إذا الشعب يوماً أراد الحياة / إحذر هذه الأبيات ! "عقيدة"

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
7 أغسطس 2009
المشاركات
3,155
مجموع الإعجابات
264
النقاط
0
السؤال : ما حكم قول الشاعر : إذا المرء يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ؟

أجاب الشيخ " صالح الفوزان " حفظه الله :

( هذا كلام فاضي .. لا بد أن يستجيب القدر ؟! .. يعني إن المرء هو الذي يفرض على القدر أنّه يستجيب ؟! .. العكس القدر هو الذي يفرض على الإنسان .

هذا كلام شاعر الله أعلم باعتقاده .. أو أنّه جاهل ما يعرف .. على كل حال هذا كلام شاعر والله جل وعلا يقول : " وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ ، أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ " سورة الشعراء ، الآية 224 ـ 225 .

ويقول أهل البلاغه عن الشعر " أعذبه أكذبه " .. هذا كلام باطل بلا شك ، " إذا المرء يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر " .. هذا مبالغة ، هذا يُنسب ..... للشابي شاعر جزائري من الشعراء المعاصرين .

بعض الناس وبعض الصحفيين يكتبون كتابات ســـــيئة يقول " يا ظُلم القدر " ، " يا ظُلم القدر " ، ظلمهُم القدر ! ، " يالسخرية القدر " ، هذا كلام باطل يؤدي إلى الكفر والعياذ بالله .. القدر يسخر ؟! القدر يظلم ؟! ) إ . هـ .



ــ اسلام ويب . نت .. .. .. موسوعة الفتاوى

رقـم الفتوى : 52019

عنوان الفتوى : قول الشاعر " إذا الشعب يوماً أراد الحياة " في الميزان


أنا أسأل عن بيتين من الشعر يرددهم بعض الفنانين الموريتانيين وهم
: إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر

والثاني هو : لولاه ما خلقت شمس ولا قمر ولا نجوم ولا شجر .. تعني محمدا عليه أفضل الصلاة والسلام ؟ وشكراً .

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعـد:

أما قول الشاعر : إذا الشعب يوماً أراد الحياة. فهو ينافي عقيدة الإيمان بالقضاء والقدر التي هي ركن من أركان الإيمان ، فإرادة البشر تابعة لإرادة الله تعالى وليس العكس ، قال الله تعالى " وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ " سورة التكوير ، الآية 29 ، وقال تعالى : " وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا " سورة الفرقان ، الآية 2 .

وأخرج مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة " ولكن هذا لا ينافي الأخذ بالأسباب والعمل بجد واجتهاد ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اعملوا فكل ميسر لما خلق له" متفق عليه ، وقال صلى الله عليه وسلم : " اعقلها وتوكل " رواه الترمذي وحسنه الألباني ، فالعمل من تمام التوكل على الله.

أما البيت الثاني : لولاه ما خلقت شمس ولا قمر ولا نجوم ولا شجر ، فهو من الغلو المنهي عنه في النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد ثبت عن البخاري عن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم ، ولكن قولوا : عبد الله ورسوله.

قال ابن القيم : فهو أعظم الخلق عند الله وأرفعهم منزلة ، وذكره سبحانه بصفة العبودية في أشرف مقام مقام الدعوة والإسراء.

والله أعلم

انحراف عقدي لقول الشاعر: إذا الشعب يوما أراد الحياة . تنبيه لقناة المستقلة ولعموم المسلمين .


بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

أما بعد :

فلقد طالعتنا قناة المستقلة بمسابقة " شاعر العرب " لاكتشاف وتكريم شعراء الفصحى في العالم العربي وجعلوا للفائز فيها جائزة قيمتها " 300,000 " دولار أمريكي ، أي ما يعادل : مليون ومائة وخمسة وعشرون ألف ريال سعودي واشترطوا على المرشحين للمسابقة إرسال ثلاث قصائد في ثلاثة موضوعات مختلفة .

وكان من هذه المواضيع الثلاثة موضوع عن أشواق الحرية وحب الأوطان وحقوق الإنسان،

ومثلوا لهذا الموضوع للتقريب والتشبيه بقصيدة أبي القاسم الشابي

" إذا الشعب يوما أراد الحياة ..... فلا بد وأن يستجيب القدر " .

وهنا وقفه لا بد للمرء أن يقف عندها لمعرفة حكم هذا القول ، فالسكوت وغض الطرف لا ينبغي والساكت عن بيانه آثم إن عرف الحق وكتمه .

يقول الشاعر أبو القاسم الشابي :

" إذا الشعب يوما أراد الحياة ..... فلا بد وأن يستجيب القدر "

قد تتعجب كثيرا وأن تقرأ هذه الأبيات تسمع من يصفها بالأبيات الرائعة ، ويستشهد بإشعارها في بعض المناسبات والكتابات ويجعلها دليلا على صحة كلامه ، بل وذهبت قناة المستقلة بأبعد من هذا عندما جعلت مطلع هذه القصيدة : تلك الأبيات ليكون مضرب مثل للتشبيه والتقريب ، وكل هؤلاء للأسف الشديد قد غفلوا عن الحكم الشرعي لهذه الأبيات .

فأقول وبالله التوفيق :

ما معنى القدر الذي أخضع الشاعر استجابته لإرادة الشعوب :

قال الحافظ : قال الكرماني : ( القدر : حكم الله .. .. .. فالقدر سر من أسرار الله تعالى اختص العليم الخبير به وضرب دون الأستار وحجبه عن عقول الخلق ، ومعارفهم لما علمه من الحكمة ، فلم يعلمه نبي مرسل ولا ملك مقرب ) . انتهى من كلام السمعاني

قال الحافظ : أخرج الطبراني بسند من حديث ابن مسعود رفعه : " إذا ذكر القدر فأمسكوا " .

قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ( أن الإيمان بالقدر يتضمن أربعة أمور :

أولها : أن الله سبحانه قد علم ما كان وما يكون وعلم أحوال عباده وعلم أرزاقهم وآجالهم وأعمالهم وغير ذلك من شؤونهم .

ثانيها : كتابته سبحانه لكل ما قدره وقضاه قال تعالى : " قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِندَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ " . سورة ق ، الآية 4 .

ثالثها : الإيمان بمشيئته النافذه ، فما شاء كان وما لم يشأ لم يكن ، قال تعالى : " وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء " سورة الحج ، الآية 18 ، " وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ " .سورة التكوير ، الآية 29 .

رابعها : خلقه سبحانه لجميع الموجودات لا خالق غيره ولا رب سواه ، قال تعالى " الله خالق كل شيء وهو على كل شيء قدير ) إ . هـ .

إذن يفهم من هذا أن الاستشهاد بهذا البيت وإشعاره واتخاذ قصيده مطلعها ذلك البيت مثلا فيه انحراف عقدي

والله تعالى يقول : " وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ " . سورة التكوير ، الآية 29

فالخلق هو الخاضع لمشيئة الله عز وجل ، وليس قدر الله الذي هو إرادته ومشيئته من يخضع لإرادة البشر .

وبيت الشعر هذا فيه تألي على الله عز وجل ، وكأن ارادة الشعوب تفوق ارادة الله ، عياذا بالله

قال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : " إن الله قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة ، وكان عرشه على الماء " .

فينبغي التحذير والتنبيه من إشعار هذا البيت ، أو الاستشهاد به ، أو اتخاذه مثلا يضرب ، أو يتشبه به لتسلم للمسلم عقيدته .

كما ينبغي على القائمين في تلك القناة النصح لهم وحذف هذا البيت واستبداله بما هو خير منه

وما أجمل قول الشافعي رحمه الله على نقيض بيت الشعر هذا :

دَعِ الأَيّامَ تَفعَلُ ما تَشاءُ ........ وَطِب نَفساً إِذا حَكَمَ القَضاءُ

وَلا تَجزَع لِحادِثَةِ اللَيالي .......فَما لِحَوادِثِ الدُنيا بَقــاءُ

كما أتمنى من تلك القناة وضع موضوع بالشعر يتضمن الدفاع عن الدين والمعتقد الإسلامي ، ويكون الدفاع عن الأوطان انطلاقا من مبدأ ديني إسلامي ، يعتز فيه بالبطولات الإسلامية ، وأهمية الدين في النصر ، ويرثي فيه حال الأمة الإسلامية اليوم وتخاذلها عن نصرة دينها وشعوبها والحال المزري التي وصلت إليه الأمة الإسلامية .



 
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

الطموني

عضو جديد
إنضم
3 مارس 2006
المشاركات
1,352
مجموع الإعجابات
197
النقاط
0
بارك الله فيك اختي الكريمة
كلام سليم
و كما جاء بالحديث الشريف(ان اجتمعت الانس و الجن على ان ينفعوك بشئ لا ينفعوك بشئ الا ما كتب الله لك.......
 

شاعر ومهندس

عضو جديد
إنضم
12 مايو 2010
المشاركات
6,481
مجموع الإعجابات
239
النقاط
0
[امرتنا بالدعاء******ووعدتنا الاجابة وتحقيق الرجاء]

ومذهبى حسن الظن !!!

والبعد عن مثيرات الفتن!!!!!!!!!!!!!!!

والا احمل الامور اكثر مما تحتمل!!!!

وان اجعل قلبى يثق فى ربى وانه سبحانه وتعالى محقق اعصى امل!!!!!

فهمت بيت شعر الشابى!!!!

كما يلى!!!!

اذا آمن العبد بربه ووثق به!!!

ودعاه موقنا انه وحده!!!!!!!

سيخلق النور الساطع من دامس ليله!!!!

فان اجابة ارحم الراحمين والملك الحق المبين ستكون جزاءا وفاقا لحسن ظنه!!!!

والله اسأل ان يجعل الحب وحسن الظن سلما يوصلنا الى توفيقة ورضوانه!!!!!

ولنا فى حبيبنا وقدوتنا صلى الله عليه وسلم منهجا لايخيب من اتبعه ولا يتوه فى ظنون تفقده اتزانه!!!!!!!!!!!!!!!!

ومااعظم قوله!!!


{رب اشعث اغبر لو اقسم على الله لأبره}


 
التعديل الأخير:

العربي ناصر

عضو جديد
إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
9,749
مجموع الإعجابات
353
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس الغرض من الفتوى التحذير من كلماتها لان كلماتها لاشيء فيها
الا تحريض الناس على رفض الظلم والقهر
والشاعر قال تلك الابيات ضد الاستعمار الفرنسي لتونس
ماتريده الفتوى هو التحذير من الوقوف بوجه ظلم الحكام للعباد
وربما علينا ان نحاذر ايضا
ان نقف بوجه من يعتدي على نسائنا وينتزع حجابهن
ربما علينا ان نحاذر ايضا ان نمنع احد من ان يسرقنا
ربما علينا ان نحاذر ايضا ان نعترض على تعاون الحكام على اهل غزة
ربما علينا ان نحاذر ايضا ان نمنع سكين جزار الطاغية من ان يذبحنا
ربما علينا ان نحاذر ايضا ان نتكبر على ان تدوسنا اقدام الطغاة
ربما علينا ايضا ان نحاذر ان نعترض على قتل اطفالنا ونسائنا وشيوخنا
ربما علينا ايضا ان نحاذر ان نحتج على منع الناس من الصلاة
ربما علينا ان نحاذر ايضا
ان نحتج على نشر الاباحية والانحلال الاخلاقي بالمجتمع
ربما علينا ان نحاذر ايضا ان نكون في صنف البشر
او حتى الحيوان اعزكم الله
لان الحيوان سيرفضنا
فهو يرفض الظلم والخنوع والقهر والاستبداد غريزيا
اما نحن فياتينا من يأول الاحاديث والايات بغير معناها ويحرف الكلم عن معناها
حفاظا على مكاسبه وغيشه وليذهب الشعب وكرامته وحريته وتدينه بستين داهية
توقفوا عن سوق الشعب كالعبيد خدمة للطغاة
توقفوا عن تجهيل الشعب ومعاملته معاملة الذي لا يفقه ولا يغكر ولا يميز الخطأ من الصوات
مشكلتنا ليس في الطغاة
بل مشكلتنا في الذين يبررون اعمالهم ويتهمون كل من يدافع عن دينه وشرفه وكرمته وعزته ولقمة عيشه
بانه خارج عن الدين
هنا مشكلتنا فقط عندما تنتهي تلك الافة ينتهي كل الطغاة في امتنا
ناصر العربي
 
التعديل الأخير:
إنضم
5 مارس 2006
المشاركات
9,592
مجموع الإعجابات
526
النقاط
0
جزاكِ الله خير وبالاخص انه ممكن يردد هذا البيت هذه الايام جراء ما يحصل في تونس
والله المستعان
 

العربي ناصر

عضو جديد
إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
9,749
مجموع الإعجابات
353
النقاط
0
سبحان الله !



لن ينهي الطغاة من أمتنا حتى نعود إلى ديننا وتستقيم عقائدنا .
وهل نعود لديننا بفضل الطغاة الذين يحاربون الدين والانسان والشجر والحجر وبالذين يصدرون فتاوى تبرر لهم مايفعلون لن نعود للدين الا بعد انتهاء تلك الافة التي تكلمت عنها
وسيحملون معهم وزر كل حرة مسلمة انتهك عرضها من الطغاة وكل من قتل بيد الطغاة
وكل طفل بكى من الجوع لان الطغاة سرقوا طعامه
 
إنضم
7 أغسطس 2009
المشاركات
3,155
مجموع الإعجابات
264
النقاط
0
أننتصر وفينا من يشرك بالله ؟

أننتصر ونحن نقدم المصالح الدنيا على العليا في ديننا ؟

أننتصر والمساجد فارغة؟

أننتصر ونحن نعق آباءنا؟

أننتصر ونحن نقلد الكفار في كل كبيرة وصغيرة ؟

أننتصر وفينا من لا يدرك أن من يقتل نفسه مخلد في النار ؟ "فهذا يحرق نفسة وهذا ...

أننتصر وفينا من يتظاهر يطلب بتطبيق الديمقراطية ؟

أننتصر والمظاهرات مختلطة لا تفرق فيها بين رجل وامرأة ؟

هذا إن كانت المظاهرات جائزة أصلا!

وووووووووووووو

أننتصر ؟؟؟

عجبا للقوم كيف يحكمون !!

بالله عليكم لا تقول أن ما ذكر آنفا أن سببه جور الحاكم
 

العربي ناصر

عضو جديد
إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
9,749
مجموع الإعجابات
353
النقاط
0
الله ينور عليكي دنيا واخرة
من الذي يفعل تلك الافاعيل
اليس الحكام الطغاة
ومن الذي يمنحهم الغطاء الشرعي اليسو مفتيي الطغاة؟
اذن لنبدأ بالذين يمنحون الغطاء ونوقفهم عن ذلك عند ذلك ينكشف الطغاة ويتهاوون
 
إنضم
7 أغسطس 2009
المشاركات
3,155
مجموع الإعجابات
264
النقاط
0
كذلك كنا فمن الله علينا ..

أسأل الله العلي القدير أن يمد في اعمارنا ويرينا واياكم الحق حقا
 

باسل المصطفى

عضو جديد
إنضم
10 مايو 2010
المشاركات
1,039
مجموع الإعجابات
60
النقاط
0

016351099495.jpg


أسف يجوز أنني قرأت العنوان فقط

أنا لست ضد أي أحد أنا حيادي و قيمة الحيادية عندي هي الصفر

ما الفائدة من هذه الثورة

كل ما حدث هو ذهاب نظام دكتاتوري و الإتيان بنظام دكتاتوري

و إعادة البلاد خمسين سنة قادمة

قتل الحياة المدنية و قتل الدستور و قتل روح البلد و الإحكام على البلاد بقبضة من حديد

يعني بختصار عراق جديد

سوف تعاد آحداث العراق من جديد

و لو عاش البلد بفترة العروس عند حفل زفافها مدة من الزمن بحياة رفاهية

سوف نجد أبناء الثورة بعد عدة أيام على المشانق و في السجون

كما حدث في الثورة الفرنسية و الثورة البلشفية و الثورة الصينية و الثور العربية

122soviet.jpg


 
التعديل الأخير:

محمـ ـد

عضو جديد
إنضم
20 فبراير 2009
المشاركات
1,067
مجموع الإعجابات
211
النقاط
0
أننتصر وفينا من يشرك بالله ؟


أننتصر والمظاهرات مختلطة لا تفرق فيها بين رجل وامرأة ؟

هذا إن كانت المظاهرات جائزة أصلا!
الموضوع دقيق جاء في وقت دقيق و حرج
جزاك الله خيراً
أما ما ذكرتي بشأن المظاهرات فهي محرمة شرعاً بقول كبار أهل العلم و يمكن التأكد من هذا الموضوع من خلال الرابط
 

computer eng.

عضو جديد
إنضم
2 مارس 2009
المشاركات
263
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
جزاج الله خير ،،

كنت أتناقش مع أختي حول الأحداث في تونس وكيف دارت الأيام ليثور الشعب مستذكرين قول ابن وطنه التونسي أبو القاسم الشابي ، ولكن لم نعتقد يوماً أن القصد " بالقدر " هو قدر الله ، كنا نحب هذا البيت لأننا فهمناه على أساس أن القدر هي الأوضاع العامة في البلاد وكيف إن الشعب أقوى من أي شيء يمكن يعيقه ، وأتوقع هذا ما كان يعتقده الشاعر ولا أزكي على الله أحد ..

لست بموضع إفتاء ولا تبرير لقول الشاعر ولكن وجهة نظر
 

العربي ناصر

عضو جديد
إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
9,749
مجموع الإعجابات
353
النقاط
0
الموضوع دقيق جاء في وقت دقيق و حرج
جزاك الله خيراً
أما ما ذكرتي بشأن المظاهرات فهي محرمة شرعاً بقول كبار أهل العلم و يمكن التأكد من هذا الموضوع من خلال الرابط

من يفتي بحرمة المظاهرات انما يفعل حماية للانظمة
ومنعا لسقوطها وتهاويها تحت الضغط الشعبي
لانهم يعلمون ان المظاهرات والعصيان المدني هي الضربة القاصمة لاي طاغية
سؤال اذا كانت المظاهرات ممنوعة
واذا كان قول الحق بوجه الطاغية خروج على الولاية
فمالسبيل لتغيير الاحوال؟؟؟؟؟؟؟؟
هل نسكت ونقبل بالحرمان والقمع والظلم
ونقبل الايادي التي تذبحنا وتنتهك اعراضنا
وندعو الله ان يريحنا منهم
وان يرسل من عنده مددا يغير طغاتنا
ونحن جالسون ناكل المكسرات ونتفرج على التلفاز
ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
وما دمنا نحن نجرم ونفسق كل من يحارب الظلم والاستبداد
فهنيئا لنا بعيشة لاترضاها حتى الدواب
 

shagrath13

عضو جديد
إنضم
12 مارس 2010
المشاركات
137
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
وهل نعود لديننا بفضل الطغاة الذين يحاربون الدين والانسان والشجر والحجر وبالذين يصدرون فتاوى تبرر لهم مايفعلون لن نعود للدين الا بعد انتهاء تلك الافة التي تكلمت عنها
وسيحملون معهم وزر كل حرة مسلمة انتهك عرضها من الطغاة وكل من قتل بيد الطغاة
وكل طفل بكى من الجوع لان الطغاة سرقوا طعامه

شكرا على الرد الجميل و القوي و انا معك 100% و أؤكد :
بدل أن نذهب و نبحث و نكفر هذا و نفتي بذاك (و لست أقصدك شخصيا أختي), لما لا نفكر بأخوتنا المظلومين و آلاف القتلى في فلسطين و العراق و ضحاياي حروب الاستعمار الطاغية "اسرائيل و أميريكا" و نكفر أولئك الذين يتعاملون معهم و نفتي بهم و بأتباعهم .
طبعا (و اكرر: لست أقصدك شخصيا أختي فيبدو أنك اردت تحقيق هدف نبيل لكن اخترت الطريقة الخطأ) أنا لست مع من يفتي بحيث يتخذ الدين غطاء لينقد من عارضه برأيه أو ليحقق أهداف و غايات مستترة عن أعين الغافلين و هم كثر و لكنها واضحة وضوح الشمس لمن يرفع راسه و ينظر فقط..و ما أقل من يرفع رأسه و ينظر.
على كل حال فالشاعر (كما ذكر أخواني) لم يكفر و لم يقصد انه يتحكم بالقدر الذي هو قدرة الله عز وجل و لم يشكك في قدرته سبحانه و تعالى , بل إنه يستحق كل التكريم و الشكر على قصيدته التي ألهبت نفوس الأبطال المقاومين ليخرجوا الاحتلال الغاشم و هذا برأيي أجمل تطبيق لشرائع الخالق عز وجل فالمظلوم لا يسكت عن الظلم بل يقاوم بكل قدرة منحها له خالقه و قد منح الخالق تعالى لشاعرنا اللسان الفصيح القادر على رفض الظلم و حث الأبطال و إن ذكر القدر فقد قال (فلا بد ان يستجيب القدر) أي لا بد ان ينصر الله تعالى المظلومين عندما يدافعون بدمهم عن أرضهم و لا أرى في ذلك أي صيغة أمر أو أي ما يدل على الكفر بل على العكس تماما , يدل على إيمان كبير بقدرة الله سبحانه و تعالى على نصرة المظلومين.:3:
شكرا.
 
التعديل الأخير:

نجدت كوبرلي

عضو جديد
إنضم
30 أبريل 2006
المشاركات
3,162
مجموع الإعجابات
337
النقاط
0
الأخت كاتبة المقال
تحية طيبة
اولا لا افترض سؤ النية فيك

الكل تقريبا يعلم ان الشعر لا يؤخذ بكلماته بحذافيرها (لفظا)
وإنما بما تعبر عنه الكلمات
فالشعر يستعير الكلمات لفظا وينسجها فنا وإبداعا
ولو كان المقال صحيحا ، أي نأخذ الشعر لفظا وليس معنا
لكانت ابيات شاعِرُ الرسولِ كفرا
طلع البدر علينا ...... من ثنيات الوداع
على اساس ان البدر - القمر مسير بأذن الله تعالى
وان الشاعر اخرج القمر من ثنيات الوداع
وكما قال اخونا العربي ناصر
لماذا نجد من يستعمل القرأن والأحاديث النبوية الشريفة
ويؤولها لغير معناها​
 

محمـ ـد

عضو جديد
إنضم
20 فبراير 2009
المشاركات
1,067
مجموع الإعجابات
211
النقاط
0
ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
نغير عندما نحارب الشرك بالله و عندما يبدأ كل شخص بنفسه ليصلحها
المظاهرات وسيلة و ليست غاية , فإذا كانت الغاية مطلوبة و بشدة ذلك لا يعني أن نستخدم أي وسيلة حتى لو كانت مخالفة لشرع الله جل و علا .
إستمع للعلامة صالح آل الشيخ و للعلامة صالح الفوزان .
أرجوك أن تستمع لي كما أستمع لك و حمل الملفين المرفقين حتى تكون الرؤية أوضح
أخي الكريم المشايخ حفظهم الله يفتون بالكتاب و السنة و ليس بإتباع الهوى و إبتغاء مرضاة الناس .
على كلٍ جزاك الله خيراً أخي العربي ناصر
 

المرفقات

  • طµط§ظ„ط­ ط¢ظ„ ط§ظ„ط´ظٹط®.rar
    383.8 KB · المشاهدات: 6
  • ط§ظ„ظپظˆط²ط§ظ†.rar
    231.7 KB · المشاهدات: 5
التعديل الأخير:

العربي ناصر

عضو جديد
إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
9,749
مجموع الإعجابات
353
النقاط
0
نغير عندما نحارب الشرك بالله و عندما يبدأ كل شخص بنفسه ليصلحها
المظاهرات وسيلة و ليست غاية , فإذا كانت الغاية مطلوبة و بشدة ذلك لا يعني أن نستخدم أي وسيلة حتى لو كانت مخالفة لشرع الله جل و علا .
إستمع للعلامة صالح آل الشيخ و للعلامة صالح الفوزان .

اخي الكريم
المظاهرة وسية وليست غاية فمن خرج واضعا دمه على كفه لم يخرج لمجرد الخروج
وانما للوقوف بوجه الظالم الطاغيةوهكذا علمنا رسول الله
ان اعظم الجهاد قول الحق عند سلطان جائر
والمظاهرات هي اسماع تلك المقولة
هي ردع الظالم عن ظلمه كما امرنا الاسلام
ولا اعلم كيف تكون غير مشروعة
ما دامت تندرج في قول الحق عند سلطان جائر
وهي ليست مخالفة للشرع
الا من وجهة نظر الذين يعتبرون ان معارضة الطاغية خروج على الولاية
اليس بمن يحرم المظاهرات عليه ان يحرم الاسباب التي تدفع الناس للخروج والمطالبة بحقوقها
اليس عليهم ان يرفعوا الصوت عاليا
ضد الفساد
ضد الظلم
ضد سرقة الشعب
اليس عليهم تطبيق مقولة رسول الله صلى الله عليه وسلم
انصر اخاك ظالما او مظلوما
اليس عليهم حمل لواء المطالبة بحقوق الناس ورفع الصوت عاليا عند الحاكم ولا يخشون الا الله
هكذا الاسلام الحقيقي علماؤه هم من يتقدمون الجماهير للدفاع عنهم والمطالبة بحقوقهم
لا تجريم مطالبتهم بحقوقهم
ا ن التظاهر والعصيان المدني
هو افضل من القتل العشوائي وحمل السلاح لقتال ابناء البلد
واعلم ان الشيخين الفاضليين حرموا بقطعية حمل السلاح ضد ابناء البلد والقتل العشوائي
ولكني اوردت من باب المقارنة بين اسلوبين فقط
ناصر العربي
 

mohy_y2003

مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
11 يونيو 2007
المشاركات
9,639
مجموع الإعجابات
1,010
النقاط
0
:28:
من يفتي بحرمة المظاهرات انما يفعل حماية للانظمة
ومنعا لسقوطها وتهاويها تحت الضغط الشعبي
لانهم يعلمون ان المظاهرات والعصيان المدني هي الضربة القاصمة لاي طاغية
سؤال اذا كانت المظاهرات ممنوعة
واذا كان قول الحق بوجه الطاغية خروج على الولاية
فمالسبيل لتغيير الاحوال؟؟؟؟؟؟؟؟
هل نسكت ونقبل بالحرمان والقمع والظلم
ونقبل الايادي التي تذبحنا وتنتهك اعراضنا
وندعو الله ان يريحنا منهم
وان يرسل من عنده مددا يغير طغاتنا
ونحن جالسون ناكل المكسرات ونتفرج على التلفاز
ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
وما دمنا نحن نجرم ونفسق كل من يحارب الظلم والاستبداد
فهنيئا لنا بعيشة لاترضاها حتى الدواب


:28::28::28::28::28:

بارك الله فيك
 

عاطف مخلوف

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
3,157
مجموع الإعجابات
325
النقاط
0
يقول ابن حزم في آخر كتابه "مراتب الاجماع " طبعة دار الكتب العلمية ص178:
"ورأيت لمن ينسب نفسه للإمامة والكلام في الدين ، ونصب لذلك طوائفه من المسلمين فصولا ذكر فيها الاجماع ، فأتي بكلام لو سكت عنه لكان أسلم له في أخراه ، بل الخرس كان أسلم له وهو .... فأنه أتي فيما ادعي فيه الاجماع أنهم أجمعوا علي أن لا يخرج علي أئمة الجور فاستعظمت ذلك ، ولعمري إنه عظيم أن يكون قد علم أن مخالف الاجماع كافر، فيلقي هذا الي الناس وقد علم أن أفاضل الصحابة وبقية الناس يوم الحرة ، خرجوا علي يزيد بن معاوية ، وان الزبير ومن اتبعه من خيار المسلمين خرجوا عليه أيضا رضي الله عن عن الخارجين عليه ولعن قتلتهم .
وأن الحسن البصري وأكابر التابعين خرجوا علي الحجاج بسيوفهم ، أتري هؤلاء كفروا ، بل والله من كفرهم أحق بالكفر منهم ، ولعمري لو كان اختلافا يخفي لعذرناه ولكنه أمر مشهور يعرفه أكثر العوام في الاسواق والمخدرات في خدورهن لاشتهاره ، فلقد يحق علي المرء أن يخطم كلامه محسوب مكتوب مسؤل عنه يوم القيامه وعن كل تابع له إلي الي آخر من اتبعه عليه وزره "
انتهي النقل
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى