل ال pile
لان النسبة الكبيرة من حملها يكون عن طريق الارتكاز على طبقة ارضية ذات قدرة تحمل عالية و هو ما يفسر ذهابك الى عمق 20 او 30 متر
الا انه يجب ان تنتبه اثناء تكسير ال1.10 الزائد و ان لا تستعمل معدات ثقيلة مما ينجر عليه اضعاف اعلى pile نتيجة الهز العنيف
 

génie civil

عضو جديد
إنضم
12 سبتمبر 2009
المشاركات
121
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
شكرا استاذنا الفاضل
مع كامل احترامى لراى حضرتك ولكن لى مفهوم ارجو ان اوضحهه وتعقب عليه
اولا الاستناد المباشر لايدخل فى حسابات المصمم للخوازيق لان التربه هى ردم بحر وايضا تم الحفر وصب خرسانة الخازوق فلذلك المصمم اهمل تحمل التربه واعتمد على المقاومه الناتجه من الاحتكاك
اما بخصوص ان الخوازيق تحملت 150% فذلك من متطلبات الكود اى ان لو الاختبار قل عن هذه القيمه يعتبر فشل اختبار التحميل
لان اكيد الاكواد تقيس قدرة الاحمال الناتجه من الاحمال الراسيه والافقيه مثل الزلازل والرياح فتم ذيادة قيمه الحمل الاختبارى الى 150% ليعادل كافة الاحمال المؤثره

ارجوا معرفة رائيكم هل افتراضى ورائى صح ام خطاء وشكرا لكم

لااعتقد ان يهمل المصمم جزء تحمل التربة في هكذا مشروع و يكتفي بقوة الاحتكاك و التي كما قلت تكون ضعيفة مقارنة بالاولى و قولك ان التربة هي ردم بحر فهذا لابد ان تتاكد منه من خلال الدراسة الجيوتقنية جيدا فعمل pile هو نفس عمل العمود فهل يعقل ان يكون الارضية التي تحت الـــpile ردم
انا انصحك بدراسة الموضوع جيدا و الاطلاع على التقرير الجيوتقني و كراس الحسابات الخاصة بالــpile
 
إنضم
20 مارس 2007
المشاركات
5,380
مجموع الإعجابات
1,626
النقاط
0
نظريا يجب اعادة التجربة حيث ان البايل التي تم اختبارها مختلفة عن تلك التي تم تصميمها ...
عمليا الاعادة مكلفة وربما تؤثر على الجدول الزمني للمشروع ..لكن ربما يمكن بالرجوع الى تقرير التربة استنتاج تاثير خصم المتر وتعويضه بمتر اخر في الطبقات السفلى هل نتوقع ان يزيد في سعة البايل ام يؤدي الى حصول نقص فيها ومن ثم اتخاذ القرار المناسب
 

عمر عبدالله

عضو معروف
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
877
مجموع الإعجابات
635
النقاط
93
استاذ عبدالعزيز انت تتحدث عن برج 34 دور تمسك برأيك وباعادة الاختبار .
طبعا كماذكرت 150% هي شرط اساسي لازم وليست معامل امان لانه ببساطة ان لم تكن التربة صخرية
فان سعة pile group لاتساوي مجموع سعة كل pile على حدة بل انها تقل عنه بمقدار الثلث
1/0.666 = 1.5
اضافة الى ان اختبار التحميل هو الوسيلة المعتمدة لتحديد سعة pile group في المشاريع الضخمة
 
التعديل الأخير:

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,742
مجموع الإعجابات
5,510
النقاط
113
مشروعى عباره عن برج 34 دور وعدد 2 بدرووم وارضى
المهم الاساسات عباره عن خوازيق بقطر 100 سم و120 سم وباطوال مختلفه من 20 متر الى 30 متر عمق
المشكله عندما اجرى مقاول الاساسات اختبار التحميل للخوازيق ونجحت الاختبارات وبلغ الحمل اكبر من 150% من الحمل الاصلى
ولكن عندما نستلم منسوب الحفر وجد انه عالى عن المنسوب الموصى به استشارى الاساسات بمقدار 110 سم وثبتنا ذلك وقام مقاول الخوازيق بحفر ال 110 سم وقص 110 سم من كل الخوازيق

المشكله هنا باننى طلبت من الاستشارى باعادة اختبار التحميل للخوازيق لان طول الخازوق قل بمقدار 110 سم فافاد الاستشارى لا داعى لان الاختبار السابق ذاد عن مقدار الاحمال 150%
فما هو رائى الاخوه المهندسين؟
وكل عام وحضراتكم بخير وطيبين
السلام عليكم
في البداية كل عام وانتم بخير وكافة اعضاء وزوار الملتقى.
بما ان المصمم قد وافق على هذا التعديل وبدون اي مطالبة باعادة فحص التحميل loading test (يجب ان يكون هذا الطلب خطيا) فمن وجهة نظرة لها ما يبررها من ناحية :-
  • لم تذكر قيمة نتيجة فحص loading test (كم النتيجة ان ذكرت انها اكبر من 150% ولم تذكر المقدار )
  • تم تصميم البايلات على الاحتكاك فقط مع اهمال Bearing load للبايل بالرغم من كبر قطرة وهذا فيه عامل اضافي في قدرة تحمل البايل لم يتم اخذها بعين الاعتبار في التصميم.
  • نجاح البايلات على فحص التحمل بيتيجة اكبر من 150% وهذا اعطاه الثقة بقدرة تحمل البايلات على الاحمال التصميمية.
  • اذا حسب نسبة الانخفاض في قدرة تحمل البايل على الاحتكال فقط نتيجة نقصان طول البايل بمقدار 1.1م فتكون للبايل بطول 20 م وقطر 1م هي 1.1/20=5.5% اما للبايل بطول 30م وقطر 1.2 فهي 1.1/30=3.7% وقيمة النقص في قدرة تحمل البايل على الاحتكاك تعوضها قدرة تحمل البايل على الارتكاز bearing load التي تم اهمالها في التصميم
  • والمصمم لدية كافة المعطيات عن تصميمة وهو الاقدر في اعطاء وجهة النظر في المسائل التصميمية فكتير من المصممين عندما يكون بحاجة لعمق (مثلا18م ) اقل من 20 يقوم بتقريب ذلك الى 20م الى الناحية العملية وهذا واضح من ارقامه 20 و 30
  • من وجهة نظري الخاصة اتفق مع المصمم في قرارة
 
التعديل الأخير:

إسلام علي

عضو معروف
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,013
مجموع الإعجابات
1,840
النقاط
113
بالإضافة لما ذكره الأساتذة أعلاه
أحب أذكر كمان إنه لازم نشوف التحليل الإحصائي للنتائج
كم اختبار تم تنفيذه وكل عينه لها عمق مختلف أكيد
كم نسبة التحمل بدقة لكل بايل
طبيعة الانهيار إن حصل
منحنى الحمل / الهبوط
وكما أشار م رزق كم هو عمق البايل المطلوب تحديدا بالحسابات التصميمية وبدون تقريب لـ 20 و 30 م
لم تذكر نوع الأساس هل هو لبشة أو قواعد منفصلة
ما هو كود التصميم ولماذا تم إهمال نسبة مشاركة الإرتكاز في التحمل
 
إنضم
30 ديسمبر 2007
المشاركات
846
مجموع الإعجابات
88
النقاط
28
شكرا كثيرا للمشاركه بالرائى او المشاركه بقراءة الموضوع واشكر كل من اختلف معى فى الرائى واشكر الاخوه المتفقين معى بالرائى
وارسلت فعلا خطاب رسمى للاستشارى ليرد عليا رسمى
 

وسيمبوست

عضو جديد
إنضم
21 يناير 2008
المشاركات
313
مجموع الإعجابات
83
النقاط
0
شكرا استاذنا الفاضل
مع كامل احترامى لراى حضرتك ولكن لى مفهوم ارجو ان اوضحهه وتعقب عليه
اولا الاستناد المباشر لايدخل فى حسابات المصمم للخوازيق لان التربه هى ردم بحر وايضا تم الحفر وصب خرسانة الخازوق فلذلك المصمم اهمل تحمل التربه واعتمد على المقاومه الناتجه من الاحتكاك
اما بخصوص ان الخوازيق تحملت 150% فذلك من متطلبات الكود اى ان لو الاختبار قل عن هذه القيمه يعتبر فشل اختبار التحميل
لان اكيد الاكواد تقيس قدرة الاحمال الناتجه من الاحمال الراسيه والافقيه مثل الزلازل والرياح فتم ذيادة قيمه الحمل الاختبارى الى 150% ليعادل كافة الاحمال المؤثره

ارجوا معرفة رائيكم هل افتراضى ورائى صح ام خطاء وشكرا لكم

أعتقد أن هناك لبس في قيمة تحمل الخازوق - من المفروض أن يهمل الإحتكاك وليس الإرتكاز في حال كانت التربة ردم بحر!!!
يرجى الرجوع الى تقرير تصميم الخوازيق والتأكد من ذلك أولا.
وإذا كانت كذلك لاداعي لإعادة الإختبار
هذا والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم
 
إنضم
30 ديسمبر 2007
المشاركات
846
مجموع الإعجابات
88
النقاط
28
استاذى الفاضل المحترم مقاومة الاحتكاك اوالارتكاز فى ردم البحر بتعتمد على اسلوب تنفيذ الخازوق
اى لو الخازوق تم صبه خارج الموقع وتم تثبيته بالتربه عن طريق المطرقه اى دكه بالارض فتكون قوى الارتكاز كبيره ولا يمكن اهمالها حيث ان قد تم دمك التربه اسفل الخازوق 100%
اما لو تم صب الخازوق بالموقع اى يتم الحفر مكان الخازوق وصبه فتكون تربة الارتكاز غير مدموكه ومقلقله وبماان التربه ردم بحر كل تلك العوامل تجعل المصصم يتجاهل قيمتها لصغرها اما الاحتكاك لايهمل فى تلك الحاله ويتم زيادة طول الخازوق لتحقيق القيمه المطلوبه
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,471
مجموع الإعجابات
3,191
النقاط
113
رأي .. ان المتر الاول من طول البايل لن يكون له قيمة تذكر في تأثير مقاومة الاحتكاك ...
لكن تقليل العمق الكلي بمقدار واحد متر سيقلل من قيمة مقاومة الاحتكاك لانه سيكون له تأثير علي تقليل الضغط الجانبي للتربة علي البايل ...
لكن كما اشار الزملاء .. تقليل مقاومة الاحتكاك بنسبة طفيفة سيزيد من الضغط الواقع اسفل البايل ...
وبصفة عامة معاملات الامان لاعمال التربة ليست بقليلة 2.5 علي ما اعرف ...للبايلات ...
نقطة اخيرة هي ان تصميم البايلات يعتمد علي اسوء حالات التحميل للمنشاء ...
بالتالي لا داعي لاعادة الاختبار ..
 
إنضم
30 ديسمبر 2007
المشاركات
846
مجموع الإعجابات
88
النقاط
28
رأي .. ان المتر الاول من طول البايل لن يكون له قيمة تذكر في تأثير مقاومة الاحتكاك ...
لكن تقليل العمق الكلي بمقدار واحد متر سيقلل من قيمة مقاومة الاحتكاك لانه سيكون له تأثير علي تقليل الضغط الجانبي للتربة علي البايل ...
لكن كما اشار الزملاء .. تقليل مقاومة الاحتكاك بنسبة طفيفة سيزيد من الضغط الواقع اسفل البايل ...
وبصفة عامة معاملات الامان لاعمال التربة ليست بقليلة 2.5 علي ما اعرف ...للبايلات ...
نقطة اخيرة هي ان تصميم البايلات يعتمد علي اسوء حالات التحميل للمنشاء ...
بالتالي لا داعي لاعادة الاختبار ..
استاذنا الفاضل مايكل
قص متر من اعلا الخازوق هو نفس الشئ بقص متر من اخر الخازوق النتيجه تتوقف المساحه السطحيه للخازوق المتلامسه مع التربه
اما معامل الامن 2.5 على ماعتقد تقصد 1.5
ولكن هذه ليست نسبة معامل امان لان لو الاختبار سجل 1.49 بدلا من 1.5 يلزم اعادة الاختبار

ولكن كما اشار الاخوه الافاضل باننا ناخذ كتاب رسمى من المصمم بذلك
 

emohammid

عضو
إنضم
5 أغسطس 2011
المشاركات
93
مجموع الإعجابات
6
النقاط
8
السلام عليكم
تعقيبا على كلام المهتدس اعتقد ان قص متر من اعلى الخازوق ليس هو نفس الشئ بقص متر من اخر الخازوق والنتيجه لا تتوقف حصرا على المساحه السطحيه للخازوق المتلامسه مع التربه انما ترتبط ايضا بطبيعة التربة وكثافتها التي تزداد بشكل عام مع العمق
جزاكم الله خيرا
 

emohammid

عضو
إنضم
5 أغسطس 2011
المشاركات
93
مجموع الإعجابات
6
النقاط
8
كما ان معامل الامان المقدم في تقرير التربة لا يقل عن 2.5 بشكل عام
وهو يختلف عن اختبار التحميل الذي يجب ان يزيد عن 150% من القيمة المطلوبة من قبل المصمم الانشائي (بعد ضربها بمعامل امان).حسب اعتقادي
 
إنضم
30 ديسمبر 2007
المشاركات
846
مجموع الإعجابات
88
النقاط
28
السلام عليكم
تعقيبا على كلام المهتدس اعتقد ان قص متر من اعلى الخازوق ليس هو نفس الشئ بقص متر من اخر الخازوق والنتيجه لا تتوقف حصرا على المساحه السطحيه للخازوق المتلامسه مع التربه انما ترتبط ايضا بطبيعة التربة وكثافتها التي تزداد بشكل عام مع العمق
جزاكم الله خيرا
هلا استاذنا المبجل
متر من اعلا الخازوق او من اسفل هى قيمه واحده 100%
تخيل الخازوق سواء قص متر من اسفل او من اعلا اوطى مستوى اعمق نقطه واحد ومقاومة الاحتكاك بتعتمد على المساحه السطحيه للخازوق الملامس للتربه ومعامل الاحتكاك للتربه الذى يعتمد على زاوية احتكاك التربه التى بدورها بتعتمد على اجهاد التربه
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,742
مجموع الإعجابات
5,510
النقاط
113
السلام عليكم
الاخ المهندس عبدالعزيز ... المجمل في الموضوع للاستفادة ما هو القرار النهائي الذي تم مع الاستشاري وردة على كتابكم بخصوص ذلك.
مع الشكر والتقدير
 
إنضم
30 ديسمبر 2007
المشاركات
846
مجموع الإعجابات
88
النقاط
28
تم ارسال خطاب رسمى الى الاستشارى وتم ارسال استعجال اخر للرد والى الان لم يرد رسمى على الخطاب وابلغنى شفويا ان شاء الله هيكون فى رد فى غضون اسبوع لان الرد هيكون من الكتب الرئيسى ليهم وهو ببيروت والمشروع بالسعوديه

وان شاء الله النتيجه سوف اعرضها على سيادتكم حين وصولها الى
شكرا لكل الزملاء الاعزاء
 
أعلى