أفيدونا في المقارنة بين الرسمتين (دكت)

م. رياض النجار

عضو معروف
إنضم
28 أبريل 2009
المشاركات
1,431
مجموع الإعجابات
424
النقاط
83
بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني عندي ملفين هما جزء من مجرى الهواء في المبنى, أريد من حضراتكم مناقشة الأصل والتعديل
ولكم جزيل الشكر
 

مواضيع مماثلة

م. رياض النجار

عضو معروف
إنضم
28 أبريل 2009
المشاركات
1,431
مجموع الإعجابات
424
النقاط
83
الملف الأول : هو أساس التصميم, ولم يعجبني تصميمه من ناحية ال Take-off الموجودة على الخط الرئيسي, حيث أن كمية الهواء المارة فيه هي حوالي 2700 CFM, وقد قرأت أن أكبر كمية من الهواء يمكن أن يمر عبر هذا التصميم من Take-off يجب أن لا يتجاوز 1000 CFM.
ومن ناحية أخرى النقاص الموجود بعدها سيكون طويلا باعتبار أن زاويته ستكون أقل من 30 درجة حسب توصيات سماكنا.
هذا ما دعاني لإعادة التصميم
 

المرفقات

  • ط¯ظƒطھ 91.pdf
    27.8 KB · المشاهدات: 167

م. رياض النجار

عضو معروف
إنضم
28 أبريل 2009
المشاركات
1,431
مجموع الإعجابات
424
النقاط
83
الملف الثاني: هو ملف التعديل, وأريد أخذ وجهة نظركم في هذا التعديل, من حيث مكان ل vav وطرية التوزيع.
وأرجو المقارنة, والتوضيح إذا كان الملف الأساسي صحيح أو لا, وهل ما قمت به صحيح أو لا؟
ولكم جزيل الشكر
 

المرفقات

  • طھط¹ط¯ظٹظ„ ط¯ظƒطھ 91.pdf
    29.4 KB · المشاهدات: 120

أسامة الحلبي

مشرف في الملتقى العام
إنضم
20 يونيو 2006
المشاركات
2,212
مجموع الإعجابات
456
النقاط
0
أخي العزيز riyadh1:

قبل التعديل كان صندوق الـ VAV-5B يغذي 3 فتحات إرسال (اثنتان SD4A وواحدة SD2D) لكن بعد التعديل الذي قمت به أصبح هذا الصندوق يغذي فقط فتحتين (واحدة SD4A وواحدة SD2D) وهذا يغير من التصميم الوظيفي للصندوق, لكن المشكلة ليست هنا, لأنه بعد التعديل قمت بوصل صندوقي VAV على التسلسل, بحيث أصبح VAV-2A على مسار VAV-5B وهذا يعني في حال تحسس ترموستات الصندوق 5B لدرجة الحرارة ووصوله لدرجة الحرارة المطلوبة وإغلاقه للصندوق, سيغلق مسار الهواء المتجه إلى الصنوق 2A حتى لو لم يتحسس ترموستات الصندوق 2A لدرجة الحرارة المطلوبة وهذا سيسبب مشكلة.

أما بالنسبة للتفريعة فأنا أوافقك الرأي بأنها غير مناسبة وشخصياً لا أرتاح للتفريعة الموجودة في المخطط قبل التعديل لذلك أقترح عليك الحل التالي:
عدل أبعاد الدكت الرئيسي (تدفق 3738 cfm) إلى 700 * 400 ثم في نهاية الخط قم بتقسيم الفرعين على شكل( T) وليس Take-off بنفس الأبعاد القديمة, يعني تدفق 2692 cfm يبقى بعده 600*400 وتدفق 1046 cfm يبقى بعده 300*400 مع استخدام Splitter damper , ويجب المحافظة على توزيع نفس الفتحات لصناديق الـ VAV.

إذا اقتنعت بالحل الذي أوردته قم بالتعديل وارفعه لنتأكد ونأخذ رأي أصحاب الخبرة أيضاً
 

م. رياض النجار

عضو معروف
إنضم
28 أبريل 2009
المشاركات
1,431
مجموع الإعجابات
424
النقاط
83
كلام جميل أخي الحبيب, اذن اتفقنا على أن الملف الأساسي يجب تعديله
أما بالنسبة لآقتراحك سو ف يرفع بعد قليل
 

م. رياض النجار

عضو معروف
إنضم
28 أبريل 2009
المشاركات
1,431
مجموع الإعجابات
424
النقاط
83
التعديل حسب رأي الأخ ميكانيزم
 

المرفقات

  • طھط¹ط¯ظٹظ„ ط¯ظƒطھ 91 ط­ط³ط¨ طھط¹ظ„ظٹظ…ط§طھ ظ…ظٹظƒط§ظ†ظٹط²ظ….pdf
    35.5 KB · المشاهدات: 116

أسامة الحلبي

مشرف في الملتقى العام
إنضم
20 يونيو 2006
المشاركات
2,212
مجموع الإعجابات
456
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أخي الكريم رياض, الآن أصبحت قطعة الوصل مقبولة 100% :15: مع ملاحظة استخدام Splitter damper عوضاً عن استخدام Volume Control Damper لكل فرع كما هو في الملف المرفق

ويا ريت إذا في أي عضو لديه رأي آخر يفيدنا
 

المرفقات

  • Tee.pdf
    3.3 KB · المشاهدات: 96

دكتور صبرى سعيد

مشرف وإستشاري الهندسة الميكانيكية
إنضم
1 مايو 2009
المشاركات
3,807
مجموع الإعجابات
831
النقاط
0
السلام عليكم
يستخدم حاكم تدفق الهواء متغير الحجم vav لتغذية منطقة ذات متطلبات حرارية واحدة بصرف النظر عن عدد جريلات الهواء
و لا يصح ان تستخدم حاكمان متتاليان لأن أحدهما سيلغي الآخر فالأول في المسار سيلغي و ظيفة الذي يليه
طبق ذلك على الرسم
اما مأخذ الهواء اي التيك أوف take off فهو يساعد على توجيه الهواء في اتجاه التدفق و التحكم في معدل تدفق الهواء يكون ببوابة الحاكم و ليس بوابة التقسيم splitter damper
ثم ان مسار الدكت نفسه محتاج يكون استريت و تاخد منه مآخذ مباشرة لكل غرفة عبر حاكم منفصل
يفضل اعادة رسم الدكت
 

م. رياض النجار

عضو معروف
إنضم
28 أبريل 2009
المشاركات
1,431
مجموع الإعجابات
424
النقاط
83
السلام عليكم
يستخدم حاكم تدفق الهواء متغير الحجم vav لتغذية منطقة ذات متطلبات حرارية واحدة بصرف النظر عن عدد جريلات الهواء
و لا يصح ان تستخدم حاكمان متتاليان لأن أحدهما سيلغي الآخر فالأول في المسار سيلغي و ظيفة الذي يليه
طبق ذلك على الرسم
اما مأخذ الهواء اي التيك أوف take off فهو يساعد على توجيه الهواء في اتجاه التدفق و التحكم في معدل تدفق الهواء يكون ببوابة الحاكم و ليس بوابة التقسيم splitter damper
ثم ان مسار الدكت نفسه محتاج يكون استريت و تاخد منه مآخذ مباشرة لكل غرفة عبر حاكم منفصل
يفضل اعادة رسم الدكت

الله يجزيك الخير يا ريس
 

FAYEZ GHABBOON

عضو جديد
إنضم
21 مايو 2007
المشاركات
44
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
الملف الثاني به مشكلة ؟
يبدو ان الصندوقين موصيلن على التوالي؟؟

ولا يوجد مسافات كافية قبل الصندوق ؟

أرجو الانتباه ولك جزيل الشكر
 
أعلى