اتمنى افادتي في اسس تصميم الكليات (كلية الطب)

قلبية

عضو جديد
إنضم
1 ديسمبر 2009
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
كيف حالكم عساكم طيبين اتمنى ان تفدوني في اسس ومعايير تصميم كلية الطب او في كتاب يتكلم عن تصميم الكليات بشكل عام وفيه كلية الطب لاني ما لاقيت شي في النت املي فيكم وجزاكم الله خير :75:
 

باسلBASIL3

عضو جديد
إنضم
9 نوفمبر 2010
المشاركات
15
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
عليكم السلام و رحمه الله و بركاته ....
انشاء الله افيدك في بعض المعلومات .. و هاكي معلومات بسيطه و ابحثلك معلومات اكثر فيما بعد .. احاول وين اذكر حاطيها .....

6 سنين دراسه الطب
الدراسه بنظام القاعات الكبيره 200 - 400 طالب و هنا صعوبه عمل القاعه المدرج فوق قاعه مدرج ، مساحه كبيره بدون عمدان و ارتفاع المدرج .... ممكن تكون قاعه 50 طالب غير مدرجه كأنها كليه خاصه ..
للطب 9 اقسام ، ما أذكر حاليا ..

الدراسه نظريه في القاعات و عمليه في المعامل
....................................................................
........المكونات الاساسيه للكليه.......

القسم العلمي ... اساسيات مكوناته .. الفرغات :

1 مكتب برفسير ( رئيس قسم ) ،
2 مكتب اساتذه ،
3 مختبر صغير للطلبه ( 12 كالب مثلا ذي طاوله واحده )يعتبر نشاط للطلاب ..
4 مختبر المعلم ( لتحضير مادته للدرس ، او المواد للطلبه في المعمل ) يعني له باب يفتح على المعمل
5 المعمل الخاص للقسم مكان الشرح من المعلم لطلابه ( باب للطلبه ، باب لمعمل المعلم ) .............

قد يتتطلب القسم زياده الفراغات :
_ مخزن جاف او بارد ( حسب القسم .. حفظ حشرات أو ضفادع للتشريح .. اجهزه كالتلسكوب .. قياس الضغط .... و غيره )
_ قاعه اجتماعات القسم لمعلميه و رئيسهم البرفسير
_ مطبخهم و حماماتهم .

مما سبق لكل قسم معمله ، لا قاعه له
 
التعديل الأخير:

باسلBASIL3

عضو جديد
إنضم
9 نوفمبر 2010
المشاركات
15
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
المعامل من حيث الشكل نوعين :
1 الأولى لها مواسير ماء مع طاولاتها ، و هي الاغلب .. و توصيل غاز ، و كهرباء على ما اذكر .... و بطبع تصريف المياه له طابق تحت المعمل ارتفاعه اقل من 2م يمكن 1.2 م للصيانه ؟؟؟ ( انتبهي للتصميم .. طابق صرف ، فوقه طابق معمل ، فوقه طابق صرف ، و فوقه طابق معمل و هكذا ) .. الطاوله مثبته بالارض لها صنبوران ماء ، تستوعب حولها 8 -12 طالب على جنبيها أي مركزيات في المعمل ، ...... كما توجد طاولات على جدار المعمل ، لا تحتاج لطابق التصريف ( مباشر عبر الجدران للخارج ) و لكن تحكمك سعه الطلاب المستفيده لفقدها احد اجنابها ( 4 طلاب مثلا ).

2 نوع المعامل الثاني مشابه للأول ، فقط طاولاته بدون توصيلات تحتها ، للماء أو الغاز و غيره ....

لكل معمل دواليب حفظ على الارض و ارتفاع 1 م مثلا على جدرانه الثلاث و الاخير للسبوره
 
التعديل الأخير:

باسلBASIL3

عضو جديد
إنضم
9 نوفمبر 2010
المشاركات
15
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
..........................................
1 ثلاجه الجثث : 2.6 م عرضا 2.4 ارتفاع لها 16 باب ل16 جثه يتطلب عمق 3م للثلاجه ( الارقام غير دقيقه .. و حسب نوع الثلاجه .. )
2 حوض غسيل الجثه قبل الشرح و التشريح ، ما رأيته يشبه حوض البانيو في الحمامات للاستحمام ، لكن له باب علوي زجاجي ( يمكن عده احواض ) .
3 سراير ( زي سراير المستشفى ) يتم الشرح و التشريح عليها .. يفضل تقسيم الطلاب 8 لكل سرير في الدرس الواحد .
4 دواليب حفظ ، لادوات تشريح ، و اوعيه بلاستيكيه لحفظ اعضاء قطعت و غيره ، و احواض غسيل ايدي على طول جنب للسراير
5 غرفه مشرف المشرحه و خدماته ..

_ يمكن حفظ الجثه مده طويله محنطه في الثلاجه ، و تلك الشرحت قليلا و يمكن تشريحها ثانيه ..
_ و يمكن انها تحتاج غرفه تحنيط للجثث الوافده جديده ؟؟؟
_ يمكن يكون قسم الثلاجه و غسيل الجثه ( تطهيرها ) قبل الدرس لوحده ، و السراير لوحدها .... فراغين .
_ يفضل عمل مسار لسياره الجثث للمشرحه ..


............................................
الحين قسم المتحف .. وظيفته كمكتبات الجامعات ... يدخل الطالب وقت ما اراد .... لزياده العلم ... مواده هي :
1 اعضاء حقيقيه ( كقلب أو رئه ارنب .. او انسان ) محنطه داخل سائل داخل زجاج .
2 اعضاء بلاستيكيه ( قلب .. انسان او حيوان ) .
3 اعضاء مجهريه داخل شرائح الزجاج .
4 مجسمات كامله ( كالهيكل العظمي للانسان .. زي دمى العرض في محلات الازياء ) .
5 لوحات جداريه ورقيه ( مثل لوحه بوستر للدوره الدمويه للانسان ) .

مكونات اثاث المتحف :
_ ارفف عرض الاعضاء محنطه او صناعيه او مجهريه ، كارفف كتب المكتبات . ( قد يزيد عرض الرف حسب المجسم ) .
_ طولات و كراسي الجلوس ، كالمكتبات ..

.. مهم !!!! ارفف العرض قريبه جدا للطولات لتقليل مسافة تحريك الطالب للمجسم الى الطاوله لدراسته و اطلاعه عليه ، أو الكتابه عنه في كراسته مثلا
_ حيز صغير للكتب الشارحه في المتحف ، يستفيد الطالب بالرجوع اليها لشرح العضو ( المجسم امامه )
_ حيز صغير لكمبيوترات في المتحف على طاولات فرديه ، موصوله بالنت .. تكمل عمل الكتب ( زياده المعلومات ، او انعدامها )
..

للمتحف ، معمل ملحق به ( له اسم علمي ؟؟؟ )........ وظيفته تجهيز الاعضاء و تحنيطها للمتحف ... له 5 - 6 اقسام .. غرف متتاليه وظيفيا .. صغيره في حجمها عرض 1.5م - 2م و طول 2 م - 3م .... فراغاته بالترتيب :
1 غرفه الذبح للحيوان .. منضده صغيره 1م في 40 سم ..
2 غرفه تقطيع الحيوان
3 غرفه فصل العضو المراد عن كل ما يتصل به
4 غرفه التحنيط ، او تجهيز العضو المجهري في شرايح الزجاج .. بها دولاب صغير داخله سوائل التحنيط ...... يمكن يلحق بها ادوات صنع الاوعيه الزجاجيه ذات الاركان الخشبيه المراد حفظ العضو فيها حوله السائل
5 غرفه التعقيم ، لادوات الذبح و التقطيع و غيره ...
للمعمل المتحف مشرفه الخاص و القائم باعماله ، من .. تقطيع ، تحنيط .. له مكتبه و خدماته ......

 
التعديل الأخير:

باسلBASIL3

عضو جديد
إنضم
9 نوفمبر 2010
المشاركات
15
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
انشاء الله تكون فراغات الكليه وضحت لك ......

9 اقسام علميه لكل قسم معمله ( 9 تقريبا ؟؟؟ ) ........... قاعات نظريه لكل طلاب الكليه حسب عدد الطلاب ............ المشرحه ........... المتحف .......... مكتبه الكليه ........... قاعات صغيره سمنار سعه 20 ..............خدمات الطلاب .


(((( علشان ما أنسى حوالي 4
قاعات صغيره للسمنار سعه 20 طالب أو اقل ( مره في الاسبوع أو 2 حسب الجدول ، مش لكل الطلاب ، أنما عدد معين يحدده المعلم للمناقشه السريعه ، خاصه للسنين الاخيره للطب 4 ، 5 ،6 )))))


............................................
مهم الحصول على جدول دراسة ال6 سنين .. لتقدير عدد الطلاب ..... عدد المحاضرات .... ستجدي :

__ سنه 5 نصف الدراسه عملي في المستشفيات
__ سنه6 الاخيره اغلب الوقت عملي في المستشفيات
__ بترتيب الوقت ستصلي ل 4 قاعات بدل 6
__ المعامل تختلف اسميا ، انما هي على نوعين او ثلاث ... تختلف ادوات التعليم الصغيره و هذا تتخزن كلياتها سوا ، كذا قسم علمي في معمل واحد
__ ستصلي ل 6 معامل بدل 9 .. عليك ترتيب وقت و عدد الطلاب .......
__ كيف تخلي الاقسام العلميه مكاتبها لوحدها لكل قسم ( له خصوصيته القسم ) .. و تكون كذا اقسام علميه يجمعهم معمل واحد ؟؟ 3 في 1..... 2 في 1 ؟؟ .... أو نظامك غير ؟؟
__ و مثلا الحوجه لغرفه احتماعات واحده للاقسام العلميه ؟؟ او خاصه لكل قسم لوحده ؟؟ و انت خيالك ... و كذا خدمات البروفسيرات و المعلمين مطبخ و حمامات مشتركه أو خاصه لكل قسم ... مع العلم يحتاجون خدمات الثانين كمشرف المشرحه .. مشرف المتحف .. مشرف المكتبه ........

الصعوبات زي
__ تصميم القاعات المتدرجه رأسي فوق بعضها .
__ المعامل العمليه و تحتها كل معمل طابقه للتصريف الصحي .
ارتفاعات كبيره !!
__ ضروره دراسه سبت تانك ( محل تجمع الصرف في الكليه ) لمياه المعامل المستعمله .. يحتاج تجميع و تصريف معزول و سرعه سحبه اذا لم يوصل أو ممنوع عن الشبكه العامه لفساده الضار و الخطر ...
__ صعوبه استعاب المعمل مثل استعاب القاعه للجلوس الطلاب .. يمكن تقسيم الطلاب على مجموعتين لكل سنه دراسيه ، أ و ب .. لكل محاضرته .. و انشاء الله عدد المعامل مش رايح يزيد ..............

انشاء الله تستفيدي .. هذا من دراستي لمشروعي كليه الطب قبل 4 سنوات تقريبا .. كانت دراسه قصيره ميدانيه لكليه الطب جامعه الخرطوم ..........السودان

انشاء الله اشفلك اسماء الاقسام العلميه .... و زود معلومات من تقريري القديم ......
 
التعديل الأخير:

قلبية

عضو جديد
إنضم
1 ديسمبر 2009
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مشاء الله عليك اخي باســــــــــــل معلومات قيمة جد ما تصدق فرحتي بالمعلومات دي يارب يسعدك ربي مثل ما سعدتني جـــــــــــــزاك الله خير في حفظ الرحمان دايما
 

باسلBASIL3

عضو جديد
إنضم
9 نوفمبر 2010
المشاركات
15
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الله يحفظك يا قلبيه ..
الرد الثالث لي في الاعلى .. المشاركه رقم 4 .... المكونات للمشرحه .. ما ادري وين ضاع الكلمه اول الرد ....
و انشاء الله يومين و اجب تفاصيل اوفى .... و ارسلك رساله كمان .......
 

باسلBASIL3

عضو جديد
إنضم
9 نوفمبر 2010
المشاركات
15
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0

من اي بلد انتي ؟؟ مدارس الخليج فيه معمل العلوم زي الكليه .. .. أو تطلبي اذن من كليتك لدخول كليه طب في منطقتك .....

المقايس متحصل عليها و كيفيه تحليلها .........
__ طاوله كبيره ( في حدود طول 4.7 أو 5 و شوي و عرضه 1.2م .. على ما أذكر ) الاولى طاوله قديمه و ابو 5 جديده .. طاوله مثبته بالارض تحتها دواليب و التوصيلات مخفيه ...... تحسبي بين طاولتين مثلا عرض الطلاب بالمقعد الجالس بالاستول ( يشبه المقعد الدائري الصغير الدوار .. ) و ظهره للطالب الجالس ايضا عكسه و الممشى بينهما ( كذا البعد بين الطاولتين ) ...
__ الطاوله تقابل الطاوله من العرض 1.2م ايضا .. لا يجلس الطالب على العرض القصير ( يكون البعد بين الطاولتين لجهتهم القصيرتين ... ممشى للمشي فقط )
__ يقسم طول الطاوله ( 60سم لكل طالب .. يعني 6 طالب لكل جانب من الطاوله تقريبا )
__ الخزن الحائطيه للمعمل الارضيه .. مسافه لطالب واقف عليها و ممشى و طالب معطيه ظهره جالس على الطاوله ( البعد بين الخزن و الطاوله )
__ بين الخزنه و العرض القصير للطاوله لايجلس عليه الطالب .. ممشى و مساحه طالب يقف على الخزنات ( الدواليب )
__ تقابل الطاولات متجهه بالعروض القصيره منها 120سم السبوره ( مثلا 4 طاولات .. و صف يليه 4 طاولات ) .. الطاوله يلتفت جالسيها 6 الى يسارهم للسبوره و 6طلاب ليمينهم لنفس الهدف
__ الطاولات المعمليه الجداريه .. نفس طول 480 سم أو 520سم .. و لكن عرض 60سم ........

__ سراير المشرحه مثلا ( بين كل سريرين .. ) طالب واقف الى سرير .. و طالب عكسه واقف علىالسرير الثاني بينهم ممشى .. كل سرير 8 طلاب على جنبيه .. السرير يشبه سرير سياره الاسعاف بس ارجله ثابته .. ممكن تجديه في مستشفى مجاور فيه ثلاجه جثث .. و حوض تطهير الجثه .....؟.. حفظنا الله و اياكي ....
__ للمشرحه سراير متحركه بعجلات كسراير سياره الاسعاف .. تدخل الجثث الجديده من السياره الى المشرحه ، و تستخدم للنقل من الثلاجه الى السراير الثابته عند الدرس .. حدود 3 أو 4 سراير ....
الجلوس في المتحف .. نفس المكتبه الي لها طاوله طويله لكل طالب 60 في 60 سم منها ، و الاقرب للمتحف الطاولات المكتبيه للبحث ، و هي اكبر ، يوضع كم كتاب قدامه لبحث ، يشبه وضع المجسم المحنط و دراسته و الكتاب عنه

كل المقاسات يمكن توليفها من مكونات مشابه .. من الكتب القياسيه للاساسيات .. و بعضها من الكتب يحوي قسم مختبرات .. أو مثل كليه صحيه .. أو مستشفى .. المكتبه ايضا ........... و غيره .... او زيارات ميدانيه ...... يبغالك مقايس طاولات معمليه ، سراير مشرحه .. معدات طبيه بعضها لا يوضع على الدواليب لكبره ، و له تخصص لقسم علمي ما .......... و كذا .. ...............اما باقي المساحات حركه طالب ، أو واقف ، أو على دولاب منحني اليه الطالب ، حركه باب الدولاب .... و غيره ...الافضل تبريرها و مناقشتها مع الاستاذ .......

انشاء اجيب المزيد ....

 
أعلى