أسس التصنيع في التكييف والتبريد

جون سينا1

عضو جديد
إنضم
27 نوفمبر 2010
المشاركات
74
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة المهندسين الكرام
...

لقد فكرت كثيرا" في هذا الموضوع ،وأجد انه لابد من معلرفة أساسيات تصنيع الاجزاء الخاصة بوحدات تبريد وتكييف الهواء ، مثل Evaporator , Condenser , Compressor , ..... ، وسوف نتناول في هذا الموضوع بقدر الامكان وبتوفيق الله تعالي لنا الفكرة العامة في التصنيع ، وطريقة العمل ، وفكرة العمل ، وكل مل بامكاننا باذن الله تعالي ،وبالطبع فان هذا الموضوع سوف يكون مكملا" لـ
"التبريد والتكييف من الالف الي الياء" و "التدفئة في السيارات " حيث انه يقوم بشرح الاجزاء الرئيسية لكل منهم وكل ما يتعلق بهذا المجال ،وسوف ننتظر مشاركتكم المتميزة واستفساراتكم باذن الله تعالي .

12547244841.jpg

الاخوة الكرام ... ولتكن هذه هي البداية ، فلنبدأ باذن الله تعالي بتصميم الملف سواء كان ملف تبريد او تسخين Cooling Or Heating Coil ، حيث ان التكوين الداخلي له ،والمكونات المستخدمة فيه ،ووظيفة كل منهم كالتالي : -
أولا" :- نتناول مكونات ملف التبريد Cooling Coil - Evaporator وهي كالاتي :-
1- الزعانف Fins :- وهي عبارة عن مجموعة من الشرائح المعدنية مشكلة ومصنوعة غالبا" من الالومنيوم Aluminum او من النحاس Copper .
12547244842.jpg

2- الانابيب Tubes :- وتصنع من النحاس وتكون علي شكل حرف U اي انها لولبية الشكل وبذلك تقلل من وصلات النحاس المستخدمة عند الالتواء ،وتقلل من لحامات النحاس التي بداخل ملف التبريد او الملف بصورة عامة ، وتعمل ايضا" علي تقليل ضغط المائع داخل المواسير نتيجة الالتواء .



3- الالتواء الراجع Return Bends :- وهي انابيب النحاس التي ذكرت من قبل ، ونلاحظ ان قطر مواسير النحاس الملتوية ثابت لا يتغير ومزود بوصلة انتقال .
4- الفرع (القطر) الرئيسي Header :- ويكون قطره اكبر من قطر مواسير النحاس حيث انه يقوم بتوزيع المائع علي المواسير الداخلية ذات الاقطار الصغيرة Interal Copper Tubes ، ويصنع من مواسير سيملس نحاس تتحمل الاجهادات العالية حيث انه القطر الرئيسي ومزود بوصلة محورية .
5- الغلاف Casing :- ويصنع الغلاف الخارجي من الحديد المجلفن (16) والذي يعمل علي تغليف الملف بالكامل باستخدام الفلنجات Flanges الموضوعة لذلك .
6- لحام النحاس Brazing :- جميع الوصلات في الملفات يتم لحامها يدويا" باستخدام سبيكة النحاس الفضية .
7- التنظيف Cleaning :- ويتم تنظيف الملف من الداخل والخارج من الشحوم المترسبة عليه نتيجة اجراء العملية (التبريد) باستخدام مذيب ساخن Hot Solvent .
8- الاختبارات Testing :- حيث ان الانابيب تتمدد هيدوليكيا" ،فيتم اجراء اختبارات التسريب للمائع وتكمن عند 1000psig ، وتجري ايضا" اختبارات التسريب علي الملف بالكامل عند 250psig باستخدام عاز النيتروجين .
12547244843.gif


الاخوة الكرام .. وهذه صورة عملية وواقعية تقوم بتوضيح الاجزاء كاملة اثناء عملية التركيب ، وتوضيح مهام كل جزء منها ،ارجو ان تفيدكم !!
12547244844.jpg

1. TUBE BENT INTO HAIRPIN

8. HEADER PIPE

2. FIN STRIPS IN BUNDLES

9. TUBE STUB**

3. TOP & BOTTOM PANS

10. MITTERED TYPE CONNECTION

4. CENTER TUBE SUPPORT*

11. HUB TYPE CONNECTION

5. ENDPLATES*

12. HEADER SLUG

6. BOLT & LOCK NUT

13. CONNECTION FITTING

7. RETURN BENDS**

14. VENT/DRAIN FITTING WITH PLUG

12547244845.gif



الاخوة الكرام ...
اتمني ان الموضوعات السابقة قد وضحت بالنسبة للجميع باذن الله تعالي ، والان سوف نتناول بعون الله وتوفيقه فكرة عمل الملف Coil ،فان الهدف الاساسي من الملف Coil هو عملية التبريد او التسخين حسب الاستخدام المطلوب من اجله مثل Evaporator & Condenser ،ويتم ذلك عن طريق عملية فصل وسطين بحيث لا يتم التلامس بينهم او الخلط ،ويعتمد ايضا" علي فكرة انتقال الحرارة بين الوسطين ( غاز / سائل ) ، ولكي يتحقق هذا الانتقال في الحرارة لابد ان يكون هناك فرق بين درجة حرارة الوسطين ،ولذلك يتم تصنيع اجزاءه (مكوناته) من مواد تسمح بانتقال الحرارة بالصورة المطلوبة (صورة جيدة) ،وتنتقل الحرارة في هذا النوع عن طريق الحمل Convection لانها تنتقل من مائع وهو غاز التبريد (الفريون مثلا") الي الانابيب النحاسية Copper Tubes ثم منها الي الي السائل الداخلي بها ،ويتم هذا الانتقال حسب الارتفاع في درجة الحرارة وايهم يعمل علي تبريد الاخر او تسخينه ويتم ذلك طبقا" للمعادلة التالية :-


Q = U A DT


Q = Amount of Heat Transferred Over Time (BTUs/hr


U = Heat Transfer Coefficient (BTUs / ft
2-°
F-hr


A = Area Available for Heat Transfer (ft
2


DT = Temperature Difference (
°F
12547244846.gif



لا أقوم بالدخول في الحسابات بصورة كبيرة ،لان الهدف الاساسي حاليا" هو فكرة العمل .


أما بالنسبة لعمل Evaporator في دائرة التبريد ، فيتدفق غاز التبريد الي المبخر من خلالHeader ويقوم Header بتوزيع هذا الغاز علي انابيب النحاس الداخلية للملف بالتساوي ،وبذلك تبدأ عملية التبخير من خلال خلال انتقال الحرارة بين المائعين ،ووجود المروحة في جهاز التكييف خلف المبخر Evaprator يعمل علي تدوير الهواء من المنطقة المراد تكييفها علي التبادل الحراري ،ويعمل غاز التبريد علي امتصاص حرارة من هواء الغرفة مما يسمح ببدء عملية التبخير Evaporation Process ،ويتم بعد ذلك تجميع البخار الناتج عن عملية التبخير في Header الخارجي ،ويدخل بعد ذلك علي خط سحب Compressor ، وتستمر بعد ذلك الدورة الطبيعية للتبريد ، وبالطبع نعلم وجود فتحة لتصريف المياه Drain Pan نتيجة عملية التبخير.




الاخوة الكرام ،اما الان فسوف نناقش بعون الله تعالي وتوفيقه فكرة انابيب النحاس والزعانف Cooper Tubes & Fins ، من الملاحظ من صورة Fins انها حواف (الواح) ذات اعوجاج (تعرج) Crimped Edges وذلك لكي تعطي صلابة بنائية للملف والتي تحفظه بعد عملية الجلفنة Galvanization ،وتركيبتها المنتظمة تسمح بحدوث درجات تجمد اكثر انتظاما" ،ويعمل هذا علي تقلقل الفقد في ضغط الهواء Airside Pressure Drop مما يزيد من عملية تدفق الهواء ،اما بالنسبة U - Bends اي الالتواء الذي يحدث في مواسير النحاس يعمل علي مقاومة التآكل نتيجة السرعة العالية للهواء الساخن .

12547244847.jpg

12547244848.jpg

بالنسبة للمواد المستخدمة في عملية التصنيع :-
غالبا" تصنع الانابيب من النحاس و الزعانف من الالومنيوم Copper Tubes , Aluminum Fins وذلك لان كل منهم يمتاز بالتوصيل الجيد للحرارة ، واحيانا" تستخدم انابيب من النحاس والزعانف ايضا" من النحاس Copper Tubes , Copper Fins ولكن هذا النوع يستخدم غالبا" في المناطق الساحلية ،حيث ان الالومنيوم يتأثر بالملح الناتج من هذه المناطق( كما نري بالاسكندرية) ، ولكن النحاس لا يتأثر به ، ويمكن ان تصنع Tubes & Fins من اي مواد اخري ولكن تكون رديئة التوصيل للحرارة ،مثلا" اذا قمنا باستخدام Staniless Steel فانه يحتاج الي ضعف مساحة سطح انتقال الحرارة عن النحاس ، وعلي ذلك يمكن استخدام Carbon Steel , Cu/Ni 90/10 alloy ولكن كل هذا يحتاج الي زيادة مساحة سطح انتقال الحرارة .




كما علمنا ان المبخر Evaporator يحتوي علي انبايب نحاس لولبية :



ولكن علي اي اساس يتحدد عدد الصفوفCopper Tubes Rows الملولبة هذه ؟ ويتم تحديد هذا طبقا" لنسبة الرطوبة في المكان المراد تكييفه ،حيث كلما زادت نسبة الرطوبة كلما نحتاج الي زيادة مساحة سطح انتقال الحرارة وبالتالي يزيد عدد Rows ،فيعتمد هذا علي درجة حرارة ورطوبة الجو الخارجي ،ويعتمد ايضا" علي المكان المراد تكييفه واستخدام المكان ،ويعتمد ايضا" علي الاجهزة المستخدمة في المكان التي تتولد عنها حرارة .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
:28::28::28::28::28::28::28::28::28::28::28::28::28::28::28::28::28::28::28::28::28::28::28:
 

eng - mahmoud

عضو جديد
إنضم
17 يونيو 2009
المشاركات
1,108
مجموع الإعجابات
89
النقاط
0
شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا
 
أعلى