أصغرمصاحف مخطوطة ومطبوعة في العالم

إنضم
30 نوفمبر 2006
المشاركات
3,375
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
أصغر مصحف مخطوط في العالم

1111122.JPG


999999.JPG


تاريخ نسخ المصحف المخطوط :
المصحف المخطوط يعود تاريخ نسخة إلى العام 1100هـ أي قبل أكثر من ثلاثمائة عام هجري . ويعتبر ذلك المصحف بأنه أندر وأثمن المخطوطات التاريخية اليمنية في الوقت الحالي .


حجم المصحف المخطوط :
يقع المصحف المخطوط بطول هو 1,4سم وبعرض 1سم فقط ويعتبر حتى هذه اللحظة أصغر وأقدم مصحف مخطوط في العام حسب تأكيد رئيس المركز اليمني للمخطوطات وإحياء التراث, و المصحف لم يحمل أسم من قام برسمه أو من أي محافظة يمنية ينتمي .

ويظهر المصحف الذي تبدو علية اثأر السنين إنه يحتاج إلى عمليات ترميم عاجلة للحفاظ على قيمته التاريخية الفريدة , كما تكشف ثنايا المصحف عن مجموعة من النقوش الفريدة مطلية بألوان نباتية طبيعية مازلت واضحة بشكل مبهر .


تفاصيل عن المصحف :
أ بتدأ من قام برسم ذلك المصحف العجيب بكتابة لفظ الجلالة في الصفحة الأولى بخط جميل مصحوبا بنقوش فريدة أخذة المساحة الكلية من الصفحة ألا ولى , في حين كانت الصفحة الثانية مكتوبا عليها محمد بخط عربي أصيل ومصحوبا أيضا بنقوش وألوان طبيعية رائعة , كما تضمنت الصفحة الثالثة عبارة " لا آلة إلا الله " وفي الرابعة عبارة " محمد رسول الله " ثم بدأ بسورة الفاتحة ثم بقية السور .
كما تم كتابة البسملة في كل سور القران بلون أحمر, وبطريقة واضحة تكشف للمتصفح بداية ونهاية كل سورة .

كما غلف المصحف في غلاف جلدي أنيق من " الرق " علية نقوش عربية وبألوان طبيعية .




منقول بتصرف من المصدر:
http://marebpress.net/news_details.php?sid=23385&lng=arabic
 
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

إنضم
30 نوفمبر 2006
المشاركات
3,375
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
أصغر ثاني مصحف في العالم مطلي بماء الذهب

أصغر ثاني مصحف في العالم مطلي بماء الذهب
(تمتلكه أسرة آل النهدي باليمن)

mosahf.JPG

يعتبر هذا المصحف من أصغر وأندر المصاحف في العالم حيث أنه يعتبر ثاني أصغر مصحف في العالم فقد تمت طباعته سنة (1317هجريه) في ( المطبعه الأميريه بمصر) تحت اشراف علماء من(الأزهرألشريف).

أوضح فيه الأخ عبد الناصر ناصر النهدي ان المصحف يحتوي بداخله ( بيان يوضح فيه من كتبه بخط يده ومن اشرف عليه وتاريخ طباعته) ويعتبر(الوحيد من نوعه في العالم) حيث انه النسخه الوحيده التي طبعة في تلك الفتره ...

ويضيف النهدي يتميز بأن غلافه الخارجي (مطلي بماء الذهب الخالص) الطول (3سم وبضعة مليمترات) وهو كتابه يدويه وطباعه حجريه ومرفق عدسه خاصه صنعة خصيصا للمصحف وعمر العدسه من عمر المصحف وهي بداخل اطار من الجلد الممتاز والقديم جدا..

ويشير النهدي كان يمتلكه الحا كم العثماني في اليمن محمود ناصف بك .. ثم قام بأهدائه الي الأمام يحى أل حميد الدين سنة 1920 ميلاديه ويمتلكه الأن أسرة آل النهدي في اليمن صنعاء.

smalll.JPG


alkhatemah.JPG


wastalmoshaf.JPG


 
إنضم
30 نوفمبر 2006
المشاركات
3,375
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
أصغر مصحف مطبوع في العالم

أصغر مصحف مطبوع في العالم

عرض الأستاذ أحمد المقحفي نسخة أخرى نادرة من مصحف مطبوع قال أنه استنادا إلى حجمه وطوله وعرضه يؤكد أنه اصغر مصحف مطبوع في العالم .

وقال إن تاريخ الطبع يعود للعام 1313هـ , ويظهر المصحف شديد الصغر في نهايته ثمانية من كبار علماء الأزهر الشريف كأعضاء رقابة على طباعته , وتظهر الصفحة الأخيرة ختومات وتواقيع العلماء الإجلاء .

يبلغ طول المصحف 2,5سم , في حين كان عرضة 1,5سم فقط.

يقع المصحف في علية معدنية أنيقة محفور فيها مساحة صغيرة بشكل دائري لعدسة صنعت خصيصا لقارئته عن طريقها. كما ترتبط العلبة بسلسة نحاسية جميلة تنتهي بزخارف عربية ووسطها نقش زجاجي جميل لكي ليعطي الشكل أكثر جمالا وأناقة.

المصحف لم يظهر مكان طباعته ولا الدولة التي طبع فيها.


0uypooooooooooooooo.jpg

0uypoooooooooooooooo.jpg




منقول بتصرف من المصدر:
http://marebpress.net/news_details.php?sid=23385&lng=arabic
 
إنضم
30 نوفمبر 2006
المشاركات
3,375
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
جزى الله الإشراف خيرا على إستجابتهم الطيبة الى تغيير عنوان الموضوع بما يتسق مع الإضافات الجديدة للموضوع في المشاركتين 2 و 3.
 
أعلى