أخبار حول العالم عن الطاقة المتجددة

إنضم
2 ديسمبر 2010
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
111
النقاط
0

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة



هذا الموضوع الغرض منه تقديم كل ما هو جديد و متطور في علم الطاقة البديلة و المتجددة و تقديم بعض الأفكار التي تستخدمها بعض الدول




لذلك نأمل من كل عضو اضافة شيء جديد من الطاقة المتجددة الذي لفت انتباهه في هذا الموضوع



لكى يستفاد الجميع من خبرات بعض


و بالتوفيق لجميع الوطن العربي بإذن الله




 
إنضم
2 ديسمبر 2010
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
111
النقاط
0

محاولات لتوليد الكهرباء عن طريق الطاقة البديلة




فرنسا عام 2020


تحاول فرنسا توليد الكهرباء عن طريق الطاقة البديلة والمتجددة، وهي تنوي الوصول إلى إنتاج ما يعادل ثلاثة ونصفاً في المائة من حاجتها من الكهرباء بحلول عام 2020 عن طريق مصادر الطاقة البديلة.
استخدام طاقة امواج البحر للحصول على الكهرباء
المصدر على رابط - YouTube
محاولات لتوليد الكهرباء عن طريق الطاقة البديلة بفرنسا‎






السعودية عام 2020

عتزم المملكة استخدام الطاقة الشمسية لتوليد عشرة في المئة من احتياجاتها للكهرباء بحلول سنة 2020، لتصبح بذلك أكبر مصدر للطاقة الشمسية في العالم، وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع سعي الحكومة إلى توليد هذا الكم من الطاقة الشمسية.وتوقعت تقارير أن يوفر قطاع الطاقة الشمسية المُنشَأ حديثاً في المملكة حوالى خمسة عشر ألف فرصة عمل جديدة، بالإضافة إلى التشجيع على تطوير المزارع الشمسية وانشاءِ مصانع معالجة وجمع مواد الخام وغيرها من المرافق
ذات الصلة.

المصدر على الرابط -فيديو

السعودية أكبر مصدر للطاقة الشمسية في 2020 - اخبار الآن







مصر عام 2020

مصر: حصة الطاقة المتجددة عشرين في المئة بحلول عام 2020
القاهرة - مارسيل نصر​
الخميس ٢٧ سبتمبر ٢٠١٢​
أفاد تقرير أعده خبراء في الطاقة المتجددة بأن مصر وضعت استراتيجية تستهدف رفع حصة الطاقة المتجددة بنسبة 20 في المئة من الطاقة المنتجة بحلول عام 2020، وبأن الطاقة الشمسية تأتي في مقدم أولويات قطاع الكهرباء.
واستعرض التقرير الدعم الذي أبداه الاتحاد الأوروبي في هذا الإطار. وأشار إلى خطة الطاقة الشمسية المتوسطية المزمع تنفيذها في إطار اتفاق الاتحاد من أجل المتوسط الذي سبق أن أطلقته مصر وفرنسا لوضع استراتيجية لمشاريع انتاج الطاقة الشمسية في الصحراء المصرية.​
وأضاف أن خطة استغلال هذه الطاقة في جنوب المتوسط تستهدف تغطية حاجات الدول الأوروبية من الطاقة الكهربائية من خلال نقلها بين الدول بواسطة شبكات تربط كل الأطراف بين الشمال الأفريقي ودول الاتحاد الأوروبي، لا سيما أن الربط العربي حقق 90 في المئة في الشبكة الآسيوية والأفريقية.​
وأكد أن وزارة الكهرباء المصرية شرعت في تنفيذ عدد من مشاريع الطاقة المتجددة، كإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الرياح بقدرة 200 ميغاوات، وأخرى شمسية حرارية بقدرة 50 ميغاوات، إضافة إلى محطة ثالثة للخلايا الفوتوفولتية بقدرة 20 ميغاوات.​
ولفت إلى مشروع «ديزرتك» الذي تتبناه مجموعة من الشركات الألمانية، ويستهدف استغلال الإمكانات الهائلة من الطاقة الشمسية والرياح المتوافرة في صحراء دول البحر المتوسط لنقلها إلى مستهلكي الطاقة في أوروبا، وتوفير طاقة كهربائية دائمة لدول الشمال الأفريقي والشرق الأوسط وتصديرها إلى أوروبا.​
وأوضح أن المشاريع الجديدة ستسمح للقطاع الخاص بالمشاركة الفعالة لاستغلال الطاقات المتجددة في مصر، وأن الدعوة مفتوحة للشركات الاستثمارية لإنشاء مشاريع بنظام «بي أو أو».​
وفي مجال مشاركة القطاع الخاص في استغلال الرياح لإنتاج الكهرباء، لفت التقرير إلى أن المرحلة الأولى من أول مزرعة رياح للقطاع الخاص بدأت بالفعل، وتقوم بإنشائها إحدى الشركات الايطالية في مصر بقدرة 120 ميغاوات، لإمداد مصانعها بالطاقة الكهربائية. وتأتي المزرعة دعماً للتعاون المصري-الإيطالي المتميز وتنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين.


 
التعديل الأخير:
إنضم
2 ديسمبر 2010
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
111
النقاط
0
"آيرينا" تطلق خريطة طريق لمضاعفة حصة الطاقة المتجددة في 2030

[h=2]"آيرينا" تطلق خريطة طريق لمضاعفة حصة الطاقة المتجددة في 2030[/h]
العربية.نت .... 15 يناير 2013م


أطلقت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، أمس، خريطة طريق دولية للطاقة المتجددة، وذلك ضمن فعاليات الجمعية العامة للوكالة والمنعقدة في أبوظبي حالياً. ووفق خريطة الطريق المعلنة، فإن هدف مضاعفة حصة الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 ممكنة التحقيق، ولكن ذلك يتطلب العمل على تسريع الجهود المبذولة لتحقيق ذلك الغرض.

وتشهد الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، حضور 150 دولة في اجتماع هو الأهم من نوعه على مستوى العالم، فيما يتعلق بسياسات الطاقة المتجددة، بحسب بيان صحافي أمس.

وتعمل خريطة الطريق الخاصة بالطاقة المتجددة لعام 2030 على جمع الخبراء وصناع القرار من مختلف أنحاء العالم، لتقييم الفجوة بين التوقعات الحالية للطاقة المتجددة والأهداف التي تم تحديدها في مبادرة "الطاقة المستدامة للجميع" التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة.

وتظهر النتائج الأولية الحاجة لتسريع عمليات الاستثمار في مجالات توليد الطاقة المتجددة، وتوسيع شبكات الطاقة والطاقة الحيوية المستدامة، واستخدام الطاقة المتجددة في توليد الحرارة، كي يكون بالإمكان تحقيق الأهداف المحددة، إذ يتوجب أن يشهد توليد الطاقة المتجددة زيادة تتجاوز المعدلات السنوية لتصل إلى 150 جيجاوات مقارنة بالزيادة التي بلغت 110 جيجاوات لعام 2011، وفقاً لصحيفة "الاتحاد" الإماراتية.

وقال عدنان أمين المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة: "ترسم خريطة طريق الطاقة المتجددة لعام 2030 صورة للتحديات التي تواجهنا في تحقيق أهدافنا المتمثلة في مضاعفة حصة الطاقة المتجددة على مستوى العالم، ولكن النواحي الإيجابية المتمثلة في انخفاض التكاليف وانتشار التكنولوجيا وتطبيق الدول للسياسات المناسبة، تجعل هذه الأهداف ممكنة، ومع توافر الإرادة السياسية، فإن الوصول إلى عالم يستخدم طاقة متجددة نظيفة يمكن أن يصبح في متناول أيدينا".

إلى ذلك، أعلنت الصين أمس أنها سوف تنضم إلى المنظمة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا).

وتمثل هذه الخطوة علامة فارقة في الجهود الدولية الساعية لمضاعفة حصة الطاقة المتجددة على مستوى العالم بحلول عام 2030.

وبانضمام الصين، التي تعد إحدى أهم الدول في مجال تصنيع واستخدام وسائل توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة المائية تكون الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، قد خطت خطوة مهمة نحو جعل الوكالة منظمة عالمية شاملة تضم معظم دول العالم حيث تشمل عضويتها حالياً 160 دولة.

وجاء الإعلان عن انضمام الصين للوكالة الدولية للطاقة المتجددة ضمن فعاليات المؤتمر العام للوكالة والمنعقد في أبوظبي حاليا.

وقال ليو تشي وكيل إدارة الطاقة الوطنية في الصين: "تتطلع الصين قدماً لتصبح عضواً كامل العضوية في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة وللعمل مع كافة الدول لتحقيق إنجازات أكبر في مجال الطاقة المتجددة على مستوى العالم".

وتعتبر الصين أكبر منتج للطاقة في العالم، حيث تبلغ قدرتها الإنتاجية من الطاقة الكهربائية 1140 جيجاوات، وتعمل بشكل متزايد على رفع قدراتها من الطاقة المتجددة لتلبية الطلب المتزايد الذي يفرضه النمو السريع لاقتصادها.

والصين هي الدولة الأولى في العالم من حيث استغلال طاقة المياه والرياح، حيث تنتج 249 جيجاوات من طاقة المياه، و63 جيجاوات من طاقة الرياح وهي الدولة الأسرع نمواً في زيادة قدرات طاقة المياه وطاقة الرياح سنوياً.

وبلغت قدرة إنتاج الصين للكهرباء باستخدام الألواح الشمسية الكهرضوئية 7 جيجاوات، ويمثل ذلك زيادة هائلة بلغت عشرة أضعاف خلال سنتين، كما أن الصين هي إحدى أهم الدول في مجال تصنيع تكنولوجيا الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة المياه.

وقال عدنان أمين: "يمثل قرار الصين بالانضمام إلى الوكالة حدثاً مهماً وعلامة فارقة في الجهود الدولية المبذولة لتعزيز قطاع الطاقة المتجددة، ونشعر بالرضا للثقة التي أبدتها الصين بوكالتنا وأتطلع قدماً لمشاركتهم الفعالة في الجهود العالمية الساعية للوصول إلى مستقبل تتوفر فيه الطاقة المتجددة النظيفة للجميع".



المصدر .. العربية.نت
 
إنضم
2 ديسمبر 2010
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
111
النقاط
0
نحو 2.2 تريليون دولار حجم الطاقة المتجددة في 2020



نحو 2.2 تريليون دولار حجم الطاقة المتجددة في 2020






13/01/2013






solar_energy_project.jpg



أكد الدكتور شي تشنغ رونغ الرئيس التنفيذي لشركة «صن تك» الصينيّة المتخصصة في مجال الطاقة النظيفة أن حجم قطاع الطاقة المتجددة سيبلغ قيمته 22 تريليون دولار بحلول عام 2020.


  • 2 مليار دولار في مشروع طاقة شمسية بسلطنة عمان
  • أكوا السعودية تفوز بعقد ب 500 مليون دولار لمحطة شمسية بالمغرب
  • اتفاق مصرى هندى على تشغيل قرية مصرية بالطاقة الشمسية

واضاف ان حصة الطاقة الشمسية صغيرة نسبياً لكنها ستبلغ نحو 25 % بحلول عام 2050, واوضح في هذا السياق أن تكلفة الألواح الشمسية كانت تبلغ قبل 10 سنوات 6 دولارات لكل واط، بينما وصلت كلفة توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية إلى 0,60 دولار لكل كيلوواط ساعي.

ونجح قطاع الطاقة الشمسية في العديد من بلدان العالم ببلوغ تكلفة تعادل الوقود الأحفوري, ومن المتوقع أن تصل الطاقة الكهربائية الشمسية في الشبكات إلى نسبة مكافئة تبلغ 50 % من الأسواق العالمية بحلول عام 2015.

وتؤدي مواصلة عمليات الابتكار إلى انخفاض تكلفة الألواح الشمسية في الوقت الذي ترتفع فيه كلفة الوقود الأحفوري، وهو ما سيجعل من الطاقة الشمسية قادرة على تقديم أسعار تنافسية بصورة متواصلة.

وفي نفس السياق, صرح رئيس مجلس كهرباء الصين ليو تشن يا ان قدرات الصين في طاقة الرياح والطاقة الكهرومائية باتت الأكبر في العالم ، وتوسعت قدرة صناعة طاقة الرياح في الصين بسرعة خلال العقد الماضي لتحقيق نمو سنوي يربو على 60%، وأن الرصيد التراكمي بلغ الآن 118 ضعفا عما كانت عليه قبل 10 سنوات لتضع بذلك الصين في صدارة العالم في طاقة الرياح.

وأدركت العديد من دول العالم أن الطاقة المتجددة هي السبيل الأمثل لمواجهة تحديات المستقبل في يوم سوف ينضب فيه البترول لا محالة, هذا بالإضافة إلي المخاطر الجسيمة التي قد تنتج عن استخدام الطاقة النووية في توليد الكهرباء.

 
التعديل الأخير:

فارس الفكر

عضو جديد
إنضم
24 فبراير 2013
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
1
جزاك الله خير
ويا ريت تنزل اخر اخبار اختراعات الطاقة النظيفه
 
إنضم
2 ديسمبر 2010
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
111
النقاط
0
تقرير: مصر أكثر «جاذبية» في الطاقة المتجددة.. والدولة تعتمد عليها بنسبة 1.2%

[h=1]تقرير: مصر أكثر «جاذبية» في الطاقة المتجددة.. والدولة تعتمد عليها بنسبة 1.2%[/h]


يوجد اتجاه عالمي نحو اللجوء إلى مصادر الطاقة المتجددة التي تتميز باستمرارية وجودها وعدم نفادها، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، حيث تمثل مصادر الطاقة المتجددة نحو 16.7% من إجمالي إمدادات الطاقة على مستوى العالم، وفقًا لتقديرات 2011، بإجمالي طاقة قدرها 1360 جيجا وات مقارنة بنحو1260 جيجاوات عام 2010، أي بزيادة قدرها 8%، ولذلك نلاحظ أيضا أن إجمالي الاستثمارات العالمية في مجال الطاقة المتجددة تزايدت حتى بلغت 275 مليار دولار عام 2011.

وتمتلك مصر موارد للطاقة المتجددة تفتح آفاقًا واعدة للتوسع والاستثمار، إذ وضعها تقرير مؤسسة «إرنست آند يونج»، الصادر في فبراير 2013، في الترتيب 29 بين 40 دولة تضمنها مؤشر الدول الأكثر جاذبية في قطاع الطاقة المتجددة « ARI»، والذي تصدرته الصين بإجمالي درجات 70.1، فيما جاءت مصر في الترتيب الثاني بين الدول العربية بعد المغرب التي احتلت المرتبة 25، فيما احتلت تونس المرتبة الـ34، والإمارات 35، والسعودية 37.
كانت أعلى درجات الجاذبية لدى مصر في كل من قطاعي الطاقة الشمسية المركزة Solar CSP ، والرياح البريةOnshore wind ، اللذين حصلت فيهما على 45 درجة، لتأتي في الترتيب الـ 30 ضمن مؤشر الطاقة الشمسية، و28 في مؤشر الرياح الذي ارتفعت فيه درجة واحدة عن التقرير السابق، بسبب الإعلان عن خطط لطرح مناقصة لحق استخدام أراضٍ في منطقة خليج السويس لبناء محطات رياح ستصل قدراتها إلى نحو 600 ميجاوات.
وتشير الإحصاءات إلى اعتماد مصر على خليط من موارد الطاقة أغلبها من الوقود الحفري بنسبة 98.8% بينما تعتمد بنسبة 1.2% فقط على المصادر المتجددة الأخرى في الحصول على احتياجاتها من الطاقة اللازمة للأغراض التنموية المختلفة، ما يعني الحاجة لاستثمار تلك الموارد التي تحتاج إلى إرادة سياسية وإدارة اقتصادية لتعظيم الاستفادة منها خلال الفترة المقبلة، ولعل أهمها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
وتعتبر مصر إحدى دول منطقة الحزام الشمسي الأكثر مناسبة لتطبيقات الطاقة الشمسية، فتظهر إحصاءات الأطلس الشمسي الصادر، في عام 1991، أن متوسط الإشعاع الشمسي المباشر العمودي تتراوح شدته بين 2000-3200 كيلووات.ساعة/م2/السنة من شمالها إلى جنوبها، ويبلغ معدل سطوع الشمس 9-11ساعة/اليوم، وهو ما يعني توافر فرص الاستثمار في مجالات الطاقة الشمسية المختلفة، وقدرت الإمكانات الحالية لتوليد الطاقة الكهربية بالاستفادة من تكنولوجيا الطاقة الشمسية بحوالي 73.656 تريلليون وات.ساعة/السنة.
ووفقًا لدراسة أعدها المركز الألماني للفضاء، يبقى إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في مصر لا يتعدى 206 ميجا وات/ ساعة من محطة الكريمات بجنوب الجيزة، والتي تعتبر محطة الطاقة الشمسية الوحيدة في مصر التي تساهم في إنتاج الكهرباء.
وبالنسبة لطاقة الرياح، فيوجد العديد من المواقع الملائمة لإنتاجها، ومنها مناطق خليج السويس، وساحل البحر الأحمر بين منطقة رأس غارب وسفاجا، ومنطقة شرق العوينات، حيث تتميز هذه المناطق بنشاط رياح ثابت نسبيًا، ومعدل سرعة يصل إلى 10 أمتار في الثانية.


وتمتلك مصر عددًا من محطات الرياح، أهمها محطة الغردقة، ومحطة الزعفرانة، الأولى تعمل، منذ عام 1993، وتضم عدد 42 من توربينات الرياح ذات تكنولوجيات مختلفة «ثنائية وثلاثية الريشة»، وبلغ إنتاجها من الطاقة الكهربائية حوالي 7 جيجاوات/ساعة خلال عام 2010/2011، وتوفر حوالي 1.5 ألف طن بترول مكافئ، وتحد من انبعاثات ملوثة للبيئة قدرها 400 طن ثاني أكسيد الكربون سنويًا.
أما المحطة الثانية في الزعفرانة، فتم تنفيذها على مراحل، اعتبارًا من عام 2001، بالتعاون مع ألمانيا والدنمارك وإسبانيا واليابان على موقعين متجاورين مساحة الأول منهما حوالي 80 كم2، والثاني 64 كم2 غرب الموقع الأول، وتم تمويلها من خلال القروض الميسرة والمنح.
وتبلغ القدرات المركبة من طاقة الرياح حاليًا بالزعفرانة 545 ميجاوات، وبلغت كمية الطاقة الكهربائية المنتجة حوالي 1134 جيجاوات/ساعة عام 2010/2011، ويقدر الوفر في استهلاك الوقود البترولي ما مقداره نحو 250 ألف طن بترول مكافئ، يحد من الانبعاثات الملوثة للبيئة بمقدار 637 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون.
ورغم الفرص الواعدة التي تمتلكها مصر في مجالات الطاقة المتجددة، فإن التقدم في نسبة إنتاج الطاقة الكهربائية من محطات الرياح والمحطات الشمسية عبر السنوات الماضية تبدو ضئيلة ولا تساهم بنسبة بارزة في إنتاج الطاقة الكهربائية، نظرًا لوجود الكثير من الفرص الكبيرة غير المستغلة، بالإضافة إلى وجود بعض التحديات التي تواجه قطاع الطاقة المتجددة في مصر لعل أهمها إشكاليات التمويل، نظرًا لحاجة مثل تلك المشاريع العملاقة لتمويل ضخم، وكذلك ضعف البنية التحتية اللازمة لتدشين مثل تلك المحطات الحديثة، فضلاً عن عدم جاذبية المناخ الاستثماري فيما يتعلق بهذا النوع من قطاعات الطاقة، هذا بالإضافة إلى عدم تصنيع المعدات والأدوات التقنية اللازمة لإنشاء تلك المحطات بدلاً من استيرادها من الخارج بتكلفة باهظة الثمن.


المصدر المصري اليوم
 

ban2009ban

عضو جديد
إنضم
13 ديسمبر 2009
المشاركات
58
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
احسنت على الموضوع ويحتاج مساندة الجميع
 
إنضم
2 ديسمبر 2010
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
111
النقاط
0
الطائرة الشمسية تهبط بآخر محطاتها

الطائرة الشمسية تهبط بآخر محطاتها

1-326417.jpg
طائرة سولار أمبالس

[h=3]هبطت طائرة تعمل بالكامل بالطاقة الشمسية في مدينة نيويورك في ساعة متأخرة من مساء السبت مكملة المرحلة الأخيرة من رحلة عبر الولايات المتحدة بدأت قبل شهرين.[/h] وتعمل طائرة "سولار أمبالس" بطاقة تتوفر من 12 ألف خلية شمسية في جناحيها تعيد في نفس الوقت شحن البطاريات للعمل خلال الليل.
وكانت تلك الطائرة التجريبية قد غادرت مطار دالاس الدولي خارج واشنطن في آخر مرحلة لها منذ أكثر من 18 ساعة مارة بولايات ماريلاند وديلاوير ونيوجرسي.
وسولار أمبالس أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية قادرة على الطيران بشكل مستمر عبر الولايات المتحدة.
وأكملت الطائرة التي يعادل وزنها سيارة صغيرة المرحلة الأولى من الرحلة من سان فرانسيسكو إلى فينكس في بداية مايو ثم طارت فيما بعد في نفس الشهر من فينكس إلى دالاس .
ومن هناك طارت إلى سان لويس وتوقفت لفترة وجيزة في سينسناتي ثم توجهت بعد ذلك إلى واشنطن حيث بقت هناك منذ 16 يونيو.
ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز الدعم لتكنولوجيا الطاقة النظيفة وقد بدأ في 2003 بميزانية تغطي عشر سنوات حجمها 90 مليون يورو (112 مليون دولار).
وضم المشروع مهندسين من شركة شيندلر السويسرية لصناعة المصاعد ومساعدة بحثية من مجموعة سلوفاي الكيماوية البلجيكية.

المصدر
 

alimg

عضو جديد
إنضم
3 نوفمبر 2012
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الطائرة على الطاقة رائعة

خصوصاً أنك تضمن أنها لن تتعرض للغيوم
 
إنضم
2 ديسمبر 2010
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
111
النقاط
0
هاتف ببطارية تعمل بالطاقة من موجات الاسلكية قريباً

[h=1]هاتف ببطارية تعمل بالطاقة قريباً[/h]

p17-04-25183-640_991416_large.jpg




يعمل العلماء في جامعة واشنطن، في سياتل، على تطوير هاتف يعمل ببطارية على الطاقة، وهو ابتكار سيحرر المستخدم من هاجس الشحن الكهربائي لبطارية الهاتف الخليوي. ينكب متخصصون في جامعة واشنطن على تصنيع هاتف مجهز ببطارية او بجهاز تخزين طاقة. وتوفر هذه التقنية المتطورة مستقبلاً، القدرة على إجراء اتصالات هاتفية اعتماداً على الموجات التي تسبح عادة في الفضاء، أي من لا شيء، فالكثيرون يعانون مشكلة نسيان شحن هواتفهم الخليوية. وفي هذا الصدد، يقول البروفسور البرازيلي شيام غولاكوتا، أحد المشاركين في هذا الإختراع، لقد تمكنا من تطوير جهاز لاسلكي لا يحتاج الى بطارية او طاقة كهربائية مشحونة ويعمل على تقينة أطلقنا عليها اسم" تشتت ارتدادي المحيط". وبدل البطارية، فانه يعتمد في إرساله وبثه على موجات من أبراج استقبال وإرسال الإشارات مثل أبراج محطات الإذاعة او التلفزيون، وسوف تدخل هذا التقنية في صنع الهواتف الذكية لتمكين مستخدميها إرسال رسائل قصيرة او إجراء إتصال حتى ولو كانت البطارية فارغة بالفعل، وهذا خرق حقيقي في عالم التقنيات العالية الدقة. وأول الاختبارات على فعّالية تقنية تشتّت ارتدادي المحيط كانت إقامة اتصال بين الهاتف الذكي وأشياء للاستخدامات اليومية ينسى الإنسان عادة اين وضعها مثل حاملة المفاتيح او هاتف خليوي او محفظة صغيرة، فسهلت تقنية " تشتت ارتدادي المحيط"، التي تكون الأدوات المذكورة مجهزة، العثور بعد إرسالها إشارات الى الهاتف الخليوي المزود التقنية نفسها بعدما حددت مكانها. والخطوة التالية التي تمّ اختبارها بنجاح هي إجراء إتصالات أو إرسال رسالة قصيرة، وذلك بمساعدة الإشارات أو الموجات الصادرة عن أبراج التلفزيون أو الاذاعة، ولأن موجات بث هذه الأبراج عالية جداً فان التردد يصل الى الهواتف حتى ولو أجري الاتصال من السيارة أو المنزل.


المصدر
 

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,314
مجموع الإعجابات
2,962
النقاط
113
هاتف ببطارية تعمل بالطاقة قريباً



p17-04-25183-640_991416_large.jpg




يعمل العلماء في جامعة واشنطن، في سياتل، على تطوير هاتف يعمل ببطارية على الطاقة، وهو ابتكار سيحرر المستخدم من هاجس الشحن الكهربائي لبطارية الهاتف الخليوي. ينكب متخصصون في جامعة واشنطن على تصنيع هاتف مجهز ببطارية او بجهاز تخزين طاقة. وتوفر هذه التقنية المتطورة مستقبلاً، القدرة على إجراء اتصالات هاتفية اعتماداً على الموجات التي تسبح عادة في الفضاء، أي من لا شيء، فالكثيرون يعانون مشكلة نسيان شحن هواتفهم الخليوية. وفي هذا الصدد، يقول البروفسور البرازيلي شيام غولاكوتا، أحد المشاركين في هذا الإختراع، لقد تمكنا من تطوير جهاز لاسلكي لا يحتاج الى بطارية او طاقة كهربائية مشحونة ويعمل على تقينة أطلقنا عليها اسم" تشتت ارتدادي المحيط". وبدل البطارية، فانه يعتمد في إرساله وبثه على موجات من أبراج استقبال وإرسال الإشارات مثل أبراج محطات الإذاعة او التلفزيون، وسوف تدخل هذا التقنية في صنع الهواتف الذكية لتمكين مستخدميها إرسال رسائل قصيرة او إجراء إتصال حتى ولو كانت البطارية فارغة بالفعل، وهذا خرق حقيقي في عالم التقنيات العالية الدقة. وأول الاختبارات على فعّالية تقنية تشتّت ارتدادي المحيط كانت إقامة اتصال بين الهاتف الذكي وأشياء للاستخدامات اليومية ينسى الإنسان عادة اين وضعها مثل حاملة المفاتيح او هاتف خليوي او محفظة صغيرة، فسهلت تقنية " تشتت ارتدادي المحيط"، التي تكون الأدوات المذكورة مجهزة، العثور بعد إرسالها إشارات الى الهاتف الخليوي المزود التقنية نفسها بعدما حددت مكانها. والخطوة التالية التي تمّ اختبارها بنجاح هي إجراء إتصالات أو إرسال رسالة قصيرة، وذلك بمساعدة الإشارات أو الموجات الصادرة عن أبراج التلفزيون أو الاذاعة، ولأن موجات بث هذه الأبراج عالية جداً فان التردد يصل الى الهواتف حتى ولو أجري الاتصال من السيارة أو المنزل.


المصدر
[video=youtube;gX9cbxLSOkE]http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=gX9cbxLSOkE[/video]
 
إنضم
2 ديسمبر 2010
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
111
النقاط
0
طاقة البرق تشحن الهواتف الذكية

طاقة البرق تشحن الهواتف الذكية




نحج باحثون بريطانيون في تجربة استخدام الطاقة الكهربائية، التي تنتج من البرق، في شحن هاتف ذكي، ما يبشّر بسبل مبتكرة لحل مشكلة فراغ البطارية السريع في هذه الأجهزة.


ثمة قاسم مشترك، أو في تعبير أدق، عيب مشترك في كل الهواتف والأجهزة اللوحية الذكية، إلى أي عائلة انتمت. إنها البطارية التي تفرغ سريعًا، بسبب تواصل عمل الخوادم في الهواتف الذكية على مدار الساعة.
وهذا ما دفع بشركات تصنيع الهواتف الخلوية الذكية إلى البحث جديًا في ما يمكن أن يسعفها في شحن بطاريات أجهزتها، طالما أن الشعار الموحد هو اتصال بلا انفصال.

قوة البرق
قال باحثون بريطانيون في جامعة ساوثامبتون، تعاونهم شركة نوكيا المصنعة للهواتف الذكية، إنهم نجحوا في تجربة استخدام الطاقة الكهربائية، التي تنتج من البرق، في شحن هاتف ذكي.
فقد نجح هؤلاء الباحثون في توليد طاقة كهربائية توازي الطاقة التي يولدها البرق، وفي تحويلها عبر محوّل خاص لشحن بطارية هاتف من جيل نوكيا لوميا الجديد، من دون أن تنفجر البطارية، أو أن تتأثر أي من القطع أو الدوائر الكهربائية الداخلية في الهاتف.
فقد ولدوا طاقة تقدر قوتها بما يزيد على 200 ألف فولت، مررت عبر محوّل، فيه فجوة مدارها 300 ملم، من أجل توليد ضوء وحرارة مماثلة لصاعقة البرق. وجرى توجيه الصاعقة هذه إلى الهاتف موضوع التجربة، من أجل شحن بطاريته.


[video=youtube;RJTl2oqaWPs]http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=RJTl2oqaWPs#t=0[/video]


خطوة مهمة
ونيل بالمر عالم مشارك في هذه التجربة، قال إن الدوائر في ذلك الهاتف استقرّت بعدما التقطت التيار الكهربائي الذي مر في الهواء، والذي قام مع رفاقه بتوليده. أضاف: "تثبت هذه التجربة أنه يمكننا تسخير التيار الناتج من الصواعق والمار في الهواء لشحن الأجهزة، وهذه خطوة مهمة في مسيرة فهم طرق تسخير الطاقة الطبيعية للاستخدام الشخصي"، إلا أن بالمر أكد أن نجاح هذه التجربة لا يعني أن أي مستخدم للهاتف الذكي يمكنه القيام بها بنفسه، ففيها الكثير من الخطورة على حياته.
ونسبت تقارير صحافية لكريس ويبر، نائب الرئيس التنفيذي للمبيعات والتسويق في نوكيا، قوله: "سيستغل مهندسو نوكيا هذه التجربة، لاستنباط أفكار جديدة ومبتكرة حول سبل شحن بطاريات الهواتف في المستقبل".
 

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,314
مجموع الإعجابات
2,962
النقاط
113
طاقة البرق تشحن الهواتف الذكية
اعتقد ان هناك محددات لاستخدام طاقة البرق لشحن الهواتف الخلوية
الاول : طاقة البرق هي طاقة تستمر لفترة قصيرة جدا بحيث تكون الطاقة مركزة وهائله جدا .
الثاني : التيار المصاحب للتفريغ هو ايضا هائل جدا ولا اتصور انه يمكن ان يبقي الهاتف سليما .
الثالث : التيار الكهربائي اثناء التفرغ يكون متغيرا وليس مستقرا من حيث المقدار.
 
إنضم
2 ديسمبر 2010
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
111
النقاط
0
اعتقد ان هناك محددات لاستخدام طاقة البرق لشحن الهواتف الخلوية
الاول : طاقة البرق هي طاقة تستمر لفترة قصيرة جدا بحيث تكون الطاقة مركزة وهائله جدا .
الثاني : التيار المصاحب للتفريغ هو ايضا هائل جدا ولا اتصور انه يمكن ان يبقي الهاتف سليما .
الثالث : التيار الكهربائي اثناء التفرغ يكون متغيرا وليس مستقرا من حيث المقدار.

جزاك الله كل خير أخي على حسين

و فعلا كلامك صحيح في كل ما اشرت اليه

و لكن أكيد تم وضع حلول لهذه المشكلات.
 

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,314
مجموع الإعجابات
2,962
النقاط
113
جزاك الله كل خير أخي على حسين

و فعلا كلامك صحيح في كل ما اشرت اليه

و لكن أكيد تم وضع حلول لهذه المشكلات.

اخي محمد : التجربة المشار اليها هي مجرد محاكاة للبرق .
وهي بالفعل تفتح الافاق لاستغلال الطاقة المجانيه للبرق .
ولم تكن التجربة ضمن الظروف الحقيقيه للبرق .
 
إنضم
2 ديسمبر 2010
المشاركات
705
مجموع الإعجابات
111
النقاط
0
نظارتك الشمسية 'راي بان' لشحن هاتفك الذكي

First Published: 2013-11-18​
نظارتك الشمسية 'راي بان' لشحن هاتفك الذكي
الاختراع الجديد يتمثل في وضع ألواح شمسية على جانبي النظارة لتخزين الطاقة وشحن الآيفون واطالة عمر البطارية.
ميدل ايست أونلاين
caption.gif
_165887_5gg.jpg
ليست للزينة فقط
captionb.gif

واشنطن - طرح المصمم العالمي سايلوس كالوسكار نموذجًا لمشروع ما زال قيد التطوير قام فيه بتحويل نظارة شمسية من نوع "راي بان" إلى جهاز لشحن هواتف الآيفون من خلال إضافة ألواح شمسية على جانبي النظارة.
وتوضع ألواح الطاقة الشمسية صغيرة الحجم على ذراعي النظارة، وتقوم خلال فترة النهار بالحصول على طاقة تكفي لشحن الهاتف مساءً، حيث يمكن فصل اللوحات المصممة خصيصًا لسهولة تركيبها على ذراع النظارة وفكها ومن ثم وصلها مباشرةً بالهاتف حيث سيضمن المنتوج الجديد اطالة عمر الطارية.
ولم يوضح مصمم المشروع الذي أطلق عليه اسم "شاما شادا" إن كان يعتزم تحويله إلى منتج فعلي كما لم يوضح أي جدول زمني لذلك.
يُوذكر أن شركة آبل كانت قد حصلت سابقًا على براءة إختراع لتزويد الهواتف نفسها بالأجزاءات اللازمة التي تتيح لها الحصول على الطاقة الشمسية لإطالة عمر بطارية الهاتف.
ويعتبر شحن الهواتف الذكية بالطاقة الشمسية ثورة في عالم التكنولوجيا الحديثة الصديقة للبيئة.
وطورت شركة إفريقية في وقت سابق جهازاً متنقلاً لشحن الهواتف المحمولة يعمل بالطاقة الشمسية، ما يتيح خصوصا شحن الأجهزة في الأماكن النائية والتي تعاني نقصاً أو انقطاعاً في إمدادات الكهرباء، وهو ما يساعد كثيرين على إتمام أعمالهم والتواصل مع الآخرين، كما يمكن أن يمثل الجهاز مصدراً للربح بشرائه أو استئجاره، حسب الشركة التي تعمل في جنوب إفريقيا وسوازيلاند.
وحمل الشاحن اسم "أي تشارجا" وصُمم بقدرة ‬24 فولتاً، وتضمن الجهاز المصنوع من الصلب ألواحاً شمسية ومحولات وستة منافذ للشحن، وتتيح الألواح الشمسية شحن بطاريات الجهاز بما يوفر شحن الهواتف لمدة ‬24 ساعة.
وتتجه انظار العالم بما في ذلك الدول العربية والفقيرة الى الاستثمار في الطاقة النظيفة.
وأكد خبراء البيئة أن زيادة الاستثمارات في الطاقة الشمسية ساهمت في خفض تكلفة مصدر الطاقة البديل ولكن مشاكل ضعف القدرة المالية ما زالت تطارد آمال 1.6 مليار نسمة في أرجاء العالم يعيشون بلا كهرباء.
وتمد الشمس نسبة ضئيلة جدا تقل عن عشر واحد في المئة من احتياجات البشر من الطاقة، ولكن أنصار الطاقة الشمسية يقولون انه ربما بدا فجرها في البزوغ بفضل تمويل غربي للتصدي "لإدمان" النفط وتغيرات المناخ.
وذكر المجلس الاكاديمي وهو مؤسسة علمية تجمع الاكاديميين من جميع أنحاء العالم، أن جهود الحد من التغيرات المناخية ينبغي ان تستهدف أعدادا أكبر من بشر محرومين من مصادر طاقة أساسية.

المصدر
 
أعلى