أين أجدك جاري الحبيب

ابو حسين

عضو جديد
إنضم
1 أبريل 2003
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه و عظيم سلطانه و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده خاتم الأنبياء و شفيعنا يوم المعاد أما بعد

قال الله تعالى :" واعبدوا الله و لا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً و بذي القربى و اليتامى و المساكين و الجار ذي القربى و الجار الجنب و الصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم."

و عن ابن عمر و عائشة رضي الله عنهما قالا : قال رسول الله e : " ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه " متفق عليه .

أتمنى أن نذكر ما كان من الجيران قبل ثلاثين عاماً من اليوم ، كان الساكن الجديد لا يطهو في داره ثلاثة أيام بل ربما أسبوع و ذلك أن له جيران يكرمونه .. كان أحدهم يسافر عن المكان و يترك نساؤه في المنزل أياماً و بعضهم أسابيع و آخر شهوراً و يترك لهم ما أمكن من الأكل و الشرب و ربما لا يترك لهم إلا الله (والله يكفيهم) و كان الجيران يحمون داره و عرضه و يشرفون على أمور أسرته بعلمهم أن رب الدار غير موجود في داره .. كم أحن لتلك الأيام ذات القيمة .. دخل أحدهم للمستشفى لمدة تزيد عن عشرة أيام لإجراء عملية جراحية ، و كانت فرحته غامرة عندما علم بأن نساء الحي جميعاً يجتمعن في داره مع أهل بيته حيث أنهن نساء فقط و لا رجل أو حتى ولد بينهم ، و كانت فرحته أكبر عندما عرف بأن جيرانه كانوا قائمين على شئون أهل بيته و كأنه موجود بينهم .. أبكي على أيام قد مضت و تحولت أنفس الناس بعيداً عما كانت قد ألفت .. أبكي على موت جارنا الذي كان يقرأ القران و هو جالس في ر وشان بيته من بعد صلاة الفجر حتى تشرق الشمس .. أبكي على جارتنا العجوز عندما كانت ترسل بأبناء الحي لقضاء حاجاتها .. أبكي على جاري الذي لم أدخل داره منذ أكثر من ثلاث سنين .. أبكي على الجار الذي لا يعرف اسمي أو حتى مقر عملي أو حتى عدد أبنائي .. أبكي على ماض ليس ببعيد كان الإنسان فيه إنساناً حتى دخل طمع كسب المال و سوق الأسهم فقط ديدنه .. أبكي على جار يذهب ليشتكي جاره على الشرطة من خلال أخطاء أطفال في الشارع بغى بعضهم على بعض .. كان جارنا هو أبي و هو أخي الأكبر وهو معلمي و مؤدبي ، و لكن الحزن قد طغى على إحساسي فقد مات جارنا و أتى غيره لا أعرفه بعد .. كانت جارتنا هي أمي و هي أختي و هي التي تضربني عندما أخطي لتوجهني دونما الحاجة للرجوع للأسرة لكي تستأذنهم إذا أخطأت و أنا طفل صغير .. هل ماتوا جميعهم أم أن توجهات الآباء و الأمهات للدنيا الفانية أنستهم أن كل ما سبق من الدين .

عن أبي هريرة t أن النبي r قال :" والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن ! قيل : من يا رسول الله ؟ قال : الذي لا يأمن جاره بوائقه ! متفق عليه . و في رواية لمسلم : " لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه " البوائق : الغوائل و الشرور .

دعوة هي لأهل المسجد و أهل الحي و أهل المدينة بل للناس جميعاً أن يحرصوا على العودة لعاداتنا الحميدة في إكرام الجار و السلام على من يعرف و من لا يعرف فقد أصبحت الموضة الجديدة السلام لا يكون إلا لمن يعرف بعضهم البعض و كأننا من جماعات مختلفة ، و نحن أمة لا إله إلا الله محمد رسول الله .

أين أنت يا جاري في حالة مرضي و دخولي للمستشفى؟
ثم سؤالك لا يكون إلا بعد أن تراني أو أراك في المسجد ..
أين أنت يا جاري عن مواساتي في مرض أحد أبنائي أو حتى بناتي؟
( لا عيب في السؤال الطيب عن أهل البيت من أهل البيت أو من الجيران ) .. هل وصلنا مرحلة متقدمة لإتباع الغرب و عاداته حتى أننا نسينا الدين و لا نذكره إلا إذا دخلنا المسجد .. جاري الحبيب إن الدين عند الله الإسلام .. جاري الحبيب ديننا في البيت و الشارع و المكتب و المدرسة و الدكان و البقالة و في كل حين و في كل مكان و زمان فهو دين يشمل جميع جوانب حياتنا كبشر في الأربعة و العشرين ساعة .. لا تغضب مني يا جاري فإذا نسيت أنا .. أنت من يذكرني و العكس بالعكس و لكن لا تنسى أننا جيران و لكل واحد منا على الآخر حقان حق الجوار و حق الإسلام و ربما حق القرابة لبعضنا ..

كان لنا طفولة رائعة و راقية في محبة الجيران و إرسال الطعام أو طلب شيء من حوائج الدنيا من الجيران .. هل ماتت عاداتنا أم نام ديننا داخل صدورنا .. أم أن الدنيا شغلتنا حتى عن بر جيراننا .. أريد جواباً عملياًً فليتك تزورني و أرحب بك و أزورك فيكون منك ذلك .. أحس بوحشة جاري فهل أنت جاري .

عن عائشة رضي الله عنها قالت : قلت : يا رسول الله إن لي جارين فإلى أيهما أهدي ؟ قال :"إلى أقربها منك باباً" رواه البخاري .

و عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله r : خير الأصحاب عند الله تعالى خيرهم لصاحبه ، و خير الجيران عند الله تعالى خيرهم لجاره " رواه الترمذي و قال : حديث حسن .

عوداً حميداً جاري فإنني مشتاق أن أشكو هموم زماني عندك و تعيينني و تنصحني و توجهني و تقسو علي لأنني أحبك جاري فأنت أقرب من أخي البعيد و أنت أبي فقد توفي أبي .. و أنت معلمي فيما تعرف و ما أجهل .. عوداً حميداًً لكل جيراني فأنا منكم و أنتم مني فنحن نوحد الله و نخافه و نحرص أن نكون جيراناً . و الحمد لله و صلى الله و بارك على خير خلق الله محمد بن عبد الله .
 

مواضيع مماثلة

روزانا

عضو
إنضم
7 يونيو 2006
المشاركات
904
مجموع الإعجابات
8
النقاط
18
الحمد لله ... مازال هنا في منطقتنا الحب المتبادل بين الجيران ...
نعودهم ويعودونا ... نقضي بعض الليالي معاً .... نتشارك في السراء والضراء
مازال هناك بعض الخير أخي
الحمد لله .... اللهم أدم علينا الجيرة الحسنة
 

مهاجر

مشرف عــــــــام
الإدارة
إنضم
24 يونيو 2003
المشاركات
8,678
مجموع الإعجابات
441
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير أخي وصديقي أبو حسين

موضوع في غاية الأهمية ضاع في وسط المواضيع المضافة أشكر الأخت روزانا على إحياء الموضوع من جديد ....
 

روزانا

عضو
إنضم
7 يونيو 2006
المشاركات
904
مجموع الإعجابات
8
النقاط
18
يبدو مشرفنا مهاجر إن محدش عنده جيران عسل زيي:12::20:
 

ابن البلد

عضو جديد
إنضم
19 يونيو 2006
المشاركات
7,038
مجموع الإعجابات
1,163
النقاط
0
هناك جيران لا تحاول التقرب من بعض بالمرة, كل واحد بحاله,مش فاضيين, ما في وقت,,,
البعد اسلم....جيران آخر زمن ...أعذار قبيحة
نسأل الله أن يزيدنا قربا من بعض
 
إنضم
21 سبتمبر 2006
المشاركات
62
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الحمد لله مازلنا ننعم بالجار الذي تجده عونا لك حين تطلبه واخا لك لم تلده امك وهكذا فالحمدلله مازالت هناك الرحمة والالفة والمودة بين الجيران
نسأل الله ان يديم عرى المودة بين الجيران انه نعم المولى ونعم المجيب
 

المهندسة حنان

عضو جديد
إنضم
21 سبتمبر 2006
المشاركات
25
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الجار قبل الدار زي مبيقولو واللي ملوش خير في جارو يبقى ميستناش من ربنا رحمة
 

Eng.Snaa

عضو جديد
إنضم
21 سبتمبر 2006
المشاركات
19
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الجار له حقوق علينا كما اوصانا النبي الكريم عليه الصلاة والسلام
جارك ثم جارك ثم اخاك فلا ننسى منزلة الجار وحقوقه علينا
وشكرا لك اخي الفاضل على هذا الموضوع المتميز
 

وفاء1980

عضو جديد
إنضم
6 أبريل 2006
المشاركات
387
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
نعم الجار قبل الدار وقد يكون سببا مهما في سعادة الانسان او تعاسته لا سامح الله في حالة كون الجار يسبب الاذى
شكرا لك اخي الفاضل موضوع مهم وحساس
 

المسـلم الباسل

عضو جديد
إنضم
27 أغسطس 2006
المشاركات
391
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
نعم الجار قبل الدار ومن ليس له خير في جاره ساء والله فعله
بارك الله فيك اخي الكريم على موضوعك المتميز
 

المهندسة زينة

عضو جديد
إنضم
10 سبتمبر 2006
المشاركات
58
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الجارمن تجده عند الشدائد فهو اقرب اليك من كثير من اخوتك واقاربك بحكم قربه منك
وفقنا الله جميعا لحسن الخلق مع الجار فهي من وصايا ديننا الحنيف
وجزاك الله اخي الفاضل خير الجزاء
 
أعلى