إستفسار أسئلة حول جسر الملك سلمان من الناحية التصميمية

parasismic

عضو نشط
إنضم
30 أبريل 2009
المشاركات
393
مجموع الإعجابات
160
النقاط
43
ماب نيوز - متابعات شكَّلت الحكومتان السعودية والمصرية لجنة مشتركة لتنفيذ دراسات إنشاء الجسر البري بين البلدين بعد الاتفاق الأخير، خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين لمصر.
وقال وزير النقل المصري جلال السعيد، في تصريحات للصحافيين، على هامش اجتماع المجلس التنفيذي لوزراء النقل العرب اليوم الأربعاء: إن الدراسات تشمل تحديد مسار الجسر البري، والموقع المقترح إن كان عبر جسر أو نفق، كما تم الاقتراح من قبل.
وأضاف “السعيد”: أن تكلفة النفق أعلى بسبب طبيعة المنطقة الصخرية، كما أن الدراسات تشمل وضع الشُّعب المرجانية بالمنطقة، وأهمية ألا تتأثر بالبناء.


وكانت المملكة ومصر اتفقتا على إنشاء جسر بري يربط منطقة شرم الشيخ بمدينة تبوك السعودية خلال السنوات المقبلة.

7-50.jpg

السؤال المطروح كالتالي
ما هو النظام الهيكلي المتوقع لهذا الجسر العملاق؟
و ما هي أبرز التحديات التصميمية لهذا النوع من الجسورالعملاقة؟
 
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,976
مجموع الإعجابات
5,236
النقاط
113
[MENTION=513400]م.سامرعقيل[/MENTION]
مع الشكر و التحية
 
التعديل الأخير:

parasismic

عضو نشط
إنضم
30 أبريل 2009
المشاركات
393
مجموع الإعجابات
160
النقاط
43
@م.سامرعقيل
مع الشكر و التحية

بالتأكيد أستاذ سيف، نرجو مشاركة المهندس الفاضل سامر و جميع المهندسين الفضلاء الذين لهم باع كبير في الهندسة، تصميما أو تنفيذا، سواء كانت خبرتهم في الأبراج، الجسور، الأنفاق، هندسة السدود ...إلى غير ذلك من المشاريع الخاصة.

تحياتي.
 

م.سامرعقيل

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
29 يناير 2010
المشاركات
243
مجموع الإعجابات
898
النقاط
0
بعد التحية لجميع الزملاء
وشكرا للاستاذ سيف على الإشارة...

في الحقيقة المعلومات لدي ليست كاملة حتى نستطيع البت في التفاصيل المتوقعة للجسر ... وعلى حسب علمي أنه حتى الآن مازال مسار الجسر غير محدد بدقة فيما إذا كان سيمر فوق جزيرة صنافير أو انه سيتم بشكل مباشر من الأراضي السعودية ( رأس الشيخ حميد ) إلى تيران .... كما أن موضوع الجسر نفسه قد يتغير و يتم اللجوء لنفق كبديل عنه .... و ذلك يتبع لعدة عوامل مثل مقارنة الكلفة الاقتصادية و الحصول على موافقة بعض الدول التي يمكن أن يكون للجسر تأثير عليها... وبالطبع هناك عوامل أخرى تؤثر في الخيار النهائي لكنها أقل أهمية مثل أثر الجسر على البئية و الشعاب المرجانية و السياحة في منطقة شرم الشيخ..الخ. ..
أما موضوع استحالة تنفيذ الجسر نتيجة لصعوبات هندسية فهذا كلام غير مقبول طالما الناحية المادية متاحة .

من الناحية الهندسية فالحل المقترح كما اعتقد سيكون جسر معلق Suspension Bridge و أعتقد أنه سيكون مشابه كثيرا لجسر
[h=2]Akashi-Kaikyo Bridge, Japan والذي هو بطول حوالي 2 كم . وباعتبار أن الجسر الذي نتكلم عنه بطول تقريبي يتجاوز 3 كم فهذا سيجعله الجسر الأطول في العالم.

معلومات عن جسر أكاشي للإطلاع على الرابط التالي :
[/h]http://www.roadtraffic-technology.com/projects/akashi-kaikyo-bridge-strait-japan/
[h=2] تحياتي لجميع الزملاء و نتمنى رؤية مثل هذه المشاريع في بلادنا.[/h]
 

mahmoud789

عضو جديد
إنضم
16 مارس 2011
المشاركات
226
مجموع الإعجابات
73
النقاط
0
تحياتى واحترامى لكل المشاركين
اعتقد ان النفق سيكون افضل واكثر امنا فى هذه المنطقه الاستراتيجيه المهمه على الرغم من زياده التكلفه
واعتقد ان كوبرى السلام المعلق فوق قناه السويس لم يستطع ان يحقق نجاح مماثل لنفق الشهيد احمد حمدى وهذا ما دفع الحكومه المصريه لاقامه 6 انفاق تحت القناه واستبعاد فكره اقامه كبارى اخرى
واعتقد ان تكنولوجيا بناء الانفاق تطورت وتغلبت على كل العقبات واصبحت متاحه للجميع حتى ان شركات مصريه تقوم الان بانشاء انفاق قناه السويس والانفاق التى انشات فى الامارات وتنشا حاليا فى الرياض اكبر دليل على ان قساوة الارض ليست عائق بل احيانا تكون ميزه وعامل قوه للنفق
كما اعتقد ان السبب الرئيسى لتاخر تنفيذ فكره الكوبرى التى كانت معروضه من زمن طويل هو انها كانت تلقى معارضه من بعض اعدائنا الذين يستخدمون المجرى الملاحى وعندما طرحت فكره النفق خرست افواهم
فاذا كانت فكره الكوبرى تمثل تحدى هندسى كبير هو من الان موضع خلاف ونقاش بين اساتذتنا لما فيه من صعوبات كبيره بالاضافه للعقبات التى قد قد يضعها امامنا اعدائنا فمرحبا بالنفق هذا رايى المتواضع وفى انتظار اراء اساتذتنا
 

fhamm

عضو جديد
إنضم
21 أكتوبر 2009
المشاركات
208
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبعا الانفاق افضل والمطلوب هو عمل دراسة جيدة للتهوية خاصة ان الاطوال كبيرة ولا شك
 
أعلى