اجتزت اختبار pmp بتاريخ 12-11-2012 واليكم الدروس المستفاده .......

alhamoud

عضو جديد
إنضم
28 أغسطس 2012
المشاركات
18
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0

الحمد لله علي توفيقه ومنته فقد اجتزت يوم الاثنين الماضي اختبار شهادة مدير المشاريع الاحترافية
PMP
وعرفانا لدور هذا المنتدى والمعلومات القيمة التي حصلت عليها من الاخوة المشاركين , اليوم اشارك تجربتي في اجتياز هذا الاختبار والحصول على هذه الشهادة , حيث انني قد اجتزت الاختبار في المحاولة الثانيه احببِت ان اشارككم الدروس المستفادة وحسب مصطلحات ال PMI سأسميها lesson learned .

الدروس المستفادة :

1- بدون أي مبالغه الاختبار يحتاج اعداد قوي:5::15: وفترة زمنيه كافيه مهما كانت خبرتك في ادارة المشاريع فخبرتي في هذا المجال تجاوزت ال 15 عاماٍ ولله الحمد ولكنني لم اجتز في المحاولة الاولى . إلا ان ال PMI يعتمدون علي منهجيتهم هم وليس علي أي ممارسات اداريه على ارض الواقع فالمطلوب ان تفكر حسب منهجية PMI فقط .

2- لا تتقدم للاختبار إلا عندما تكون متأكدا من استعدادك الكامل والتام وإلمامك بكل المدخلات والمخرجات والمجموعات والمناطق المعرفيه فالاختبار لا يستثنى شيئا من كتاب PMBOK يعني من الغلاف الي الغلاف بالإضافة الي معلومات قد تكون خارج نطاق الكتاب .

3- الاستعداد للاختبار يتطلب منك بذل من الجهد من خلال الاطلاع هنا وهناك علي تفاصيل هذه المنهجيه والأدوات المستخدمه في كل اجراء ومعرفة الهدف من استخدام كل الادوات والتقنيات والمبررلاستخدام كل مدخل ومخرج .

4- الهدف الرئيسي من فترة الاستعداد الجيده والطويلة نسبيا هو استيعاب مفهوم منهجية PMI (وشربها شرب) وليس قراءه وإطلاع فقط.
الاعداد الجيد وعدم الاتكال علي الحظ و عدم ترك أي احتمالات مفتوحه , فالفشل في اجتياز الاختبار ليس عيبا في حد ذاته إلا انه ومن واقع تجربتي وكأول اختبار احتاج لاجتيازه مرتين كان له تأثير سيء جدا علي الحاله النفسية العامة وقد شككت كثيرا في نتيجة الامتحان وكنت افكر في ذلك الحين في مراسلة PMI لإبداء عدم الرضا عن النتيجة.
ولعل ال PMI تقدر هذه الصعوبة للاختبار بحيث اتاحت لك 3 محاولات لاجتياز الاختبار وهذا ليس عبثا فنسبة من يفشلون في اجتياز الاختبار من المرة الاولي وحسب بعض المواقع قد يصل الي 40% (طبعا هذه المعلومات غير مؤكده اطلاقا حيث ان PMI لا تنشر أي بيانات حول نتائج الامتحان او نسبة النجاح وغيرها من البيانات).

الخطه المقترحه للإعداد للاختبار كالتالي :

1. الدوره مهمة جدا فاحرص على انتقاء مدرب قدير وجيد وملم وله خبره جيده في ادارة المشاريع ومنهجية ال PMI وان لا تكون الدوره مجرد سوالف عن انجازات او مغامرات المدرب .

2. الوقت المقدر للإعداد في نظري لا يقل عن ثلاثة اشهر اذا كنت مثل حالتي مرتبط بدوام كامل وأسره وارتباطات اجتماعيه وبمعدل مذاكره ساعتين يوميا يزيد في ايام الاجازات الي 4 ساعات ويمكن تحديد يوم راحه.

3. عملية الاعداد هي تحدي كبير في حد ذاتها وقدره علي تنظيم الوقت بدافع شخصي.

4. قراءة كتاب PMBOK المرة الاولي سريعا لمعرفة مكوناته وطريقة ترتيب الفصول.

5. المرة الثانيه تكون قراءه مركزه وهادئة لمحاولة استيعاب كل مدخل ومخرج ويمكن الاستعانة ب (قوقل) لشرح بعض الادوات او الملفات واستيعابها بشكل جيد.

6. المرة الثالثه القراءة هنا ستكون بالطول وليست بالعرض بحيث تقرأ الكتاب بناء علي ترتيب Process Groups اللي هي:
initiating, planning,executing, monitoring & controlling, closing وليس بناءعلي الترتيب الرئيسي لفصول الكتاب.

7. بعد هذه المرحلة يمكنك تقييم ادائك وحجم معارفك بعمل اختبار كامل 200 سؤال في اربع ساعات من خلال برنامج PM Fasttrack او أي موقع من مواقع الانترنت التي تعرض عددا كبيرا من هذه الاختبارات الوهميه .

8. بعد ذلك تكون قد اخترت احد الكتب المساعده لاجتياز الامتحان ككتاب Rita او KIM heldman او head first, شخصيا ارشح كتاب Kim heldman مع حل الاسئلة في نهايته وفي نهاية كل فصل وقد قرأته مره واحده وأحببت الكتاب كثيرا , كتاب Rita يسأل البعض عنه شخصيا لم احب الكتاب .....,كتاب Head first اشوفه سلس اكثر من الكتب الاخرى ويعتمد علي الشرح الرسومى ووجهة نظري انه قد يناسب من خبرتهم اقل في ادارة المشاريع وحتى مستوى الاسئلة الخاصة بالكتاب والموجودة علي الموقع مجانا 200 سؤال بسيطة نوعا ما وقد لا ترقى لمستوى الاسئلة التي ستواجهها في الاختبار (وجهة نظر ) .

9. بعد ان تنهي كل ما ذكراعلاه اقترح هنا حل عدد من الاختبارات الكاملة ومن اكثر من مصدر لأنك لا تعرف ما اللذي ستواجهه في الاختبار فحسب تجربتي اختباري الاول كانت الاسئلة طويلة جداً ومعقده وذات اكثر من بعد بمعني يجب ان تفكر في المخاطر والوقت وإدارة المشتريات وفريق العمل لتختار الاجابة الصحيحة , اعتقد اقل شي عدد اختبارين الي 4 اختبارات كاملة.

10. البعض يتحدث عن نتيجة 70% في الاختبارات التجريبيه وهي غير كافيه لاجتياز الامتحان (إلا اذاكنت صاحب حظ جيد بعكس الحظ الذي واجهني:83: ) اقترح ان تستهدف نتيجة 76 % الي 80% لتقرر بعدها الدخول للاختبار وتحديد الموعد المناسب .

11. اقترح هنا ان تعمل مراجعه نهائيه وشامله علي PMBOK من الجلده للجلدة ولا تنسى التعريفات والملاحق خاصة الملحق G والصفحة ( 350) وارى ان تخصص يومين الي اربعة ايام لدراسة المدخلات والمخرجات والأدوات وحفظها ان لزم الامر.

12. اقترح عمل ملخص (شخصي) فالملخص المناسب لغيرك قد لا يناسبك:3: ولايتماشى مع طريقة تفكيرك بشكل رؤؤس اقلام تجمع فيه اهم النقاط والتفصيلات والمعادلات التي تحتاج الى استرجاع وتكون هذه المذكره هي اداة المراجعه النهائيه ليلة الاختبار فقط لتجميع المعلومات وربطها ببعضها .

13. بعد التوكل على الله وتحديد موعد للاختبار , اخذ قسط كافي من النوم , تحديد استراتيجيه للتعامل مع الاختبار والالتزام بها , تحكم انت بالاختبار ولاتجعل الاختبار يتحكم بك , التحدي الكبير الذي ستواجهه هو الوقت حيث ان معدل الإجابة لكل سؤال ستكون (72) ثانيه فقط ولو لم تكن مهيئا بشكل جيد ستواجه مشكلة في التعامل مع الوقت.


في النهاية كل ما ذكرت هنا هو من واقع تجربتي الشخصيه , اقرب للخطأ منه للصواب وقد كتبته على عجل بأمل ان يكون مفيدا للجميع احببت ان اشارككم فيه .
دعواتكم......

ثم ليعذرني الاخوان في حالة عدم الرد بسرعة للأسف لست متابعا جيدا للمنتدى:33:

دمتم بود......

ALHAMOUD, PMP
 
التعديل الأخير:

nofal

عضو معروف
إنضم
12 مايو 2005
المشاركات
2,302
مجموع الإعجابات
101
النقاط
63
جزاك الله خيرا ومبروك النجاح .
 

elsaka09

عضو جديد
إنضم
28 أكتوبر 2011
المشاركات
64
مجموع الإعجابات
38
النقاط
0
الف مبروك وجزاك الله خيرا اخى
 

essw

عضو جديد
إنضم
8 ديسمبر 2011
المشاركات
56
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
ممكن اعرف هوا الامتحان بيعطى لك النتيجة نسبة مئوية ولا يخبرك بنجاحك او فشلك فقط
 

alhamoud

عضو جديد
إنضم
28 أغسطس 2012
المشاركات
18
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
ممكن اعرف هوا الامتحان بيعطى لك النتيجة نسبة مئوية ولا يخبرك بنجاحك او فشلك فقط

النتيجه فقط نجاح او رسوب فالنسبه محجوبه منذ عام 2006 علئ حد علمي
بالاضافه انه يظهر لك ادائك في كل domain من االمجالات الخمسه موضوع الاختبار
 

boushy

عضو جديد
إنضم
18 فبراير 2009
المشاركات
1,267
مجموع الإعجابات
90
النقاط
0
الف مبروك اخي الكريم
نصائح من ذهب
جزاك الله خيرا
 

عصام رزق محمد

عضو جديد
إنضم
26 يناير 2006
المشاركات
419
مجموع الإعجابات
15
النقاط
0
هل زادت الاسئلة علي ال ethics في الامتحان واين قمت بالامتحان وما هي استراتيجيتك في الامتحان للتغلب علي الوقت نامل منك الرد
 

Civil Ahmed Ragab

عضو معروف
إنضم
15 أغسطس 2009
المشاركات
3,159
مجموع الإعجابات
1,853
النقاط
113
جزاك الله خيرا بشمهندس ... والف الف مبروك ..
 

alhamoud

عضو جديد
إنضم
28 أغسطس 2012
المشاركات
18
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
هل زادت الاسئلة علي ال ethics في الامتحان واين قمت بالامتحان وما هي استراتيجيتك في الامتحان للتغلب علي الوقت نامل منك الرد

مرحبتين يابشمهندس عصاام وعذرا على التاخر بالرد....

بالنسبه للاسئله عن اخلاقيات المهنه وكما تعلم فلم تبقي في دومين محدد وخاص بها كما في السابق بل دمجت داخل النطاقات االخمس الاخرى داخل الاختبار باعتبار اخلاقيات المهنه اهم المتغيرات التي يجب مراعاتها عند اتمام اي من الاجراءات اللازمه لتنفيذ المشروع خلال فترة حياة المشروع ,( قد يزيد هذا الامر الصعوبه نوعا ما ) لكن بشكل عام الاسئله عن اخلاقيات المهنه متعدده في الاختبار وقد واجهت علي الاقل من 10 الي 15 سؤالا فيها ولذلك يجب مراجعة وفهم واستيعاب (( PMI Code of Ethics and Professional Cnduct )) والمتوفره علي موقع ال PMI .

اما بالنسبه للاستراتيجيه فساحاول تلخيصها في النقاط التاليه :
1- محاولة حل الاختبار في ثلاث ساعات ونصف حتي يتبقي وقت جيد للمراجعه وحل بعض الاسئله التي تحتاج مراجعه ويكون ذلك بتخصيص دقيقه لكل سؤال فستوفر تقريبا 40 دقيقه في نهاية الاختبار اذا خصمنا منها 5 الي 10 دقائق بريك فسيبقى نصف ساعه , علما ان النصف ساعه الاخيره تمضي سريعا وليس كما تتوقع .
2-عدم قراءة الترجمه الا في اضيق الحدود وعندما تكون هناك كلمه غير معروفه لديك فقط او عدم قراءتها علي الاطلاق ,لانها ستربك وتضيع الوقت كثيرا ولن تصل الى مفهوم بعض الاسئله من خلالها بحكم ان الماده والمفهوم باللغة الانجليزيه .
3-فهم السؤال هو مفتاح الحل ,وهنا يمكنك البدء بقراءة السطر الاخير من السؤال لتعود بعدها بقراءة كامل السؤال وانت تعلم عن ماذا تبحث .
4- التضحيه بثلاثة اسئله وهي الاسئله الطويله جدا , وهنا اشير الي عدم ترك اي سؤال دون اجابه لانك لاتحاسب علي الاجابات الخاطئه ,فقط عندما تقرر ترك السؤال اختر اي اجابه وبسرعه فقد لايسعفك الوقت للعوده في نهائة الاختبار .
5-كتابة المعادلات وبعض الاختصارات التي عودت نفسك عليها فمثلا لتتذكر الاسترتيجيات الواجب استخدامها مع التهديدات السلبيه في RISK تذكر ATM مثلا لتذكرك ب Avoid,Transfer,Metegate. حيث ان accept مشتركه للسلبيه والايجابيه وهكذ قبل بدء الاختبار .
6-قراءة كافة الاجابات ولاتكتفي بقراءة الاجابه الاولي فقط في حال توقعت انها الاجابة الصحيحه ,فالمطلوب في الاختبار هو اصح اجابه حيث ستواجه اجابتين او اكثر صحيحتين ولكن مالاصح , ويمكنك استخدام تكتيك الاستبعاد ...
7- حتي الاسئله القصره جدا والتي تبدو سهله اقرئها جيدا وتاكد من اختيار الاجابه الصحيحه .
8- بعد قراءة السؤال حاول سؤال نفسك عن اي مجموعه من العمليات يتحدث وفي اي منطقه معرفيه .


(الاختبار كان في الرياض- بورومترك - الخليج للتدريب)

بشكل عام الموضوع ماهو صعب وستجد نفسك دخلت في جو الاختبار بعد حل كم سؤال يعني بعد ماتوصل السؤال العاشر تلقاك دخلت في جو الاختبار والامور تمشي معاك تمام انشالله

ايضا كل ماذكرت هو راي شخصي قد يناسبني ولا يناسب غيري

اتمني انني استطعت الاجابه علي تساؤلك اخي الكريم

دمت بود
 
التعديل الأخير:

elsaka09

عضو جديد
إنضم
28 أكتوبر 2011
المشاركات
64
مجموع الإعجابات
38
النقاط
0
جزاك الله خيرا اخى الكريم
 

e_y.a.s

عضو جديد
إنضم
17 يناير 2010
المشاركات
53
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا ومبروك النجاح .​
 
إنضم
27 يناير 2007
المشاركات
147
مجموع الإعجابات
5
النقاط
18
الف مبارك انا قرات الكتاب اكثر من مرة لكن احتاج للخوض بالامتحان والحصول على شهادة لكي اعتمدها في السيرة الذاتية الخاصة بي
هل يوجد احد يعرف اذا كان موجود في العراق اختبار ام لا ؟
تحياتي
 
أعلى