أرجوا المساعدة .. في الإجابة عن هذه الاستفسارات البسيطة حول بلاطات الهوردي

واحد من هالناس

عضو جديد
إنضم
16 يناير 2010
المشاركات
93
مجموع الإعجابات
9
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله

صار لي فترة ليست بالبسيطة أحاول أبحث عن مرجع يبين لي الحد الأدنى لسماكة بلاطة وعصب الهوردي ذات الاتجاهين !! ولم أجد تقريبا شيء أستطيع أن أحاجج فيه وقت مناقشة المشروع (مشروع تخرج)


فهل من جدول يبين أستطيع من خلاله حساب الminimum thickness كحال بلاطات الـ one way وجدولها المشهور بالكود الأمريكي وغيره !!


أم أنني أتبع فقط ما ذكره المهندس الليثي .. أن أضع عصب سمكه 200ملم .. وبلاطة السقف 50 ملم

وكيف أعرف هل هذا آمن أم لا ؟!


والله تعبت من كثر البحث .. فأتمنى اللي عنده علم حول هالموضوع يساعدني ويساعد كل من سيبحث عن هذا الموضوع من بعدي وهم كثيرون ..



وسؤال آخر .. بالنسبة لبلاطة الهوردي one way عندما أحسب سماكة العصب من الجدول المشهور (على سبيل المثال بلاطة سمبل وطبعا العصب سمبل..

إذا سنقسم L\16 وسنحصل على قيمة الMINIMUM THICKNESS فهل هذه القيمة تشمل أيضا سماكة البلاطة اللي فوق العصب ,, أم أن هذه القيمة هي فقط سماكة العصب دون البلاطة أعلاه ؟ فبالتالي يجب أن أضيف 50 ملم أو أكثر على سماكة العصب ؟

وجزاكم الله كل خير
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,128
النقاط
0
اخي الكريم, السلام عليكم
البلاطة الهوردي, هي التسمية العامية لـ Ribbed Slab, بأتجاه واحد او اتجاهين, لا فرق. وكل ما ينطبق على الربد سلاب, ينطبق على ((الهوردي)) كما تسمى محليا في مصر وسوريا, وتفاصيلها موضحة بالكود الامريكي, وانت تعرفه جيدا, لان شكلك من العراق وتدرس حسب الكود الامريكي. ارجو الاطلاع على الصور المرفقة... تقبل تحياتي

01.jpg
02.jpg

 
التعديل الأخير:

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,976
مجموع الإعجابات
5,235
النقاط
113
اذا كنت تستخدم الكود المصري فيمكنك تحميل و مراجعة هذا الملف للدكتور أيمن حسين حسني من جامعة عين شمس علما بأنه بالاضافة لما ورد بالملف يجب مراعاة قيم الترخيم طويل المدى Long term deflection و قيم القص الثاقب أعلى الأعمدة Punch shear stress ..

http://portal.eng.asu.edu.eg/marwanshedid/file/sbsoid58874dio/sbsfid12682dif.pdf

http://www.up-00.com/

http://www.up-00.com/

تحياتي و تمنياتي بالتوفيق
 
التعديل الأخير:
أعلى