إستفسار حول أحمال السيارات على الخزانات

إنضم
19 سبتمبر 2013
المشاركات
282
مجموع الإعجابات
139
النقاط
43
السلام عليكم
بعد عمل نموذج 3D على برنامج الساب للخزان وتمثيل السيارات كـ moving load وجد أن قيمه العزوم كبيره جدا وغير منطقيه ؟؟
مرفق ملف الساب
تقبل الله صيامكم
 

المرفقات

  • 3D.rar
    92 KB · المشاهدات: 13

مواضيع مماثلة

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,751
مجموع الإعجابات
5,127
النقاط
113
السلام عليكم
بعد عمل نموذج 3D على برنامج الساب للخزان وتمثيل السيارات كـ moving load وجد أن قيمه العزوم كبيره جدا وغير منطقيه ؟؟
مرفق ملف الساب
تقبل الله صيامكم

وعليكم السلام

لا اعرف ما هي الاحمال التي طبقتها لان الملف لم يفتح عندي ولكن بصورة عامة يبدو ان عندك خزان مدفون وان سطحه الاعلى ممكن ان ترتقيه السيارات, والسؤال ماهي السيارات التي يمكن ان تصل اليه وهل هي سيارات الركوب الصغيرة فقط ؟ هذا اذا وقع الخزان داخل مبنى مثلا فان الاحمال التي تنطبق عليه في هذه الحالة هي احمال تصميم مواقف السيارات والحمل الموزع لا يزيد عن 4
kN/m[SUP]2[/SUP] او اقل ( 2.5 kN/m[SUP]2[/SUP]) كما في كود الاحمال البريطاني والمصري.
اما اذا كان السطح يمكن ان ترتقيه الشاحنات التجارية الاكبر حجما فيصبح من الضروري اخذ اوزان المحاور الفعلية التي يمكن ان تصل اليه في الاعتبار عند التصميم وهذه الاحمال قد تؤدي الى قيم عزوم كبيرة ومنطقية في الواقع . اذا كانت الاحمال من النوع الاول وكانت العزوم كبيرة فإنه يمكن اعتبارها عندئذ غير منطقية. وهذا بالطبع يعتمد على مساحة بلاطة الخزان العلوية ومقدار الردم فوقها وعلى نظامها الانشائي الساند.
 
إنضم
19 سبتمبر 2013
المشاركات
282
مجموع الإعجابات
139
النقاط
43
أولاً الشكر الواجب لحضرتك
ثانيا قيمه العزوم تصل الى 300m.t فى أول حاره تحميل مابين السقف وأول شريحه فى الحائط ؟؟؟!!!!
ثالثا تم حل الخزان فى الاول على أساس frame element بعمل شريحه 1 متر وكانت العزوم منطقيه على سقف واراضيه الخزان
وعموما الخزان موجود فى منطقه صناعية والردم فوقه 40 سم وتم أخذ أحمال السيارات كحمل متحرك 47 طن وتم توزيعه كالتالى 8 لأول محور و 13 طن لثانى وثالث ورابع محور والمسافه بينهم 4،30 م
 
التعديل الأخير:

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,751
مجموع الإعجابات
5,127
النقاط
113
أولاً الشكر الواجب لحضرتك
ثانيا قيمه العزوم تصل الى 300m.t فى أول حاره تحميل مابين السقف وأول شريحه فى الحائط ؟؟؟!!!!
ثالثا تم حل الخزان فى الاول على أساس frame element بعمل شريحه 1 متر وكانت العزوم منطقيه على سقف واراضيه الخزان
وعموما الخزان موجود فى منطقه صناعية والردم فوقه 40 سم وتم أخذ أحمال السيارات كحمل متحرك 47 طن وتم توزيعه كالتالى 8 لأول محور و 13 طن لثانى وثالث ورابع محور والمسافه بينهم 4،30 م




لا اعرف على اي الكودات تم تصميم هذا السقف .

اذا تم التصميم حسب aashto lrfd مثلا فحمل العربة القياسية مبين أدناه (الحمل للمحور الواحد وليس للعجل)

AASHTO-HL-93-Truck-Tire-Plan.jpg

و ببساطة هذا الحمل اضافة الى الاثر الديناميكي (33%) يؤثر على حارة مرور lane بعرض 3.65 متر وحسب الاصارات الاخيرة من هذا الكود يضاف لهذا الحمل وبالتزامن معه حمل موزع يؤثر على نفس الحارة لكن بعرض اقل (3 متر) مقداره 9.3 kN /m . التحليل الانشائي للبلاطة يعتمد على النظام الانشائي الفعلي.
بالمناسبة فان تأثيرات الحمل المذكور توزع على شريحة عرضية يمكن افتراضها مبدئيا بعرض لا يزيد عن عرض الحارة المرورية ويعتمد ذلك مرة اخرى عدة عوامل يمكن تتبعها في الكود المذكور . اضافة لما سبق فاننا نفترض في الجسور bridges ( وهي الحالة السائدة غالبا) ان هذا الحمل يذهب في اتجاه واحد فقط one way وفي حالة سقف الخزان من الممكن حسب ابعاد السقف و نظامه الانشائي ان يكون تأثير التحميل ذاهباً في اتجاهين two way وليس في اتجاه واحد.

وبالطبع اذا كنت تستعمل الحمل الذي ذكرته في مشاركتك السابقة فان الشريحة التي يؤثر عليها لا يمكن ان تكون بعرض 1 م فقط.
هناك نقطة اخرى في تصميم الخزانات ان اسقف الخزانات تتعرض الى تأثير قاس severe exposure نتيجة لوجود الماء حتى وان لم يكن ملامساً مما يجعل عرض الشرخ crack width المطلوب التصميم لاجله لا يزيد عن 0.2 ملم حسب الكود البريطاني ( والكود الاوروبي).
 
التعديل الأخير:
إنضم
19 سبتمبر 2013
المشاركات
282
مجموع الإعجابات
139
النقاط
43
bridges_manual_ar_Page_066.jpg
شكرا لحضرتك
بالاضافه لكلام حضرتك في الكود السعودى يتم أخذ حموله السياره 600 kn كما بالكوج المصرى ويتم توزيعها كما بالمرفقات
ولكن لو سمحتم أريد معرفه سبب النتائج في النموذج المرفق sap file
 
التعديل الأخير:

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,751
مجموع الإعجابات
5,127
النقاط
113
مشاهدة المرفق 116355
شكرا لحضرتك
بالاضافه لكلام حضرتك في الكود السعودى يتم أخذ حموله السياره 600 kn كما بالكوج المصرى ويتم توزيعها كما بالمرفقات
ولكن لو سمحتم أريد معرفه سبب النتائج في النموذج المرفق sap file

السلام عليكم

الكود السعودي MOMRA هو نسخة من ِِAASHTO LRFD SI 2007 مع فوارق طفيفة منها استخدام احمال مرورية اعلى

العربة القياسية 600 كيلونيوتن بدلا من 325 كيلو نيوتن وهي بنفس الابعاد
العربة الثنائية Tandem الحمل الكلي 500 كيلونيوتن بدلا من 220 وبنفس الابعاد
حمل الحارة المرورية 20 كيلونيوتن /م بدلا من 9.3 كيلو نيوتن /م

يمكنك اعادة رفع ملف الساب بصيغة pdf للاطلاع عليه.
 
أعلى