آلية عمل الكمبيوتر الهارد و السوفت .. استفسار ..

zoarrs

عضو جديد
إنضم
20 أبريل 2006
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ,,,

احبتي من باب العلم بالشيء فقط .. :81: .. اردت ان استفسر الآليه التي يعمل بها الكمبيوتر الهاردوير مع السوفت .. كيف يتم التجانس بينهما .. كثيراً ما اسمع بأنه بعد البرمجة يتم تصدير اللغة آلياً إلى لغة الأسمبلي لغة الآلة .. :4: .. كيف يتعرف هذا الجماد على هذه اللغة .. ماذا يحدث بالداخل ..

و كيف تتم زيادة سرعة المعالجات .. كل شهر نجد سرعة جديدة .. ماهو التطور الذي يحصل على الهارد ....

الحقيقة فرحت كثيراً عندما وجدت هذا المنتدى .. لعلي اجد لأسئلتي الكثيرة التي تصيبني بالحيرة :3: لكني بعد التصفح و البحث لم اجد ما ابحث عنه .. و المصادر العربية شحيحة .. :80: ..

.. شكراً لكم سلفاً ..

تحياتي للجميع
 

رجل بلا قلب

عضو جديد
إنضم
4 أبريل 2004
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
أعتقد أن الرابط بينهما هي النبظات الكهربائية الصادرة عن معطيات وأوامر مُبيته في الهاردوير أولاً وأخرى غير مُبيته أي إختيارية بحاجة المُستخدم كما يتحه البرنامج المُشغل .
 

م.العراقي

عضو تحرير المجلة
إنضم
1 يناير 2004
المشاركات
1,766
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله

اخي العزيز .. اشكرك شكرا جزيلا على طرح هذا الموضوع .. ولعلي ان شاء الله ان اغطي جزء من الاجابة واترك للزملاء اضافة او تعديل ما يعرفون .. فهذا اصل هندسة الحاسب الالي .

جهاز الحاسب الالي هو جهاز الكتروني يتكون من روح وجسد .. جسده هو القطع الالكترونية التي نراها .. من شاشة ولوحة ام وهاردسك ومعالج وما الى ذلك من اجهزة واسلاك ونواقل . اما روحه فهو البرمجيات التي يتم تثبيتها على هذه الاجهزة .

ببساطه شديده حتى نفهم كيف تم ادخال هذه الاوامر الى الاجهزة يجب ان نعرف علم المنطق الرياضي .

يعني على سبيل المثال :
اذا ضغطت مقبس ( فيش ) الكهرباء فإن المصباح يضئ .. واذا اقفلت المفتاح او المقبس فإن الضؤ ينطفئ .. اي ان العملية هي عملية ايصال الكهرباء وعدم ايصاله الى الضوء .
نفس العملية تتم في الحاسب الالي .. اذا وصلت الكهرباء لترانزستور معين يكون هذا الترانزيستور مشحون وله القيمه 1 .. واذا لم تصل الكهرباء يكون الترانسيستور غير مشحون وقيمته صفر .
وهكذا نقوم بتوصيل دوائر الكترونية معقدة جدا متوازية ومتتالية .. مربوطه ربطا دقيقا بأسلوب دقيق مع بعضها البعض .. ثم نقوم بإيصال الكهرباء لها بالشكل الذي نريده .. وكل ما تغيرت الشحنات في الترانزستورات فهذا معناه ان الامر المطلوب تنفيذه من جهاز الحاسب هو امر مختلف .
وبهذا يتم اعطاء الاوامر لجهاز الحاسب الالي .

الان السؤال المطروح هو : كيف ارسل هذه الاشارات ؟
الجواب : حلقة الربط بين البرامج التطبيقية التي نستخدمها مثل الوورد والاكسل وبرامج الرسم والصور وغير ذلك وبين الاجهزة التي هي المعالج والذكره ... حلقة الوصل هي نظام التشغيل .. مثل الوندوز والدوس واليونكس .
يتم تحويل الاوامر البرمجية العاديه الى لغة خاصة بالالات .. بأوامر معينه .. حسب هذه الاوامر ترسل نبضات كهربائية بالامر المطلوب الى الالات او الى المعالج .. ثم يعود الرد من المعالج الى البرامج في نفس الطريق .. وبهذا حصلنا على جهاز كمبيوتر .

والسلام عليكم .
 

zoarrs

عضو جديد
إنضم
20 أبريل 2006
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
رجل بلا قلب اشكر لك تواصلك .........

[ م.العراقي ] عزيزي اشكرك من الاعماق الحقيقة .. اجابة واضحة و متناسقة .. بارك الله فيك ..​
 
أعلى